nav
whatsapp icon

الحمل خارج الرحم: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

blog single image

تعرف على أسباب الحمل خارج الرحم وأهم الأعراض المصاحبة له وكيفية الوقاية منه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

ما هو الحمل خارج الرحم؟

الحمل خارج الرحم أو الحمل المنتبذ هو حالة مرضية يحدث فيها انغراس وتعشيش البيضة الملقحة في مكان آخر غير قاع الرحم، وفي هذه الحالة فإن انغراس البيضة الملقحة يكون ضمن عضو لا يستطيع احتواءها أو تأمين النمو والتغذية لها. وبعكس الحالة الطبيعية التي تنغرس فيها البيضة الملقحة ضمن الرحم بعد أن يتم إخصابها. تحدث معظم حالات الحمل خارج الرحم ضمن البوق أو قناة فالوب، بينما يحدث العدد القليل المتبقي من الحالات في مناطق أخرى. الحمل خارج الرحم هو حمل غير قابل للحياة ولا يمكن الاستمرار به، وهو حالة خطيرة ومهددة للحياة، حيث أن قناة فالوب ضيقة ولا تستطيع التمدد مثل الرحم، وهو ما يؤدي مع نمو البيضة الملقحة إلى تمزق القناة والتعرض لنزف مهدد للحياة.

الحمل خارج الرحم بالصور

الحمل خارج الرحم

 أسباب الحمل خارج الرحم

أنواع الحمل خارج الرحم

أنواع الحمل خارج الرحم

يصنف الحمل خارج الرحم إلى أنواع حسب المكان الذي يحدث فيه انغراس البيضة الملقحة، حيث تتضمن أنواع الحمل خارج الرحم:

  • الحمل البوقي، وهو انغراس البيضة الملقحة في قناة فالوب، وهو الأكثر شيوعًا.
  • الحمل المبيضي، وهو انغراس البيضة الملقحة في المبيض.
  • الحمل العنقي والذي يحدث عندما تنغرس البيضة الملقحة في عنق الرحم.
  • الحمل البطني، إذ يحدث انغراس البيضة الملقحة في هذه الحالة ضمن جوف البطن، وهي حالة نادرة.
  • الحمل المتغاير، وهو حالة يترافق فيها حمل طبيعي داخل الرحم مع حمل آخر خارج الرحم.

ما الفرق بين الحمل الطبيعي والحمل خارج الرحم؟

يحدث الحمل عند إخصاب البيضة الملقحة وانغراسها ضمن الطبقة الداخلية للرحم، في الحالات الطبيعية فإن البيضة الملقحة التي يبدأ الحمل من خلالها يتم إخصابها في قناة فالوب ثم تنتقل بعد ذلك إلى الرحم لتنغرس ضمن بطانة قاع الرحم. أما في حالات الحمل خارج الرحم فإن البيضة الملقحة يمكن أن تنغرس في قناة فالوب أو في المبيض أو داخل جوف البطن. وعلى العكس من جوف الرحم الذي يمكنه التمدد لحجم كبير بحيث يستطيع تأمين بيئة مناسبة لنمو الجنين فإن قناة فالوب ضيقة وغير قادرة على التمدد، وبالتالي فإن نمو البيضة الملقحة سوف يؤدي إلى تمزق القناة والنزف المهدد للحياة.

أعراض الحمل خارج الرحم

لا يبدي الحمل خارج الرحم أية أعراض في بدايته، وتكون الأعراض الملاحظة هي أعراض الحمل الطبيعي نفسها، والتي تتضمن غياب الدورة الشهرية واحتقان الثدي والغثيان والتقيؤ. كما أن نتيجة اختبار الحمل ستكون إيجابية في الحمل خارج الرحم. وتتضمن أعراض الحمل خارج الرحم:

  • نوبات من الألم الحاد في البطن أو الحوض أو الكتف أو العنق
  • ألم شديد يصيب جانبًا واحدًا من البطن
  • مفرزات أو نزيف مهبلي خفيف أو غزير، وهو من العلامات المهمة والتي يجب الانتباه لها
  • الدوخة والإغماء
  • الإمساك والتطبل
  • عند تمزق قناة فالوب فقد تحدث أعراض حادة تتضمن الألم الشديد والنزف الغزير والدوخة وفقدان الوعي والصدمة.

متى يبدأ ظهور أعراض الحمل خارج الرحم؟

في المرحلة الأولى من الحمل لا تظهر أعراض تدل على حدوث الحمل خارج الرحم. وتبدأ أعراض الحمل خارج الرحم بالظهور بين الأسبوع الرابع والأسبوع 12 من الحمل.

أسباب وعوامل خطر الحمل خارج الرحم

يمكن أن يحدث الحمل خارج الرحم نتيجة لعدد من الأسباب والأمراض التي تؤثر على الجهاز التناسلي الأنثوي. وبشكل عام فإن الحمل خارج الرحم يحدث عندما تعلق البيضة الملقحة ضمن قناة فالوب ولا تستطيع الوصول إلى الرحم، ويكون ذلك بسبب إصابة قناة فالوب بضرر نتيجة الالتهاب أو بسبب تشوه في شكل القناة. قد يكون اختلال توازن الهرمونات والاضطرابات الهرمونية من أسباب الحمل خارج الرحم كذلك، كما أن نقص حركية الأهداب في قناة فالوب بسبب بعض الأمراض الوراثية (متلازمة الأهداب الساكنة) يمكن أن يؤدي إلى حدوث الحمل خارج الرحم.

الأسباب وعوامل الخطر

تتضمن عوامل الخطر التي يمكن أن تزيد من فرصة حدوث الحمل خارج الرحم كلًّا من:

  • عمر الأم الحامل أكثر من 35 سنة
  • تاريخ مرضي يتضمن الخضوع لعملية جراحية على الحوض أو البطن أو الإجهاض بشكل متكرر
  • الإصابة السابقة بالداء الالتهابي الحوضي
  • إصابة سابقة بمرض بطانة الرحم الهاجرة، وهي حالة تتواجد فيها بطانة الرحم في أماكن أخرى من الجسم مثل الرئة أو الأمعاء أو جوف البطن.
  • حدوث الحمل رغم ربط قناة فالوب أو وجود لولب داخل الرحم
  • تناول أدوية زيادة الخصوبة التي تساعد على حدوث الحمل
  • التدخين
  • حمل سابق خارج الرحم
  • إصابة سابقة بأحد الأمراض النتقلة عن طريق الجنس والتي يمكن أن تسبب التهاب البوقين والأعضاء المجاورة، مثل مرض السيلان والكلاميديا
  • وجود تشوهات شكلية أو بنيوية في البوقين تجعل انتقال البيضة الملقحة إلى الرحم غير ممكن.

مضاعفات الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو حمل غير قابل للحياة، وذلك بسبب عدم قابلية البوقين لتأمين بيئة مناسبة لنمو الحمل واحتوائه. يؤدي النمو المتزايد للحمل داخل البوق إلى تمزق البوق وحدوث نزيف مهدد للحياة، حيث يمكن أن تسبب هذه الحالة وفاة المرأة الحامل إذا لم تعالج بشكل عاجل وفوري.

كيف يتم تشخيص الحمل خارج الرحم؟

يحتاج تشخيص الحمل خارج الرحم إلى إجراء فحص عند الطبيب. يقوم الطبيب بإجراء فحص فيزيائي لاستبعاد العوامل الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراض الحمل خارج الرحم.

للتشخيص يتم إجراء تصوير بالأمواج فوق الصوتية عن طريق المهبل، حيث يتم إدخال مسبار الأمواج فوق الصوتية إلى داخل الرحم وتصوير البوق لروؤية كيس الحمل فيه.

يقوم الطبيب كذلك بإجراء فحوصات لقياس كمية هرمون HCG وهرمون البروجسترون الذان يتواجدان بكميات كبيرة خلال الحمل. إذا كانت كمية هذين الهرمونين متناقصة أو ثابتة دون زيادة، مع عدم القدرة على رؤية كيس حمل داخل الرحم فإن الاحتمال الأكبر هو الحمل خارج الرحم. قد يقوم الطبيب بإجراء فحوصات أخرى للبحث عن فقر الدم أو النزف وفقدان الدم، إضافة إلى تحديد زمرة الدم في حال الحاجة إلى نقل الدم.

كيفية علاج الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم غير قابل للاستمرار، إذ لا يمكن للبيضة الملقحة أن تنمو بشكل صحي خارج الرحم. ولتجنب حدوث المضاعفات الخطيرة المهددة للحياة يجب إنهاء الحمل وإزالته من البوق المصاب. ويمكن أن يتم إجهاض الحمل بعدة طرق، إذ تحدد الطريقة الأفضل حسب درجة خطورة الحالة ووقت اكتشفا الحمل خارج الرحم. وتتضمن طرق علاج الحمل خارج الرحم:

  • الأدوية: يعالج الحمل خارج الرحم في مراحله الباكرة عند عدم وجود نزيف مرافق من خلال دواء ميثوتركسات. يوقف دواء ميثوتركسات نمو الخلايا وانقسامها ويؤدي إلى موت الخلايا الموجودة بشكل مسبق. من المهم إثبات حدوث الحمل خارج الرحم بشكل قطعي قبل إعطاء هذا الدواء، وذلك بسبب خطورته وآثاره الجانبية وقدرته على إجهاض حمل طبيعي داخل الرحم.
  • الإجراءات التنظيرية: يمكن إجراء استئصال البوق أو فغر البوق المصاب. في فغر البوق يتم إجراء شق صغير في جدار البوق وإزالة كيس الحمل عن طريقه ويترك البوق ليشفى بشكل تلقائي. في استئصال البوق يقوم الجراح بإزالة البوق مع كيس الحمل الموجود في داخله بشكل كامل. وتقلل هذه العملية فرص الحمل إلى النصف. ويعتمد تقرير أي الإجراءين هو الأفضل حسب حالة النزف والضرر الذي تعرض له البوق وإذا ما كان قد تمزق أم لا.
  • الجراحة الإسعافية: تستخدم هذه الطريقة عند تمزق الحمل خارج الرحم وحدوث نزف حاد في البطن، إذ يتم فتح البطن جراحيا وإيقاف النزف واستئصال البوق المصاب مع كيس الحمل الموجود داخله.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من الحمل خارج الرحم

قد لا تكون الوقاية من حدوث الحمل خارج الرحم ممكنة في كثير من الحالات، ولكن يمكن لبعض طرق الوقاية أن تزيل بعض عوامل الخطر، حيث يجب اتباع ما يلي:

  • الوقاية من الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس مثل الكلاميديا والسيلان والفحص والتشخيص المبكر والعلاج لتجنب التهاب البوق
  • الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي وإجراء الفحوصات الدورية
  • تجنب التدخين والحرص على إيقاف التدخين لفترة قبل التخطيط للحمل.

أسئلة شائعة عن الحمل خارج الرحم

قد يسبب الحمل خارج الرحم مضاعفات مهددة للحياة بسبب تمزق البوق المصاب، حيث يؤدي تمزق البوق إلى نزيف غزير يمكن أن يسبب الوفاة في حال عدم إيقافه بشكل فوري.
عند علاج الحمل خارج الرحم يمكن أن يتم استئصال البوق المصاب وإزالته، ويقلل استئصال واحد من البوقين فرصة حدوث الحمل بعد ذلك إلى النصف.
يفيد تحليل البول في تشخيص وجود الحمل، لكنه لا يفيد في تحديد مكان الحمل أهو داخل الرحم أم خارجه. ويحتاج تشخيص الحمل خارح الرحم إلى زيارة الطبيب لإجراء التصوير بالأمواج فوق الصوتية.
مصطلح الحمل المنتبذ هو تسمية أخرى للحمل خارج الرحم، والذي يشير إلى حدوث الحمل ضمن عضو آخر غير الرحم، مثل قناة فالوب أو المبيض أو عنق الرحم.
من الممكن أن يسبب الحمل خارج الرحم حدوث إفرازات بنية أو حدوث نزف خفيف أو كبير، وهي من العلامات التي تدعو إلى الشك بوجود حمل خارج الرحم.
عادة ما يتم اكتشاف الحمل خارج الرحم في الفترة ما بين الأسبوع الرابع والأسبوع 12، وخلال هذه الفترة بعد إثبات تشخيص الحمل خارج الرحم يتم إزالة كيس الحمل.
بعد إزالة كيس الحمل خارج الرحم واستخراج ملحقات الحمل بشكل كامل فإن النزف يتوقف بشكل فوري، في حالة تمزق البوق فسوف يحتاج إيقاف النزف إلى الجراحة.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.