هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا مرض السيلان: أهم المعلومات ونصائح للوقاية منه
733
Mar 24 2022

مرض السيلان: أهم المعلومات ونصائح للوقاية منه

مرض السيلان ينجم عن عدوى بكتيرية وينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، فما هي أعراضه وأسبابه وكيف يتم علاجه والوقاية منه. تابع القراءة لتتعرف أكثر على هذا المرض الجنسي مع علاجك الطبية.

ما هو مرض السيلان؟

مرض السيلان هو أحد الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي والذي تسببه العدوى بأحد أنواع البكتيريا التي تدعى النيسيريا البنية أو المكورات البنية، تستهدف هذه البكتيريا المناطق الدافئة والرطبة من الجسم مثل الإحليل والمسالك البولية، المهبل والشرج، الرحم وقناة فالوب وعنق الرحم، بالإضافة إلى العينين والبلعوم. يمكن أن تحدث العدوى بمرض السيلان في أي عمر وفي الجنسين، لكنها أكثر شيوعًا عند المراهقين والشبّان. قد يسبب عدم علاج مرض السيلان مشاكل صحية على المدى الطويل ويمكن أن يسبب العقم كذلك، إلا أن المرض قابل للعلاج بسهولة بالمضادات الحيوية.

مرض السيلان بالانجليزي

تطلق تسمية Gonorrhea على مرض السيلان في اللغة الإنجليزية.

مرض السيلان بالصور

مرض السيلان
السيلان

أعراض مرض السيلان

قد لا تسبب العدوى بمرض السيلان أي أعراض، إذ أن معظم النساء المصابات لا يبدين أي أعراض للمرض، بينما تكون الأعراض واضحة عند النسبة العظمى من الرجال المصابين. ولا يمكن اعتبار عدم ظهور أعراض المرض أمرًا جيدًا، لأن المصاب يمكن أن ينقل العدوى إلى الآخرين حتى مع عدم وجود الأعراض، فالمصاب دون أعراض يعتبر مصدرًا لانتشار العدوى بسبب عدم إظهاره لعلامات تدعو إلى الشك بمرض السيلان. تتضمن الأعراض في الإصابات التي تكون خارج الجهاز التناسلي مثل إصابة البلعوم والعين:

  • تورم البلعوم المستمر
  • التهاب واحمرار البلعوم
  • تورم العقد اللمفاوية في العنق
  • الحمى وارتفاع الحرارة

قد تسبب الإصابة العينية بالسيلان، والتي قد يتعرض لها الطفل حديث الولادة نتيجة انتقال العدوى من الأم:

  • ألم وهيوجية في العين
  • تورم الأجفان
  • التهاب العين واحمرارها
  • وجود مخاط أبيض أو أصفر خيطي القوام حول العين

أعراض مرض السيلان عند الرجال

تبدأ أعراض مرض السيلان بالظهور عند الرجال بعد التعرض للعدوى بفترة تتراوح بين يومين حتى 30 يومًا، وتتضمن الأعراض الأهم:

  • حرقة أو ألم أثناء التبول، وقد تكون هذه العلامة هي أولى علامات المرض
  • الشعور بالحاجة الملحة والمتكررة للتبول
  • خروج مفرزات أو قطرات قيحية قد يكون لونها أصفر أو بنيًّا أو أخضر أو أبيض.
  • تورم وتغير لون فتحة الإحليل
  • تورم وألم في الخصيتين
  • الحكة والتورم في منطقة الشرج
  • نزيف من المستقيم أو مفرزات قيحية
  • ألم عند التغوط

أعراض مرض السيلان عند النساء

لا تبدي معظم النساء المصابات بالسيلان أي أعراض، كما يمكن أن تبدأ الأعراض بالظهور بعد عدة أسابيع من التعرض للعدوى. تكون الأعراض عادة خفيفة أو متوسطة الشدة، وتشابه بشكل كبير أعراض عدوى الفطريات المهبلية أوالعدوى بأنواع أخرى من البكتيريا وبالتالي فقد يكون التعرف على المرض أصعب لدى النساء. تتضمن الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • إفرازات مهبلية مائية أو بيضاء أو خضراء اللون
  • ألم وحرقة أثناء التبول
  • الحاجة إلى التبول بشكل متكرر
  • غزارة الطمث أو تباعد بين الدورات الشهرية
  • عسرة الجماع والألم أثناء الجماع
  • ألم حاد في أسفل البطن
  • نزيف أو إفرازات قيحية من المستقيم

أسباب مرض السيلان

يمكن أن تحدث العدوى من خلال كافة أنواع الاتصال الجنسي بل حتى مع أقل تماس جنسي ممكن مع المريض، لا يتوقف ذلك على الاتصال الجنسي بل يكفي التلامس مع المنطقة المصابة. ويمكن أن يحدث هذا النوع من العدوى عند إصابة العين بمرض السيلان نتيجة لمس المنطقة التناسلية المصابة ثم لمس العين دون غسل اليدين.

تنتقل العدوى إلى الأطفال حديثي الولادة من الأم المصابة بمرض السيلان أثناء عبور الطفل من قناة الولادة الطبيعية، وتعتبر إصابة الأم الحامل بمرض السيلان استطبابًا للولادة القيصرية للوقاية من إصابة الطفل.

الأسباب وعوامل الخطر

يسبب مرض السيلان نوع من البكتيريا التي تدعى النيسيريا البنية أو المكورات البنية، تنتقل هذه البكتيريا إلى الإنسان عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب بها، ويحدث انتقال العدوى بهذا الشكل لأن بكتيريا النيسيريا لا تستطيع البقاء على قيد الحياة خارج الأوساط الرطبة والدافئة فهي لا تقاوم الجفاف.

تتضمن عوامل الخطر الأبرز للإصابة بمرض السيلان:

  • النساء في سن النشاط التناسلي الأصغر من عمر 25 عامًا
  • الاتصال الجنسي مع الأشخاص المجهولين
  • تعدد الشركاء الجنسيين
  • إصابة أحد الزوجين قد تزيد من خطر إصابة الآخر
  • الإصابة بمرض آخر من الأمراض المنتقلة عن طريق الاتصال الجنسي

المضاعفات

قد يؤدي عدم تقديم العلاج المناسب لمريض السيلان إلى مضاعفات خطرة ومهمة، والتي تتضمن:

  • العقم عند النساء: قد ينتشر مرض السيلان إلى الرحم وقناتي فالوب والمبيضين ويسبب أمراض الحوض الالتهابية التي قد تسبب تليف قناتي فالوب وظهور الندبات فيها وانسدادها، كما تزيد هذه الأمراض من مخاطر مضاعفات الحمل وتسبب العقم.
  • العقم عند الرجال: تسبب بكتيريا النيسيريا البنية التهاب البربخ والخصية لدى الرجال، وهو ما قد يسبب العقم في حال عدم تقديم العلاج المناسب بشكل فوري.
  • التهاب المفاصل: عند عدم علاج مرض السيلان قد تصل البكتيريا المسببة إلى الدم، ما يسبب انتشار العدوى إلى المفاصل أو مناطق الجسم الأخرى فقد تسبب التهاب المفاصل القيحي واحمرار وتورم المفصل وصعوبة في تحريكه، كما قد تسبب الحمى والطفح الجلدي والتقرحات الجلدية.
  • العدوى بفيروس الإيدز: الإصابة بمرض السيلان البني تجعل المريض أكثر عرضة للإصابة بمرض الإيدز.
  • إصابات الأطفال: عند انتقال العدوى من الأم المصابة إلى الطفل أثناء الولادة فقد تسبب العدوى إصابة الطفل بالتهاب ملتحمة العين أو التهاب البلعوم والتهاب السحايا بالإضافة إلى ظهور تقرحات على فروة الرأس. وقد تكون إصابات الأطفال خطيرة وقد تسبب العمى إذا لم تعالج بشكل فوري.

تشخيص مرض السيلان

يتم تشخيص مرض السيلان من خلال ملاحظة الأعراض وإجراء التحاليل المخبرية التي تستطيع تأكيد التشخيص، تتضمن طرق التشخيص اختبار البول وأخذ مسحة من المنطقة المصابة وكذلك المسحات المهبلية لدى النساء. كما يوصى بإجراء فحوصات للبحث عن أمراض أخرى منتقلة بالاتصال الجنسي مثل الإيدز أو الكلاميديا، إذ أن الأمراض المنتقلة بالجنس عادة تصيب المرضى على شكل مجموعات أكثر من الإصابة المفردة بمرض واحد.

 أعراض مرض السيلان

اختبار البول

يتم إجراء اختبار البول بعد أخذ عينة من بول المريض وزرعها على أوساط خاصة لنمو البكتيريا، تفيد هذه الطريقة في الكشف عن وجود البكتيريا في البول وتشخيص التهاب المسالك البولية دون تحديد نوع البكتيريا المسببة للمرض. يمكن إجراء اختبارات متقدمة أكثر على مزرعة البكتيريا باستخدام الخصائص الحيوية لبكتيريا النيسيريا البنية وهي اختبارات يمكن من خلالها التأكد من التشخيص.

مسحة من المنطقة المصابة

يتم إجراء هذا الفحص عن طريق أخذ مسحة من الإحليل أو المستقيم أو المهبل أو عنق الرحم أو البلعوم أو ملتحمة العين وتحضير ساحة مجهرية منها وتلوينها ورؤية البكتيريا المسببة للمرض تحت المجهر. لا تؤكد هذه الطريقة التشخيص في جميع الحالات، إذ يمكن أن توجد بكتيريا أخرى من جنس النيسيريا تعيش بشكل طبيعي دون إحداث الأمراض في المهبل والبلعوم لذلك فالتشخيص بهذه الطريقة غير أكيد عند النساء وفي الإصابات البلعومية. لا توجد هذه البكتيريا بشكل طبيعي أو متعايش في الإحليل عند الرجال، ولذلك فإن ظهور بكتيريا النيسيريا في مسحة الإحليل عند الرجال مؤكد لتشخيص السيلان.

مسحة مهبلية للفحص الذاتي

تتضمن هذه الطريقة اختبارًا منزليًّا لتشخيص السيلان لدى النساء. حيث تتكون من أدوات لأخذ مسحة مهبلية للفحص الذاتي يتم إرسالها إلى مختبر مخصص لإجراء الاختبار.

علاج مرض السيلان

يتم علاج مرض السيلان باستخدام المضادات الحيوية. عادة ما يتم استخدام أكثر من نوع من أدوية المضادات الحيوية معًا، وذلك بسبب وجود بعض السلالات المقاومة للمضادات الحيوية من جنس النيسيريا، وكذلك بسبب ترافق مرض السيلان مع أمراض أخرى منتقلة بالجنس مثل مرض الزهري أو الكلاميديا.

علاج مرض السيلان

علاج مرض السيلان لدى البالغين

عادة ما يتم علاج مرض السيلان لدى البالغين باستخدام دواء السفترياكسون حقنًا في العضلات، وهو من المضادات الحيوية واسعة المجال. بالإضافة إلى إتمام العلاج بدواء آزيثرومايسين فمويًّا. في حالة حساسية المريض للسفترياكسون أو الأدوية المشابهة له فمن الممكن الاستعاضة عن هذا الدواء بالجنتامايسين أو بالجيميفلوكساسين.

تحتاج المرأة الحامل إلى العلاج بأدوية لا تؤثر على الحمل ولا تسبب الأمراض أو التشوهات للجنين، ولذلك ففي حالة الحمل يتم العلاج باستخدام الآزيثرومايسين والأموكسيسيلين.

يتم إعطاء المريض عادة علاجًا بالتتراسايكلين لعلاج الأمراض المنتقلة بالجنس الأخرى التي ترافق السيلان مثل الكلاميديا.

علاج مرض السيلان لدى الرضع

غالبا ما يكون شكل الإصابة بمرض السيلان عند الرضع التهاب الملتحمة، وقد يكون بشكل التهاب بلعوم أو التهاب الطرق التنفسية. يتم علاج مرض السيلان لدى الرضع أو الوقاية منه باستخدام قطرات أو مراهم من الأريثيرومايسين أو التتراسايكلين أو نترات الفضة بتركيز 1%، ولا يتم إعطاء التتراسايكلين فمويًّا للأطفال لأنه يسبب تصبغات الأسنان.

ما هي مدة علاج مرض السيلان؟

تختلف مدة علاج مرض السيلان حسب نوع الدواء المستخدم، يكون العلاج بالسفترياكسون على شكل حقنة وحيدة، ويتم إكمال العلاج الفموي لمدة سبعة أيام غالبا.

تتحسن الأعراض عادة في غضون عدة أيام، وقد تصل مدة الشفاء إلى أسبوعين في حال الإصابات الشديدة. لا توقف أخذ الدواء عند تحسن الأعراض بل استمر في أخذه حتى انتهاء فترة العلاج المحددة من قبل الطبيب. راجع الطبيب إذا لم تتحسن الأعراض رغم الاستمرار في أخذ الدواء.

أسئلة شائعة عن مرض السيلان

لا تعتبر الحالات الخفيفة ومتوسطة الشدة من مرض السيلان خطيرة، إذ أنها قابلة للعلاج والشفاء بسهولة. ولكن عند إهمال مرض السيلان فقد يسبب العقم أو يؤدي إلى مضاعفات خطيرة في الجسم.

من غير الشائع أن ينتقل مرض السيلان عن طريق التقبيل ولا من خلال التماس العادي مع المرضى، يتطلب انتقال المرض حدوث اتصال جنسي أو التماس مع الأعضاء التناسلية للمرضى المصابين.

يحدث مرض السيلان عند الرجال بسبب دخول بكتيريا النيسيريا البنية إلى الإحليل والتكاثر فيه والتسبب بالالتهاب وأعراض التهاب المسالك البولية والمفرزات القيحية.

يزيد التعرض لمرض السيلان من احتمالية التعرض لعدوى بفيروس الإيدز، وسبب ذلك هو ترافق الأمراض المنتقلة بالجنس مع بعضها في الإصابة عادةً.

يمكن أن يجتمع مرض الإيدز مع السيلان كما يمكن أن يترافق السيلان مع مرض الزهري أو الكلاميديا.

يتم تحليل مرض السيلان من خلال فحص البول أو أخذ مسحات من المناطق المصابة أو عن طريق الاختبارات المناعية للكشف عن مستضدات البكتيريا المسببة للمرض في الدم والكشف عن الأجسام المضادة لها كذلك.

يدل تحليل البول على وجود البكتيريا في البول، لكن لا يحدد نوع هذه البكتيريا. يجب إجراء المزيد من الاختبارات للبحث عن بكتيريا النيسيريا البنية لتشخيص مرض السيلان من عينة البول.

يتم التخلص من مرض السيلان عن طريق اتباع العلاج بالمضادات الحيوية والالتزام بأخذ كامل جرعة الدواء وعدم إيقاف العلاج قبل الموعد المحدد من قبل الطبيب، يجب كذلك تجنب مصادر العدوى للوقاية من الإصابة مرة أخرى.

لا يوجد لقاح للوقاية من مرض السيلان، ولا تترك الإصابة بالمرض مناعة ضده. لذا فالأفضل هو تجنب مصادر العدوى وعدم الاتصال الجنسي مع المصابين للوقاية من الإصابة بمرض السيلان.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً