nav
whatsapp icon

هل يمكن سد فراغات الأسنان بدون تقويم؟

blog single image
جدول المحتويات

ما هو المقصود بفراغات الأسنان؟

فراغات الأسنان هي حالة تتسم بظهور فراغات أو مسافات بين الأسنان، والتي تشاهد في أغلب الحالات بين الأسنان الأمامية العلوية أو السفلية. في الحالة الطبيعية فإن الأسنان تكون متراصة في الصف الواحد دون وجود مسافات بينها ودون أن تتزاحم فيما بينها كذلك، وإن الخلل في هذا الاصطفاف في حالة تباعد الأسنان يؤدي إلى حدوث فراغات الأسنان، بينما يؤدي التقارب إلى تزاحم الأسنان.

تظهر فراغات الأسنان عند الأطفال وتظهر أيضًا عند البالغين لأسباب مختلفة، وهي ليست حالة مرضية ولا تسبب مشاكل صحية في الفم والأسنان على الأغلب، إلا أنها قد تحدث بسبب بعض أمراض الفم واللثة عند البالغين. وتزول فراغات الأسنان بشكل تلقائي عند الأطفال مع تساقط الأسنان اللبنية وظهور الأسنان الدائمة. أما عند الكبار فإن التخلص من فراغات الأسنان يحتاج إلى علاجها، خصوصًا أنها من الحالات التي يعتبر مظهرها مزعجًا ويستطب علاجها لأسباب تجميلية.

يتم علاج فراغات الأسنان في أغلب الحالات باستخدام تقويم الأسنان. حيث يتم تثبيت حوامل التقويم على الأسنان وتقريب الأسنان إلى بعضها من خلال شد القوس المعدنية للتقويم كل 3 أسابيع حتى الوصول إلى النتيجة المطلوبة وإغلاق فراغات الأسنان.

ما هو المقصود بفراغات الأسنان؟

أسباب ظهور فراغات الأسنان

يمكن أن تحدث فراغات الأسنان بسبب عدد من العوامل والأسباب، ويوجد أكثر من سبب واحد لفراغات الأسنان عادةً. وتتضمن أسباب ظهور فراغات الأسنان:

  • زيادة حجم عظم الفك، حيث تؤدي زيادة حجم عظام الفك بالنسبة للأسنان وتوفر مساحة زائدة فارغة ضمن العظام إلى تحرك الأسنان وتباعدها عن بعضها بما يسبب ظهور الفراغات
  • تساقط الأسنان، إذ يؤدي سقوط أحد الأسنان أو صغر حجمه إلى تحرك الأسنان المجاورة له بسبب بقاء مكانه فارغًا في عظم الفك
  • أمراض اللثة، لأن اللثة من أهم دواعم الأسنان التي تحافظ على موضع الأسنان وتساهم في تثبيتها. ولذلك فإن التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان يؤدي إلى نقص التثبيت وتحرك الأسنان
  • العادات مثل مص الأصابع والشفاه والعادات التي تسبب تعرض الأسنان إلى درجة مستمرة من الضغط
  • تساقط الأسنان اللبنية عند الأطفال، بالإضافة إلى التساقط المبكر للأسنان اللبنية، والذي يؤدي إلى ظهور فراغات بين الأسنان الدائمة في المستقبل.
  • كبر حجم اللجام الشفوي، وهو رباط ليفي يوجد بين اللثة والجانب الداخلي للشفة وتؤدي زيادة حجمه إلى حدوث فراغات الأسنان.

أسباب ظهور فراغات الأسنان

هل يمكن سد فراغات الأسنان بدون تقويم؟

يعتبر تقويم الأسنان هو الطريقة التقليدية والأكثر استخدامًا من أجل سد فراغات الأسنان وإصلاح صف الأسنان. ويمكن في هذا الصدد استعمال تقويم الأسنان المعدني التقليدي المكون من الحوامل والقوس المعدنية. أو يمكن أيضًا استخدام تقويم الأسنان الشفاف الانفزلاين الذي يتكون من قالب بلاستيكي يتم ارتداؤه على الأسنان ليساهم في تعديل اصطفافها.

إن طول فترة العلاج بتقويم الأسنان، بالإضافة إلى صعوبة الاعتياد على التقويم والمشاكل المترتبة على تركيب التقويم وصعوبة العناية به وتنظيف الأسنان بشكل جيد أثناء وجوده يؤدي إلى إعراض كثير من الأشخاص عن علاج فراغات الأسنان باستخدام التقويم واللجوء إلى طرق أخرى. ومن الممكن أن يتم سد فراغات الأسنان بدون تقويم باستخدام عدد من الطرق الطبية والتجميلية المختلفة، والتي تقدم نتائج جمالية جيدة جدا وتوفر الكثير من الوقت والجهد على المريض.

ما هي طرق سد فراغات الأسنان غير التقويم؟

عند عدم الرغبة باستخدام التقويم أو عندما لا يكون تقويم الأسنان مناسبًا للعلاج فإن سد فراغات الأسنان بدون تقويم يتم باستخدام طرق تجميلية أخرى يتم الاختيار فيما بينها حسب الحالة ومدى اتساع فراغات الأسنان وتفضيلات المريض الشخصية. وتتضمن أبرز الطرق المتبعة في سد فراغات الأسنان بدون تقويم كلًّا من:

الحشوات التجميلية

حشوات الأسنان التجميلية هي نوع من حشوات الأسنان التي تستخدم لتجميل وتعديل الأسنان الأمامية في أغلب الحالات. تمتلك هذه الحشوات لون الأسنان الطبيعي نفسه أو لونًا قريبًا منه إلى حد كبير، ما يجعلها خيارًا جيدًا في ترميم الأسنان الأمامية وإصلاحها. تصنع حشوات الأسنان التجميلية من مادة الكمبوزيت أو الريزين المركب. وتتميز الحشوات التجميلية بأنها تكون مرنة أو عجينية القوام وبالتالي يمكن للطبيب تشكيلها على الشكل الذي يشاء. يتم سد فراغات الأسنان باستخدام حشوات الأسنان التجميلية من خلال إغلاق الفراغات بهذه الحشوات، إذ توضع الحشوة في مكان الفراغ بعد برد السن بدرجة خفيفة، ثم يتم تشكيل الحشوة بشكلها النهائي وبعد ذلك يسلط الطبيب على الحشوة مصباحًا ضوئيًّا لكي تجف وتقسو وحينها سوف تندمج مع السن وتصبح جزءًا منه وبذلك تساهم في إغلاق الفراغ.

تستخدم الحشوات التجميلية لسد فراغات الأسنان عندما تكون الفراغات صغيرة الحجم أو قليلة، إذ أن هذه الحشوات غير مناسبة للمسافات والأحجام الكبيرة بسبب عدم قدرتها على مقاومة الضغط الناتج عن قضم ومضغ الطعام وبالتالي قابليتها للكسر. وإن من مميزات هذه الطريقة أنها غير مكلفة، حيث أن سعر الحشوات التجميلية منخفض بشكل واضح مقارنة مع طرق سد فراغات الأسنان الأخرى.

القشور الخزفية

القشور الخزفية أو عدسات الأسنان هي مجموعة من التركيبات التي تكسو الأسنان الامامية من الخارج وتصمم بما يشبه القشور. تصنع القشور الخزفية من عدد مختلف من المواد مثل السيراميك والزيركون والبورسلين والإيماكس. وتتمتع القشور الخزفية بدرجة عالية من الصلابة والمقاومة، وتدوم الأنواع عالية الجودة منها لأكثر من 10 سنوات دون أن تتعرض للضرر. يتم تركيب القشور الخزفية على الأسنان بعد أخذ طبعة الأسنان وتصميم القشور الخزفية وفقًا لها. ويتم إجراء برد الأسنان وإزالة قسم كبير من طبقة مينا الأسنان قبل تركيب القشور الخزفية. وبعد ذلك يتم تثبيت القشور على الأسنان باستخدام مادة لاصقة بحيث يؤدي ذلك إلى إعادة بناء صف الأسنان بشكل متناسق وبأسنان متراصة بيضاء لماعة.

تستخدم القشور الخزفية في سد فراغات الأسنان عندما تكون الفراغات كبيرة وواسعة بحيث لا تكفي الحشوات التجميلية لإغلاقها. كما أن صغر حجم الأسنان وتعرض مينا الأسنان للتلف أو الضرر يعتبر من الأسباب التي تدعو إلى استخدام القشور الخزفية.

إلا أن القشور الخزفية إجراء غير قابل للعكس ولا يمكن إزالتها. كما أنها قد تؤدي إلى حساسية الأسنان، وقد تتعرض في بعض الحالات إلى التشقق أو الكسر وفي هذه الحالة سوف تحتاج إلى إزالتها وتركيب أخرى جديدة بدلًا منها. كما أن تكلفة القشور الخزفية مرتفعة بشكل كبير.

 زراعة الأسنان أو الجسور السنية

زراعة الأسنان والجسور السنية هما تقنيتات تستخدمان من أجل تعويض الأسنان المفقودة والمتساقطة. حيث تجرى زراعة الأسنان من خلال شق اللثة وتثبيت غرسة الأسنان المصنوعة من التيتانيوم داخل عظام الفك، ومن ثم تركيب تاج السن أو القطعة الخارجية على الجذر المغروس بعد أن يتعافى ويندمج داخل العظام. أما جسور الأسنان فهو نوع من تعويضات الأسنان الخارجية، إذ يتألف الجسر من ثلاثة أجزاء تصنع على شكل 3 أسنان متجاورة، يتموضع الأوسط منها مكان السن المفقود بينما يتم تثبيت كل من الطرفين على الأسنان المجاورة.

تستخدم زراعة الأسنان والجسور السنية في سد فراغات الأسنان الناتجة عن فقدان أحد الأسنان وللوقاية من ظهور فراغات جديدة بين الأسنان بسبب السن المفقود. وتعتبر زراعة الأسنان وجذور الأسنان من الحلول النهائية والدائمة لمشكلة فراغات الأسنان، والتي تفيد في الوقت نفسه في تعويض الأسنان المفقودة واستعادة صحة الأسنان. إلا أن زراعة الأسنان والجسور السنية من الطرق الأعلى تكلفة لسد فراغات الأسنان بدون تقويم.

ما هي أفضل طريقة لسد فراغات الأسنان؟

لا توجد طريقة واحدة تعتبر هي الأفضل لسد فراغات الأسنان، إذ يتم اختيار الطريقة الأفضل لكل حالة حسب سبب فراغات الأسنان وحجم واتساع الفراغات وحالة الأسنان كذلك.

في حالة الفراغات صغيرة المساحة وقليلة الاتساع فإن استخدام الحشوات التجميلية يعتبر الخيار الأفضل، فهي حل رخيص التكلفة وسهل وسريع الإنجاز. اما في حالة الفراغات الواسعة والكبيرة وفي الحالات التي تكون الأسنان مصابة بالضرر والتآكل فإن الأفضل هو استخدام القشور الخزفية وعدسات الأسنان، حيث تعمل هذه القشور على حماية الأسنان وترميمها وتساهم في خلص ابتسامة جميلة وتؤدي إلى سد فراغات الأسنان كذلك.

أما زراعة الأسنان وجسور الأسنان فإنها تبقى الخيار المناسب في حالات فقدان واحد أو أكثر من الأسنان فقط، ولا استخدام لها في سد فراغات الأسنان إلا في هذه الحالة.

قد لا يكون أي من هذه الطرق مفيدًا لسد فراغات الأسنان في بعض الحالات، والتي يبقى تقويم الأسنان فيها هو الطريقة الأفضل لسد فراغات الأسنان. ويبقى القرار في تحديد الطريقة الأفضل متروكًا إلى الطبيب وإلى التفضيلات الشخصية لدى كل مريض.

علاجك الطبية تختر لك الأسلوب الأنسب لسد فراغات أسنانك

إذا كنت تعاني من فراغات الأسنان وتحتاج إلى التخلص منها فإن علاجك الطبية تقدم لك كل ما تحتاج. حيث تقدم علاجك الطبية مختلف أنواع الخدمات لعلاج مشاكل الأسنان بما فيها سد فراغات الأسنان بالطرق المختلفة من حشوات وتقويم وقشور خزفية وغير ذلك. وتضم علاجك الطبية طاقمًا مميزًا من أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم خبرة ومهارة في علاج مشاكل الأسنان، والذين يعملون بدورهم على مساعدتك في اختيار الأسلوب الأنسب لسد فراغات الأسنان من خلال الفحص الدقيق والشامل وتقييم الحالة بشكل مفصل وتقديم جميع المعلومات والتفاصيل التي تحتاج إلى معرفتها أثناء الاستشارة الطبية في عيادة علاجك.

احصل على استشارة مجانية في علاجك الطبية.

إن عيادات علاجك أيضًا مزودة بأحدث التجهيزات وأفضل الأجهزة والتقنيات الطبية، والتي تساعد أطباءنا في التشخيص والتقييم بشكل أفضل وتفيد في اختيار أفضل أساليب العلاج وإنجازها بشكل ناجح وبنتائج ممتازة. وإن علاجك الطبية تقدم هذه الخدمات وغيرها الكثير من الخدمات الأخرى الملحقة بالعلاج الطبية مقابل أفضل الأسعار وأخفض التكاليف حرصًا على حصولكم على الخدمة الأفضل مقابل التكلفة الأقل.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.