nav
whatsapp icon

أهم الفروقات بين الفينير واللومينير

blog single image
جدول المحتويات

ما هو فينير الأسنان؟

فينير الأسنان هو أحد الإجراءات التجميلية في طب الأسنان، والذي يستخدم على نطاق واسع في تجميل شكل الأسنان وإنشاء ابتسامة هوليود. وفينير الأسنان هو عبارة عن قشور أو عدسات رقيقة لها لون الأسنان الأبيض يتم تركيبها على الأسنان الأمامية، وتساعد على إصلاح شكل الأسنان الأمامية وترميم الأسنان المكسورة أو المتشققة، كما يستخدم الفينير للتخلص من تصبغات الأسنان وعلاج مشاكل اصطفاف الأسنان وعددًا آخر من الحالات. تصنع قشور الفينير من البورسلين أو من مادة الكمبوزيت التي تحتوي على الريزين الصلب.

يمكن استخدام الفينير على سن واحد أو أكثر لإصلاح الكسور والتشققات، ويمكن أن تستخدم 6 أو 8 تركيبات لصف الأسنان بكامله لإنشاء ابتسامة متناسقة وجعل الأسنان على اصطفاف متساوٍ.

ما هو اللومينير؟

لا يختلف اللومينير اختلافًا كبيرًا في ماهيته عن الفينير، حيث أن اللومينير هو أحد أنواع الفينير التي تختلف بالمواد المستخدمة لصناعته وبالتالي تختلف بعض مزاياه عن الفينير التقليدي. اللومينير هو الآخر عبارة عن قشور يتم تركيبها على الوجه الأمامي للأسنان وتغطي الأسنان الأمامية وتساعد في ترميم وإصلاح مشاكل هذه الأسنان وتستخدم بالطبع لغرض تجميلي لإنشاء ابتسامة متناسقة حسنة المظهر.

اللومينير رقيق جدًا وأكثر رقة من الفينير، كما أنه مصنوع من السيراميك شديد المتانة، وإن تركيب اللومينير أكثر سهولة من تركيب الفينير وأقل آثار جانبية وإزعاجًا.

ويمتلك اللومينير وظائف مشابهة للفينير تقريبًا، حيث يفيد في تحسين مظهر الأسنان بشكل عام وعلاج عدد من العيوب ومنها:

  • إغلاق الفراغات بين الأسنان
  • تصحيح الاختلافات في الحجم والشكل بين الأسنان
  • تصحيح سوء اصطفاف الأسنان
  • ترميم تشققات وكسور الأسنان
  • تغطية تصبغات الأسنان
  • تجميل الأسنان والحصول على ابتسامة متناسقة وصف أسنان متساوي.

ما هي أوجه الشبه بين الفينير واللومينير؟

نظرًا لكون المبدأ الذي صممت عليه كل من قشور الفينير واللومينير هو نفسه فإن أوجه الشبه بين الفينير واللومينير كثيرة ومتعددة، وتتضمن:

  • تصمم قشور الفينير واللومينير بنفس الطريقة تقريبا، حيث تصنع على شكل تلبيسات رقيقة يتم تركيبها على الوجه الأمامي للأسنان
  • تمتلك كل من قشور الفينير واللومينير لون الأسنان الأبيض العاجي وهي متينة وصلبة بما يكفي لتدوم سنوات طويلة
  • يفيد كل من الفينير واللومينير في إصلاح تشققات وكسور الأسنان وفي التخلص من تصبغات الأسنان كذلك، ويساعد كلاهما في تصحيح مشاكل اصطفاف الأسنان
  • النتائج التجميلية النهائية للفينير واللومينير متشابهة جدًا، ويمكن بكلا الطريقتين الحصول على أسنان متساوية على اصطفاف متناسق ولون ناصع البياض.
ما هي أوجه الشبه بين الفينير واللومينير؟
ما هي أوجه الشبه بين الفينير واللومينير

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث الغاية والاستخدام

يتم استخدام الفينير واللومينير بشكل واسع في علاج وتجميل الأسنان، ويستخدم كلا النوعان للأغراض نفسها تقريبا، والتي تتضمن بشكل أساسي:

  • التخلص من تصبغات واصفرار الأسنان
  • إغلاق فراغات الأسنان
  • ترميم الأسنان المكسورة وعلاج تشققات الأسنان
  • إجراء ابتسامة هوليود وتصحيح اصطفاف الأسنان وجعلها على مستوى واحد

قد يتم تفضيل أحد النوعين على الآخر في بعض الحالات حسب حاجة الأسنان وحالتها، فاللومينير أكثر تفضيلاً للأغراض التجميلية مثل ابتسامة هوليود وإغلاق الفراغات والمسافات بين الأسنان، بينما يكون الفينير مرغوبًا أكثر في حالات تشققات وكسور الأسنان وتصبغات الأسنان لأنه عديم الشفافية. مع العلم أن كلًّا من الفينير واللومينير ممكن الاستخدام وفعال وذو نتائج جيدة في جميع هذه الحالات.

الفروقات بين الفينير واللومينير من حيث المميزات

يمتلك كل من الفينير واللومينير مميزات ومزايا تجعلهما من الإجراءات التجميلية المرغوبة بشكل كبير. وعلى الرغم من التشابه العام بين الفينير واللومينير فإن المزايا المختلفة لكل منهما قد تختلف، وتتضمن مزايا كل من الفينير واللومينير:

مميزات الفينير
مميزات اللومينير
الفينير مقاوم للصدأ والتصبغات وتغيرات لون الأسنان
اللومينير أكثر شفافية من الفينير ويبدو مظهر على الأسنان أقرب إلى المظهر الطبيعي
يناسب الفينير الأسنان المصابة بالتشقق أو الكسر بشكل جيد جدًا ويساعد على دعمها وحمايتها
لا يحتاج اللومينير إلى برد الأسنان إلا بمقدار قليل جدًا، ما يجعل عملية تركيبه أكثر راحة وسهولة من الفينير
تدوم قشور الفينير على الأسنان مدة تصل إلى 10 سنوات
يستغرق اللومينير فترة تحضير قصيرة حتى إتمام تركيبه على الأسنان، بعكس الفينير الذي يحتاج فترة طويلة للانتهاء من تركيبه
نتائج تجميل الأسنان بالفينير جيدة جدًا
يمكن إزالة اللومينير عند الحاجة لذلك أو عدم الرغبة بالإبقاء عليه، بعكس الفينير غير القابل للإزالة
يتمتع الفينير بمتانة جيدة جدًا مع القدرة على تحمل بيئة الفم لفترة طويلة
تدوم قشور اللومينير ما بين 10 و 20 سنة

الفروقات بين الفينير واللومينير من حيث العيوب

توجد بعض الصفات التي تعيب كلًّا من الفينير واللومينير، والتي تتضمن:

 
عيوب الفينير
عيوب اللومينير
يحتاج تركيب الفينير إلى برد الأسنان بشكل كبير وإجراء تغييرات كبيرة غير قابلة للعكس في شكل الأسنان الطبيعية
اللومينير أقل فعالية في إخفاء عيوب الأسنان مثل التصبغات والكسور وغيرها
لا يمكن إزالة الفينير، إذ يحتاج تركيب الفينير إلى برد الأسنان وإزالة جزء كبير من طبقة مينا الأسنان، ما يجعل الأسنان غير وظيفية دون الفينير
اللومينير أقل ثباتًا ومقاومةً من الفينير التقليدي ولا يتمتع بنفس المتانة والصلابة
يحتاج تحضير الفينير وتركيبه إلى فترة طويلة وعدد من الزيارات إلى طبيب الأسنان
 

الاختلافات بين الفينير واللومينير من حيث الإجراء

يتم إجراء الفينير واللومينر في عيادة طبيب الأسنان على عدة مراحل. يقوم الطبيب في البداية بمعاينة الأسنان وإجراء تنظيف الأسنان لإزالة الجير والبلاك وتحضير الأسنان لتركيب الفينير واللومينير.

بعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء طبعة الأسنان للحصول على نموذج لتصميم التركيبات، ومن ثم يتم إرسال طبعة الأسنان إلى المختبر لتصميم التركيبات وفقها.

يكمن الاختلاف بين الفينير واللومينير من حيث الإجراء في الحاجة إلى برد الأسنان قبل التركيب، حيث يحتاج تركيب الفينير إلى برد الأسنان بشكل واسع وإزالة قسم كبير من طبقة مينا الأسنان ومن ثم تثبيت التركيبات. بينما يحتاج اللومينير إلى شكل خفيف جدًا من برد الأسنان أو لا يحتاج لذلك مطلقًا. وتتضمن المرحلة النهائية للإجراء في كلتا الحالتين تثبيت التركيبات على الأسنان باستعمال مادة لاصقة.

يستغرق تركيب الفينير حوالي شهرين تقسم بين مواعيد لدى الطبيب الأسنان قبل التركيب، إضافة إلى الفترة التي يستغرقها تصميم التركيبات ومن ثم الوقت الذي يستغرقه تثبيتها في المرحلة النهائية. بينما يستغرق إجراء اللومينير بشكل كامل ما بين أسبوعين و 4 أسابيع تقريبًا.

الاختلافات بين الفينير واللومينير من حيث الإجراء
الاختلافات بين الفينير واللومينير من حيث الإجراء

مقارنة التكاليف بين الفينير واللومينير

بالإضافة إلى الاختلافات في المميزات والعيوب فإن اللومينير يختلف في التكلفة عن الفينير. إن تكلفة اللومينير أعلى من تكلفة الفينير، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة تصنيع تركيبات اللومينير والحاجة إلى مهارة كبيرة في تركيبه. تبلغ تكلفة اللومينير في تركيا للسن الواحد حوالي 350 دولارًا، بينما تتراوح تكلفة السن الواحد للفينير في تركيا ما بين 150 – 250 دولار أمريكي.

الفرق بين الفينير واللومينير من حيث النتائج والآثار الجانبية

يعتمد تحديد جودة النتائج ومدى نجاح الإجراء بناء على سبب تركيب كل من الفينير أو اللومينير. بشكل عام فإن نتائج الفينير واللومينير جيدة جدًا في معظم الحالات ومتقاربة بين الطريقتين.

تكون نتائج الفينير أفضل في حالات إخفاء عيوب الأسنان مثل ترميم التشققات وكسور الأسنان والتخلص من تصبغات واصفرار الأسنان. ذلك بأن لا شفافية في قشور الفينير المصنوعة من مواد البورسلين أو الكمبوزيت العاتمة بشكل تام. وفي هذه الحالات يكون اللومينير أقل فعالية في إخفاء العيوب بسبب وجود درجة من الشفافية في قشور اللومينير.

في المقابل فإن النتائج التجميلية للومينير أفضل من الفينير، إذ تكسبه الشفافية الجزئية ميزة إضافية في جعل مظهر الأسنان يبدو أقرب ما يمكن إلى الطبيعي، حتى أنك لا تستطيع التفريق بين الأسنان الطبيعية وأسنان اللومينير.

اللومينير، من جهة أخرى، أقل تسببًا بحساسية الأسنان والآثار الجانبية الأخرى بسبب قلة الحاجة إلى برد الأسنان وإزالة طبقة المينا، بينما يترافق الفينير مع نسبة أعلى من حساسية الأسنان.

الفينير واللومينير داخل عيادات علاجك الطبية

سواء أكنت ترغب بإجراء الفينير أو اللومينير فإن علاجك الطبية على كامل الاستعداد لتلبية رغبتك. حيث تقدم علاجك الطبية خدمات مميزة في تصميم وتركيب كل من الفينير واللومينير وجميع إجراءات تجميل الأسنان الأخرى. يعمل في علاجك الطبية مجموعة من نخبة أطباء الأسنان وأكثرهم تميزًا وخبرة في علاج وتجميل الأسنان، من الذين لمع نجمهم بمهاراتهم المبهرة في تركيب الفينير واللومينير وتجميل الأسنان بشكل عام.

عند اختياركم علاجك الطبية لتجميل الأسنان فإنكم سوف تحصلون على الخدمات الأفضل من خلال استخدام أطبائنا للمواد الأعلى جودة والأكثر متانة والأجمل شكلًا، كما أن مراكز وعيادات علاجك الطبية لطب وتجميل الأسنان عالية التجهيزات عاملة بالاعتماد على أحدث التكنولوجيا والأدوات الطبية التي تسخر جميعها لتقديم أفضل الخدمات لكم.

تقدم علاجك الطبية خدماتها المميزة مع باقة كبيرة من الخدمات الإضافية التي تهدف إلى راحتكم وحصولكم على التجربة الأفضل، مقابل أرخص الأسعار وأقل التكاليف بحيث تصحلون على أفضل الخدمات المتوفرة مقابل أقل تكلفة ممكنة.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.