هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

الغذاء الصحي

كل ما يهمُّ معرفته عن الأغذية الصحيَّة، ومركِّباتها الغذائية، وفوائد الأطعمة بأنواعها، وأخطار الإكثار منها، وغيرها من المعلومات الغنيَّة، تجدونها في مقالاتنا التالية

الغذاء الصحي فوائد زيت السمك الصحية
313
Mar 24 2022

فوائد زيت السمك الصحية

حتما سمعت عن فوائد زيت السمك الصحية وعن أهم مكوناته أوميغا-3 وكذلك عن مكملات غذائية تحتوي عليه. تعرف على هذا العنصر الغذائي المهم وعن أهم مصادره مع نموذج لجدول القيمة الغذائية لبعض أنواع الأسماك. لكن هل هناك أضرار محتملة أو آثار جانبية لزيت السمك؟ تابع القراءة  من خلال المقال التالي.

ما هو زيت السمك؟

زيت السمك هو المادة الزيتية الدسمة المستخرجة من الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والرنجة والسالمون، أو التي يقوم الكبد بإنتاجها لدى أسماك أخرى مثل زيت كبد سمك القد. يتكون زيت السمك من الأحماض الدسمة طويلة السلسلة غير المشبعة وبشكل خاص فهو غني بأحماض أوميغا- 3 المهمة لتطور وحيوية الجهاز العصبي والتي لها فوائد كثيرة لصحة الجسم. كما يحتوي زيت السمك على فيتامينات A و D المهمة لصحة العينين والحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفور الطبيعية في الدم. إن زيت السمك من أكثر المكملات الغذائية التي يتم استخدامها حول العالم.

أهم المكونات

يحتوي زيت السمك في تركيبه على الأحماض الدسمة غير المشبعة والتي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، وبشكل خاص فهو يحتوي على الأحماض الدسمة من فئة الأوميغا – 3 بالإضافة إلى كميات من فيتامين أ وفيتامين د. ويتضمن زيت السمك بشكل رئيسي نوعين من الأحماض الدسمة تشكل معظم مكونات زيت السمك وهما حمض دوكوساهيسانويك DHA وحمض الإيكوسابنتينويك EPA.

حمض دوكوساهيكسانويك DHA

حمض دوكوساهيسانويك DHA هو أحد الأحماض الدسمة غير المشبعة طويلة السلسلة التي تنتمي إلى مجموعة أحماض أوميغا- 3، يتألف حمض دوكوساهيسانويك من 22 ذرة كربون وله دور مهم في تطور العينين والأعصاب، كما أنه مفيد في الوقاية من أمراض القلب وتخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وله فعالية مضادة للالتهاب كذلك. يتم استخدام هذا الحمض بشكل كبير من أجل ارتفاع كولسترول الدم وكذلك لتحسين الذاكرة والتركيز، وأيضًا لتحسين وتعزيز النمو لدى الأطفال وللوقاية من أمراض العين وأمراض الجهاز العصبي.          

حمض الإيكوسابنتينويك EPA

حمض الإيكوسابنتينويك EPA أيضًا هو أحد أحماض أوميغا- 3 الموجودة في زيت السمك، ويتألف من 20 ذرة كربون في سلسلته، يقلل هذا الحمض من الشحوم الثلاثية في الدم ويساعد في تخثر الدم وإيقاف النزيف وله تأثير مسكن للألم ومقلل للتورم والوذمات.

مصادره

يمكن الحصول على زيت السمك من خلال تناول الأسماك الزيتية التي تكون غنية به، كما يمكن في حالة عدم تناول هذه الأسماك بشكل كاف الحصول على زيت السمك من خلال تناول المكملات العذائية.

الأسماك الزيتية

يوجد زيت السمك في العديد من أنواع الأسماك الدهنية وأسماك الماء البارد، وتوجد النسبة الأكبر منه في أسماك السالمون والتونة والرنجة وأسماك الماكريل، بالإضافة إلى السردين، كما يوجد في أسماك القد التي تنتجه في كبدها ويوجد في عدة أسماك أخرى.

زيت السمك

المكملات الغذائية

توجد مكملات غذائية لزيت السمك وأحماض أوميغا- 3 وتأتي على شكل كبسولات صفراء شفافة من الجيلاتين تحتوي بداخلها على 100 ميلي غرام من زيت السمك، وتوصف هذه المكملات للأشخاص الذين لا يتناولون الأسماك الزيتية بما يكفي ولا يوجد في غذائهم مصادر أخرى لأحماض أوميغا- 3. كما توصف للأطفال الذين يعانون من مشاكل في النمو لتحسين النمو والطول لديهم وتؤخذ من أجل تحسين وظيفة الذاكرة والتركيز وتعزيز صحة الجهاز العصبي.

فوائد كبسولات زيت السمك

القيمة الغذائية لبعض أنواع زيت السمك

القيمة الغذائية ل

العنصر الغذائي

(لكل 100 غرام)

زيت السلمون

زيت الرنجة

زيت السردين

الإسقمري (خام)

السعرات الحرارية  (kcal)

902 kcal

902 kcal

208 kcal

120 kcal

الدهون (غ)

100 g

100 g

7 g

12 g

DHA (غ)

3 g

4.9 g

1.7 g

0.59 g

EPA (غ)

1 g

6.25 g

0.98 g

3 g

الكولسترول (غ)

66 mg

766 mg

142 mg

56 mg

فيتامين د (وحدة دولية)

600 – 1000 U

1676 U

300 – 600 U

236 U

فوائد زيت السمك

إن لزيت السمك الكثير من الفوائد على صحة ونمو الجسم، إذ تشارك أحماض أوميغا- 3 في بناء وتطور العين والأعصاب وكذلك تساهم في تعزيز الاستقلاب وتحسين صحة أجهزة الجسم المختلفة، وتتضمن أبرز فوائد زيت السمك:

  • الوقاية من أمراض القلب: يساهم زيت السمك في الوقاية من أمراض القلب حيث يقلل من مستويات الكولسترول والشحوم الثلاثية في الدم ويخفض خطر الإصابة بتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم ويقلل خطر الإصابة بتسرع القلب ويحسن صحة القلب ويعزز تغذية خلايا الجسم بكميات كافية من الأوكسجين والغذاء.
  • مفيد في علاج بعض الاضطرابات النفسية: بسبب فعالية أوميغا- 3 الكبيرة في الدماغ وتأثيره الإيجابي في الحفاظ على نشاط دماغي طبيعي فمن الممكن أن يكون له دور في علاج بعض الاضطرابات النفسية مثل الذهان والاكتئاب.
  • إنقاص الوزن: زيت السمك مفيد في إنقاص الوزن بسبب تقليل مستويات الكولسترول والشحوم الثلاثية الضارة والاعتماد على الأحماض الدسمة غير المشبعة بدلًا عنها.
  • تحسين صحة العين: لزيت السمك تأثير إيجابي على صحة العين والوقاية من ضعف النظر وأمراض العين.
  • تقليل الالتهاب: تفيد فعالية أوميغا- 3 المضادة للالتهاب في تخفيف حالات الالتهاب في الجسم والتخلص من الوذمات، كما قد تفيد هذه الأحماض في تقليل الشعور بالألم وتعزيز استجابة الجسم وتسريع الشفاء.
  • دعم وتعزيز صحة الجلد: من خلال الحفاظ على ترطيب ومرونة الجلد والبشرة.
  • مفيد للحمل وصحة الجنين: أوميغا- 3 من العناصر الغذائية التي تشارك في تطور الجنين في المراحل الأولى من الحمل ولذلك فمن المهم للمرأة الحامل أن تحافظ على مستويات كافية من هذه الأحماض، يؤدي تناول زيت السمك إلى تعزيز صحة الحامل والجنين وضمان سلامة التطور الجسدي والعقلي له.
  • الوقاية من أمراض الكبد: يعالج الكبد معظم الشحوم الموجودة في الجسم، عن طريق تقليل الكولسترول والشحوم الثلاثية فإن زيت السمك يقلل خطر الإصابة بأمراض الكبد مثل الكبد الشحمي وتشمع الكبد.
  • تحسين فرط النشاط والتركيز عند الأطفال: يقلل زيت السمك من أعراض اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه لدى الأطفال ويعزز التركيز والذاكرة لديهم ويقلل من تشتت الانتباه.
  • تعزيز ودعم النمو لدى الأطفال: زيت السمك من المكملات الغذائية المفيدة في تحسين النمو لدى الأطفال وزيادة معدل الطول لدى الأطفال الذين يعانون من قصر القامة.
  • الوقاية من الأمراض التنكسية: يساعد الحفاظ على مستويات صحة من أوميغا- 3 في الوقاية من الأمراض العصبية التنكسية مثل مرض ألزهايمر ومرض باركنسون.
  • تحسين أعراض الربو ودعم صحة الجهاز التنفسي.
  • تقليل الحساسية
  • تحسين ودعم صحة العظام

هل تناول زيت السمك آمن؟

عند تناول زيت السمك ضمن الكميات المعتدلة دون الإفراط وتناول كميات كبيرة فهو آمن تمامًا ولا يمثل أي خطر على صحة الجسم. قد يسبب تناول كميات كبيرة من زيت السمك الإسهال وهبوط ضغط الدم والتسمم بفيتامين أ أو الحرقة وارتجاع الحمض المعدي إلى المريء، كما يمكن في حالات نادرة أن يسبب فرط تناول زيت السمك حدوث النزيف والسكتة الدماغية.

زيت السمك

ما هي الآثار الجانبية لتناول زيت السمك؟

قد يسبب تناول زيت السمك في بعض الحالات آثارًا جانبية جفيفة تتضمن:

هل هناك تداخلات دوائية لزيت السمك؟

قد تحدث بعض التداخلات الدوائية لمكملات زيت السمك مع بعض الأدوية الأخرى، تتضمن التداخلات المحتملة:

  • الأدوية المميعة للدم ومضادات التخثر مثل الوارفارين والهيبارين ومضادات الصفيحات مثل الأسبرين.
  • المكملات الغذائية الأخرى والمكملات العشبية
  • أدوية تنظيم ضغط الدم
  • أدوية منع الحمل
  • الأورليستات والأدوية الخافضة للشحوم حيث قد تسبب نقص امتصاص الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمك
  • مكملات فيتامين E.

أسئلة شائعة عن فوائد زيت السمك

يمكن الحصول على زيت السمك عن طريق تناول وجبات تحتوي على أسماك التونة أو السردين أو السالمون والأسماك الزيتية مرة في الأسبوع أو مرتين شهريًّا على الأقل، كما يمكن الحصول على زيت السمك عن طريق المكملات الغذائية.

تقدم حبوب زيت السمك جميع الفوائد التي تقدمها أحماض أوميغا-3 وهي بديل غذائي نافع في حال عدم وجود مصادر غنية بأوميغا-3 في الغذاء.

لا توجد سلبيات تذكر لزيت السمك باستثناء بعض الآثار الجانبية المزعجة مثل رائحة النفس الكريهة والغثيان والإقياء والحرقة.

زيت كبد السمك هو المواد الزيتية التي ينتجها كبد الأسماك، في حالة زيت السمك العادي يتم استخراج الزيت من لحم الأسماك بينما يأتي زيت كبد السمك من إنتاج كبد هذه الأسماك للمواد الدهنية.

يتم الحصول على زيت السمك من لحوم الأسماك الزيتية، بينما يكون كبد أسماك القد المنتج للزيت هو مصدر زيت كبد الحوت.

يمكن تناول حبوب زيت السمك في أي وقت من اليوم، ويفضل تناولها بعد الطعام بساعة تقريبا على أن يكون الفاصل بين كل حبة والتي تليها 24 ساعة.

زيت السمك آمن تماماً على الأطفال وهو مفيد لتحسين وتعزيز التطور والنمو لديهم وزيادة الطول وتحسين الذاكرة والتركيز.

يعزز زيت السمك النمو ويزيد معدل الطول لدى الأطفال، كما يزيد من كثافة العظام ويحسن التركيز ويقلل من تشتت الذهن ونقص الانتباه ويساهم في الحفاظ على المهارات العقلية والمعرفية للطفل.

توجد أحماض أوميغا- 3 في حليب الإرضاع ولذلك فلا حاجة لإعطاء زيت السمك للأطفال الرضع، كما قد لا يكون الطفل قادرًا على هضم وامتصاص المواد الدهنية في مراحل حياته الأولى وبالتالي فقد يسبب له زيت السمك الإسهال وسوء الامتصاص.

يساعد زيت السمك على إنقاص الوزن وزيادة معدل النمو والاستقلاب ويقلل مستويات الكولسترول والشحوم في الدم ولا يسبب زيادة غير صحية في الوزن.

عند تناول زيت السمك بشكل مكملات غذائية فإن حبة واحدة في اليوم كافية لتلبية جميع احتياجات الجسم، ويجب تجنب الإفراط في تناول زيت السمك للوقاية من الآثار المحتملة للجرعات المفرطة.

أحماض أوميغا- 3 مهمة لنمو وتطور الجنين في المراحل الأولى من الحمل ولذلك تنصح الحامل بتناول حبوب زيت السمك في أول ثلاثة أشهر من الحمل للحفاظ على صحة الجنين وتعزيز التطور السليم له.

إن لزيت السمك تأثير إيجابي على صحة الشعر والوقاية من تساقط الشعر من خلال دعم بصيلات الشعر وتغذيتها.

يعزز زيت السمك من سرعة ومعدل طول الشعر ويحسن صحة بصيلات الشعر وبذلك يعالج مشاكل الشعر المختلفة ويزيد من طول الشعر.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً