هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا علاج الاكزيما بالاعشاب والطب البديل
124
Apr 29 2022

علاج الاكزيما بالاعشاب والطب البديل

يتم اللجوء إلى العلاج بالطرق التكميلية كعامل مساعد للعلاج الطبي أو بشكل مستقل في العديد من الحالات المرضية، والاكزيما ليست استثناءا. تعرف من خلال المقال التالي على خيارات علاج الاكزيما بالاعشاب والطب البديل.

الاكزيما من الأمراض الجلدية التي تحدث بسبب الاستجابة المفرطة للجهاز المناعي ضد العوامل الخارجية المهيجة التي تدخل إلى الجسم عن طريق الجلد، ويكون الجلد في هذه الحالة ضعيف البنية قاصرًا عن حماية الجسم من دخول العوامل الخارجية المسببة للحساسية والعوامل المهيجة. وتسبب الاكزيما ظهور طفح جلدي يتميز بالاحمرار والحكة، ويكون الجلد متقشرًا ومتشققًا. يمكن أن تسبب الاكزيما مضاعفات مثل العدوى والنزيف بسبب خدش الجلد عند حكه، كما أن الحكة الليلية المزعجة التي تسببها الاكزيما تحرم المصاب من النوم الهانئ. وفي الوقت نفسه فإن علاج الاكزيما صعب ويحتاج إلى تجربة عدد من الأدوية لمدة طويلة للحصول على آثار علاجية جيدة والتخلص من الأعراض المزعجة. ومن الممكن ألا تكون العلاجات الطبية كافية للتخلص من الاكزيما أو أن تكون غير مفيدة في بعض الحالات، ولعلّ العلاجات البديلة بالأعشاب والطب البديل توفر مساعدةً في التخلص من أعراض الاكزيما وعلاجها.

العلاج بالأعشاب والعلاجات الموضعية

الزيوت الطبيعية والأعشاب التي يتم تطبيقها موضعيًّا على مكان الإصابة من المواد التي استخدمت في علاج الأمراض منذ وقت طويل، وهي من أساليب الطب البديل الشائعة في علاج الأمراض المختلفة.

علاج الاكزيما بالأعشاب

زيت جوز الهند

يحتوي جوز على الأحماض الدهنية المفيدة التي يمكن أن تساعد على ترطيب البشرة والجلد وتحميه من التقشر والتشقق، وهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من جفاف الجلد والاكزيما. كما أن لزيت جوز الهند تأثيرًا مضادًا للالتهاب يفيد في تحسين صحة الجلد وشفاء الطفح الجلدي الذي تسببه الاكزيما، حيث أن استخدام زيت جوز الهند عند الأطفال المصابين بالاكزيما لمدة 8 أسابيع يحسن أعراض الاكزيما بشكل كبير. يفيد زيت جوز الهند أيضًا في تطهير الجلد وتقليل البكتيريا الموجودة عليه، ما يقلل مخاطر العدوى بسبب الاكزيما بشكل كبير. يمكنك استخدام زيت جوز الهند من خلال وضعه على الجلد في مكان الإصابة بالاكزيما بعد الاستحمام مباشرةً وتكرار استخدامه عدة مرات في اليوم وقبل النوم للحفاظ على ترطيب البشرة خلال الليل.

زيت دوار الشمس

يحمي زيت دوار الشمس الطبقة الخارجية للجلد ويحافظ على رطوبة الجلد ويمنع جفافه، كما أنه يعمل كمطهر للجلد حيث يساهم في إزالة البكتيريا من على الجلد ويقلل خطر التعرض للعدوى والالتهابات البكتيرية. بالحفاظ على ترطيب الجلد وزيادة رطوبته يقلل زيت دوار الشمس أيضًا من الحكة والالتهاب.يمكن وضع زيت دوار الشمس على الجلد بشكل مباشر والأفضل أن يتم استخدامه بعد الاستحمام عندما يكون الجلد رطبًا وطريًّا.

علاج الاكزيما بالطب البديل

فيتامين ب 12 الموضعي

فيتامين ب 12 من العناصر الغذائية المهمة بشكل عام لصحة الجلد، حيث يحافظ فيتامين ب 12 على ترطيب الجلد وحيويته، كما يساعد على تصنيع الكولاجين وتجديد خلايا الجلد والنسيج الضام. إن تطبيق فيتامين ب 12 موضعيًّا على المناطق المصابة بالاكزيما يفيد في تقليل الالتهاب والتخلص من الحكة حيث يقلل فيتامين ب 12 من إنتاج أوكسيد النيتريك في الجلد، وهو من المركبات التي تسبب الالتهاب عند تحريرها. ويقلل فيتامين ب 12 من جفاف الجلد ويعالج حب الشباب، كما يمكن أن يشفى التهاب الجلد بشكل تام عند كل من البالغين والأطفال من خلال العلاج بفيتامين ب 12 الموضعي. وكذلك يمكن أن يستخدم فيتامين ب 12 موضعيًّا لعلاج الصدفية والتهابات الجلد الأخرى.

العالج بالفيتامينات والمكملات الغذائية

إن للعوامل الغذائية وطبيعة النظام الغذائي دور في حدوث وشفاء معظم الأمراض، ولذلك فمن الممكن في كثير من الحالات علاج المرض أو تخفيف أعراضه من خلال تعديل النظام الغذائي وحذف أو إضافة أنواع من الأغذية أو المكملات الغذائية إلى وجبات الطعام اليومية. وإن استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات من الطرق التي تساعد في علاج الاكزيما وتخفيف الأعراض. ويتضمن ذلك:

علاج الاكزيما بالطب البديل

فيتامين د

يتم إنتاج فيتامين د في الجلد بشكل طبيعي تحت تأثير التعرض لأشعة الشمس، كما يوجد فيتامين د في عدد كبير من الأطعمة ويتوفر كمكمل غذائي كذلك. وإن فيتامين د مفيد في علاج الاكزيما حيث يساعد في تقليل شدة الأعراض ويقلل علامات الالتهاب ويساعد في التخلص من الحكة، كما يحافظ فيتامين د على بنية الجلد الصحية ويحفظ للجلد رطوبته ومرونته ويحميه من الجفاف والتشقق والتقشر.

زيت سمك

إن زيت السمك غني بكميات وافرة من أحماض أوميغا – 3 الدهنية المفيدة لصحة القلب والدماغ والجلد والشعر وعدد من وظائف الجسم الحيوية. تساعد الكميات الكبيرة من الأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت السمك على ترطيب الجلد وتغذيته بشكل مكثف، ما يعيد للجلد الرطوبة ويحافظ على مرونته ويحميه من التشقق والجفاف. كما أن أحماض أوميغا – 3 الدهنية لها تأثير مضاد للالتهاب فعال في التخلص من علامات التهاب الجلد كالحكة والاحمرار كما أن زيت السمك فعال في تقليل خطر التعرض للآفات الجلدية الأخرى التي تسببها الاكزيما. كما أن تناول زيت السمك أثناء الحمل قد يساعد في تقليل انتشار وشدة الاكزيما لدى الطفل.

علاج الاكزيما بالطب البديل

الزنك

الزنك من المعادن التي تلعب دورًا مهمًا في صحة الجلد، كما أنه يمكن أن يكون مفيدًا في علاج الأمراض الجلدية الالتهابية، بما في ذلك حب الشباب والأكزيما، حيث تقترن المستويات المنخفضة من الزنك لدى الأطفال مع ارتفاع خطر إصابتهم بالاكزيما، كما أن الأطفال المصابين بالاكزيما أكثر عرضة لنقص الزنك. إن تناول مكملات الزنك يقلل بشكل كبير من شدة الإصابة بالأكزيما عند الأطفال الذين يعانون من نقص الزنك، ويعود ذلك إلى خصائص الزنك المضادة للالتهاب الفعالة بشكل كبير في تخفيف الأعراض وتقليل الحكة والتهيج وكذلك الحفاظ على سلامة الجلد من التشقق والجفاف. يتواجد الزنك بشكل وافر في اللحوم والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والبقوليات، ويمكنك تلبية احتياجك اليومي من الزنك من خلال اتباع نظام غذائي شامل لجميع الأطعمة الصحية.

السيلينيوم

السيلينيوم أيضًا من المعادن المهمة لصحة الجلد، حيث يلعب دورًا في الحفاظ على صحة الجلد وحيويته. يفيد السيلينيوم في علاج الاكزيما من خلال فعاليته في تقليل الالتهاب وتخفيف شدة الأعراض. كما أن السيلينيوم يحافظ على ترطيب الجلد ومرونته. إن للسيلينيوم تأثيرًا مضادًا للأكسدة يحمي الجلد من التلف بفعل الإجهاد التأكسدي وتأثير الجذور الحرة الضارة لخلايا الجلد.

علاج الاكزيما بالطب البديل

البريبايوتكس والبروبيوتيك

البروبيوتيك هو نوع من البكتيريا النافعة التي تقدم للإنسان فوائد صحية عديدة عند تناولها وإدخالها إلى الجسم. حيث يمكن أن يساعد البروبيوتيك في تقليل أعراض الأكزيما، حيث يرتبط تناول مكملات البروبيوتيك مع انخفاض خطر الإصابة بالاكزيما عند الأطفال. إلا أن هذه المواد بحاجة للدراسة بشكل مفصل أكثر للتأكد من فعاليتها في علاج الاكزيما.

الميلاتونين

الميلاتونين هرمون يتم إفرازه داخليًّا في الجسم وهو مسؤول عن تنظيم ساعات النوم واليقظة وضبط الساعة البيولوجية، كما يتم تناوله بشكل خارجي لتنظيم النوم والتخلص من الأرق. وعلى الرغم من ذلك يعتقد بأن له فعالية في علاج الاكزيما، حيث يعمل الميلاتونين كمضاد للأكسدة ويقلل من مستويات وعلامات الالتهاب ويمنع تفاقم الأعراض وتطور الإصابة. حيث يؤدي تناول الميلاتونين لمدة 4 أسابيع إلى تحسن أعراض الاكزيما وكذلك تحسن جودة النوم.

علاج الاكزيما بالطب البديل

كُركُم

من المعروف عن الكركم خصائصه الشفائية المميزة، حيث يتملك الكركم فعالية مضادة للأكسدة فعالة في حماية الجلد من الإجهاد التأكسدي بفعل الجذور الحرة، كما أن للكركم تأثيرًا مضادًا للالتهاب يساعد في تقليل أعراض الاكزيما والتخلص من الحكة والاحمرار، وكذلك يمنع الكركم تفاقم الحالة وانتشار الإصابة بالاكزيما. يمكنك إضافة قليل من الكركم إلى وجبات الطعام المختلفة للحصول على فوائده العلاجية، كما يمكنك إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى الماء المغلي ثم تركه بضعة دقائق وشربه بعد ذلك.

علاج الاكزيما بالطب البديل

زيت زهرة الربيع

زيت زهرة الربيع هو أحد الزيوت المستخلصة من بذور أزهار نبتة نبتة توجد في أمريكا الجنوبية وتستخدم لعلاج الكدمات والبواسير وأمراض الجهاز الهضمي والتهاب الحلق. ويعتقد أن خصائصه الشفائية تعود إلى غناه بأحد الأحماض الدهنية الذي يدعى حمض غاما لينولينيك، وهو من أحماض أوميغا – 6 الدهنية ذات الخصائص المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة. إن زيت زهرة الربيع ذا خصائص شفائية مفيدة لعلاج عدد من الحالات والأمراض الجلدية، والتي تتضمن حب الشباب والاكزيما. حيث يحافظ زيت زهرة الربيع على مرونة الجلد ويحفظه من الجفاف والتشقق والتقشر. يمكنك استخدام زيت زهرة الربيع من خلال تناول 3 كبسولات يوميًّا والاستمرار بتناوله لمدة 12 أسبوع، كما يمكن استخدامه موضعيًّا من خلال وضعه على البقع المصابة بالاكزيما.

العلاج بالطب الصيني التقليدي

الطب الصيني التقليدي غني بعدد كبير من الأساليب العلاجية وطرق مداواة الأمراض المختلفة، والتي تتضمن:

علاج الاكزيما بالطب الصيني التقليدي

الوخز بالابر الصينية

الوخز بالإبر الصينية طريقة علاجية تقوم على وخز نقاط محددة من الجسم بإبر رفيعة لتقويم جريان الطاقة في الجسم وتحسين الاستجابات المختلفة فيه. يفيد العلاج بالإبر الصينية في دعم الدورةالدموية في الجسم وتقليل الالتهاب وتقويم وظيفة الجهاز المناعي كذلك، وبالتالي فهو مفيد في علاج الاكزيما والأمراض الجلدية والمناعية.

علاج الاكزيما بالطب البديل

الحجامة

الحجامة من أساليب العلاج الشرقية التي تمت ممارستها في الجزيرة العربية منذ وقت طويل. وتقوم الحجامة على إفراغ كؤوس زجاجية من الهواء ووضعها على مناطق من الجسم لتقوم بشفط الجلد إلى داخل الكأس. تساعد الحجامة في دعم الدورة الدموية تقليل الالتهاب وتفيد في تخفيف أعراض الاكزيما والحصول على الراحة والتخلص من الحكة وتحسن جودة النوم.

الأعشاب الصينية التقليدية

تتضمن الأعشاب الصينية التقليدية مجموعة متنوعة من الأعشاب والنباتات مثل شجرة الشاي والكركديه وغيرها، والتي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب والمضادة للأكسدة الفعالة جدًا في تحسين الصحة العامة للجسم وتقليل الالتهاب وحماية الجلد من الجفاف والتشقق والحفاظ على مرونته وعلاج الاكزيما وحب الشباب وكذلك الإبقاء على نضارة وشباب الجلد وتجنب شيخوخة الجلد.

علاجات أخرى

من الطرق العلاجية في الطب البديل والتي يمكن الاستفادة منها في علاج الاكزيما:

الايورفيدا

يمكن الاستفادة من الايورفيدا لعلاج الاكزيما من خلال استخدام طريقة علاجية تسمى Panchakarma therapy، حيث تستخدم هذه الطريقة كذلك لعلاج الحالات الجلدية الأخرى مثل مرض الصدفية وحب الشباب.

شياتسو والتدليك

تساعد هذه التقنيات في علاج الاكزيما من خلال فائدتها في الاسترخاء والتخلص من التوتر، والذي يعتبر أحد أهم أسباب الإصابة بالاكزيما وتطور الالتهاب في الجسم. حيث يساعد التدليك في تحسين جريان الدم إلى المنطقة المصابة بالاكزيما وتقليل الحكة وتحسن جودة النوم.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً