ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا نزول اللثة وتعري الأسنان : الأسباب والعلاج
118
Jun 20 2022

نزول اللثة وتعري الأسنان : الأسباب والعلاج

ما هي أسباب نزول اللثة وتعري الأسنان ؟

نزول اللثة وتعري الأسنان هي حالة تصاب فيها اللثة بالتراجع والانحسار، بحيث تتراجع اللثة إلى الوراء بعيدًا عن حافة الأسنان وتؤدي إلى انكشاف الجذور وتعري الأسنان. يؤدي تعري جذور الأسنان إلى جعلها عرضة لمخاطر التسوس والتآكل والكسر وتخلخل الأسنان وفقدانها، إذ أن جذور الأسنان لا تمتلك طبقة ميناء تحميها مثل بقية السن.  يحدث نزول اللثة أو انحسار اللثة وتعري الأسنان نتيجة لعدد من العوامل والأسباب. تتضمن أسباب نزول اللثة وتعري الأسنان:

  • تفريش الأسنان بقسوة واستخدام فرشاة أسنان خشنة
  • تراكم جير الأسنان على خط اللثة، حيث يؤدي جير الأسنان إلى زيادة نمو البكتيريا والميكروبات على اللثة ويسبب الضرر لنسيج اللثة ويؤدي إلى تراجعه.
  • التدخين
  • التغيرات الهرمونية عند النساء أثناء الحمل
  • التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان
  • تزاحم الأسنان واعوجاج الأسنان ووجود أسنان إضافية
  • مرض السكري، ويحدث نزول اللثة هنا بسبب نقص قدوم الدم إلى اللثة والناتج عن تأثير نسبة السكر المرتفعة في الدم
  • مرض الإيدز
  • أسباب وراثية
  • جفاف الفم، حيث يؤدي نقص اللعاب في الفم إلى ضعف نسيج اللثة وجعله أكثر عرضة للالتهاب والتراجع
  • بعض الأدوية مثل السترويدات.

ما هي أعراض نزول اللثة؟

يؤدي نزول اللثة وتعري الأسنان إلى مجموعة متنوعة من الأعراض التي تتضمن:

نزول اللثة وتعري الأسنان

هل هناك مخاطر صحية لنزول اللثة وتعري الأسنان؟

يؤدي عدم علاج نزول اللثة وتعري الأسنان إلى تعرض جذور الأسنان للتسوس والتآكل إضافة إلى تخلخل الأسنان وتساقطها. كما أن نزول اللثة يمكن أن يسبب الإصابة بالتهاب دواعم الأسنان، وهي حالة تؤدي إلى التهاب اللثة والتهاب الأربطة التي تثبت الأسنان والتهاب عظام الفك وتآكها أيضًا، ما ينتهي بخسارة الأسنان مع عدم إمكانية زراعة الأسنان بعد ذلك.

كيفية علاج نزول اللثة وتعري الأسنان

توجد عدة طرق لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان. أكثر هذه الطرق شيوعًا هي طريقة تنظيف الأسنان الطبي وتنظيف اللثة العميق. في هذه المعالجة يقوم طبيب الأسنان بإزالة البلاك وجير الأسنان عن خط اللثة وعن الجذور باستخدام أدوات مخصصة للكشط والتنعيم، وتؤدي هذه الطريقة إلى شفاء اللثة في معظم الحالات. قد تحتاج بعض الحالات المتقدمة إلى أساليب أخرى لعلاج نزول اللثة، حيث تتضمن طرق علاج نزول اللثة أيضًا:

 أسباب نزول اللثة وتعري الأسنان

1- عوامل إزالة التحسس وعوامل ربط العاج

تتضمن هذه الطريقة لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان مواد ومنتجات تفيد في تقليل حساسية الأسنان وإغلاق المسامات في جذور الأسنان، إضافة إلى تطبيق مادة لاصقة تغطي جذر السن. تساهم عوامل إزالة التحسس وربط العاج في تأمين غطاء لجذور الأسنان يساعد في حمايتها من تأثير البلاك والبكتيريا والوقاية من تسوس الجذور الذي يؤدي إلى فقدان الأسنان.

2- الترميم بالكومبوزيت COMPOSITE RESTORATION

مادة الكومبوزيت هي إحدى أنواع حشوات الأسنان التي لها لون الأسنان نفسه، وهي كذلك مرنة بما يسمح بتشكيلها بالشكل الذي يناسب الأسنان. قد يتم استخدام مواد الكمبوزيت التي تحتوي على الريزين لتغطية جذور الأسنان وتشكيل طبقة حماية بديلة عن ميناء الأسنان. كما يمكن استخدام الكمبوزيت لترميم التسوسات وملء الفراغات بين الأسنان. تساهم طبقة الكمبوزيت في حماية جذور الأسنان من التسوس والنخر.

3- البورسلين الوردي أو الكومبوزيت

البورسلين الوردي هو مادة بديلة عن اللثة يمكن وضعها في الأماكن التي كانت اللثة تشغلها من قبل، بحيث تساهم في ملء الفراغ الذي تركته اللثة وتغطي جذور الأسنان وتحميها من التسوس والإصابات الأخرى التي قد تؤدي إلى خسارة الأسنان.

4- قشرة اللثة القابلة للإزالة (فينير اللثة)

يشبه فينيير اللثة طريقة فينيير الأسنان، حيث يتألف فينيير اللثة من قشرة قابلة للإزالة مكونة من السيليكون أو الأكريليك، كما أن لها لون اللثة الوردي الطبيعي نفسه كذلك. يفيد وضع فينيير اللثة في تغطية اللثة وجذور الأسنان بشكل كامل، ما يساعد على حماية الأسنان من الضرر وحماية اللثة من مزيد من التراجع.

5- تقويم الأسنان

قد يكون سبب نزول اللثة وتعري الأسنان هي مشاكل في اصطفاف الأسنان مثل اعوجاج الأسنان وتزاحم وسوء اصطفاف الأسنان. حيث تؤدي هذه الحالات إلى زيادة الضغط على اللثة وإجهاد اللثة ونزولها. يمكن علاج هذه الحالات من خلال تقويم الأسنان وبزوالها يزول سبب نزول اللثة وتعود إلى حالتها الطبيعية أو تستقر.

6- الجراحة

من الممكن ترميم اللثة المتراجعة من خلال الجراحة، ويتم استخدام إحدى تقنيتين لتغطية جذور الأسنان وإعادة اللثة إلى مكانها. تسمى التقنية الأولى جراحة السديلة، وهي عملية جراحية يتم خلالها شق اللثة وإجراء تنظيف اللثة العميق وتنظيف وكشط جذور الأسنان ثم يتم رفع اللثة وخياطتها إلى الأسنان وتركها لتتعافى. في الطريقة الثانية يتم استخدام طعوم صناعية أو طبيعية لترميم اللثة وتغطية جذور الأسنان المكشوفة.

طرق منزلية لعلاج نزول اللثة وتعري الأسنان طبيعياً

يمكن أن تساعد بعض الطرق المنزلية في علاج نزول اللثة وتعري الأسنان والوقاية من مضاعفاتهما. حيث تتضمن أبرز الطرق المنزلية للعلاج:

1- الملح

يمثل الملح مطهرًا طبيعيًّا لجوف الفم واللثة والأسنان، حيث يساعد الملح على طرد البكتيريا وإزالة بلاك الأسنان وتنظيف جيوب اللثة وتقليل الانتفاخ والالتهاب في اللثة. كما يساعد الملح في تقوية نسيج اللثة ودعمه ومنع تقدم انحسار اللثة. يمكنك المضمضة بكأس من الماء والملح مرتين في اليوم بعد تفريش الأسنان ليساعدك ذلك في علاج نزول اللثة وتعري الأسنان.

2- بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين هو أحد المطهرات الفموية شائعة الاستخدام. يساعد بيروكسيد الهيدروجين في التخلص من البكتيريا والبلاك والحفاظ على نظافة اللثة وجذور الأسنان وجيوب اللثة. يفيد بيروكسيد الهيدروجين في الوقاية من تسوس الأسنان وفي حماية الجذور من الأذى. يمكنك استعمال غسول فموي يحتوي بيروكسيد الهيدروجين مرتين في اليوم لعلاج انحسار اللثة.

3- استخدام فرشاة أسنان ناعمة

يعتبر تفريش الأسنان بقسوة وبفرشاة خشنة أحد أهم أسباب انحسار اللثة. ولذلك فمن المهم للوقاية من نزول اللثة وتعري الأسنان والحفاظ على اللثة صحية استخدام فرشاة أسنان ناعمة وتفريش الأسنان برفق ودون قسوة.

طرق الوقاية من تعري الأسنان

للوقاية من تعري الأسنان عليك اتباع ما يلي:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين في اليوم على الأقل واستعمال خيط الأسنان مرة على الأقل كل يوم
  • استخدام فرشاة أسنان ناعمة وعدم تفريش الأسنان بقسوة
  • تجنب التدخين
  • المضمضة بالماء والملح أو بغسول فموي يحوي بيروكسيد الهيدروجين أو الكلورهيكسيدين
  • علاج مشاكل الأسنان مثل اعوجاج الأسنان إن وجدت

أسئلة شائعة عن نزول اللثة وتعري الأسنان

يمكن معالجة نزول اللثة باستخدام عدد من الطرق مثل فينيير اللثة والترميم بالكمبوزيت والبورسلين الوردي، إضافة إلى تنظيف اللثة العميق والجراحة.

توجد أسباب كثيرة لنزول اللثة وتعري الأسنان، منها تراكم البلاك والجير على خط اللثة بسبب إهمال نظافة الأسنان، إضافة إلى التدخين والتهاب اللثة ومشاكل الأسنان وغيرها.

تختلف تكلفة علاج نزول اللثة حسب طريقة العلاج المتبعة، حيث يمكن أن تبدأ التكلفة من 150 دولارًا في أنواع العلاج البسيطة وقد تصل إلى 600 دولار في حالات الجراحة وتطعيم اللثة.

على العكس من ذلك فإن تقويم الأسنان يساعد في شفاء نزول اللثة وعلاج الحالة والوقاية من مضاعفاتها المستقبلية.


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 5 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 6 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 6 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 7 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً