nav
whatsapp icon

أسباب طول النظر عند الأطفال وكيفية العلاج

blog single image

دليل شامل عن طول النظر عند الأطفال وأسبابه وأهم أعراضه، اقرأ أيضا لدى علاجك الطبية عن طرق علاج طول النظر عند الأطفال وطرق الوقاية منه.

تعريف طول النظر عند الأطفال

طول النظر عند الأطفال هو حالة من اضطراب الرؤية، والتي تتميز بقدرة طبيعية على رؤية الأشياء البعيدة بشكل واضح مع العجز عن تمييز الأشياء القريبة من العين. وإن طول النظر هو أحد الأخطاء الانكسارية، والتي تعتبر أكثر مشاكل العين شيوعًا عن الأطفال. قد يعاني الطفل المصاب بطول النظر من صعوبات في التعامل مع المهام قريبة المدى مثل القراءة أو الأعمال اليدوية.

يحدث طول النظر عند الأطفال بسبب كون العين أقصر من الطول الطبيعي، ما يعني أن العين لا تقوم بكسر الضوء الداخل إليها بشكل صحيح. يؤدي ذلك إلى سقوط الضوء الداخل إلى العين، والذي هو خيال الأجسام التي تراها العين، خلف الشبكية بدلًا من سقوطه عليها، وهو ما يسبب حالة طول النظر.

تكون معظم حالات طول النظر عند الأطفال خفيفة ولا تحتاج إلى العلاج. حيث تتأقلم العينين من جديد بحيث تعدل الخطأ الانكساري، وإن لم يحدث ذلك فإن النظارات الطبية هي العلاج الأمثل للتخلص من مشاكل النظر عند الطفل.

كيفية تشخيص طول النظر عند الأطفال

يتم تشخيص طول النظر عند الأطفال من خلال الطرق التقليدية المستخدمة لتشخيص الأخطاء الانكسارية في العين. والتي تتضمن الفحص العام للعين والذي يشمل تقييم انكسار الضوء في العين والصحة العامة للعين. إضافة إلى فحص قوة النظر من خلال اللوحات التي تختبر النظر.

يتضمن تقييم انكسار الضوء في العين البحث عن أمراض طول النظر وقصر النظر ومرض اللابؤرية، حيث يختبر الطبيب كسر الضوء في العين من خلال استخدام مجموعة من المصابيح والمناظير ووضع عدسات ذات قياسات مختلفة على عيني الطفل لينظر من خلالها ثم يختبر جودة الرؤية لديه.

أعراض طول النظر عند الأطفال

تتضمن أعراض طول النظر عند الأطفال كلًّأ من:

  • ضبابية الرؤية وعدم وضوحها عند النظر إلى الأجسام القريبة من العين، مع رؤية طبيعية عند النظر إلى مسافة بعيدة.
  • تقارب العينين إلى الداخل (حول العينين) بشكل واضح من أجل رؤية الأجسام القريبة بشكل واضح
  • إجهاد العينين وأعراضها التي تتضمن حرقة العينين والألم في العينين أو حولها.
  • انزعاج عام في العين يترافق مع الصداع عند القيام بأعمال على المدى القريب مثل القراءة أو الكتابة أو استعمال الحاسوب أو الرسم.
طول النظر عند الأطفال

أسباب طول النظر عند الأطفال

يحدث طول النظر عند الأطفال عندما تكون عيني الطفل أقصر من الطول الطبيعي لكرة العين إذ يؤدي ذلك إلى عيب في انكسار الضوء الذي يدخل إلى العين. يؤدي ذلك إلى وقوع خيال الأجسام المرئية خلف شبكية العين بدلًا من وقوعه على مركز الشبكية الذي هو المنطقة المسؤولة عن الرؤية الواضحة. يحدث طول النظر عند الأطفال بشكل وراثي غالبًا نتيجة وراثة الجينات المسؤولة عن ظهور طول النظر من أحد الأبوين. كما يمكن أن يحدث طول النظر عند الأطفال نتيجة تعرض العين لصدمة أو الإصابة بأمراض القرنية التي قد تؤثر لاحقًا على شكل القرنية ووظيفتها.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

مضاعفات طول النظر عند الأطفال

قد يسبب طول النظر عند الأطفال عددًا من المضاعفات بما فيها:

  • الحول: من الممكن أن يصاب الأطفال المصابون بطول النظر بالحول أو تقاطع العينين، وذلك بسبب اتجاه العينين إلى الداخل عند محاولة التركيز على شيء ما لرؤيته بوضوح.
مضاعفات طول النظر عند الأطفال
  • إجهاد العين: قد يسبب طول النظر غير المصحح عند الأطفال إجهاد العين بسبب محاولة العين التركيز على الأجسام لرؤيتها بوضوح، يترافق إجهاد العين مع الألم والصداع والحرقة في العينين عند أداء المهام قريبة المدى
  • نقص جودة الحياة: قد يعجز الطفل عن أداء بعض المهام أو يعاني من تقصير في المدرسة عند إصابته بطول النظر غير المصحح، كما أن محدودية الرؤية لديه قد تمنعه من الانخراط في الأنشطة اليومية والألعاب والتمارين وغير ذلك.
  • زيادة خطر التعرض للحوادث: بسبب عدم قدرة الطفل على رؤية ما هو قريب بشكل جيد فقد لا يلاحظ الأشياء الخطيرة القريبة منه مثل الحفر أو الدرجات وما إلى ذلك، ويسهل في هذه الحالة أن يتعثر بها ويسقط وأن يتعرض لإصابة بسبب السقوط.

علاج طول النظر عند الأطفال

يمكن علاج طول النظر عند الأطفال بسهولة باستخدام أحد نوعين من تصحيح النظر وهما:

  • النظارات الطبية: النظارات الطبية هي الخيار الأفضل والأكثر عملية لعلاج طول النظر عند الأطفال. يتم تصميم النظارة وفق وصفة طول النظر التي يصفها الطبيب وتصحح النظارة انكسار الضوء بحيث يستعيد الطفل قدرته على الرؤية بشكل طبيعي.
علاج طول النظر عند الأطفال

  • العدسات اللاصقة: العدسات اللاصقة هي بديل عن النظارات الطبية تعمل بنفس طريقة عمل النظارات الطبية، لكن العدسات اللاصقة قد تكون فكرة غير سديدة بالنسبة للطفل أو قد يجد صعوبة في وضعها وإزالتها.

لا يمكن علاج الأخطاء الانكسارية عند الأطفال بواسطة عمليات تصحيح النظر، وذلك لأن درجات الأخطاء الانكسارية تبقى في تغير مستمر كل فترة ولا تستقر على قيمة ثابتة إلا بعد بلوغ عمر 21 سنة على الأقل.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

نصائح علاجك الطبية للحفاظ على النظر عند الأطفال

قد لا تتمكن في كثير من الحالات من الوقاية من طول النظر أو مشاكل النظر الأخرى عند الأطفال حيث لا يوجد سبب معروف لها إلا الوراثة من الأبوين. لكن يمكن الحفاظ على النظر وصحة العينين عند الأطفال من خلال بعض الخطوات ومنها:

  • التغذية الجيدة للطفل والحرص على حصوله على جميع أنواع العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن وبشكل خاص فيتامين د
  • تجنب تعرض الطفل لمصادر الأشعة فوق البنفسجية وضوء الشمس الساطع
  • عدم السماح للطفل باستعمال الأجهزة اللوحية والشاشات لوقت طويل وعدم استخدامها ليلًا أو في الغرف المعتمة
  • الحرص على نيل الطفل كمية كافية من النوم والنوم في ساعة مبكرة وتجنب السهر إلى وقت متأخر
  • عند إنجاز الطفل لمهامه المدرسية وواجباته احرص على وجود ضوء جيد وكاف للرؤية بوضوح
  • حاول إحضار الكتب المطبوعة بحجم خط كبير قليلًا للطفل لتجنب إجهاد عينيه بالكلمات الصغيرة وغير الواضحة
  • احرص على أخذ الطفل لاستراحات قصيرة خلال وقت إنجازه لوظائفه ومهامه المدرسية
  • لا تهمل زيارة طبيب العيون كل فترة من أجل الفحص بشكل دوري وتقديم العلاج إذا لزم الأمر

أسئلة شائعة حول أسباب طول النظر عند الأطفال

إن مشاكل النظر المختلفة عند الأطفال غير ثابتة الشدة ولا الدرجة. حيث يمكن أن تتغير درجة طول البصر عند الأطفال عدة مرات خلال مرحلة الطفولة والمراهقة وحتى نهاية مرحلة البلوغ، وقد تستقر درجة طول النظر على قيمة محددة وقد تزول بشكل كامل، حيث يمكن أن يتحسن طول النظر عند الأطفال بشكل كبير بعد البلوغ.
إن الحالة الطبيعية للرؤية هي النظر بشكل طبيعي ورؤية الأجسام بشكل واضح سواء أكانت بعيدة أم قريبة. وإن طول النظر عند الأطفال ليس بحالة طبيعية، إلا أنه كثير الشيوع بين الأطفال ومنتشر بشكل كبير وهو ليس حالة جادة أو خطيرة ولا يستدعي القلق.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.