ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا تعرف على الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار
93
Jun 15 2022

تعرف على الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

تتتعدد حيثيات الفرق بين عملية تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة من حيث التعريف والإجراء والنتائج وغيرها. تعرف على أهم الفروقات بواسطة خبراء علاجك الطبية.

أولاً: من حيث التعريف

تعتبر عمليتا تكميم المعدة وتحويل مسار المعدة أكثر أنواع عمليات السمنة شيوعًا وأفضلها من حيث النتائج وقلة الأضرار والآثار الجانبية. توجد تشابهات عديدة بين عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة، وفي الوقت نفسه تقوم كل من العمليتين على مبادئ مختلفة وأساليب مختلفة في تغيير شكل المعدة والأمعاء وطريقة إنقاص كمية السعرات الحرارية التي يحصل عليها الشخص.

● تكميم المعدة

عملية تكميم المعدة هي إجراء جراحي يهدف إلى إنقاص الوزن من خلال تصغير حجم المعدة وإنقاص قدرتها على احتواء الطعام، وهو من العمليات الشائعة بشكل كبير. في تكميم المعدة يتم إزالة 80 في المئة من حجم المعدة تقريبا، وتتم خياطة القسم المتبقي على شكل الكم أو حبة الموز، ولا يتم إجراء أي تغييرات أخرى على المعدة أو الأمعاء.

● تحويل المسار

تقوم عملية تحويل مسار المعدة ليس على مبدأ تصغير حجم المعدة فقط، إنما على تقليل قابلية الأمعاء للامتصاص. في عملية تحويل مسار المعدة، والتي تسمى كذلك باسم المجازة المعدية Roux-en-Y، يتم إنشاء كيس أو جيب معدي صغير من بداية المعدة وفصله عن بقية المعدة ثم إعادة وصله إلى الأمعاء في المنطقة التالية لمخرج المعدة، بطريقة يتم فيها تجاوز بقية المعدة وإخراجها من الطريق الطبيعي للطعام، لكن المعدة تبقى متصلة مع الجهاز الهضمي لتزوده بالمواد الحمضية والمفرزات المهمة للهضم. يتم تجاوز قسم من الأمعاء مع المعدة في عملية تحويل المسار، هذا القسم مهم لامتصاص كمية من الفيتامينات والمواد الغذائية وعند تجاوزه لن يحصل الجسم على هذه الكمية من المغذيات، وذلك يساهم في إنقاص الوزن.

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

ثانياً: من حيث الإجراء

إجراء عملية تكميم المعدة

إجراء عملية تحويل المسار

في إجراء تكميم المعدة يتم فتح مجموعة من الشقوق الجراحية التنظيرية وإدخال الأدوات والكاميرا. ثم يتم عزل الجيب المعدي الذي يهدف إلى إبقائه ويتم قطع القسم المتبقي من المعدة وخياطة حافة المعدة المقطوعة أو إعادة وصلها من خلال دباسة كهربائية. بعد ذلك يتم التأكد من عدم وجود تسريب في حافة المعدة ثم إغلاق الجرح.

في تحويل مسار المعدة يتم أولًا فصل الجيب الصغير من المعدة عن بقية المعدة، بعد ذلك يتم قطع الأمعاء بعد نهائية المعدة بحوالي 30 سنتيمتر، ويتم وصل حافة الأمعاء المقطوعة إلى الجيب الصغير. أما الطرف الآخر من الأمعاء المتصل مع المعدة فتتم إعادة وصله إلى الأمعاء ويبقى ضمن البطن ليزود الأمعاء بحمض المعدة والمواد المهمة للامتصاص.

ثالثاً: من حيث معايير اختيار المرشحين لإجراء العملية

لا يتم إجراء عمليات السمنة إلا عند توفر مجموعة من الشروط لدى المريض، منها وجود السمنة المفرطة التي لم تتحسن رغم محاولة إنقاص الوزن بالتمرين والحمية والأدوية لمدة خمس سنوات، إضافة إلى عدد من المعايير الأخرى.

  • المرشحون لعملية تكميم المعدة

يمكن إجراء تكميم المعدة لدى كل من:

  • مصاب بالسمنة المفرطة بعمر بين 16 و 70 سنة
  • وجود زيادة في الوزن لا تقل عن 45 kg فوق الوزن الطبيعي، مع مؤشر كتلة جسم BMI أكثر من 40
  • مؤشر كتلة جسم أكثر من 35 مع وجود أحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وانقطاع التنفس أثناء النوم

الفرق بين تكميم المعدة وتحويل المسار

●  المرشحون لعملية تحويل المسار

يمكن إجراء عملية تحويل مسار المعدة عند توفر المعايير التالية:

  • وجود زيادة في الوزن لا تقل عن 45 kg فوق الوزن الطبيعي، مع مؤشر كتلة جسم BMI أكثر من 40
  • مؤشر كتلة جسم أكثر من 35 مع وجود أحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري وانقطاع التنفس أثناء النوم
  • الإصابة بمتلازمة الأيض
  • تأثر الحياة اليومية بالوزن الزائد مثل صعوبة الحركة.

معايير الجراحة

تحويل مسار المعدة

تكميم المعدة

قيمة مؤشر كتلة الجسم أكثر من 40

✔️

✔️

مؤشر كتلة الجسم أكثر بين 35 و 39.9 مع حالة شديدة من أحد الأمراض المرتبطة بالسمنة مثل السكري وأمراض القلب

✔️

✔️

الإصابة بمتلازمة الأيض

✔️

✖️

تأثير السمنة سلبًا على الحياة اليومية مثل صعوبة المشي أو النوم

✔️

✖️

رابعاً: من حيث الفوائد والمزايا

فوائد عملية تكميم المعدة

فوائد عملية تحويل المسار

يتم إجراء تكميم المعدة بخطوة واحدة فقط دون تغييرات كبيرة في الجهاز الهضمي، وبالتالي فإنا مضاعفات الجراحة أقل. كما أن فترة الشفاء أقصر من تحويل المسار وكذلك فإن مشاكل سوء التغذية والامتصاص أقل.

يؤدي تحويل مسار المعدة إلى إنقاص الحصول على السعرات الحرارية بشكل كبير وتفيد في خسارة نسبة كبيرة من الوزن خلال وقت قصير. كما يمكن عكس تحويل مسار المعدة وإعادة الجهاز الهضمي إلى الشكل الطبيعي، رغم أن ذلك قد يكون عسيرا.

خامساً: من حيث الأضرار

أضرار عملية تكميم المعدة

أضرار عملية تحويل المسار

لا تحقق عملية تكميم المعدة خسارة الوزن المنشودة بنفس فعالية تحويل مسار المعدة. كما أن فقدان الوزن أبطأ ويستغرق وقتًا أطول، ومن الممكن ألا يحدث فقدان الوزن أو أن يتم كسب الوزن من جديد بعد فقدانه، ويمكن أن تسبب الإصابة بالارتجاع المعدي.

تتضمن عملية تحويل المسار خطوتين كبيرتين وبالتالي فإن لها مضاعفات أكثر أثناء الجراحة. كما تحتاج عملية تحويل مسار المعدة إلى فترة شفاء طويلة نسبيا. يمكن أن يؤدي تقصير الأمعاء وتجاوز قسم منها إلى سوء الامتصاص ونقص التغذية.

سادساً: من حيث مضاعفات كلا منهما

تتضمن كلا العمليتين مضاعفات مزعجة يمكن أن تحدث بسببهما، وتتضمن هذه المضاعفات:

● مضاعفات عملية تكميم المعدة

من أبرز المضاعفات التي تحدث بعد عملية تكميم المعدة:

  • التسريب من حافة المعدة المقطوعة
  • التصاقات البطن
  • حصيات المرارة
  • التقيؤ
  • انسداد الجهاز الهضمي وتضيق المعدة
  • انخفاض نسبة السكر في الدم ونقص التغذية
  • خراجات البطن

●  مضاعفات عملية تحويل المسار

تتضمن مضاعفات عملية تحويل مسار المعدة:

  • خطر مرتفع لحدوث سوء التغذية ونقص الفيتامينات والمغذيات بسبب تجاوز قسم من الأمعاء وإبطال فعاليته.
  • تقرحات المعدة
  • انثقاب المعدة
  • انسداد الأمعاء
  • النزيف الداخلي ضمن البطن
  • حصيات المرارة

سابعاً: من حيث نتائج كلا منهما

تفيد عملية تكميم المعدة وعملية تحويل مسار المعدة في خسارة الوزن بشكل سريع وكبير، حيث تؤدي كل من العمليتين إلى النتائج التالية:

نتائج عملية تكميم المعدة

نتائج عملية تحويل المسار

بفضل صغر حجم المعدة وعدم استيعابها لأكثر من نصف كوب من الطعام فإن عملية تكميم المعدة تؤدي إلى فقدان ما يصل إلى 65 في المئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى بعد العمل الجراحي.

تؤدي عملية تحويل مسار المعدة إلى فقدان 80 في المئة من الوزن الزائد خلال السنة الأولى من العمل الجراحي، وذلك نظرًا لضيق مساحة المعدة وأيضًا لنقص قدرة الأمعاء على امتصاص السعرات الحرارية.

كيف تساعدك شركة علاجك في اختيار الأسلوب الأنجح لإنقاص وزنك؟

إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة وترغب في إجراء إحدى أنواع عمليات السمنة، تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في مجال الاستشارات الطبية والتقييم، حيث يعمل أطباؤنا المتخصصون على دراسة جميع المعايير المتعلقة بكل من الإجراءين مع دراسة الحالة الصحية وتقييم الوزن ومؤشر كتلة الجسم وإجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية لتقييم الأمراض المرتبطة بالسمنة بحيث تختار الأسلوب الذي يحقق لك أعلى فائدة مع أقل قدر من الآثار الجانبية والمضاعفات. ولزيادة نسبة النجاح فإن عمليات السمنة في علاجك الطبية تجرى على يد نخبة من أمهر الطواقم الطبية والفرق الجراحية، وذلك باستعمال التكنولوجيا الطبية الأحدث مع المحافظة على أعلى معايير التعقيم والنظافة وتوفير أفضل وسائل الراحة قبل العمل الجراحي وبعده.

مقالات أخرى مرتبطة: 

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 7 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 8 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 8 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً