nav
whatsapp icon

ما هي كبسولة تكميم المعدة وما مزاياها؟

blog single image

كبسولة تكميم المعدة: الأنواع، الايجابيات والسلبيات

تعرف على أنواع كبسولة تكميم المعدة وأهم ايجابياتها وسلبياتها، وتعرف ايضا على أسعار كبسولة تكميم المعدة بواسطة علاجك الطبية.

ما هي كبسولة تكميم المعدة؟

كبسولة تكميم المعدة هي إحدى أنواع عمليات السمنة التي تجرى من أجل إنقاص الوزن، وتتضمن إدخال كبسولة أو بالون إلى داخل المعدة. يصنع بالون المعدة من مادة السيليكون ويتم ملؤه بالمحلول الملحي. يساعد بالون المعدة إلى إنقاس الوزن من خلال ملئ معظم مساحة المعدة، ما يجعلك تشعر بالشبع بعد تناول مقدار قليل من الطعام.

وتكون كبسولة تكميم المعدة خيارًا جيدًا إذا كنت تعاني من السمنة ولا تستطيع التخلص من الوزن الزائد بالرياضة وفي الوقت نفسه لا ترغب بإجراء عمليات جراحية تغير شكل المعدة وحجمها بشكل نهائي مثل تكميم المعدة أو تحويل مسار المعدة. إلا أن كبسولة تكميم المعدة تتطلب الالتزام بنمط حياة صحي، حيث سيتعين عليك إجراء تغييرات جذرية في نظامك الغذائي ونمط حياتك من أجل نجاح التقنية في إنقاص الوزن.

أنواع كبسولات تكميم المعدة

لكبسولة تكميم المعدة أنواع عديدة، وبشكل أساسي فإن 3 أنواع هي الأكثر شيوعًا في الاستخدام والحاصلة على ترخيص إدارة الغذاء والدواء الأمريكية. يتم وضع جميع هذه الكبسولات دون الجراحة. وتتضمن أنواع كبسولة تنظير المعدة الأكثر شيوعًا كلًّا من:

  • بالون أوربرا: بالون أوبرا هو بالون مفرد يتم ملؤه بالمحلول الملحي. يتم تركيب البالون في المعدة أثناء التخدير العام، حيث يتم إدخال أنبوب رفيع إلى المعدة عبر الفم ليساعد في تموضع البالون. بعد ذلك يتم ملئ البالون وسحب الأنبوب وإنهاء العملية. يوضع بالون أوربرا لمدة 6 أشهر ثم تتم إزالته بشكل مشابه لطريقة تركيبه. يمتلئ بالون أوربرا بكمية 550 مليليلتر من المحلول الملحي، وهو آمن ولا يوجد خطر لتعرضه للثقب.
  • بالون ReShape: هذا النوع من أنواع كبسولة تكميم المعدة هو عبارة عن بالون مزدوج بدلًا من البالون المفرد. كما أنه يملأ بالمحلول الملحي ويتم وضعه بنفس طريقة وضع بالون أوربرا، إلا أنه وعوضًا عن وضع بالون كبير في حالة بالون أوربرا يتم وضع بالونين صغيري الحجم يملآن معًا حجمًا قدره 700 – 950 مليلي لتر من المحلول الملحي. ما يعني أنه يملأ مساحة في المعدة أكبر من المساحة التي يشغلها بالون أوربرا.
  • بالون أوبالون Obalon: يختلف بالون أوبالون عن أنواع كبسولات تكميم المعدة الأخرى من حيث طريقة تركيب البالون. بدلًا من وضع بالون أوبالون من خلال التنظير فإن البالون يتم ابتلاعه من قبل المريض. يتألف بالون أوبالون من ثلاث بالونات صغيرة، تقوم بابتلاع كل منها في موعد منفصل عن البقية. يكون البالون وقت ابتلاعه بشكل يشبه شكل حبة الدواء، وبعد ابتلاعه يتم نفخه من قبل الطبيب باستخدام الغاز، وتكرر العملية 3 مرات لإنهاء تركيب البالون. يبقى بالون أوبالون في المعدة 6 أشهر تقريبا ويتم إزالته في جلسة واحدة بشكل كامل.
كبسولة تكميم المعدة

الأشخاص المرشحون لإجراء كبسولة تكميم المعدة

قد يكون بالون المعدة خيارًا مناسبًا لك عند توافر مجموعة من الصفات التي تتضمن:

  • قيمة مؤشر كتلة الجسم BMI لديك بين 30 و 40
  • أن تكون قادرًا على الالتزام بنمط حياة صحي يتضمن النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة وتجنب الأطعمة الضارة والمسبب للسمنة
  • ألا تكون قد أجريت جراحة على المعدة أو المرئ من قبل.

يؤدي وضع كبسولة تكميم المعدة إلى إنقاص الوزن بشكل كبير، وهو ما يفيد في تقليل مظاهر عدد من الأمراض وإنقاص خطر الإصابة بها، والتي تتضمن:

أنواع كبسولات تكميم المعدة

إيجابيات كبسولة تكميم المعدة

لكبسولة تكميم المعدة عدد من الإيجابيات التي تجعلها خيارًا جيدًا لإنقاص الوزن لدى من يعجوزن عن علاج السمنة من خلال الرياضة والحمية الغذائية. وتتضمن أبرز إيجابيات كبولة تكميم المعدة:

  • لا تحتاج كبسولة تكميم المعدة إلى الجراحة، ما يعني أنك لا تحتاج إلى المكوث في المشفى أو المرور في فترة تعافي طويلة أو التعرض لمخاطر الجراحة وآثارها الجانبية
  • كبسولة تكميم المعدة قصيرة الأمد، إذ تبقى في المعدة لمدة 6 أشهر فقط ثم تتم إزالتها لتعود المعدة إلى الحجم الطبيعي بعد إنقاص الوزن
  • يمكن عكس كبسولة تكميم المعدة وإزالتها في أي وقت تشاء، بعكس عمليات السمنة الأخرى التي تعتبر غير قابلة للعكس
  • تقدم كبسولة تكميم المعدة نتائج سريعة وجيدة في إنقاص الوزن. إذ يمكنك التخلص من أكثر من ثلث الوزن الزائد خلال 6 أشهر من وضع كبسولة تكميم المعدة.
 أسعار كبسولة تكميم المعدة

سلبيات كبسولة تكميم المعدة

على الرغم من فائدة كبسولة تنظير المعدة الكبيرة في إنقاص الوزن إلا أن لها جوانب سلبية تصد كثيرًا من الأشخاص عنها. والتي تتضمن:

  • الآثار الجانبية لوجود البالون في المعدة، ومنها الغثيان والتقيؤ
  • الانزعاج الدائم والشعور بالثقل أو الامتلاء نظرًا لوجود البالون في المعدة
  • في حالات نادرة يمكن أن يثقب البالون أو يفرغ، وعندها قد يتحرك ضمن الأمعاء ويسبب انسداد الأمعاء
  • لا تحقق كبسولة تكميم المعدة نفس النتائج التي تقدمها عمليات السمنة الأخرى، بل تبقى فائدتها محدودة ضمن نطاق معين لإنقاص الوزن.

الفرق بين عملية تكميم المعدة و كبسولة تكميم المعدة

يوجد فرق كبير بين كبسولة تكميم المعدة وعملية تكميم المعدة من حيث طريقة إجراء العملية والنتائج والمخاطر والآثار الجانبية.

تقوم عملية تكميم المعدة على مبدأ تصغير حجم المعدة جراحيًّا، إذ يقوم الطبيب الجراح بقطع جزء من المعدة وإزالته وإعادة إغلاق حواف المعدة لتصبح بشكل الكم. بينما تعتمد كبسولة تكميم المعدة على وضع بالون داخل المعدة دون جراحة بحيث يملأ مساحة كبيرة في المعدة بما لا يدع مجالًا لتناول كثير من الطعام.

النتائج التي تحققها عملية تكميم المعدة في إنقاص الوزن أفضل، إذ يمكنك أن تفقد ما يصل إلى 80% من الوزن الزائد خلال عام أو 6 أشهر، بينما لا تفقد ما لا يتجاوز 50% من الوزن الزائد خلال 6 أشهر بعد تركيب كبسولة تكميم المعدة.

إن كبسولة تكميم المعدة قليلة المخاطر والآثار الجانبية، إذ لا تحتاج كبسولة تكميم المعدة إلى الجراحة وبالتالي لا مخاطر تتعلق بالجراحة والتعافي بعدها. بينما تتطلب عملية تكميم المعدة فترة تصل إلى 5 أسابيع للتعافي بعد الجراحة، إضافة إلى الآثار الجانبية كالألم والتعب والغثيان والتقيؤ ومخاطر النزيف والعدوى والتسريب من حافة المعدة.

من الفروق المهمة بين الإجراءين أن كبسولة تكميم المعدة مؤقتة وقابلة للعكس، بينما أن التغيير الذي تحدثه عملية التكميم على المعدة دائم ولا يمكن عكسه وردّ المعدة إلى شكلها الطبيعي.

كيف يتم إدخال كبسولة تكميم المعدة

سوف تحتاج لإجراء عدد من التحضيرات قبل إدخال كبسولة تكميم المعدة، بعد ذلك يتم إدخال الكبسولة ومن ثم يتم تعديل النظام الغذائي ونمط الحياة لإنقاص الوزن.

 قبل إجراء كبسولة تكميم المعدة

في مرحلة التحضير لإدخال كبسولة تكميم المعدة سوف تخضع لعدد من التحاليل والاختبارات للتأكد من كونك مرشحًا مناسبًا للإجراء. سوف يتم وضع قيود على نظامك الغذائي وما تأكل أيضًا وقد يطلب منك الطبيب البدء بممارسة الرياضة قبل الإجراء. يجب أن تذهب لتركيب كبسولة تكميم المعدة دون تناول الطعام، إذ يجب أن تكون المعدة فارغة لتجنب الآثار الجانبية لتناول الطعام. امتنع عن تناول الطعام والشراب بشكل كامل باستثناء الماء قبل 8 ساعات على الأقل من موعد إدخال كبسولة تكميم المعدة وتوقف عن شرب الماء قبل ساعتين على الأقل.

أثناء إجراء كبسولة تكميم المعدة

يتم إدخال كبسولة تكميم المعدة عن طريق أدوات تنظير المعدة في العيادة دون الحاجة إلى التواجد في المشفى. ويتم إدخال الكبسولة بعد إجراء التخدير.

بعد التخدير يقوم الطبيب بإدخال أنبوب يحمل الكبسولة عبر الفم والحلق حتى وصوله إلى داخل المعدة ثم يقوم الطبيب بإدخال منظار يحمل كاميرا إلى داخل المعدة لرؤية الكبسولة. بعد ذلك يتم نفخ الكبسولة وإخراج الأدوات.

تستغرق العملية بالكامل نصف ساعة تقريبًا ويمكنك المغادرة إلى المنزل خلال ساعتين أو ساعتين من انتهاء الإجراء.

 بعد إجراء كبسولة تكميم المعدة

يمكنك البدء بتناول السوائل الصافية بعد حوالي 6 ساعات من إدخال كبسولة تكميم المعدة، وسوف تستمر على حمية من السوائل حتى بداية الأسبوع الثاني بعد إدخال الكبسولة. وسوف تستطيع تناول الطعام بالشكل المعتاد بعد حوالي 3 أسابيع من إدخال الكبسولة.

تبقى كبسولة المعدة لمدة 6 أشهر ثم تزال باستخدام التنظير، يمكن أن يتم وضع كبسولة جديدة بعد ذلك، ويتم اتخاذ القرار حسب الخطة العلاجية والنتائج التي قدمتها الكبسولة في المرة الأولى.

أسعار إجراء كبسولة تكميم المعدة

تختلف أسعار إجراء كبسولة تكميم المعدة حسب بلد الإجراء والعيادة ونوع الكبسولة أيضًا. وتبلغ التكلفة بشكل وسطي ما بين 1500 و 6000 دولار أمريكي. أما تكلفة إجراء كبسولة تكميم المعدة في تركيا فهي بين 2200و 2500 دولار.

كبسولة تكميم المعدة بواسطة علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية ضمن العيادة المتخصصة بعلاج السمنة مختلف أنواع عمليات السمنة ووسائل إنقاص الوزن، والتي تتضمن بشكل أساسي:

اقرأ المزيد: علاج السمنة في تركيا

يعمل ضمن علاجك الطبية نخبة من أفضل الأطباء وأشهرهم، ممن لا يدخرون جهدًا في تقديم أفضل وسائل العلاج لكم، إذ يحرص أطباء علاجك على تقديم كامل الاستشارات الطبية الضرورية وإجراء جميع الفحوصات والتحاليل اللازمة قبل إدخال كبسولة تكميم المعدة. كما يقدم لكم أخصائيو التغذية في علاجك أفضل أنماط التغذية وأنواع الغذاء المناسبة لإنقاص الوزن مع المتابعة المستمرة والتقييم وقياس التقدم بشكل منتظم.

عيادات ومراكز علاجك الطبية مزودة بأفضل التكنولوجيا وأحدث الأجهزة وأجود الأدوات. كما يستخدم أطباء علاجك أنواع كبسولة تكميم المعدة الأفضل والأعلى جودة والأكثر أمنًا للحرص على سلامتكم وصحتكم. تقدم علاجك الطبية باقة من الخدمات الشاملة عندما ترغبون بإجراء كبسولة تكميم المعدة مقابل تكلفة مالية مناسبة ومعقولة بالنسبة لكم، بحيث نلبي كامل تطلعاتكم بشكل يناسب مقدراتكم المالية والاقتصادية.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة