nav
whatsapp icon

كيفية العناية بالأسنان للمرأة الحامل

blog single image

دليل شامل حول أهم مشاكل الأسنان الشائعة أثناء فترة الحمل وأسبابها وطرق علاجها. اقرأي أيضاً عن الحالات التي تستوجب زيارة الطبيب وأهم النصائح للعناية بالأسنان في فترة الحمل

ما هي مشاكل الأسنان الشائعة أثناء فترة الحمل

يعتبر الحمل حالة صحية ذات آثار عديدة على أعضاء الجسم المختلفة. حيث يترافق الحمل مع عدد من التغيرات والاضطرابات والمشاكل في الجسم، والتي لا تعتبر الأسنان استثناءًا عنها. والحقيقة أن مشاكل الأسنان أثناء الحمل مهمة ويجب أن تؤخذ على محمل الجد وأن يقدم لها العلاج الضروري لتجنب حدوث مضاعفات تؤثر على سير الحمل عند المرأة.

يمكن أن تعاني المرأة أثناء الحمل من عدد من مشاكل الأسنان، والتي تتضمن:

  • أمراض اللثة: يؤثر الحمل بشكل أساسي على اللثة، فمن المحتمل أن تعاني الحامل من التهاب اللثة والحالات المرتبطة به كنتيجة للتغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل. إذا أهمل التهاب اللثة عند الحامل فقد يؤدي إلى التهاب دواعم الأسنان وتعرض الأسنان إلى ضرر كبير أو حتى تساقط بعض من الأسنان أو تخلخل الأسنان.
  • تسوس الأسنان: يزداد خطر الإصابة بتسوس الأسنان أو تفاقم التسوس الموجود مسبقًا خلال الحمل نتيجة نقص العناية بصحة الفم والتغيرات التي يسببها الحمل في بيئة الفم
  • تقرحات الفم: تحدث تقرحات الفم، وهي آفات بيضاء صغيرة الحجم مؤلمة جدًا، نتيجة ضعف الجهاز المناعي الذي يترافق مع الحمل.
ما هي مشاكل الأسنان الشائعة أثناء فترة الحمل

ما هي أسباب آلام الأسنان التي تحدث أثناء الحمل؟

يترافق الحمل مع تغيرات كبيرة في توازن الهرمونات في الجسم لدى المرأة، والذي يؤثر بدوره على كثير من الأعضاء والأنسجة في الجسم. وتلعب تغيرات الهرمونات الدور الأهم في آلام الأسنان التي تحدث أثناء الحمل، وذلك من خلال تسببها بأمراض اللثة إذ تساهم في زيادة تراكم البلاك وجير الأسنان، وزيادة خطر حدوث تسوس الأسنان. يؤدي الحمل أيضًا إلى ضعف الجهاز المناعي بشكل مؤقت، والذي يزيد بدوره من أمراض الفم بما فيها تسوس الأسنان وتقرحات الفم المتكررة المؤلمة.

قد تعاني بعض النساء أثناء الحمل من صعوبة في تنظيف الأسنان والعناية بصحة الفم بشكل جيد، ما يزيد من مشاكل الأسنان وآلام الأسنان أثناء الحمل. كما أن التقيؤ الصباحي في أشهر الحمل الأولى يسبب تعرض الأسنان بشكل متكرر لحمض المعدة ويزيد تراكم البكتيريا في الفم، ما يساهم في حدوث مشاكل وآلام الأسنان أيضًا.

زراعة الاسنان خصم 70% عرضي زراعة الاسنان خصم 70% عرضي

علاجات الأسنان الممكنة للمرأة الحامل

يشيع الاعتقاد لدى معظم الأشخاص بأن علاج الأسنان غير ممكن أثناء الحمل وأن الإجراءات العلاجية للأسنان في فترة الحمل قد تضر بصحة الجنين. وهذا اعتقاد خاطئ من أصله. فعلاج أمراض الأسنان أثناء الحمل ليس ممكنًا فحسب، بل هو ضروري للوقاية من مضاعفات التهاب اللثة وتسوس الأسنان التي من شأنها أن تلحق ضررًا بالجنين والحمل.

من العلاجات الممكنة للأسنان عند المرأة الحامل:

  • علاج تسوس الأسنان، وهو مهم للوقاية من العدوى أو تفاقم التسوس الذي يمكن أن يسبب خراج الأسنان وهو ذو نتائج سيئة على المرأة الحامل
  • أمراض اللثة، فالعناية باللثة ضرورية لتجنب التسوس والوقاية من التهاب دواعم الأسنان وانتقال العدوى إلى الجسم
  • علاج جذور الأسنان، وهو غير مستحب إجراؤه خلال الحمل، إلا أنه قد يكون ضروريًّا في حالة حدوث خراج الأسنان والتسوس العميق المؤلم بشدة
  • إجراء الأشعة السينية، على الرغم من عدم تفضيل الأشعة السينية أثناء الحمل إلا أن تصوير الأسنان بسبب وجود سبب مهم وبجرعة قليلة من الأشعة لا يشكل خطرًا على الحمل.
  • التخدير. للتخدير مشاكل عديدة على الحامل يخشى منها جميع الأطباء. لكنه كذلك ممكن في الحالات الضرورية من خلال انتقاء الأدوية والجرعات المناسبة والأقل خطرًا.

علاجات الأسنان غير الممكنة للمرأة الحامل

لا تعني ضرورة علاج مشاكل الأسنان عند المرأة الحامل إمكانية إجراء أي علاج ترغب به، إذ توجد علاجات غير ممكنة عند المرأة الحامل ويستوجب الحمل تأجيلها إلى ما بعد الولادة، والتي تتضمن:

  • تبييض الأسنان، وهو إجراء انتقائي لا يوجد استطباب علاجي له، ويجب تأجيله إلى ما بعد الولادة بسبب احتمال تسبب مواد التبييض بضرر للمرأة الحامل
  • تقويم الأسنان. إذا كان العلاج بتقويم الأسنان قد بدأ قبل الحمل فلا بأس بالاستمرار به، إلا أن تركيب تقويم الأسنان حديثًا أثناء الحمل غير منصوح به بسبب ارتخاء اللثة والأسنان ونقص ثباتها.
  • تركيب الفينير والقشور الخزفية، هي أيضًا إجراء تجميلي انتقائي غير مناسب أثناء الحمل.
  • زراعة الأسنان، يجب تأجيلها إلى ما بعد الولادة.

أهمية العناية بالأسنان للمرأة الحامل

العناية بالأسنان للمرأة الحامل ضرورية للوقاية من المضاعفات التي قد تترتب على مشاكل الأسنان. فالمرأة الحامل معرضة للضرر بسبب المضاعفات أكثر من الأشخاص الآخرين نتيجة ضعف الجهاز المناعي وقابلية الجسم للمرض.

قد يؤدي إهمال أمراض اللثة إلى خسارة واحد أو أكثر من الأسنان نتيجة الالتهاب الشديد في الأنسجة التي تدعمها وفقدان الأربطة المثبتة للأسنان. ومن الممكن أن يؤدي تسوس الأسنان المهمل إلى بلوغ التسوس من العمق ما يكفي للإصابة بخراج الأسنان. عدم علاج خراج الأسنان بشكل جيد أو حدوثه عند الحامل قد يسبب انتشار العدوى في الجسم إلى أماكن أخرى، والتي تكون نتائجها سيئة نتيجة ضعف مناعة الحامل.

أهمية العناية بالأسنان للمرأة الحامل

نصائح علاجك الطبية للعناية بأسنان المرأة الحامل

للعناية بأسنانك أثناء الحمل عليك باتباع النصائح التالية:

  • الالتزام بتنظيف الأسنان بفرشاة الأسنان ما أمكن، إذ يفضل تفريش الأسنان مرتين في اليوم باستعمال فرشاة لينة ناعمة
  • استعمال خيط الأسنان مرة في اليوم مع الحذر لعدم الإضرار باللثة
  • المضمضة بالماء والملح عند الضرورة للتخلص من البكتيريا والبلاك. قد يؤدي غسول الفم إلى مشاكل لدى المرأة الحامل أو يسبب زيادة في الغثيان والتقيؤ ولذلك ينصح بالماء والملح.
  • تجنب الحلويات والأطعمة المضرة بصحة الأسنان والابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر المحلاة
  • الحصول على قدر كافي من الكالسيوم و فيتامين د في الغذاء لتجنب تآكل الأسنان
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم وعدم إهمال الفحص بشكل دوري وعلاج مشاكل وأمراض الأسنان أولًا بأول دون إهمالها.

أسئلة شائعة حول كيفية العناية بالأسنان للمرأة الحامل

من الأفضل تأجيل الإجراءات العسيرة أو التي تتضمن احتمالية العدوى إلى ما بعد الولادة، ولكن إذا كان السن مصابًا بتلف شديد يمنع ترميمه مع التسبب بالألم الشديد فمن الممكن إجراء خلع السن مع اتخاذ تدابير الوقاية الضرورية من العدوى والمضاعفات.
يمتنع معظم المرضى، وكذلك الأطباء، عن إجراء الأشعة السينية أثناء الحمل خوفًا من الضرر المحتمل لها، إلا أن الأشعة السينية لا تشكل خطرًا يذكر على الحمل. لكي تكون الأشعة السينية ضارة أثناء الحمل يجب أن تتعرض المرأة إلى جرعة مرتفعة من الأشعة وبشكل مباشر، أما تصوير الأسنان فلا يتضمن إلا التعرض لكميات قليلة من الأشعة لا تكفي لإحداث أي ضرر.
إذا كان العلاج بتقويم الأسنان قد بدأ قبل الحمل فلا مبرر لإيقافه بسبب الحمل، إذ يجب الاستمرار به مع إجراء التعديلات التي تتلاءم مع الحمل في خطة العلاج. أما تركيب تقويم الأسنان الحديث أثناء الحمل فلا ينصح به، حيث تكون الأسنان غير متينة بشكل تام ويترافق ذلك مع ضعف وارتخاء في اللثة، ما يؤثر على نتائج التقويم بشكل غير مرغوب، وينصح عوضًا عن ذلك بتأجيل التقويم إلى ما بعد الولادة.
زراعة الأسنان للحامل غير ممكنة. حيث تتضمن زراعة الأسنان إجراء تخدير مطول والتعرض للجراحة ومصادر العدوى لأكثر من مرة. ونظرًا لاحتمال لحاق الضرر بالحمل عند زراعة الأسنان فمن الواجب تأجيل الزراعة إلى ما بعد الولادة وعدم المخاطرة بصحة الحمل. كما أن التغيرات الهرمونية المترافقة مع الحمل تسبب تغيرات في قياسات العظم السنخي في الفك وفي مرونة ومتانة اللثة وأربطة الأسنان، وبالتالي فقد لا تتلاءم الأسنان المزروعة أثناء الحمل مع عودة هذه الأنسجة إلى حالتها الطبيعية بعد الحمل.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.