nav
whatsapp icon

الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك

blog single image

هل ترغب في إجراء عملية تصحيح نظر؟، اذا فعليك أن تعرف ما هو الفرق بين عملية الليزر والفيمتو ليزك وكيف تختار بينهما، اقرأ لدي علاجك الطبية

عمليات تصحيح النظر هي مجموعة من الإجراءات الجراحية الدقيقة التي تستخدم من أجل تصحيح الأخطاء الانكسارية في العينين، والتي تتضمن مد النظر وقصر النظر ومرض اللابؤرية والعيوب الشكلية في قرنية العين مثل مرض القرنية المخروطية.

تعتمد عمليات تصحيح النظر على مبدأ تصحيح شكل القرنية، حيث يقوم طبيب العيون أثناء العملية بإزالة طبقات من القرنية ومن ثم إعادة بنائها من جديد بحيث تتخذ القرنية الشكل الصحيح.

تجرى عمليات تصحيح النظر باستخدام شعاع الليزر بسبب ملاءمته للقياسات الدقيقة الموجودة في العين، وتتضمن عمليات تصحيح النظر بشكل أساسي نوعين من الإجراءات هما تقنية الفيمتوليزك وتقنية الليزك، إضافةً إلى عدد آخر من التقنيات.

ما هي تقنية الليزك لتصحيح النظر؟

تقنية الليزك LASIK هي الأكثر شيوعًا من تقنيات عميات تصحيح النظر، وتعني كلمة ليزك LASIK اختصارًا لاسم التقنية Laser-assisted in situ keratomileusis والتي تعني إعادة تشكيل القرنية في الموقع بمساعدة الليزر. خلال عملية الليزك يقوم الجراح بإزالة طبقات من القرنية باستخدام ليزر قاطع يستخدم كمشرط كهربائي لإجراء شق في القرنية ثم يعيد تشكيل القرنية بشكل القبة لتصحيح النظر. تستخدم عملية النظر لتصحيح الأخطاء الانكسارية التي تتضمن:

  • مد النظر:وهو الحالة التي يصعب على المصاب بها تمييز الأجسام القريبة بسبب نقص تحدب القرنية أو قصر طول كرة العين بحيث لا تسقط صور الأجسام المرئية على الشبكية بل خلفها.
  • قصر النظر: هو حالة عدم القدرة على تمييز الأجسام البعيدة مع إمكانية رؤية الأجسام القريبة، وتحدث بسبب زيادة تحدب القرنية أو طول كرة العين بحيث تسقط صور الأجسام المرئية أمام شبكية العين.
  • مرض اللابؤرية: مرض اللابؤرية هو حالة لا يكون تحدب القرنية فيها متناظرًا بحيث تتغير زوايا انكسار الضوء إلى العين وتتغير مساقط الأجسام المرئية معه. ما يسبب تشوش الرؤية وضعف النظر
الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك

ما هي تقنية الفيمتو ليزك لتصحيح النظر

تقنية الفيمتو ليزك هي الطريقة الأكثر حداثةً بين تقنيات تصحيح النظر بالليزر. وهي تقنية شديدة الدقة والتحديد. تستمد تقنية الفيمتو ليزك دقتها الشديدة من أنها تعتمد على استخدام نوع خاص من شعاع الليزر يدعى ليزر الفيمتو ثانية.

والفيمتو ثانية هي واحدة زمنية تعادل جزءًا واحدًا من 1015 جزءًا من الثانية، أي أن الفيمتوثانية هي 1/1000000000000000 من الثانية. معنى ذلك أن التغييرات التي يحتاج الطبيب لإجرائها على قرنية العين يمكن أن تتم خلال زمن قصير جدًا وبدقة فائقة.

بفضل هذه التقنية لا حاجة لإجراء أي شقوق أو جروح في القرنية في تقنية الفيمتو ليزك، ما يجعل إعادة بناء القرنية وتصحيح النظر أكثر أمنًا وفعالية. تستخدم تقنية الفيمتو ليزك أيضًا لعلاج كل من مد النظر وقصر النظر ومرض اللابؤرية.

تقنية الفيمتو ليزك

ما الفرق بين تقنية الليزك وتقنية الفيمتو ليزك؟

نظرًا إلى الاختلاف في نوع شعاع الليزر المستخدم بين تقنية الليزك وتقنية الفيمتو ليزك فسوف توجد اختلافات كبيرة بين التقنيتين من حيث طريقة إجراء العملية ومدى أمانها ونتائجها. وتتضمن أهم الاختلافات بين تقنية الليزك وتقنية الفيمتو ليزك:

خطوات العملية

خلال عملية الليزك يقوم الطبيب بفتح شق ضمن القرنية باستخدام الليزر عالي الطاقة، من خلال هذا الشق يقوم الطبيب بسحب طبقات القرنية التي يهدف إلى استبدالها لتغيير شكل القرنية. ويستخدم الليزر في هذه الخطوة كمشرط دقيق لقطع القرنية.

ثم يتم استخراج طبقة من النسيج تعرف باسم سديلة القرنية، وتستخرج السديلة باستخدام ليزر الإكسيمر وفق قياسات مبرمجة على جهاز الليزر مسبقًا حسب احتياجات المريض. وفي نهاية العملية يتم إعادة وضع السديلة بعد تعديل شكلها بشكل مناسب وتترك دون خياطة أو غرز.

في عملية الفيمتو ليزك لا يتم إجراء قطع أ وشق في القرنية، كما يتم استخدام نوع آخر من شعاع الليزر هو ليزر الفيمتوثانية ويتم إنشاء سديلة القرنية باستخدامه. بعد إنشاء السديلة تصبح خطوات العملية مماثلة لعملية الليزك، حيث يطبق ليزر الاكسيمر لتصحيح قياسات وانحناء القرنية وبعد ذلك توضع السديلة على القرنية لتتخذ شكلها الجديد.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

درجة الأمان

تحمل عملية الليزك عددًا من المخاطر التي تتضمن:

  • جفاف العين
  • الرؤية المضاعفة والضبابية
  • نقص تصحيح النظر
  • فرط تصحيح النظر
  • الإصابة باللابؤرية
  • العدوى وفرط إفراز الدمع نتيجة لتعرض السديلة للعدوى
  • تغيرات الرؤية أو فقدان الرؤية.

في عملية الفيمتوليزك ونتيجة لاستخدام تقنية شديدة الدقة والتحديد ودون إجراء شقوق فإن مخاطر العملية أقل بكثير من مخاطر عملية الليزك. مع ذلك فإن مخاطر العملية لا تزول بشكل كامل، بل تصبح أقل ويبقى هناك بعض الخطر للإصابة بأحد المضاعفات التالية:

  • عدم فعالية العلاج أو الفعالية المحدودة
  • تراجع النظر مع الوقت
  • فقدان النظر
  • رؤية هالات حول الضوء

مميزات كل تقنية

تتميز عملية الليزك بعدد من المزايا التي تتضمن:

  • تحقق عملية الليزك تصحيح النظر بشكل جيد وتدوم النتائج لفترة طويلة نسبيا
  • العملية على الرغم من مخاطرها فهي آمنة وفعالة
  • تحل عملية الليزك محل العدسات اللاصقة والنظارات الطبية

أما أهم ما يميز عملية الفيمتو ليزك فهو أنها قليلة المخاطر بشكل واضح، كما أنها شديدة الدقة وهو ما يجعل الفائدة أكبر ويساهم في استدامة النتائج.

احتياطات بعد العملية

تتضمن احتياطات بعد العملية لكل من الإجراءين:

عملية الليزك
عملية الفيمتوليزك
●      مسكنات الألم والقطرات المرطبة للعين لتجنب الحكة وجفاف العين
●      قد تحتاج لارتداء غطاء للعين أثناء الليل حتى شفاء العين بشكل كامل وذلك بهدف حماية العين
●      يجب أن تتجنب حك العين أو فركها بعد عملية الليزك إلى أن تشفى القرنية بشكل كامل
●      احرص على الذهاب إلى مواعيد المتابعة والفحص بعد العملية لدى الطبيب
●      اتبع تعليمات الطبيب فيما يخص متابعة العلاج والعناية بعد العملية
●      سوف ترتدي واقية للعين في أول 24 – 48 ساعة بعد العملية للوقاية من الخدش وفرك العين
●      يجب أن تزور الطبيب للمعاينة بعد العملية بيوم أو يومين
●      سيتم استخدام قطرات للعين لتجنب العدوى والالتهاب والحفاظ على ترطيب العين
●      يجب ألا ترتدي العدسات اللاصقة على العين التي أجريت لها العملية حتى لو عانيت من تشوش الرؤية
●      تجنب جميع أنواع الكريم والمرطبات وإجراءات التجميل خلال أول أسبوعين بعد العملية
●      يجب أن تتجنب الرياضة والنشاط المجهد خلال أول أسبوع بعد العملية.

أيهما أفضل الفيمتو ليزك أم الليزك؟

لكل من تقنية الليزك والفيمتوليزك استخداماته المناسبة وموانع استخدام محددة له، وإن كل من الإجراءين هو تقنية علاجية ممتازة لتصحيح النظر. ويعتمد تحديد العملية الأفضل على كل حالة على حدى حسب درجة الخطأ الانكساري والعوامل الأخرى التي تتعلق بالمريض.

يجب دراسة بنية العين بشكل جيد لدى المريض قبل تقرير طريقة عملية تصحيح النظر المناسبة، فالأشخاص الذي تكون القرنية لديهم رقيقة جدًا لا يمكن استخدام تقنية الليزك لديهم لأنها قد تسبب تلف القرنية، وهنا يكون الخيار الأفضل هو عملية الفيمتوليزك.

الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك

بشكل عام فإن العمليتين متساويتين من حيث النجاح وجودة النتائج، إلا أن إحداهنّ أقل خطرًا وأحدث من الأخرى. ولا يقلل هذا من قيمة التقنيات الأخرى.

نصائح علاجك الطبية  قبل إجراء عملية الليزك والفيمتوليزك

قبل إجراء عملية تصحيح النظر سواء أكانت عملية الليزك أو الفيمتو ليزك تأكد من التزامك بالتعليمات التالية:

  • اختر عيادةً جيدة واقصد طبيبًا معروفًا ومتمرس بعمليات تصحيح انظر
  • خذ جانب التكلفة المادية بعين الاعتبار عن اختيار طريقة تصحيح النظر
  • تأكد من إعلام الطبيب بجميع الأمراض أو الحالات الطبية التي تعاني منها، إضافة إلى الأدوية التي تتناولها
  • إذا كنت تعاني من مشاكل بصرية أخرى فيجب إخبار الطبيب بها
  • تأكد من الخضوع لجميع الفحوصات التي يطلبها الطبيب
  • احرص على التحضير للعملية بشكل مناسب واصطحب معك شخصًا آخر ليوصلك إذ لن تستطيع المغادرة وحدك

أسئلة شائعة حول الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك

تتوفر عيادات كثيرة في جميع دول العالم يمكن إجراء عملية الليزك والفيمتوليزك فيها. كما توفر علاجك الطبية خدمات مميزة في مجال عمليات تصحيح النظر بما في ذلك الليزك والفيمتوليزك
السماكة المتوسطة أو القرنية السميكة بشكل عام مناسبة لعملية الليزر، إلا أن هذا لا ينطبق على أنواع القرنية الرقيقة، إذ يجب أن تكون سماكة القرنية على الأقل 500 ميكرومتر لكي تصلح لإجراء عملية الليزر
يمكن إجراء الفيمتو ليزك على سماكات قليلة جدًا مقارنة بعملية الليزر، حيث يمكن أن تجرى العملية على سماكة لا تزيد عن 300 ميكرومتر.
تختلف تكلفة عمليات تصحيح النظر حسب بلد إجراء العملية والطبيب الذي يجريها. تبلغ التكلفة في تركيا لعملية الليزك ما ببين 800 – 1000 دولار بينما تكلف عملية الفيمتوليزك ما بين 1000 – 1600 دولار تقريبا.
لا يصلح الفيمتو ليزك لكل الحالات، إذ أنه كمثل جميع الإجراءات الجراحية له مضادات استطباب وحالات تحول دون إجرائه، منها جفاف العين والجلوكوما ومرض الهربس البسيط والهربس النطاقي والتهاب القزحية والقرنية المخروطية وغيرها

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.