nav
whatsapp icon

مثبت الاسنان بعد التقويم: أهميته وأنواعه

blog single image
جدول المحتويات

ما هو المقصود بمثبت الأسنان بعد التقويم؟

مثبت الأسنان بعد التقويم هو جهاز يصمم حسب شكل الأسنان ويتم تركيبه ليحافظ على ثبات الأسنان ويمنعها من الحركة، ويوصف مثبت الأسنان غالبًا بعد إزالة تقويم الأسنان وانتهاء فترة العلاج به، وذلك بهدف الحفاظ على نتيجة التقويم والوقاية من عودة الإسنان إلى مواقعها السابقة أو حركتها باتجاه مواقع أخرى.

يتم تصميم مثبت الأسنان بشكل خاص لكل مريض حسب شكل الفك واصطفاف وشكل الأسنان لديه، ويعتمد الطبيب على طبعة الأسنان للحصول على نموذج لتصميم المثبت وفقه.

مثبت الأسنان بمثابة نوع من أنواع تقويم الأسنان، إذ يعمل بنفس المبدأ ويتم تصميمه بالاعتماد على معايير تشبه تلك التي يصمم تقويم الأسنان وفقها. قد يكون ارتداء مثبت الأسنان مزعجًا أكثر من تقويم الأسنان، وخصوصًا في المرحلة الأولى بسبب عدم الاعتياد عليه. يمكن إزالة معظم أنواع مثبت الأسنان وإعادة ارتدائها بشكل متكرر، ما يمنح المريض درجة من الراحة من حيث إمكانية إزالة التقويم لبرهة من الوقت عند الانزعاج منه.

ما هو المقصود بمثبت الأسنان بعد التقويم؟

ما هي أهمية مثبت الأسنان بعد التقويم؟

عند تركيب تقويم الأسنان، يعمل التقويم على تحريك الأسنان لمسافات صغيرة وعلى فترة زمنية طويلة، بحيث يؤدي التقويم عند نهاية فترة العلاج إلى جعل الأسنان على اصطفاف واحد متراصّة ومتلاصقة دون وجود تزاحم أو اعوجاج أو فراغات بين الأسنان. بعد نهاية العلاج بالتقويم، تكون الأسنان غير متينة وغير مثبتة في مواقعها الجديدة بشكل كامل، وذلك لأن عظام الفك التي تعرضت للتعديل بسبب التقويم تكون في هذه الحالة حديثة التكوّن ولم تكتسب ما يكفي من الصلابة والقوة لتثبيت الأسنان بشكل تام. تؤدي هذه الحالة إلى زيادة خطر رجوع الأسنان إلى مواقعها السابقة أو تحركها إلى مواقع أخرى بعد إزالة التقويم.

تأتي أهمية مثبت الأسنان في هذه الحالة من فائدته في الوقاية من بروز الأسنان بعد التقويم، حيث يصف الطبيب مثبت الأسنان بعد التقويم لارتدائه لمدة تتراوح ما بين 6 أشهر وسنة، وذلك إلى حين بلوغ العظام درجة من المتانة تكفي لتثبيت الأسنان في مواقعها وتمنعها من الحركة بعد التقويم.

أنواع مثبت الاسنان بعد التقويم

لمثبت الأسنان بعد التقويم نوعان أساسيّا، وهما مثبت الأسنان الثابت الذي يتم تركيبه في الفم دون قدرة المريض على إزالته، ومثبت الأسنان المتحرك الذي يستطيع المريض إزالته وإعادة ارتدائه بشكل متكرر.

قد يعتمد كثير من أطباء الأسنان على النوعين معًا للوقاية من بروز الأسنان بعد التقويم، فمن الممكن أن يصف الطبيب المثبت الثابت لفترة ثم يتبعه بالمثبت المتحرك لفترة أخرى، ويمكن كذلك أن يصف النوعين من مثبت الأسنان في الوقت نفسه، والهدف في جميع الأحوال هو الحفاظ على اصطفاف الأسنان الصحيح ودعمه إلى حين ثبات الأسنان بحيث تستمر نتائج التقويم فترة طويلة جدا.

اقرأ اكثر: مشاكل اعوجاج الأسنان وطرق علاجها

1. مثبت الأسنان الثابت

مثبت الأسنان الثابت، أو مثبت الأسنان الدائم، هو نوع من مثبت الأسنان يتم تركيبه في الفم وتثبيته على الأسنان باستخدام مادة لاصقة ولا يمكنك إزالته بنفسك وإعادة وضعه. يستخدم هذا النوع من مثبت الأسنان على الأغلب للأسنان الأمامية العلوية أو السفلية للحفاظ عليها من البروز أو الحركة مع الوقت.

لتركيب مثبت الأسنان الثابت يعمد الطبيب إلى نوع من الأسلاك المعدنية يستخدمها لقياس التموضع الصحيح للأسنان ومن ثم يتم تركيب الأسلاك المعدنية على الأسنان باستخدام مادة لاصقة. ويمكن تركيب مثبت الأسنان من هذا النوع بشكل كامل خلال زيارة واحدة إلى عيادة الطبيب، دون الحاجة إلى إجراء طبعة للأسنان أو انتظار المعمل حتى يقوم بتصميم المثبت.

2. مثبت الأسنان المتحرك

يصمم مثبت الأسنان المتحرك على شكل قالب يتم ارتداؤه حول الأسنان أو خلفها في الفم من الداخل، ويمكنك بسهولة إخراجه وإعادة وضعه من جديد. ويتوفر مثبت الأسنان المتحرك بنوعين، هما مثبت الأسنان من نوع Hawley ويسمى مثبت الأسنان التقليدي، ومثبت الأسنان Clear plastic.

يصنع مثبت الأسنان المتحرك Hawley من قاعدة من البلاستك أو الأكريليك تتصل بها قوس معدنية، تعملان معًا على تثبيت الأسنان والحفاظ على مواقعها. أما تقويم Clear plastic فهو مصنوع بشكل كامل من البلاستك دون وجود أجزاء معدنية فيه. وإن التقويم المتحرك في الحالتين مصمم بشكل خاص وفقًا لشكل الفك والأسنان لدى المريض.

يتم الحصول على هذا النوع من مثبت الأسنان من خلال إجراء الطبيب لطبعة الأسنان والحصول على نموذج لتصميم المثبت وفقه، ومن ثم يرسل الطبيب الطبعة إلى معمل متخصص يقوم بتصميم مثبت الأسنان بشكل ملائم حسب قياسات وشكل طبعة الأسنان.

اقرأ اكثر: تقويم الأسنان المتحرك وما هي أنواعه

أنواع مثبت الاسنان بعد التقويم

كيفية العناية بمثبت الأسنان بعد التقويم

من المهم أن تعمل على حماية مثبت الأسنان والعناية به بشكل جيد بحيث يبقى بحالة جيدة ويدوم فترة طويلة بما يكفي حتى نهاية مرحلة العلاج بشكل كامل وعدم الحاجة إليه. وللعناية بمثبت الأسنان بعد التقويم بشكل صحيح عليك باتباع ما يلي:

  • أخرج مثبت الأسنان من فمك أثناء تناول الطعام
  • احرص على إبقاء مثبت الأسنان ضمن العبوة الخاصة به عندما لا ترتديه
  • لا تضمغ العلكة أثناء وضع مثبت الأسنان في فمك
  • إياك وأن تضع مثبت الأسنان في جيبك أو في الحقيبة إلا أن يكون ضمن العبوة الخاصة به
  • تجنب لفّ مثبت الأسنان بالمناديل الورقية وذلك بسبب إمكانيه رميه دون قصد
  • أبق مثبت الأسنان بعيدًا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة في المنزل
  • لا تترك مثبت الأسنان في مكان حار كالسيارة أو قرب الفرن أو الموقد، إذ يمكن بسهولة أن يذوب
  • احرص على تنظيف أسنان بشكل جيد كل مرة قبل أن تعاود وضع مثبت الأسنان
  • حافظ على نظافة مثبت الأسنان جيدة وأبقه نظيفًا قدر المستطاع، وذلك من خلال:
    • تنظيف مثبت الأسنان بشكل منتظم ومتكرر باستخدام صابون مضاد للبكتيريا مع الماء الجاري، مع الانتباه إلى عدم استعمال معجون الأسنان إذ يمكن أن يسبب ضرر مثبت الأسنان
    • غسل مثبت الأسنان بالماء الدافئ بعد تنظيفه وأيضًا بعد تنظيف الأسنان
    • إذا أصاب الاصفرار مثبت الأسنان نظفه برفق باستخدام صودا الخبز والماء وبواسطة فرشاة ناعمة.
    • احرص على العناية بصحة الفم ونظافته بشكل جيد مع تفريش الأسنان بشكل منتظم في حالة تركيب مثبت الأسنان الثابت.

استشر الطبيب أثناء الزيارة بخصوص طريقة العناية بمثبت الأسنان وتنظيفه، سوف يساعدك الطبيب على تعلم الطريقة الصحيحة للعناية بمثبت الأسنان ويقدم لك المعلومات الضرورية.

ما هي المدة اللازمة لوضع مثبت الأسنان بعد التقويم؟

بعد إزالة تقويم الأسنان فإن أغلب الحالات سوف تحتاج إلى مثبت الأسنان. ويجب أن يتم وضع مثبت الأسنان لفترة كافية لإعادة بناء العظام بشكل جيد ومتين وتأقلم اللثة ودواعم الأسنان مع التموضع الجديد للأسنان.

في حالة مثبت الأسنان الثابت فسوف يكون مثبت الأسنان موجودًا لديك طوال 24 ساعة، أما مثبت الأسنان المتحرك فيمكن إزالته لوقت قصير أثناء تناول وجبات الطعام وتنظيف الأسنان.

سوف تحتاج إلى وضع مثبت الأسنان بعد التقويم لفترة 6 أشهر على الأقل، وقد تصل فترة وضع مثبت الأسنان بعد التقويم في بعض الحالات إلى 9 أشهر، وإلى فترة سنة في حالات أخرى.

تكون الحاجة إلى مثبت الأسنان دائمة وطويلة الأمد لدى بعض الأشخاص، إذ يجب عليهم ارتداء مثبت الأسنان لعدة سنوات، مع الحاجة إلى استبدال مثبت الأسنان بين فترة وأخرى. وتعتمد فترة ارتداء مثبت الأسنان بعد التقويم بشكل عام على شدة الحالة قبل تقويم الأسنان وعلى مدى نجاح التقويم في تصحيح اصطفاف الأسنان، وكذلك تختلف الفترة المطلوبة بين شخص وآخر حسب قوة وكثافة العظام لديهم.

أسعار مثبت الاسنان بعد التقويم

تبلغ تكلفة مثبت الأسنان بعد التقويم بشكل عام ما بين 100 و 500 دولار، ويكون مثبت الأسنان المتحرك من نوع Clear plastic عادة أعلى تكلفة من بقية الأنواع. تختلف تكلفة تركيب مثبت الأسنان بعد التقويم حسب البلد الذي يتم العلاج فيه وحسب نوع وجودة المواد المستخدمة في تصميم مثبت الأسنان، وتختلف أسعار مثبت الأسنان بعد التقويم كذلك بين طبيب وآخر وبين عيادة وأخرى.

أسعار مثبت الاسنان بعد التقويم

خدمات علاج الأسنان في عيادات علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية درجات رفيعة من الخدمات في علاج الأسنان في تركيا، والتي تتضمن العلاج بتقويم الأسنان لجميع الحالات التي تحتاج إلى التقويم، إضافة إلى تقديم كافة أنواع العلاج الأخرى حسب الحاجة. وتقدم علاجك الطبية تقويم الأسنان ومثبتات الأسنان ذات الجودة الأعلى والعمر الأطول، مع توفير خيارات متنوعة من أنواع تقويم الأسنان، تشمل التقويم التقليدي المعدني وتقويم الأسنان المتحرك والتقويم الشفاف، إضافة إلى مختلف أنواع المثبتات.

يعمل على تقديم الخدمات المميزة في علاج الأسنان لدى علاجك الطبية أفضل الأطباء وأكثرهم مهارة وخبرة، مع مساعدة الطواقم الطبية الأكثر كفاءة واحترافية. معتمدين في تقديم أفضل مستويات العلاج على التجهيزات الحديثة والأجهزة الطبية الأفضل والتكنولوجيا المتقدمة وبرامج المحاكاة الحاسوبية والطباعية ثلاثية الأبعاد. وتقدم علاجك الطبية عروضًا مميزة في هذا الصدد مع الاستشارة المجانية وخدمات التصوير الشعاعي مع توفير كافة وسائل الراحة لاستقبالكم في عياداتنا أثناء فترة العلاج. كما تقدم علاجك الطبية هذه الخدمات والمزيد مقابل أفضل الأسعار والتكاليف الأكثر انخفاضًا.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.