nav
whatsapp icon

فراغات الأسنان : الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

blog single image

تعرف على أسباب فراغات الأسنان وأهم الأعراض المصاحبة لها وطرق علاجها من خلال المقال التالي. اقرأ لدى علاجك الطبية

ما هي فراغات الأسنان؟

فراغات الأسنان هي حالة تظهر فيها فجوات أو مسافات بين الأسنان، ويمكن أن تحدث فراغات الأسنان في أي منطقة من الفم لكنها تشاهد في معظم الحالات بين الأسنان الأمامية العلوية. كما تظهر فراغات الأسنان عند كل من الأطفال والبالغين على حد سواء، إلا أنها تختفي عند الأطفال مع اكتمال نمو الأسنان الدائمة. فراغات الأسنان ليست حالة مرضية ولا تسبب أي ضرر في معظم الحالات. تكون بعض الفجوات صغيرة ومن الصعب ملاحظتها، بينما تكون فجوات أخرى كبيرة بشكل يسبب مشكلة جمالية لدى الشخص يمكن التخلص منها من خلال عدد من الطرق العلاجية والتجميلية. ويمكن أن تعتبر الحالة فراغات بين الأسنان عندما يصبح عرض المسافة بين الأسنان أكثر من نصف ميليمتر.

فراغات الأسنان بالصور

فراغات الأسنان

أعراض فراغات الأسنان

العرض الوحيد الذي يمكن مشاهدته في حالة فراغات الأسنان هو فجوة أو مسافة واضحة للعيان بين الأسنان. وقد يعاني الشخص من انزعاج وألم خصوصًا أثناء الطعام إذا ما أصيب الأسنان بالتخلخل نتيجة لالتهاب اللثة. كما وتتضمن أعراض التهاب اللثة كلًّا من:

أسباب الفراغات بين الأسنان

لا يوجد سبب واحد يمكن أن يؤدي إلى فراغات الأسنان، إنما تشارك عدة أسباب في حدوث هذه الحالة، وتتضمن أسباب الفراغات بين الأسنان:

  • عدم تناسب حجم الفك وحجم الأسنان: قد يكون عظم الفك كبيرًا بشكل زائد بحيث تتوفر مساحة إضافة تتحرك الأسنان ضمنها لتتباعد وتشكل فراغات فيما بينها. كما يمكن أن يكون حجم الأسنان صغيرًا بالنسبة لحجم الفك فتشغل مساحة أقل من الطبيعي وتبقى بينها مسافات بشكل طبيعي. قد تكون قياسات عظم الفك والأسنان صفة وراثية، وهو ما يجعل الوراثة أحد أسباب الفراغات بين الأسنان.
  • فقدان أحد الأسنان أو صغر حجمه: عند فقدان أحد الأسنان أو صغر حجمه مقارنة مع الحجم الطبيعي فقد تتحرك الأسنان المجاورة لتملأ الفراغ الذي يتركه بما يسبب فراغات الأسنان.
  • اللجام الشفوي كبير الحجم: اللجام الشفوي هو رباط ليفي يمتد من الجانب الداخلي للشفة العلوية حتى المنطقة أعلى اللثة العلوية، وقد يسبب كبر حجم هذا الرباط فراغات بين الأسنان.
  • أمراض اللثة: قد يسبب التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان وانحسار اللثة تضرر الأربطة التي تثبت الأسنان وإصابة جذور الأسنان وعظام الفك بالضرر، ما يسمح بحركة الأسنان وتباعدها ويؤدي إلى فراغات الأسنان.
  • منعكس البلع المعيب: عند حدوث البلع بشكل صحيح يتحرك اللسان ليدفع سقف الفم، في حالة وجود عيب في عملية البلع فإن اللسان سوف يدفع الأسنان الأمامية، ويؤدي تعرض الأسنان المستمر إلى دفع اللسان مع الزمن إلى حدوث فراغات الأسنان.
  • العادات: تؤدي عادات مثل مص الأصابع والشفاه ورفع اللسان والسلوكيات التي تعرض الأسنان للضغط إلى ظهور فراغات بين الأسنان.
  • فقدان الأسنان اللبنية: قد تظهر فراغات الأسنان عند الأطفال بسبب تساقط الأسنان اللبنية وتغلق هذه الفراغات بشكل تلقائي مع ظهور الأسنان الدائمة.

مضاعفات فراغات الأسنان

لا تؤدي فراغات الأسنان في معظم الحالات إلى حدوث مشاكل صحية أخرى في الفم والأسنان، إلا أن هذه الفراغات قد تمثل مشكلة جمالية تؤثر على الثقة بالنفس وتسبب التوتر والقلق وتقلل من راحة الشخص في المواقف الاجتماعية. كما يمكن أن تسبب فراغات الأسنان بعض المضاعفات الأخرى في بعض الحالات القليلة، والتي تتضمن:

  • نزيف اللثة
  • تصبغات الأسنان
  • التهاب وانحسار اللثة
  • تباعد الأسنان الأخرى وظهور فراغات جديدة بين الأسنان

علاج فراغات الأسنان

لا يعتبر علاج فراغات الأسنان ضروريًّا لأسباب طبية، حيث تجرى معظم حالات علاج فراغات الأسنان لأسباب شكلية وجمالية. وتتضمن طرق علاج فراغات الأسنان:

1. علاج الفراغات بين الاسنان بدون تقويم

لعلاج فراغات الأسنان من دون استخدام تقويم الأسنان يمكن اتباع مجموعة من الطرق التي تتضمن:

  • القشور الخزفية: يتم استخدام القشور الخزفية في حالات الفراغات الكبيرة بين الأسنان، في هذه الحالة يتم تركيب قشور خزفية من الفينيير على الأسنان الطبيعية، وتكون القشور الخزفية مصممة بحيث تغلق الفراغات بين الأسنان بشكل كامل.
  • ترابط الأسنان: يتم إصلاح فراغات الأسنان بطريقة ترابط الأسنان من خلال استخدام حشوة تجميلية للأسنان يتم تشكيلها وقولبتها لتأخذ شكل الفراغ بين الأسنان ثم تسليط ضوء عليها لتتصلب وتثبت على الأسنان. وتستخدم هذه الطريقة في حالات الفراغات الصغيرة بين الأسنان فقط لأن الحشوات التجميلية ضعيفة وسهلة الكسر عندما تستخدم لتعويض حجم كبير من الأسنان.

2. علاج فراغات الأسنان بالزراعة

عندما يكون الفراغ بسبب فقدان سن أو مجموعة من الأسنان فقد يكون الخيار الأفضل لإغلاق المسافة بين الأسنان هي زراعة أسنان بديلة عن الأسنان المفقودة. تتضمن زراعة الأسنان وضع غرسات معدنية ضمن عظم الفك وتركها لتندمج مع العظام ثم تثبيت القطع الخارجية للأسنان عليها.

اقرأ اكثر: ما هو واقي الأسنان الليلي وما أنواعه؟

3. علاج فراغات الأسنان بالتقويم

يمكن استخدام تقويم الأسنان بهدف علاج المسافات بين الأسنان وإغلاقها. يساعد التقويم في شد الأسنان باتجاه بعضها وهو ما يؤدي إلى تقارب الأسنان وإغلاق الفراغ. عند العلاج بتقويم الأسنان ستحتاج لوضع تقويم كامل لجميع الأسنان، لأن التأثير على واحد من الأسنان يؤدي إلى تأثر جميعها.

4. أساليب أخرى

تتضمن الأساليب الأخرى الممكنة لعلاج فراغات الأسنان كلًّا من:

  • الجراحة: عندما تحدث فراغات الأسنان بسبب زيادة حجم اللجام الشفوي فمن الممكن علاج الحالة بجراحة تتضمن إزالة الحجم الزائد من النسيج. بعد ذلك سيحتاج البالغون والأطفال من الأعمار الأكبر إلى تقويم الأسنان أو طريقة أخرى لإغلاق فراغات الأسنان، بينما تزول الفراغات بشكل تلقائي لدى الأطفال الصغار.
  • جسور الأسنان: جسور الأسنان هي طريقة بديلة عن الزراعة لتعويض الأسنان المفقودة، حيث يتم تركيب سن بديل عن السن المفقود ويتم تثبيته بواسطة تيجان على الأسنان المجاورة.
  • علاج أمراض اللثة: تحتاج أمراض اللثة للعلاج لإيقاف العدوى والوقاية من تساقط الأسنان، ويتطلب العلاج تنظيف الأسنان والكشط لإزالة جير الأسنان والبكتيريا من على اللثة، وقد يتطلب الأمر إجراء تنظيف اللثة العميق أو الجراحة في الحالات المتقدمة.

تكلفة علاج فراغات الأسنان

تختلف تكلفة علاج فراغات الأسنان حسب الطريقة المتبعة للعلاج، حيث تبلغ التكلفة بشكل وسطي:

  • بين 150 و 300 دولار لترابط الأسنان
  • 1000 إلى 1500 دولار للتقويم والجراحة
  • 100 – 300 دولار لعلاج أمراض اللثة
  • 700 – 1000 دولار لجسور الأسنان وما بين 1000 و 2000 دولار لزراعة الأسنان.

كيف تساعدك علاجك الطبية في علاج فراغات الأسنان؟

من خلال زيارة عيادات ومراكز علاجك الطبية المتخصصة في علاج وتجميل الأسنان تستطيع الحصول على العلاج المناسب لفراغات الأسنان الموجودة لديك، إذ تقدم علاجك الطبية خدمات متنوعة لعلاج وتجميل الأسنان وإصلاح فراغات الأسنان، يتضمن ذلك تركيب فينيير الأسنان بأفضل شكل وباستخدام أجود المواد وأكثرها متانة، إضافة إلى أفضل أنواع الحشوات التجميلية وأيضًا زراعة الأسنان والجسور بالشكل والجودة والمتانة الأفضل وغيرها من طرق العلاج المتنوعة والمتاحة للاختيار بينها حسب الحالة وتفضيلات عملائنا، كل ذلك وأكثر يقدمه لكم نخبة من أطباء الأسنان والفرق الطبية المؤهلة بأعلى مستوى، والذين يقومون على تقديم الخدمات لكم باستخدام أحدث التقنيات الطبية والأجهزة وأفضل الأساليب العلاجية، إذ تحصلون على جميع هذه المزايا والخدمات لدى علاجك الطبية بالتكلفة الأقل والجودة الأعلى.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.