هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان طبعة الأسنان الرقمية بديل الطبعات السنية التقليدية
476
Feb 24 2022

طبعة الأسنان الرقمية بديل الطبعات السنية التقليدية

ساهمت طبعة الأسنان الرقمية في تسريع وتيرة العمل وتحسين دقة النتائج المحصل عليها. تعرف بالتفصيل على فوائد هذا النوع من الانطباعات السنية وأنواعها مع مقارنتها بالطبعات السنية التقليدية. كل ذلك وأكثر مع فريق علاجك الطبية.

ما هي طبعة الأسنان الرقمية؟

طبعة الأسنان الرقمية هي عبارة عن نموذج رقمي لشكل الأسنان والفك يتم الحصول عليه من خلال تصوير فم وأسنان المريض باستخدام ماسح ضوئي مكون من كاميرا رقمية تقوم بالتقاط الصور، وبعد ذلك معالجة المعلومات من خلال برنامج خاص لإنشاء طبعة للأسنان بشكل رقمي. إن طبعات الأسنان الرقمية هي التقنية الأحدث والأسهل من نوعها إذ توفر على المريض والطبيب جهدًا كبيرًا مقارنة بالطبعات التقليدية.

ما هي أنواع الطبعات السنية الرقمية؟

يوجد نوعان من الطبعات الرقمية وهي الطبعات التي تعتمد على الصور الرقمية والطبعات التي تعتمد على الفيديوهات الرقمية.

الصور الرقمية

في هذا النمط يتم أخذ صور للفم والأسنان باستخدام الليزر أو الماسح الضوئي وتخزن البيانات على الحاسوب على شكل صور رقمية، إذ يستطيع طبيب الأسنان في هذا النمط الحصول على سلسلة صور متفرقة للأسنان والفكين واللثة.

الفيديوهات الرقمية

يتم تصوير الفم والفكين والأسنان في هذا النمط بشكل مستمر لإنتاج مقطع فيديو متواصل يتضمن جميع تفاصيل الأسنان واللثة والفكين. وفي الحالتين تتم معالجة الصور أو الفيديوهات الرقمية بغرض إنشاء نموذج افتراضي يطابق فم وأسنان المريض بشكل تام.

ما هي فوائد طبعات الأسنان الرقمية؟

تقدم الطبعات الرقمية عددًا كبيرًا من الفوائد التي تجعل العمليات السنية وعلاج وتجميل الأسنان أسهل وأكثر كفاءة وأفضل جودة، ومن مميزات الطبعات الرقمية:

زيادة الكفاءة والانتاجية

تزيد الطبعات الرقمية من الكفاءة في العمليات السنية وتجميل الأسنان، إذ أنها أكثر دقةً في تقدير الأبعاد والقياسات وتسمح باختبار التركيبات المختلفة بشكل افتراضي قبل تصنيعها، ما يزيد من كفاءة تركيبات الأسنان ويجعلها أكثر مناسبةً للمريض. وكذلك فهي تزيد الإنتاجية بسبب تقليل الوقت اللازم لأخذ الطبعة ومعالجتها وتوفير الجهد في إجراء القياسات وتصميم التركيبات بشكل يدوي، إذ أن الطبعات الرقمية تتيح تصميم التركيبات بشكل فوري باستخدام تقنية الكاد كام.

السرعة في الانجاز

يمكن إنجاز الطبعات الرقمية خلال مدة أقصر بكثير من المعتاد في الطبعات التقليدية كما يمكن مشاركتها بشكل الكتروني عبر البريد بين طبيب الأسنان والمختبر دون الحاجة إلى خسارة الوقت في إرسالها بشكل فيزيائي إلى المختبر.

تحسين جودة الطبعات السنية

الطبعات الرقمية أفضل جودةً إذ تؤخذ القياسات في هذه الطبعات باستخدام الليزر أو المسح الضوئي عوضًا عن القياس اليدوي أو القياسات غير الدقيقة التي تنتج عن سماكة مادة الألجينات المستخدمة في الطبعات التقليدية.

تقليل هامش الخطأ

عند أخذ الطبعات بشكل رقمي فإن هامش الخطأ في تصميم التركيبات يكون أقل بكثير أذ يجرى القياس باستخدام الليزر الذي يستطيع التفريق بين قياسات دقيقة جدًا، وتقوم آلة بتصميم التركيبات تمامًا كما هي في النموذج الافتراضي المبني على الطبعة الرقمية.

تجربة مستخدم أفضل وأكثر راحة

عند ازدياد الكفاءة والسرعة في تصنيع وتصميم تركيبات الأسنان المختلفة وتقليل نسبة الخطأ والدقة الشديدة في قياسات وأحجام التركيبات ستكون المعالجات السنية وتجميل الأسنان أكثر راحة للمريض وسوف تحقق نتائج أفضل بكثير.

تقليل عدد زيارات طبيب الأسنان

بفضل الطبعات الرقمية يمكن تقليل عدد مرات زيارة طبيب الأسنان إلى مرة واحدة، وذلك لأن أخذ الطبعة مع إنشاء النموذج الرقمي للتركيبات وتصميمها لا يستغرق أكثر من 45 دقيقة، بينما قد يستغرق أسابيع ويتطلب عدة زيارات في الطرق التقليدية.

الانطباعات الرقمية صديقة للبيئة

لا يتم استخدام أي مواد فيزيائية في الطبعات الرقمية بل يتم إنشاؤها وتخزينها بشكل حاسوبي وبذلك يتم تقليل المخلفات والمواد الطبية الناتجة عن طبعات الأسنان بشكل كبير وهو ما يجعلها صديقة للبيئة أكثر.

كيف تتم عملية أخذ الطبعات السنية الرقمية خطوة بخطوة؟

يجرى أخذ طبعات الأسنان الرقمية في عيادة طبيب الأسنان وفق مجموعة من الخطوات التي تتضمن التحضير ثم التصوير ثم المعالجة والاستفادة من الطبعة بعد ذلك.

1. التحضير

خلال زيارة طبيب الأسنان من أجل إجراء طبعة رقمية يقوم طبيب الأسنان بإجراء فحص شامل للفم والأسنان واللثة، ويقوم بإجراء تنظيف للأسنان وإزالة البلاك والجير من على الأسنان والتأكد من سلامة اللثة من التهاب اللثة والبكتيريا والتورم وذلك من أجل تحقيق الحالة المثلى المطلوبة من أجل إجراء التركيبات والتي ستبنى الطبعة الرقمية عليها.

2. التصوير

يقوم الطبيب بعد الفحص وتنظيف الأسنان واللثة بإدخال ماسح ضوئي مكون من كاميرا رقمية أو كاميرا تعتمد على الليزر من أجل تصوير الأسنان، يتم استخدام شعاع ليزر آمن بشكل تام على الأسنان واللثة يقوم بمسح وتسجيل كامل التفاصيل الموجودة في الأسنان واللثة والفم وتخزين الصور أو الفيديوهات الرقمية المأخوذة على الحاسوب من أجل معالجتها.

3. معالجة الصور أو الفيديوهات الرقمية

تتم معالجة الصور والفيديوهات باستخدام برنامج حاسوبي رقمي يعرف باسم برنامج النمذجة، يقوم الطبيب بمساعدة برامج النمذجة بإنشاء نموذج رقمي مطابق تمامًا لشكل الفم والأسنان عند المريض لكي يقوم بتصميم التركيبات المطلوبة بناءً عليه.

4. ارسال الصور إلى المختبر

بعد إتمام تصوير الأسنان والحصول على بيانات كافية ومعالجتها باستخدام برامج النمذجة الحاسوبية يقوم طبيب الأسنان بإرسال الصور إلى المختبر من أجل تصنيع تركيبات الأسنان اللازمة للعلاج. يمكن أن يقوم الطبيب بتصميم التركيبات في عيادته إذا توفرت في العيادة آلة تصميم النماذج الخاصة بتقنية الكاد كام.

ما الفرق بين الطبعة السنية الرقمية والطبعة التقليدية؟

يتم إجراء الطبعة السنية التقليدية من خلال وضع صينية تحوي مادة لينة تسمى الألجينات على أسنان المريض والانتظار مدة خمس دقائق حتى تجف وتأخذ شكل الأسنان وتتم إزالتها بعد ذلك. يكره معظم المرضى هذه العملية إذ أنها مجهدة للمريض وتتطلب بقاء فمه مفتوحًا بشكل غير مريح، كما أن طعم مادة الألجينات غير مقبول لأغلب المرضى. أما في طبعة الأسنان الرقمية فيمكن إنجاز تصوير الفم وإنهاء القسم المتعلق بالمريض خلال دقيقة واحدة على الأكثر باستخدام تقنيات التصوير الليزرية والضوئية، وهذه التقنيات أكثر دقة من الطبعات التقليدية وأفضل جودة ويمكن مشاركتها بسهولة بين الطبيب والمختبر وتوفر قياسات وأحجامًا وأشكالًا أكثر دقة.

خدمات علاجك الطبية في مجال الطب الأسنان الرقمي والطبعات السنية الرقمية

نحرص في علاجك الطبية دائمًا على استخدام التقنيات الأحدث والأفضل والتي توفر أكبر قدر من الراحة لمرضانا وعملائنا. في علاجك الطبية نوفر عليكم العناء والجهد الذي تسببه الطبعات التقليدية، إذ توفر علاجك الطبية خدمات طب الأسنان الرقمي بمختلف أشكالها مثل الطبعات الرقمية والتركيبات المصممة بتقنية الكاد كام والطباعة ثلاثية الأبعاد، إذ أن طواقمنا وأطباءنا مدربون على استخدام هذه التقنيات بكفاءة وسرعة، كما نحرص على تقديم التركيبات السنية المصممة بناء على الطبعات الرقمية والتقنيات الحديثة بحيث يحصل مرضانا على الخدمات الأفضل والأعلى جودة وبأسعار منافسة ومرضية بالنسبة لمعظم المرضى.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً