هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان تركيب الأسنان الأمامية: الدليل الشامل 2022
1233
Feb 14 2022

تركيب الأسنان الأمامية: الدليل الشامل 2022

ما هي أهمية الأسنان الأمامية؟

الأسنان الأمامية هي مجموعة الأسنان التي تتضمن القواطع والأنياب والضواحك في الفكين العلوي والسفلي، تأتي أهمية الأسنان الأمامية من وظائفها التي تتضمن القضم والمساعدة في مضغ وأكل الطعام، وكذلك فهي عامل مهم في تشكيل مخارج عدد من الحروف عند الكلام. كما تمنح الأسنان الأمامية الفم والوجه الصفة الجمالية وتشكل عاملًا مهمًا في التبسّم والمظهر الحسن للوجه.

تعريف تركيب الاسنان الأمامية

تركيب الأسنان الأمامية هي مجموعة من الإجراءات العلاجية والتجميلية التي تهدف إلى إصلاح ضرر في الأسنان الأمامية أو ترميمها أو تعويضها، بحيث تعيد هذه الإجراءات الصفة الجمالية إلى الأسنان الأمامية وفي الوقت نفسه تضمن ثبات هذه الأسنان وقيامها بوظائفها بشكل سليم وصحي من دون ألم أو حساسية الأسنان أو صعوبات في الأكل أو الكلام.

تركيب الاسنان الامامية بالصور

تركيب الاسنان الامامية بالصور

ما هي الحالات التي يتم فيها اللجوء إلى هذه العملية؟

يتم اللجوء إلى تركيبات الأسنان الأمامية في أحد الحالات التالية:

  • كسور وتشققات الأسنان الأمامية
  • تآكل الأسنان وتسوس الأسنان الشديد
  • تصبغات الأسنان الأمامية الشديدة
  • فقدان واحد أو أكثر من الأسنان الأمامية

ما هي أنواع تركيبات الأسنان الأمامية؟

توجد أنواع مختلفة من تركيبات الأسنان الأمامية التي يمكن بواسطتها استعادة الشكل والوظيفة الصحيحين للأسنان، ويتم تحديد الخيار الأمثل لكل مريض حسب نوع الضرر الموجود في الأسنان الأمامية لديه. تتضمن تركيبات الأسنان كلًّا من الحشوات والفينيير والتيجان وجسور الأسنان وزرعات الأسنان وأطقم الأسنان، وتصنف هذه التركيبات إلى تركيبات ثابتة وتركيبات متحركة.

التركيبات المتحركة

تركيبات الأسنان المتحركة هي الأنواع التي يمكن إخراجها من الفم وإعادة وضعها بشكل متكرر من قبل المريض دون مساعدة طبيب الأسنان، ويتضمن هذا النوع من التركيبات أطقم الأسنان المتحركة الكاملة أو الجزئية. وطقم الأسنان المتحرك هو بديل صناعي قابل للإزالة للأسنان المفقودة نتيجةً للحوادث أو تآكل الأسنان أو أمراض اللثة. ويبدو طقم الأسنان بمظهر مماثل تمامًا للأسنان الطبيعية وكذلك يشبه الإطار الذي يحمل الأسنان اللثة الطبيعية. يمكن أن يكون طقم الأسنان كاملًا في حالات فقدان جميع الأسنان أو جزئيًّا عند فقدان قسم من الأسنان وبقاء القسم الآخر.

تركيبات الأسنان المتحركة

التركيبات الثابتة

التركيبات الثابتة هي تركيبات الأسنان التي يتم وضعها على الأسنان وتثبيتها بشكل نهائي ولا يمكن إزالتها إلا من قبل طبيب الأسنان، ويتضمن هذا النوع من التركيبات معظم أنواع التركيبات كالفينيير وتيجان وجسور الأسنان والحشوات وزرعات الأسنان أيضًا.

  • حشوات الأسنان: حشوات الأسنان هي أكثر أنواع التركيبات شيوعًا، وتستخدم لملئ الفجوات التي يسببها التسوس في الأسنان بعد أن يقوم طبيب الأسنان بتنظيف منطقة التسوس وإزالته. ويتم استخدام مواد لها لون الأسنان في حشوات الأسنان الأمامية وتعرف هذا الحشوات باسم حشوات الأسنان التجميلية، وهي في الغالب مكونة من الريزين المركب أو من أيونومير الزجاج.
  • زرعات الأسنان: زرعات الأسنان هي الخيار الشائع عند فقدان سن أو عدة أسنان بشكل كامل، وتتألف من جذر معدني يتم غرسه في عظم الفك بالإضافة إلى تاج يماثل شكله شكل الأسنان الطبيعية وهي قادرة على استعادة وظائف قضم الطعام والكلام وتبدو تمامًا مثل الأسنان الطبيعية.
  • جسور الأسنان: جسور الأسنان بديل عن زرعات الأسنان يستخدم من أجل تعويض سن مفقود من خلال تصميم جسر ثلاثي يتضمن تاجين للسنين المجاورين من كل جانب وبينهما سن ثالث ليحل محل السن المفقود، يتم تعديل شكل الأسنان المجاورة للسن المفقود في هذه التركيبات ثم يتم تثبيت الجسر عليها بحيث يكون السن الجديد محمولًا على الأسنان المجاورة.
  • الفينيير: الفينيير هو عبارة عن قشور رقيقة لها لون ومظهر الأسنان الطبيعي ويتم تركيبها على الأسنان المتشققة أو المكسورة لإصلاح المظهر وتحسين وظيفة الأسنان، ويمكن من خلال الفينيير إصلاح مظهر الأسنان بجعلها تبدو على صف واحد وبأحجام متناسقة.

التركيبات الثابتة

ما هي المواد التي تدخل في صناعة هذا النوع من تركيب؟

توجد عدة أنواع من المواد التي يتم صناعة تركيبات الأسنان الأمامية منها، يتم تصنيع الحشوات التجميلية من الريزين المركب أو أيونومير الزجاج، بينما تتم صناعة قشور الفينيير من الزريكون أو البورسلين أو السيراميك. وتصنع تيجان وجسور الأسنان عادةً من السيراميك والزيركون والبورسلين لأنها الأكثر متانةً ومقاومة. ويتم تصنيع الغرسات المعدنية لزرعات الأسنان عادةً من معدن التيتانيوم، بينما تصنع تيجان الزرعات من الزيركون أو البورسلين.

هل أنت مرشح لهذا النوع من التركيبات؟

إذا كان لديك كسور أو تشققات أو تآكل في واحد أو أكثر من الأسنان الأمامية أو كنت قد فقدت سنًا أو مجموعة من الأسنان مؤخرًا فأنت مرشح لإجراء تركيبات الأسنان الأمامية وتركيب النوع الذي يحقق المظهر الجميل للأسنان إضافة إلى استرجاع وظيفة الأسنان الأمامية.

مميزات وعيوب تركيب الاسنان الامامية

تتضمن أهم مميزات وعيوب تركيبات الأسنان الأمامية:

أهم المميزات

أهم مميزات تركيبات الأسنان الأمامية:

  • دعم الأسنان الأمامية التضررة بسبب التآكل أو الكسور أو التشققات
  • حماية الأسنان من التعرض للمزيد من الضرر وتحسين حالة الأسنان
  • استعادة وظائف الأسنان الأمامية كالقضم والكلام وإنجازها بشكل صحيح.
  • تحسين المظهر الجمالي للأسنان الأمامية والمحافظة على الابتسامة الحسنة.

أبرز العيوب

تتضمن عيوب تركيبات الأسنان الأمامية:

  • الشعور بالانزعاج بسبب وجود التركيبات في الفم في الفترة الأولى.
  • قد تسبب بعض التركيبات حساسية الأسنان للبرودة أو الحرارة.
  • قد يعاني المريض من انزعاج أو ألم عند القضم إذا كانت التركيبات أطول من مستوى الأسنان الطبيعية.
  • التركيبات المتحركة مجهدة للمريض بسبب الحاجة إلى العناية بها بشكل خاص دائمًا، كما أنها قد تتحرك من مكانها في حال عدم التثبيت الجيد لها.
  • قد يتراكم الطعام بين التركيبات واللثة وهو ما يسبب الانزعاج للمريض وقد يزيد خطر حدوث التهاب اللثة.

عملية تركيب الأسنان الامامية

في عملية تركيب الأسنان الأمامية يقوم طبيب الأسنان أولًا بتحضير الأسنان والتأكد من سلامة اللثة وقابليتها لتحمل التركيبات، وتتضمن عملية تركيب الأسنان الأمامية عدة خطوات حتى يتم إنجازها.

خطوات العملية

  1. تبدأ عملية تركيب الأسنان الأمامية بإجراء فحص شامل للفم والأسنان وتقييم حالة الأسنان الأمامية واللثة، وإجراء تنظيف للأسنان والتأكد من عدم وجود الجير والبكتيريا وعدم وجود التهاب اللثة.
  2. يتم بعد ذلك إجراء طبعة للأسنان من أجل معرفة القياسات المناسبة للتركيبات
  3. يتم إرسال الطبعة إلى المختبر لتصنيع التركيبات
  4. يتم بعد ذلك اختبار التركيبات والتأكد من وضعها بطريقة صحيحة ومن ثم تثبيتها على الأسنان بشكل نهائي.

تركيب الأسنان الأمامية قبل وبعد

بعد انتهاء عملية تركيب الأسنان الأمامية سيحصل المريض من جديد على أسنان مكتملة ذات مظهر جميل ووظيفة كاملة وصحية للأسنان وسيستطيع تناول الطعام والحديث براحة عند نجاح التركيبات.

تركيب الأسنان الأمامية قبل وبعد

كيفية العناية بتركيبات الأسنان الأمامية

تتم العناية بتركيبات الأسنان الأمامية الثابتة من خلال تفريش الأسنان المنتظم مرتين في اليوم والحرص على تنظيف التركيبات ومناطق اتصالها مع اللثة بعناية وبشكل جيد دون التفريش بقوة، كما يجب استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتجنب حدوث التشققات ويجب تنظيف المسافات بين الأسنان بالخيط مرة في اليوم على الأقل.

تحتاج التركيبات المتحركة لحمايتها من الكسر عند إزالتها وحمايتها من الجفاف والحرص على تنظيفها وتعقيمها بشكل مستمر لتجنب حدوث العدوى والالتهاب.

تكلفة تركيب الأسنان الأمامية

تختلف تكلفة تركيب الأسنان الأمامية حسب نوع التركيبات المستخدمة وحسب بلد العلاج والعيادة والطبيب المقدم للعلاج، وتكون أسعار هذه التركيبات وسطيًّا:

  • حشوات الأسنان: ما بين 150 إلى 300 دولار لكامل الإجراء
  • جسور الأسنان: ما بين 1500 و 3000 دولار أمريكي.
  • زرعات الأسنان: تكلف ما بين 2000 و 4000 دولا للسن الواحد.
  • أطقم الأسنان: ما بين 900 إلى 1500 دولار في الأطقم الجزئية و 1500 إلى 2000 دولار للأطقم الكاملة.
  • الفينيير: 300 إلىى 500 دولار للسن الواحد.

خدمات علاجك الطبية في مجال تركيبات الأسنان الأمامية

تقدم علاجك الطبية أفضل خدمات تركيب الأسنان الأمامية في تركيا، إذ تتضمن خدماتنا حشوات الأسنان والفينيير والتيجان وجسور الأسنان وأطقم الأسنان المتحركة والثابتة وكذلك الجزئية والكاملة وغيرها من الخدمات، يقدمها لكم أشهر أطباء الأسنان وأكثرهم مهارة وخبرة في تركيا، باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات والأدوات وأفضل المواد، نقدم كل هذا وأكثر مقابل أقل التكاليف بحيث تتناسب التكلفة مع ميزانية معظم مرضانا وعملائنا.

أسئلة شائعة عن تركيب الأسنان الأمامية

عند حدوث العدوى أو عدم تنظيف الفم والأسنان بشكل جيد قبل وضع التركيبات فقد تسبب التركيبات للأسنان الأمامية رائحة الفم.

لا تمنع تلبيسات الأسنان من وضع التقويم بشرط تثبيت التلبيسات بشكل صحيح وتصميم التقويم بحيث يتناسب مع وجود تلبيسات الأسنان.

في حالات تخلخل الأسنان الشديد أو تسوس الأسنان المتقدم والذي لا يمكن علاجه وفي حالات التهاب دواعم الأسنان ينصح بخلع السن المصاب وتركيب جسر أو غرسة في مكانه.

تختلف الأنواع المفضلة حسب حالة الأسنان ونوع التركيبات المستخدمة، وتعتبر تركيبات الزيركون هي الأفضل في الجسور والتيجان والقشور الخزفية.

يتم تركيب الأسنان الأمامية عند الأطفال في الحالات التي تؤثر فيها خسارة الأسنان على تطور ونمو عظام الفك والأسنان الدائمة لدى الطفل.


تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com tooth restoration cost
News-medical.net Advantages and Disadvantages of Dental Crowns
Elitedentalanddenture.com restoration options for repairing damage to front teeth
Healthysmilesfamilydentistryllc.com front teeth repair bonding crowns or veneers

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً