هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا مرض الهربس التناسلي: الأعراض والأسباب والعلاج
576
Apr 29 2022

مرض الهربس التناسلي: الأعراض والأسباب والعلاج

الهربس التناسلي هو عدوى فيروسية تنتقل عن طريق الإتصال الجنسي تصيب منطقة الأعضاء التناسلية لدى كل من الرجال والنساء، فما هى الأعراض وطرق العلاج. تابع معنا قراءة المقال التالي مع فريق علاجك الطبية.

ما هو الهربس التناسلي؟

الهربس التناسلي هو أحد الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس، والذي يحدث بسبب التعرض للعدوى بفيروس الهربس البسيط التناسلي. ويسبب فيروس الهربس البسيط ظهور بثور مبرحة الألم على الجلد والتي تترافق مع الحكة والتقرح وتمتلئ بسائل رائق. قد لا تسبب العدوى بفيروس الهربس التناسلي ظهور أي أعراض، لكن المصاب يبقى ناقلًا للعدوى إلى الآخرين على الرغم من ذلك. لا يوجد علاج يمكن أن يخرج الفيروس من الجسم بشكل نهائي، ولكن تتوفر أدوية مضادة للفيروسات لعلاج الأعراض وإنهائها.

الهربس التناسلي بالإنجليزية

يسمى مرض الهربس التناسلي في اللغة الإنجليزية باسم Genital herpes والذي يحدث بسبب فيروس الهربس البسيط herpes simplex virus (HSV).

الهربس التناسلي بالصور

الهربس التناسلي

أنواع فيروس الهربس البسيط

تشتمل سلالة فيروس الهربس البسيط على نوعين من الفيروسات، وهما فيروس الهربس البسيط من النمط 1 وفيروس الهربس البسيط من النمط 2. وإن النوعان من فيروس الهربس البسيط متشابهان في كثير من الخصائص، إلا أن بينهما اختلاف وراثي بؤدي إلى تصنيفهما كنوعين منفصلين.

فيروس الهربس البسيط (HSV-1)

يعتبر فيروس الهربس البسيط (HSV-1) سبب معظم الإصابات الفموية والبلعومية وإصابات ملتحمة العين التي تنتج عن التعرض لعدوى فيروس الهربس البسيط، وعلى العموم فإن هذا النوع من الهربس البسيط مسؤول عن إصابة النصف العلوي من الجسم. ينتقل هذا الفيروس عبر الهواء واللعاب ويصيب معظم الناس قبل البلوغ ولا يترافق مع ظهور أي أعراض في معظم الحالات.

فيروس الهربس البسيط ( HSV-2)

فيروس الهربس البسيط ( HSV-2) هو النوع التناسلي من أنواع فيروس الهربس البسيط، وهو سبب إصابة النصف السفلي من الجسم وبالتحديد المنطقة التناسلية. تحدث الإصابة بهذا الفيروس في مرحلة البلوغ والنشاط التناسلي وينتقل بشكل أساسي عن طريق الاتصال الجنسي مع شخص مصاب، كما يمكن أن ينتقل من الأم الحامل إلى طفلها أثناء الولادة.

الإصابة بالهربس التناسلي حسب الفئات

من الممكن أن تختلف مظاهر الإصابة بين الرجال والنساء، كما أن الهربس التناسلي يؤثر على الأطفال بشكل مختلف عنه لدى البالغين.

الهربس التناسلي عند النساء

عند إصابة النساء بالهربس التناسلي تظهر بثور جلدية مؤلمة لها قاعدة حمراء، يمكن أن تظهر هذه البثور على الأعضاء التناسلية الظاهرة أو على عنق الرحم أو المنطقة المهبلية. كما يمكن أن تؤدي الإصابة بالهربس التناسلي عند النساء إلى حدوث التهاب الفرج وعسرة التبول والحمى وتضخم العقد اللمفاوية.

الهربس التناسلي عند الرجال

تؤدي الإصابة بالهربس التناسلي عند الرجال إلى ظهور بثرات جلدية مؤلمة على الحشفة والأعضاء التناسلية الظاهرة، كما يمكن أن تظهر هذه البثرات حول الشرج. تتطور البثور الصغيرة التي تكون حمراء أو بيضاء اللون إلى تقرحات أكبر مملوءة بسائل قد يكون أحمر أو أبيض أو أصفر. تستمر هذه الأعراض بضعة أسابيع ثم تزول بشكل تلقائي ومن الممكن ألا تظهر الأعراض من الأساس.

الهربس التناسلي عند الاطفال

ينتقل فيروس الهربس التناسلي إلى الأطفال عن طريق الأم الحامل المصابة أثناء الولادة، وإن إصابة الأطفال أثناء الولادة خطيرة لأنها تسبب ضعف مناعة الطفل. يظهر لدى الطفل إصابة جلدية تشبه شكل الإصابة لدى البالغين، كما يمكن أن تترافق الإصابة الجلدية مع أعراض جهازية مثل تضخم الكبد واليرقان والحمى والتهاب الدماغ وقد تنتهي بوفاة الطفل إذا لم تعالج. كما أن إصابة الجنين داخل الرحم قد تؤدي إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة أو تأخر النمو أو التشوهات الدماغية والتهاب المشيمية والشبكية في العين.

أعراض الهربس التناسلي

تكون أعراض الهربس التناسلي خفيفة جدا في معظم الحالات وقد لا تظهر الأعراض أبدًا. تبدأ الأعراض بالظهور عادةً خلال 12 يومًا من التعرض للعدوى بالفيروس. وتتضمن أعراض الهربس التناسلي:

  • الحكة
  • الألم
  • بثور حمراء صغيرة تظهر بعد بضعة أيام من بدء الأعراض
  • التقرحات، والتي تتشكل بسبب تمزق البثور
  • الألم عند التبول
  • أعراض تشبه الإنفلونزا في بداية التعرض للفيروس مثل تورم العقد اللمفاوية والصداع والحمى والتعب.

أسباب الهربس التناسلي

تحدث الإصابة بالهربس التناسلي بسبب التعرض للعدوى بفيروس الهربس البسيط التناسلي HSV-2، والذي يدخل إلى الجسم عن طريق امتصاصه من الجلد أو الأغشية المخاطية (والتي هي الطبقة الرقيقة التي تبطن فتحات الجسم). بمجرد دخول الفيروس إلى الجسم يبدأ بالتكاثر داخل خلايا الجسم ويعيش داخلها.

علاج الهربس التناسلي نهائيا

كيف تنتقل العدوى بمرض الهربس التناسلي ؟

تنتقل العدوى بفيروس الهربس التناسلي من خلال إحدى ثلاثة طرق، وهي:

  • الاتصال الجنسي مع الشخص المصاب بالفيروس والناقل له
  • تلامس الجلد والأغشية المخاطية بين مصاب وسليم
  • انتقال الفيروس عبر المشيمة من الأم الحامل إلى الجنين أو الانتقال إلى بشكل مباشر أثناء الولادة

أعراض الهربس التناسلي

تشخيص مرض الهربس التناسلي

يستطيع الطبيب المتخصص في الأمراض الجلدية تشخيص مرض الهربس التناسلي من خلال إجراء فحص بدني ومعاينة الآفات الجلدية وكذلك بالاعتماد على نتائج بعض الاختبارات التي تتضمن:

  • زراعة عينة من سائل البثرات على مزرعة خلوية لمراقبة نمو الفيروس
  • اختبار PCR أو تفاعل البوليميراز السلسلي، والذي يستخدم للكشف عن وجود الحمض النووي للفيروس في الدم أو الأنسجة.
  • التحاليل الدموية للكشف عن وجود الأجسام المضادة للفيروس في الدم.

علاج مرض الهربس التناسلي

يشفى مرض الهربس التناسلي بشكل تلقائي خلال بضعة أسابيع عادةً، لكن الشفاء قد يكون أصعب عند بعض الأشخاص وفي حالات ضعف المناعة ووجود الأمراض الأخرى.

لا يوجد علاج شاف بشكل نهائي لفيروس الهربس التناسلي، إنما يمكن إزالة الأعراض وشفاؤها من خلال العلاجات المتوفرة ولكن دون طرد الفيروس من الجسم بشكل نهائي، وبالتالي فإن احتمال عودة المرض وظهور الأعراض مجددًا وارد في جميع الحالات.

العلاج بالأدوية

تعالج العدوى بفيروس الهربس البسيط بنمطيه 1 و 2 من خلال الأدوية المضادة للفيروس. تتداخل هذه الأدوية مع دورة انتساخ الفيروس وتمنع تكاثره داخل الخلايا وبالتالي تقلل عدد الفيروس في الجسم وتوقف نشاطها. تتضمن الأدوية المضادة للفيروسات التي تستعمل لعلاج الهربس التناسلي:

  • أسيكلوفير
  • فالاسيكلوفير

العلاج بالأعشاب الطبيعية

يمكن الاستعانة ببعض الأعشاب الطبيعية والزيوت وكذلك المكملات الغذائية والمستحضرات الطبيعية الأخرى لعلاج الهربس التناسلي، حيث تتضمن الأعشاب والزوت الطبيعية التي يمكن أن تفيد في العلاج:

  • الصبار
  • عسل مانوكا
  • عرق السوس
  • زيت شجرة الشاي
  • البابونج
  • الزنجبيل
  • الزعتر البري
  • مستخلص بلسم الليمون

علاج الهربس التناسلي بالليزر

يمكن الاستفادة من مميزات الليزر العلاجية من أجل علاج الهربس التناسلي. إن العلاج بالليزر منخفض الكثافة فعال بشكل كبير في علاج الإصابات المتكررة للهربس التناسلي، حيث يمكن تسريع شفاء تقرحات الهربس وتقصير مدة الشفاء من 6 أسابيع إلى أسبوعين أو 10 أيام.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من مرض الهربس التناسلي

يمكن الوقاية من الإصابة بمرض الهربس التناسلي بنفس طريقة الوقاية من الأمراض المنتقلة بالجنس الأخرى مثل مرض السيلان ومرض الزهري. حيث تتضمن سبل الوقاية من العدوى بشكل عام:

  • تجنب الاتصال الجنسي مع الأشخاص المصابين
  • تجنب تعدد الشركاء الجنسيين
  • تجنب التلامس بشكل مباشر مع الآفات الجلدية عند مريض الهربس

أسئلة شائعة عن مرض الهربس التناسلي

يعتبر مريض الهربس التناسلي آفة ما قبل سرطانية يمكن أن تسبب الإصابة بسرطان عنق الرحم وسرطان الفرج، كما يمكن أن يسبب فيروس الهربس التناسلي في بعض الحالات التهاب السحايا.

عند دخول فيروس الهربس التناسلي إلى الجسم فإنه يذهب إلى الخلايا العصبية في النخاع الشوكي ويختبئ فيها في مأمن من تأثير الجهاز المناعي ومن الأدوية المضادة للفيروسات أيضًا، وبمجرد دخول الفيروس إلى الجسم مرة فسوف يبقى فيه مدى الحياة. فالعدوى بفيروس الهربس التناسلي مزمنة، لكن الأعراض تزول فترات طويلة ثم تظهر لمدة بضعة أسابيع كل فترة وأخرى.

يحدث مرض الهربس التناسلي بسبب العدوى بفيروس الهربس البسيط الذي يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، ولذلك فإن مرض الهربس التنالي مرض معدي.

يمكن أن يسبب الهربس التناسلي عند الأطفال ضخامة الكبد والطحال واليرقان الشديد والتهاب الدماغ وهو خطير وقد ينتهي بوفاة الطفل إذا لم يعالج بشكل فوري.

تستمر أعراض الهربس التناسلي وفترة نشاطه في الجسم 6 أسابيع تقريبًا، يبفى بعدها كامنًا داخل الجسم دون نشاط مدى الحياة. ويمكن أن يعاود الفيروس نشاطه عند ضعف المناعة أو الإصابة بالأمراض المزمنة.

لا ينتشر فيروس الهربس التناسلي في الجسم، بل تنحصر فيروسات الهربس بشكل عام في منطقة واحدة من الجسم فقط.

يمكن أن ينتقل فيروس الهربس التناسلي عن طريق تلامس الجلد والأغشية المخاطية بين شخص مصاب وشخص سليم.

من غير الشائع أن ينتقل فيروس الهربس التناسلي عن طريق المساج أو أنواع التلامس العلاجية الأخرى ولا ينتقل كذلك عن طريق لمس مناطق الجلد السليمة عند مريض الهربس التناسلي.

لا ينتقل فيروس الهربس التناسلي إلا عن طريق التلامس المباشر بين الشخص المصاب والشخص السليم ولا ينتقل عن طريق الهواء.

فيروس الهربس البسيط الذي ينتقل عن طريق اللعاب هو الهربس الفموي، أما الهربس التناسلي فلا ينتقل عن طريق اللعاب.

ينتقل الهربس التناسلي للأطفال عن طريق المشيمة من الأم المصابة أثناء الحمل أو عن طريق التماس المباشر بين الطفل وآفات الهربس الموجودة لدى الأم أثناء الولادة الطبيعية.

لا يمكن أن ينتقل فيروس الهربس التناسلي بين الأطفال، فالطريقة الوحيدة لإصابة الطفل بالفيروس هي انتقاله إليه من الأم.

من غير الوارد أن يسبب الهربس التناسلي ضيق التنفس أو أي أعراض تنفسية أخرى.

قد يدل وجود بثور حمراء أو بيضاء اللون مؤلمة أو متقرحة في المنطقة التناسلية لديك على إصابتك بالهربس التناسلي. يستطيع الطبيب تشخيص الهربس التناسلي من خلال معاينة هذه الآفات وإجراء بعض الاختبارات مثل زراعة عينة منها على مرازع خلوية خاصة بالفيروسات أو من خلال تحليل الدم.

قد يؤدي الهربس التناسلي أثناء الحمل إلى حدوث تشوهات أو التهابات خطيرة لدى الجنين، كما يمكن أن يؤدي إلى نقص نمو الجنين والولادة المبكرة.

تستطيع الأدوية المضادة للفيروسات مثل أسيكلوفير علاج أعراض الهربس التناسلي، لكنها غير قادرة على طرد الفيروس من الجسم بشكل نهائي.

يجب علاج الأطفال من فيروس الهربس التناسلي باستخدام الأدوية المضادة للفيروسات مثل أسيكلوفير وفامسيكلوفير.

تحتاج آفات الهربس التناسلي تقريبا 6 أسابيع لكي تشفى بشكل تام.

بعد شفاء الآفات الجلدية يبقى الفيروس كامنًا في الجسم دون نشاط، وعند الإصابة بالأمراض المزمنة أو ضعف المناعة فإن الفيروس يعاود نشاطه ويعود ليسبب ظهور الآفات الجلدية من جديد.

يمكن أن يفيد تعديل النظام الغذائي في علاج الهربس التناسلي، ولذلك فمن المهم لمريض الهربس التناسلي تناول الخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا – 3 الدهنية مثل زيت السمك، وكذلك تناول المزيد من البروتين كاللحوم والبيض واستهلاك الأغذية الغنية بفيتامين C والزنك وفيتامينات ب.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً