هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان طب الأسنان الرقمي: إلى أين وصلت التكنولوجيا؟
804
Jan 31 2022

طب الأسنان الرقمي: إلى أين وصلت التكنولوجيا؟

ما هو طب الأسنان الرقمي؟

إن طب الأسنان الرقمي هو استخدام وتوظيف التقنيات التشخيصية والعلاجية التي تتضمن في أجزائها المختلفة معالجةً حاسوبية للبيانات، أي أن الحواسيب والبنية الرقمية للتقنية في هذا المجال من طب الأسنان هي جزء أساسي من التقنية المستخدمة. وقد أدى استخدام التقنيات الرقمية في طب الأسنان إلى تطور مجالاته بشكل كبير من حيث سرعة إنجاز الإجراءات العلاجية والتجميلية وجودة النتائج وتوفير طرق متنوعة للقيام بالإجراء الطبي، كما أن طب الأسنان الرقمي وتطور الوسائل التقنية في علاج الأسنان يساهم في زيادة مستوى الأمان في الإجراءات الطبية ويقلل من خطر حدوث المضاعفات.

طب الأسنان الرقمي بالانجليزي

يدعى مجال طب الأسنان الرقمي في اللغة الإنجليزية باسم Digital Dentistry وعن طريق ترجمته إلى العربية يؤخذ مصطلح طب الأسنان الرقمي.

مميزات طب الأسنان الرقمي

يتميز مجال طب الأسنان الرقمي بالعديد من المنافع والفوائد التي تجعل منه وسيلة مهمة جدًا في مجال طب وعلاج الأسنان، إذ يقدم طب الأسنان الرقمي مزايا كثيرة تساهم في تحسين العلاج وتسهيله وجعله أكثر كفاءة وجودة، وتتضمن أبرز الميزات التي يقدمها طب الأسنان الرقمي:

  • تحسين كفاءة الإجراءات الطبية: من خلال المعلومات الغنية والشاملة التي توفرها تقنيات طب الأسنان الرقمي المختلفة يستطيع طبيب الأسنان تقديم معالجات أفضل وأكثر جودة للمرضى، وذلك بالاعتماد على الصور الرقمية والطبعات الرقمية للأسنان وتقنيات التصوير التبايني والشعاعي وكذلك من خلال الوسائل العلاجية كالليزر والطباعة ثلاثية الأبعاد وغيرها.
  • توفير الوقت والجهد: إن إجراءات التشخيص من خلال طب الأسنان الرقمي سريعة وسهلة أكثر من الوسائل التقليدية المعروفة، وبذلك فإن اللجوء إلى طب الأسنان الرقمي في تشخيص وعلاج أمراض الفم والأسنان يوفر الوقت والجهد على المريض والطبيب معًا، إذ يمكن إنجاز معظم الإجراءات الرقمية في جلسة واحدة وهي في الوقت نفسه لا تحمل قدرًا كبيرًا من الإزعاج للمريض مثل الإجراات التقليدية كطبعات الأسنان مثلا، وهي أسهل في التطبيق والاستخدام من قبل الطبيب كذلك.
  • زيادة نسبة أمان الإجراءات العلاجية: بفضل المعلومات الدقيقة التي تقدمها الوسائل التشخيصية الرقمية وكذلك بفضل الدقة الكبيرة في كل من التقنيات التشخيصية والعلاجية الرقمية فقد أصبحت الإجراءات العلاجية والتجميلية على الأسنان والفم أكثر أمانًا وأقل خطرًا لحدوث المضاعفات أو فشل العلاج.

طب الأسنان الرقمي

عيوب طب الأسنان الرقمي

لا يمثل طب الأسنان الرقمي وسيلة مفيدة بشكل مطلق، إنما يحمل بعض العيوب التي تعيق استخدامه أو تجعله صعبًا أو أقل فائدة في بعض الحالات. إن ارتفاع التكلفة المادية هو العائق الأهم في وجه تقنيات طب الأسنان الرقمي واستخدامها وكذلك انتشارها. عادةً ما تكون التقنيات التشخيصية والعلاجية الرقمية مرتفعة التكلفة وغير قابلة لتحمل تكلفتها من قبل المريض وربما لا يكون الطبيب أو المركز الطبي قادرًا على تحمل تكاليف التقنية والأجهزة الخاصة بها بسبب ارتفاع سعر هذه الأجهزة وصعوبة شرائها أيضًا. قد انخفضت تكاليف الإجراءات الرقمية في السنوات الأخيرة بشكل كبير، لكن التكلفة المرتفعة ما تزال رغم ذلك تمثل تحديًا في وجه طب الأسنان الرقمي والاعتماد عليه في علاج أمراض الفم والأسنان.

تقنيات طب الأسنان الرقمي

يضم طب الأسنان الرقمي مجموعة من التقنيات المتنوعة التي تستخدم في تشخيص نطاق واسع من الأمراض إضافة إلى تقنيات رقمية علاجية عديدة ومتنوعة، تتضمن أبرز تقنيات طب الأسنان الرقمي الكاميرات تقنية الكاد كام والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب أو الطبقي المحوري، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من التقنيات الأخرى التي تفيد في تشخيص وعلاج أمراض الفم والأسنان المختلفة.

· الكاميرات داخل الفموية  Intraoral Cameras

الكاميرات داخل الفموية هي عبارة عن كاميرات صغيرة يتم استخدامها من قبل طبيب الأسنان لرؤية ومعاينة جوف الفم والأسنان واللثة، وهي تحل محل المرآة الصغيرة اليدوية التي يتم استعمالها بشكل تقليدي. إن أفضل ميزات هذه التقنية هو تكبير الصورة، إذ تتيح الكاميرات داخل الفموية عرض الصورة على شاشة بتكبير أعلى من أجل الفحص الدقيق للأسنان، ويستطيع الطبيب بفضل هذه الميزة تشخيص المشاكل المحتملة التي تتعلق بصحة الفم والأسنان بشكل أسهل وأكثر دقة. كما تتيح هذه التقنية مشاركة الصورة مع المريض، ما يمكنه من فهم حالته بشكل أفضل من أجل تحسين عنايته بالنظافة الفموية وصحة الفم، وكذلك يستطيع طبيب الأسنان مشاركة الصور مع فني المختبر من أجل مطابقة التيجان والجسور بشكل أفضل مع أسنان المريض.

الكاميرات داخل الفموية

· الكاد كام CAD/CAM

يشير مصطلح الكاد كام CAD/CAM إلى تقنية تعرف باسم التصميم بمساعدة الحاسوب والتصنيع بمساعدة الحاسوب computer-aided-design and computer-aided-manufacturing وهي تقنية ذات تطبيقات علاجية كثيرة في مجال طب الأسنان. إن تقنية الكاد كام في طب الأسنان تتضمن تصميم تعويضات الأسنان باستخدام الكمبيوتر بهدف تحسين تصميمها وجودتها، وتستخدم بشكل كبير في صناعة الأسنان الصناعية مثل تيجان الأسنان وجسور الأسنان الثابتة وفي صناعة قشور الفينيير كذلك وأيضًا في تصميم وصناعة زرعات الأسنان وأيضًا طقم الأسنان المتحرك والثابت وكذلك تقويم الأسنان المتحرك والثابت. ساهمت تقنية الكاد كام بشكل كبير في تطور مجال تعويضات وتركيبات الأسنان وزيادة كفاءة الأسنان الصناعية وإطالة عمرها وتحسين تصميم التركيبات والحصول على أشكال أكثر انسجامًا وتلاؤمًا مع الفم والأسنان. يمكن كذلك استخدام تقنية الكاد كام في إجراء طبعات الأسنان بدلًا عن الطريقة التقليدية الصعبة والمزعجة بالنسبة للمريض، حيث أن إجراء طبعات الأسنان باستخدام تقنية الكاد كام أكثر توفيرًا للوقت ويوفر طبعات أكثر دقة وأعلى جودة.

· الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D Printing

ساهمت الطباعة ثلاثية الأبعاد في تطور التصنيع بشكل كبير حول العالم، وهي كذلك من الأدوات المهمة والمفيدة بشكل كبير في علاج الأسنان وفي مجال طب الأسنان الرقمي. تقوم تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد على مبدأ تصميم القطع أو الأدوات حاسوبيًّا ثم إضافتها بشكل خوارزمية إلى الطابعة ثلاثية الأبعاد التي تقوم بتصنيع التصميم باستخدام مواد أولية يتم وضعها في الطابعة مسبقًا. تفيد الطباعة ثلاثية الأبعاد في مجال طب الأسنان في تصنيع أطقم الأسنان وتعويضات الأسنان المختلفة كالجسور والتيجان وقشور الفينيير، وكذلك يمكن بالاعتماد على الطباعة ثلاثية الأبعاد تصنيع زرعات الأسنان بأشكالها المختلفة وأيضًا يمكن تصنيع مختلف أنواع تقويم الأسنان بهذه التقنية. توفر الطباعة ثلاثية الأبعاد دقة كبيرة في التصميم ومتانة وجودة كبيرتين كذلك. كما تتميز تصاميم تعويضات الأسنان في الطباعة ثلاثية الأبعاد بتطابقها مع بنية وشكل الفم والأسنان الطبيعية بشكل كبير وهو ما يزيد من سهولة تركيب التعويضات ويرفع من احتمال نجاحها وإطالة عمرها. كما أنها وسيلة لتوفير استهلاك الموارد وتقليل المواد الأولية اللازمة للحصول على التصميم المطلوب مقارنةً بطرق التصميم الأخرى.

طباعة الأسنان ثلاثية الأبعاد

· التصوير الاشعاعي الرقمي  Digital Radiography

التصوير الاشعاعي الرقمي هو وسيلة تشخيصية تقوم على تصوير المريض باستخدام الأشعة السينية وعرض الصور المأخوذة بشكل رقمي على شاشة بعد معالجتها حاسوبيًّا. والتصوير الاشعاعي الرقمي هو نسخة متطورة عن التصوير الاشعاعي التقليدي الذي يحتاج إلى استخدام الفيلم ويستغرق وقتًا طويلًا لمعالجة الصورة كما أن تكلفته أعلى من التصوير الرقمي، إضافة إلى ضرورة الاحتفاظ بالمطبوعات ورقيًّا والحاجة إلى مكان لتخزينها والاضطرار إلى تسليمها باليد عند الحاجة إلى مشاركتها مع طبيب آخر أو فني المخبر. بينما تكون معالجة الصور على الحاسوب أسرع في التصوير الإشعاعي الرقمي كما أنها أقل تكلفة وأسهل للتخزين وكذلك قابلة للتشارك بسهولة وسرعة، كما أن التعرض للإشعاع في التصوير الاشعاعي الرقمي أقل من التعرض للإشعاع في التصوير التقليدي.

· التصوير بالرنين المغناطيسي  MRI

التصوير بالرنين المغناطيسي تقنية تشخيصية تعتمد على أخذ صور وظيفية عالية الدقة وغنية بالتفاصيل التشريحية للمنطقة المستهدفة بالتصوير، وهو من التقنيات التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في تشخيص الأورام والإصابات العظمية والعصبية وكذلك إصابات وأمراض الأعضاء الداخلية. يتم استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي في مجال طب الأسنان أيضًا، إذ يفيد التصوير بالرنين المغناطيسي في تشخيص أمراض الفك السفلي مثل تآكل عظام الفك السفلي ويمكن باستخدام الرنين

التصوير بالرنين المغناطيسي

المغناطيسي تحديد تفاصيل ومكان وامتداد الإصابة بشكل دقيق وواضح، وهو ما يساعد على وضع خطة علاجية مناسبة، كما يمكن الاستفادة من الرنين المغناطيسي في التعرف على حالة الفك السفلي وتقييمه قبل زراعة الأسنان من أجل اختيار الزرعات المناسبة وتركيبها بالطريقة الأفضل.

· التصوير المقطعي المحوسب  CT Scans

يتم استخدام التصوير المقطعي المحوسب في مجال طب وعلاج الأسنان من أجل تشخيص أمراض عظام الفك وتحديد موقع الإصابة وامتدادها بشكل يشابه الطريقة المتبعة في التصوير بالرنين المغناطيسي، يمكن الاستفادة من التصوير المقطعي كذلك في دراسة الجيوب وجوف الفم وفي دراسة العظم السنخي عند تركيب زرعات الأسنان من أجل تحديد طريقة تركيب زرعات الأسنان والوضعية المناسبة لوضع الغرسات. وقد ظهرت لاحقًا طريقة أحدث من التصوير المقطعي وذات فائدة أكبر في مجال طب الأسنان الرقمي وهي التصوير المقطعي المخروطي أو كما يعرف باسم Cone beam computed tomography وهي تقنية أقل تكلفة من التصوير المقطعي التقليدي وكذلك فإن التعرض للإشعاع خلال التصوير بهذه التقنية أقل وهي تقنية ذات فعالية ودقة كبيرتين في توضيح ودراسة معالم الفم والأسنان وعظام الفكين، كما أن التصوير المقطعي المخروطي ذو فائدة كبيرة عند وضع زرعات الأسنان وفي حالات استخراج ضرس العقل.

التصوير المقطعي المحوسب 

· طب أسنان الزرعات المصممة باستخدام الكومبيوتر Computer-aided Implant Dentistry

في تقنية طب أسنان الزرعات المصممة باستخدام الكومبيوتر يتم استخدام نظام مسح جراحي لعظام الفك، يقوم هذا النظام بإعادة إنتاج مواضع الزرع إلكترونيًّا بحيث يقوم بخلق نسخة حاسوبية مطابقة تمامًا للموقع الفعلي للزرع، بهذه الطريقة يتمكن طبيب الأسنان من الحصول على زرعات أسنان أفضل وأعلى كفاءة وجودة وأكثر تلاؤمًا مع عظم الفك. وإن هذه التقنية على الرغم من أنها غير مستخدمة بشكل واسع بعد إلا أنها أكثر دقة من زراعة الأسنان بالشكل التقليدي وأسرع بالإنجاز وذات نتائج أفضل على المدى البعيد في زراعة الأسنان من حيث ثباتية الأسنان المزروعة وتحملها وعمرها الافتراضي.

· التصوير (داخل الفموي وخارج الفموي)  Photography (extraoral and intraoral)

التصوير داخل الفموي هو الشكل الأكثر شيوعًا من أشكال تصوير الفم ويجرى أثناء فحص الأسنان الروتيني، خلال هذا الإجراء يقوم طبيب الأسنان بتشخيص الأجواف ومعاينة حالة الأسنان النامية، كما يستطيع الطبيب بهذه التقنية فحص جذور الأسنان ومعاينة عظام الفك وكذلك فحص اللثة وتشخيص أمراضها المختلفة. بينما يتم إجراء التصوير خارج الفموي باستخدام جهاز لتوجيه حزمة الأشعة إلى منطقة الفم مع وجود فيلم في الجهة المقابلة. تظهر هذه الطريقة الأسنان وتوفر معلومات مهمة عن عظام الفك والجمجمة وتفيد في تشخيص خراجات الأسنان وتآكل العظام وكذلك النخر في الأسنان وجذورها، ويعتبر التصوير البانورامي الشائع بشكل كبير في معالجة تسوس ونخر الأسنان ودراسة أمراض الفك أحد أنواع التصوير خارج الفموي، وإن التصوير المقطعي والتصوير المقطعي المخروطي يصنفان من تقنيات التصوير خارج الفموي كذلك.

· برامج التدريب وإدارة سجل المرضى

برامج التدريب وإدارة سجل المرضى هي تطبيقات أو برامج حاسوبية تحتوي على قاعدة بيانات تتضمن تشريح الفم والفكين والأسنان والجمجمة وتظهر المعالم التشريحية الطبيعية بشكل مفصل وتتيح خيارات متعددة لعرض ودراسة البنى المختلفة بشكل افتراضي وباستخدام الصور ثلاثية الأبعاد. كما توفر البرامج التي تساعد على إدارة سجلات المرضى قواعد بيانات ذات حقول معيارية يستطيع الطبيب ملأها بالمعلومات الخاصة بكل مريض على حدىً وإنشاء ملف خاص بالمريض وحفظه ضمن أرشيف التطبيق والرجوع إليه عند مراجعة المريض للعيادة مرةً أخرى من أجل الحصول على ملخص عن حالته الطبية والإجراءات العلاجية التي خضع لها سابقًا.

· مطابقة درجة لون الأسنان  Shade matching

يجب عند تصنيع تعويضات الأسنان كالجسور والتيجان مطابقة لون التركيبات المصنعة مع لون الأسنان الطبيعي بهدف تحقيق الانسجام بين الأسنان الطبيعية وتركيبات الأسنان. يتم إجراء مطابقة درجة لون الأسنان باستخدام عدة وسائل تقليدية وكذلك يمكن استخدام وسائل التصوير المختلفة في تحقيق مطابقة جيدة جدًا في لون الأسنان بين الأسنان الطبيعية ولون التركيبات. ويتم استخدام التصوير الرقمي حديثًا من أجل الحصول على مطابقة عالية الجودة في لون الأسنان، حيث يتم استخدام كاميرا رقمية مع جهاز اقتران يسمح بحفظ الصور ومشاركتها مع فني المختبر وإضافتها إلى ملف المريض. وتفيد الصور الرقمية في إعطاء بيانات دقيقة لاستخدامها في تحديد درجة لون الأسنان المناسبة رقميًّا، وكذلك يجب أن يتم تصميم تركيبات الأسنان حاسوبيًّا واختيار درجة اللون نفسها ومن ثم تنفيذ التصميم. يمكن بهذه الطريقة الحصول على تطابق كبير جدًا في لون تركيبات الأسنان مع لون الأسنان الطبيعية.

· الدياغنودينت  Diagnodent

الدياغنودينت هو تقنية حديثة طرحت في السنوات الأخيرة، وقد أحدث الدياغنودينت ثورة في مجال طب وعلاج الأسنان وتشخيص النخر والتسوس في الأسنان. يستخدم الدياغنودينت من أجل تشخيص كهوف الأسنان وإيجاد النخور السنية وتسوس الأسنان. وهو جهاز يستخدم نقنية الديود diode وشعاع الليزر لفحص أسنان المريض. حيث يتم تسليط منبع الليزر على الأسنان ويقوم الليزر بمسح الأسنان ثم يقوم بإجراء معالجة رقمية للبيانات ويقدمها للطبيب على شكل معلومات مرئية يستطيع الطبيب بالاعتماد عليها تشخيص أصغر التسوسات في الأسنان وإيجادها. وبذلك يمنح جهاز الدياغنودايت إمكانية تشخيص تسوسات الأسنان في مراحلها المبكرة ومعالجتها قبل أن تكبر وتسبب مشاكل في الأسنان. وكذلك فإن العلاج في حالة الكشف المبكر عن التسوسات يكون أسهل وتكون الحشوات أبسط وأصغر، كما أن الدياغنودايت يستخدم الطاقة الضوئية دون اللجوء إلى الأشعة ولذلك فهو طريقة تشخيصية آمنة بشكل كامل على المريض.

· الليزر السني Dental lasers

الليزر السني من الإجراءات الأقل تكلفة والأكثر انتشارًا في مجال طب الأسنان، وهي كذلك من التقنيات سهلة التطبيق. يمكن استخدام الليزر السني في تخثر الدم عند حدوث النزيف خلال العمليات السنية، كما أنه مفيد في جميع عمليات ترميم الأسنان وفي الإجراءات الجراحية المبسطة وفي علاج اللثة. وقد بدأ في السنوات الأخيرة استخدام الليزر في علاج دواعم الأسنان وفي علاج الجذور وفي الجراحات المختلفة وفي تعويضات الأسنان وفي الممارسات العامة وهو تقنية تشهد تطورًا مستمرًا وتتجه باتجاه توفير وسائل وأدوات تشخيصية وعلاجية سهلة الاستخدام ومفيدة في مختلف نواحي علاج وتجميل الأسنان.

· جهاز العصا «ذا واند» المستخدم في التخدير الموضعي The Wand

إن جهاز العصا «ذا واند» المستخدم في التخدير الموضعي هو أداة محوسبة وتحقن كميات من المخدر الموضعي في المريض في المنطقة المحيطة بأحد الأسنان والذي يحتاج إلى العلاج دون أن يشعر المريض بالألم الناتج عن الوخز. يختلف جهاز العصا اختلافًا جذريًّا عن المحاقن الطبية التقليدية، وهو جهاز محمول يشبه القلم يقوم بحقن المخدر الموضعي ببطء وبلطف شديد لدرجة أن المريض لا يشعر بالألم الناتج عن وخز الإبرة، بعكس التخدير الموضعي التقليدي باستخدام المحقنة الطبية العادية. إن جهاز العصا تقنية ممتازة لاستخدامها على المرضى الذين يعانون من الرهاب والعصبية ويخافون من الحقن في الأسنان، وهو في الوقت عينه آمن وسهل الاستخدام بالنسبة للطبيب ويؤمن الدرجة نفسها من التخدير مقارنة بالتخدير الموضعي التقليدي.

· الأشعة السينية الرقمية Digital X-rays

تتنوع تقنيات التصوير الرقمي بالأشعة السينية بشكل كبير وتضم عدة نماذج وأشكال من التصوير وبطرق مختلفة ونواح مختلفة من الفم كذلك. تتضمن أكثر أشكال الأشعة السينية الرقمية شيوعًا تقنية Bitewing والأشعة السينية حول الذروية التي تستهدف عددًا قليلًا من الأسنان وتركز الصورة عليها، والأشعة السينية الإطباقية التي تصور قوس الأسنان كاملًا من الأعلى أو من الأسفل وتستخدم لدراسة تطور الأسنان عند الأطفال. كما تتوفر تقنيات البانوراما المعروفة بشكل شائع بين المرضى والتي يعتمد عليها أطباء الأسنان بشكل كبير في دراسة جذور الأسنان وخراجات الأسنان وتصوير ضرس العقل ودراسة عظام الفك. كما يؤخذ الصورة لجانب الرأس بكامله في طريقة الأشعة السينية الرأسية، تعتبر تقنيات التصوير المقطعي المحوسب والتصوير المقطعي المخروطي كذلك من تقنيات الأشعة السينية الرقمية.

الأشعة السينية الرقمية

· المكبرات السنية Dental Loupes

المكبرات السنية هي وسيلة تشخيصية تتضمن نظارات مكبرة يرتديها طبيب الأسنان خلال فحص الأسنان الروتيني وتقوم بتصوير الأسنان وتكبير الصورة بشكل يسمح بالحصول على رؤية كاملة وموسعة للفم والأسنان والرؤية بشكل واضح بحيث يستطيع الطبيب التعرف على أدق الإصابات وأصغرها وتشخيص مشاكل الفم والأسنان المختلفة.

· الواقع الافتراضي والمعزز Virtual and Augmented Reality

تتيح تقنيتا الواقع الافتراضي والواقع المعزز إجراء محاكاة لمختلف التداخلات العلاجية على الأسنان واللثة والفك باستخدام طرائق مختلفة وأدوات ومواد مختلفة بحيث يستطيع طبيب الأسنان تحديد الشكل الأنسب والطريقة الأفضل للقيام بالإجراء. كما تتيح هذه التقنية توقع النتائج في كل تجربة محاكاة يتم إجراؤها ومعاينة النتائج بشكل بصري وتقييمها بحيث يمكن التنبؤ بالمضاعفات والمخاطر المحتملة من أجل العمل على تجنبها والوقاية منها.

استخدامات طب الأسنان الرقمي

إن لطب الأسنان الرقمي استخدامات كثيرة ومتنوعة إذ يضم مجالًا واسعًا من الإجراءات الطبية التي يمكن الاستفادة منه خلالها.

1. في طب الأسنان الترميمي

يمكن الاستفادة من طب الأسنان الرقمي على نطاق واسع في طب الأسنان الترميمي، إذ يمكن أخذ صور عالية الجودة وذات تفاصيل دقيقة جدًا ودراسة البنية التشريحية للمنطقة المستهدفة بالعلاج وكذلك دراسة العظام والأسنان واللثة باستخدام تقنيات التصوير المختلفة. ويمكن تصنيع جميع أنواع تعويضات الأسنان مثل التيجان والجسور وزرعات الأسنان وأطقم الأسنان وجميع المستلزمات التعويضية التي يحتاجها الطبيب في ترميم الأسنان.

2. في تقويم الأسنان

تسهل تقنيات طب الأسنان الرقمي إجراءات تقويم الأسنان بشكل كبير، إذ تفيد في أخذ الطبعات الرقمية للأسنان ومعالجتها وكذلك تصنيع الشكل المناسب من التقويم رقميًّا واستخدام تقنيات الكاد كام والطباعة ثلاثية الأبعاد في تصنيع التصميم وتطبيقه على الأسنان بحيث يحقق أفضل النتائج وأعلاها جودة ودقة وبأقصر وقت ممكن وبجهد وتكاليف أقل كذلك.

3. في جراحة تقويم العظام والجراحة القحفية

يتم استخدام تقنيات التصوير المقطعي والرنين المغناطيسي ومختلف تقنيات التصوير بالأشعة السينية بشكل أساسيّ في جراحة تقويم العظام والجراحة القحفية، إذ يؤمن التصوير المقطعي المحوسب والرنين المغنطيسي مسحًا شاملًا لكامل الجمجمة والعظام والجيوب الأنفية وكذلك الجهاز العصبي، وتزود هذه التقنيات الطبيب بتفاصيل كثيرة عن شكل العظام وطريقة تموضعها وتفيد في تحديد الطريقة العلاجية الأنسب والأعلى فعالية كذلك.

طب الأسنان الرقمي مع علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية خدمات علاج وتجميل الأسنان المختلفة بالاعتماد على تقنيات طب الأسنان الرقمي، إذ أن مراكزنا وعياداتنا مزودة بأحدث الأجهزة الطبية المتخصصة في مجالات التصوير المحوسب وتصميم تعويضات الأسنان حاسوبيًّا. كما نحرص على تقديمها لكم بالشكل الأعلى جودة والأكبر فعالية بما يضمن النتائج العلاجية والتجميلية الأفضل لعملائنا. يقدم هذه الخدمات ويعمل على الاستفادة من تقنيات طب الأسنان الرقمي فيها أكثر الأطباء خبرة في تركيا وأمهر الأيدي إذ تضم كوادرنا أطباء من مختلف أنحاء العالم وذوي سمعة واسعة الانتشار تخبر بمدى مهارتهم وخبرتهم، كل ذلك وأكثر من أجل ضمان حصولكم على أفضل النتائج التي ترجونها في عيادات علاجك للخدمات الطبية.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Colgate.com the changing world of digital dentistry
Colgate.com cad/cam dentistry what is it
Colgate.com dental technology 3d printed teeth
Colgate.com types of x rays
Dentaleconomics.com shade matching for todays dentistry
Dentaleconomics.com digital dentistry is this the future of dentistry
Chattanoogadentalcenter.com DIAGNOdent

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً