هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان تركيبات الايماكس: الأنواع والمميزات والعيوب
970
Feb 15 2022

تركيبات الايماكس: الأنواع والمميزات والعيوب

ما هي تركيبات الايماكس؟

تركيبات الايماكس هي تركيبات سنيّة مصنوعة من مادة الإيماكس، وهي تركيبات من السيراميك النقي يتم صناعتها من مادة الليثيوم ديسيليكات وهي معروفة بمتانتها وقوتها الممتازة، ويتم تطبيق هذه التركيبات تجميليًّا على الأسنان بهدف تعويض الكسور أو الأسنان المفقودة باستخدام مواد تؤمن في الوقت نفسه القوة والمتانة الكافيين لتحمل وظائف القضم والمضغ وكذلك الشكل الجمالي الملائم الذي يماثل شكل الأسنان الطبيعية.

تركيبات الايماكس بالصور

تركيبات الايماكس بالصور
تركيبات الايماكس بالصور

معلومات عن تركيبات ايماكس

تركيبات الإيماكس من الخيارات الممتازة جدًا في مجال تعويضات الأسنان، وهي الأحدث والأغلى تكلفةً من بين جميع أشكال التعويضات السنية وفي الوقت نفسه هي الأفضل والأجود. وهي مفضلة على تركيبات الزيركون لكونها أكثر تحملًا ومتانة وأقل عرضة للكسر والتشقق.

من هم المرشحون لتركيبات الايماكس؟

يمكن استخدام تركيبات الإيماكس في طيف واسع من التطبيقات العلاجية والجمالية وتحقق في هذا الصدد استفادةً كبيرةً جدًا بالنسبة إلى المريض الذي يتم تركيب هذه التعويضات له، إن أبرز المرشحين لتركيبات الإيماكس هم:

  • المرضى الذين لديهم كسور في الأسنان
  • حالات الفراغات بين الأسنان
  • ميل الأسنان والاصطفاف غير الطبيعي للأسنان.
  • حالات الإصابة بتشققات الأسنان وتآكل ميناء الأسنان.
  • أصحاب تصبغات الأسنان والراغبين بالتخلص منها بشكل نهائي والحصول على أسنان بيضاء ناصعة.

أين تستخدم تركيبات الايماكس؟

يتم استخدام تركيبات الإيماكس في الأسنان الأمامية فقط، وتكون على شكل قشور الأسنان أو بشكل حشوات أو تيجان جزئية أو كاملة ويمكن استخدامها على زرعات الأسنان كذلك، أما الاستخدام الأهم لها فهو جسور الأسنان لتعويض الأسنان الأمامية المفقودة. ولا يتم استخدام الإيماكس في الأسنان الخلفية إذ أنها غير متلائمة مع وظيفة الأضراس ولا تتحمل قوة المضغ.

أنواع تركيبات emax ؟

يوجد نوعان أساسييان من المواد التي تصنع منها تركيبات إيماكس، وهي emax Press والتي تتكون من سيراميك زجاجي ذي قوة مرتفعة، ومواد emax ZirPress التي تتكون من سراميك زجاجي ذي جمالية مرتفعة.

1. تركيبات emax Press

هذه التركيبات مصنوعة من مادة الليثيوم ديسيليكات ذات التلاؤم الحيوي الكبير مع الأسنان، وهي مادة خزفية زجاجية تؤمن الشكل والوظيفة والملاءمة المثالية لتركيبات الأسنان.

تتضمن هذه التركيبات عدة أنواع، منها:

تركيبات emax Press HT

تؤمن هذه التركيبات عالية الشفافية مواصفات مشابهة بشكل كبير لميناء الأسنان وهي مناسبة للتعويضات الصغيرة مثل حشوات الأسنان الأمامية من نوع inlays وقشور الفينيير.

تركيبات emax Press MT

هذه التركيبات متوسطة الشفافية مناسبة لتركيب التيجان الأمامية إذ أنها توفر تركيبات ناصعة أكثر من التركيبات عالية الشفافية وفي الوقت نفسه هي أكثر شفافية من التركيبات منخفضة الشفافية

تركيبات emax Press LT

تدعى هذه التركيبات بتركيبات إيماكس منخفضة الشفافية وهي مناسبة لتعويضات الأسنان الكبيرة مثل التيجان الخلفية.

تركيبات emax Press Multi

هذه التركيبات متعددة حالات الشفافية ومتعددة الألوان ما يوفر قيمة جمالية كبيرة في تركيبات الأسنان الأمامية التجميلية.

تركيبات emax Press MO

هذه التركيبات ذات عتامة متوسطة وهي مناسبة لترميم الأسنان المصابة بتصبغات الأسنان الخفيفة.

تركيبات emax Press HO

تسمى تركيبات الأسنان عالية العتامة فهي غير شفافة على الإطلاق، تستخدم هذه التركيبات للأسنان المصابة بالتصبغات الشديدة والداكنة أو فوق حشوات التيتانيوم.

تركيبات Impulse Opal

هذه التركيبات مناسبة لتعويض مينا الأسنان لأنها تتمتع بلون عاجي مميز يجعلها خيارًا مثالية لصناعة القشور الخزفية.

2. تركيبات emax ZirPress

هذه التركيبات مصنوعة من مادة الفلورأباتيت وهي متوفرة بأشكال مرتفعة ومنخفضة الشفافية ومتوسطة الشفافية كذلك بالإضافة إلى التركيبات اللثوية، إذ أن هذه التركيبات تستخدم لصناعة الجزء المماثل للثة لأطقم الأسنان والتعويضات الكبيرة.

3. تركيبات emax Ceram

هذه التركيبات هي سيراميك غير مصنوع من الفلورأباتيت يتم تشكليه بشكل طبقات توضع فوق مادة الليثيوم ديسيليكات وأكسيد الزيركونيوم وتفيد في صناعة تركيبات تجميلية للأسنان ذات قيمة جمالية ممتازة وتطابق مثالي مع الأسنان الطبيعية.

مميزات تركيبات الايماكس

إن لتركيبات الإيماكس العديد من الميزات التي تجعلها الخيار الأفضل بالنسبة للكثير من المرضى وأطباء الأسنان كذلك، وتتضمن أهم ميزات تركيبات الإيماكس:

  • التشابه مع شكل الأسنان الطبيعي: تتشابه تركيبات الإيماكس بشكل كبير مع شكل الأسنان الطبيعي فعند النظر إليها لا يشعر الشخص بوجود تركيبات غير طبيعية في الفم، وهي كذلك شفافة اللون إلى حد ما، بحيث تحمل صفة الأسنان الطبيعية نفسها. هذه الميزة توفر فوائد تجميلية كبيرة في صناعة ابتسامة هوليوود وتعويض الأسنان المفقودة إذ تكون النتائج قريبًة جدًا أو مطابقةً لمظهر الأسنان الطبيعية.
  • تركيبات الإيماكس ذات قوة ومتانة كبيرتين: تتميز تركيبات الإيماكس مثل جميع تركيبات السيراميك النقي بالقوة والمتانة الكبيرتين فهي قادرة على تحمل ظروف الفم والقيام بوظائف الأسنان بشكل مثالي دون أن تكون عرضةً للكسر أو التشقق أو السقوط وتدوم لفترة أطول من تركيبات الأسنان الأخرى.
  • يمكن قولبتها وتصنيع الشكل المثالي لتركيبات الأسنان: تركيبات الإيماكس قابلة للقولبة ولتصنيع تركيبات مطابقة تمامًا لشكل التعويضات التي يحتاجها المريض وذلك باستخدام تقنية الكاد كام بحيث يتم إنشاء التركيبات بالاعتماد على طبعة رقمية لأسنان المريض ثم يتم تصنيعها باستخدام آلات الكاد كام وتكون ذات جودة عالية جدًا.
  • تحافظ على بنية السن الطبيعي: تركيبات الإيماكس رقيقةً جدًا وصلبة ومتينة جدًا في الوقت نفسه، ما يوفر الفرصة لتقليل كمية الميناء التي يجب إزالتها من على السن قبل تركيبها ويحافظ على الأسنان الطبيعية أثناء التحضير فلا يضطر الطبيب إلا إلى إزالة جزء بسيط من ميناء الأسنان وهو ما يزيد من قوة ومتانة الأسنان.
  • تعدد الخيارات المتوفرة: تركيبات الإيماكس متوفرة بأشكال عديدة كالفينيير والتيجان والجسور والحشوات وكلها ذات جودة وتحمل ممتازين.

عيوب تركيبات ايماكس

على الرغم من أن تركيبات الإيماكس خيار ممتاز لتعويضات وتجميل الأسنان إلا أن لها بعض العيوب أيضًا، ومن أبرز عيوب تركيبات ايماكس:

  • التكلفة الباهظة: تركيبات إيماكس هي الأفضل على الإطلاق من بين جميع تركيبات الأسنان، لكنها في الوقت نفسه الأغلى بشكل كبير جدًا ولا يستطيع قسم كبير من المرضى تحمل تكلفتها.
  • عدم إمكانية استخدامها للأسنان الخلفية: لا يمكن استخدام تركيبات إيماكس للأسنان الخلفية فهي لا تستطيع التلاؤم مع الضغط المطبق على الأضراس ويمكن أن تتعرض التركيبات للضرر.
  • عدم اتساق لونها مع لون بقية الأسنان: على الرغم من أنها مماثلة تمامًا لمظهر الأسنان الطبيعية إلا أن لون تركيبات الإيماكس يختلف قليلًا في درجته عن لون الأسنان الطبيعية، ما يسبب عائقًا في حالات تبييض الأسنان ويجعل الحصول على أسنان بيضاء من نفس اللون أمرًا صعبًا نوعًا ما.
  • لا يمكن استعمالها في الجسور الطويلة: لا تتحمل تركيبات إيماكس قوة المضغ ولذا هي غير مناسبة لتركيبها في حالات الجسور الطويلة.

بدائل تركيبات الايماكس

توجد بدائل عديدة لتركيبات الإيماكس يمكن استخدامها وهي أقل تكلفةً كما أنها جيدة التحمل وحسنة المظهر نوعًا ما، تتضمن أكثر البدائل شيوعًا تركيبات الزيركون ، كما يمكن استخدام تركيبات البورسلين المعروفة بقوتها ولونها المشابه للون الأسنان، وأيضًا يمكن استخدام التركيبات المكونة من مزيج من السيراميك والمعادن كالتيتانيوم وهي متينة جدًا ويمكن استخدامها في تيجان الأسنان الخلفية.

ما الفرق بين تركيبات الايماكس والزيركون؟

كلا نوعي التركيبات الايماكس والزيركون هي عبارةً عن تركيبات مكونة من السيراميك بشكل تام، إنما توضع تركيبات ايماكس على الأسنان لكونها شفافة إذ تمنح هذه التقنية الأسنان مظهرًا طبيعيًّا يتلاءم مع بقية الأسنان بشكل تام وفي الوقت نفسه يوفر القوة والمتانة بحيث تقاوم الأسنان الكسر أو التشقق نظرًا لقدرة تركيبات الايماكس الكبيرة على التحمل.

في المقابل فإن تركيبات الزيركون هي الأكثر شيوعًا واستخدامًا من قبل أطباء الأسنان حيث أنها أقل تكلفة من تركيبات الايماكس، لكن تركيبات الزيركون ليست جذابة من الناحية الجمالية حيث أن تناسقها مع الأسنان الطبيعية أقل منه في تركيبات الايماكس كما أنها ليست بنفس قوة تركيبات الايماكس من الناحية العملية.

كيف يتم تثبيت تركيبات الأسنان emax خطوة بخطوة؟

يتم تثبيت تركيبات الأسنان في العيادة عند طبيب الأسنان، حيث يتم البدء بتجهيز الأسنان من أجل وضع التركيبات عليها ثم تحضير الأسنان وأخذ طبعة لها وإنجاز التركيبات وتثبيتها.

التجهيز لتركيبات الإيماكس

يجب إجراء فحص دقيق وشامل للأسنان قبل البدء بتركيبات الأسنان وتنظيف الأسنان وإزالة الجير من عليها والتأكد من سلامة اللثة من الالتهاب أو الاحتقان أو أمراض اللثة الأخرى، إذ يمكن أن تسبب أمراض اللثة فشل التركيبات

العملية خطوة بخطوة

  • يقوم طبيب الأسنان في البدء باستخدام مثقاب صغير بتعديل شكل الأسنان عن طريق إزالة طبقة بسيطة منها بحيث تتموضع التركيبات بشكل صحيح.
  • يتم أخذ طبعة رقمية للأسنان باستخدام كاميرا رقمية وإنشاء قالب ليتم تكوين تركيبات الأسنان بناءً عليه
  • يقوم الطبيب بضبط لون التركيبات بما يتلاءم مع لون الأسنان الطبيعية ثم يتم تصنيع الأسنان بعد ذلك من خلال آلة الكاد كام
  • عند انتهاء تصنيع تركيبات الأسنان يقوم الطبيب باختبارها والتأكد من وضعها في الوضعية الصحيحة ثم يقوم بتثبيتها على الأسنان بشكل نهائي.

نتائج تركيبات emax

عند تحضير الأسنان بالشكل الصحيح والتأكد من سلامتها ونظافتها قبل وضع التركيبات ومع تصميم التركيبات بما يطابق شكل وحجم الأسنان الطبيعية للمريض وبعد تثبيتها بالشكل الصحيح تكون النتيجة حصول المريض على تعويضات تماثل أسنانه الطبيعية بشكل تام إذ تبدو أسنان المريض كاملةً وذات لون واحد واصطفاف طبيعي وكذلك قوية ومتينة وقادرة على تحمل بيئة الفم والقيام بجميع وظائف الأسنان.

نتائج تركيبات emax

تكلفة تركيبات الايماكس

إن تركيبات الإيماكس هي الأغلى سعرًا من بين جميع أنواع تركيبات الأسنان، إذ يكلف تركيب سن واحد من الإيماكس ما قيمته 250 دولار أمريكي، وتختلف التكلفة من بلد إلى آخر وبين العيادات المختلفة وحسب شهرة وخبرة الطبيب الذي يقوم بتركيبها.

أفضل العيادات لاجراء تركيبات الايماكس في تركيا

تقدم علاجك الطبية خدمات ممتازة في تركيبات الإيماكس في تركيا، إذ نحرص على إنجاز التركيبات بالشكل الأمثل وبعد التأكد من ملاءمة أسنان المريض وتحضيرها بشكل جيد، كما يقوم بإجراء العملية أمهر الأطباء المتخصصين في تجميل الأسنان وأكثرهم خبرة وباستخدام أحدث التقنيات وأفضلها، كما نقدم خدماتنا بأسعار منافسة بحيث تتناسب مع ميزانية مختلف عملائنا ومرضانا، إذ تحرص علاجك الطبية على تقديم الخدمات الأفضل بالسعر الأقل.

أسئلة شائعة عن تركيبات الايماكس

تركيبات الإيماكس قوية ومتينة بشكل كبير وذات قدرة كبيرة على التحمل، عند تثبيت تركيبات الايماكس بشكل صحيح فإنها يفترض أن تدوم ما لا يقل عن 10 سنوات أو 15 سنة.

تركيبات ايماكس مصممة لكي تحافظ على لونها الناصع مع مرور الوقت إذ لا تتأثر بالعوامل التي تغير لون الأسنان بل تبقى محتفظةً بلونها فترةً طويلة.

تركيبات ايماكس هي الأكثر متانة وقوة من بين الأنواع الأخرى من التركيبات، فهي أطول عمرًا وأكثر تحملًا من تركيبات الزيركون والبورسلين وفي الوقت نفسه مرضية جماليًّا.

لا يوجد عائق يمنع أي شخص من الحصول على تركيبات ايماكس فهي مناسبة لجميع الراغبين بالحصول على تعويضات للأسنان أو تجميل الأسنان.

عند إصابة الأسنان بالتسوس أو إذا تعرضت تركيبات الايماكس للكسر أو التشقق أو إذا لم تتطابق جيدًا مع الأسنان فسوف يتوجب استبدال التركيبات بأخرى بعد تصحيح الحالات التي سببت فشلها.

لا توجد قيود على الأكل والشرب في حالة استخدام ايماكس، ولكن يمكن أن تسبب التركيبات حساسية الأسنان وعندها يجب تجنب الأطعمة والمشروبات الساخنة جدًا والباردة جدًا، كما يجب عدم الإفراط في تناول السكاكر والحلويات وتنظيف الأسنان بشكل جيد بعد أكلها.


تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Dentaly.org What is the difference between Emax and zirconia crowns
Arrowheaddental.com advantages using e-max crowns
Theholisticdentalcenter.com curious about what emax crowns are

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً