nav
whatsapp icon

زراعة الأسنان لمرضى السكر بين الممكن والمستحيل

blog single image

تعرف على شروط زراعة الأسنان لمرضى السكر،  وكيف تساعد علاجك الطبية مرضى السكر في عملية زراعة الأسنان.

هل يمكن زراعة الأسنان لمرضى السكر؟

إن الإصابة بمرض السكري من أكبر التحديات التي تواجه الفريق الطبي عند إجراء مريض السكر لأي عمل جراحي مهما كان بسيطًا، ويشمل ذلك عملية زراعة الأسنان التي تصبح صعبة الإجراء عند إصابة المريض بالسكري. وذلك لأن مستويات السكر المرتفعة بشكل غير طبيعي لدى مريض السكري تسبب تشوه الشرايين بما يسبب تأخر شفاء الجروح في اللثة ويؤدي إلى زيادة النزيف، كما تضعف الإصابة بمرض السكري الجهاز المناعي لدى المريض

 ما يزيد من خطر التعرض للعدوى والالتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى تعرض الغرسات للعدوى وفشل زراعة الأسنان الذي قد يستدعي إزالة الغرسات. وبغض النظر عن خطر العدوى فإن مرض السكري قد يسبب فشل زراعة الأسنان نتيجة التأخر في الشفاء وضعف التحام الغرسات مع العظام. وعلى الرغم من وجود مخاطر جمة لزراعة الأسنان لمرضى السكر، إلا أن العملية ليست مستحيلة، فمع اتخاذ بعض التدابير وتوافر شروط معينة يمكن إجراء عملية زراعة الأسنان بشكل آمن لدى مريض السكر.

شروط زراعة الأسنان لمرضى السكر

يمكن إجراء زراعة الأسنان لمرضى السكر عند توافر الشروط الملائمة لعملية الزراعة والتي تحقق أقل خطر لفشل زراعة الأسنان وحدوث المضاعفات. وتتضمن شروط زراعة الأسنان للأشخاص المصابين بمرض السكري:

  • الحفاظ على مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي أو قريبًا من الطبيعي، وذلك من خلال الالتزام بأدوية علاج السكري وتجنب تناول السكر.
  • أن تكون صحة الجسم جيدة بشكل عام والمريض لا يعاني من أمراض مزمنة أو مرهقة مثل قصور الكلى أو الكبد
  • ألا يكون المريض مدخنًا، وإلا فيجب أن يقلع عن التدخين قبل العملية
  • سلامة اللثة والأنسجة الداعمة للأسنان من الالتهاب والعدوى
  • وجود كثافة وقوة كافية في عظام الفك من أجل احتواء الغرسات
  • استعداد المريض للالتزام بتعليمات الطبيب بشكل تام بما يتعلق بالعناية والوقاية بعد عملية زراعة الأسنان.
زراعة الأسنان لمرضى السكر

عملية زراعة الأسنان لمرضى السكر

عند توافر الشروط الملائمة لعملية زراعة الأسنان لمرضى السكر يمكن إنجاز العملية بشكل مشابه لبقية عمليات زراعة الأسنان. وذلك بعد التحضير الجيد من قبل المريض والطبيب.

 قبل زراعة الأسنان لمرضى السكر

في مرحلة ما قبل زراعة الأسنان يجري الطبيب تقييمًا مفصلًا للأسنان والفم. يتضمن فحص الأسنان قبل زراعة الأسنان التأكد من خلو الأسنان الموجودة من أي تسوس أو التهاب، مع التأكد من سلامة اللثة وعدم إصابتها بأمراض اللثة والالتهابات الأخرى. يجب أن تكون اللثة سليمة تمامًا مع عدم وجود تسوسات في الأسنان الباقية من أجل إمكانية وضع الزرعات.

يطلب الطبيب أيضًا صورة شعاعية للفم لتقييم قوة وكثافة عظام الفك ومدى قدرتها على تثبيت الغرسات المعدنية للأسنان المزروعة.

خلال هذه الفترة يجب الالتزام بحمية غذائية خالية من السكر، مع تناول أدوية علاج مرض السكري حسب تعليمات الطبيب المتخصص. يجب كذلك مراقبة مستويات سكر الدم باستمرار للتأكد من بقائها ضمن المجال الطبيعي الذي يسمح بإجراء العملية مع أقل خطر للمضاعفات.

بعد التأكد من ضبط مستويات سكر الدم وبقائها طبيعية او قريبة من الطبيعي لفترة كافية يمكن إجراء عملية زراعة الأسنان.

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

أثناء زراعة الأسنان لمرضى السكر

يجب أن تتم عملية زراعة الأسنان لمرضى السكر ضمن ظروف مرتفعة المعايير من حيث التعقيم والوقاية من العدوى، وذلك لأن الجهاز المناعي لدى مريض السكر غير قادر على التخلص من العدوى وإيقافها. يجب الحرص على تعقيم جميع الأدوات بوسائل تعقيم إضافية مع التأكد من نظافة الفم عند المريض وسلامته قبل البدء بزراعة الأسنان.

قد يرى بعض أطباء الأسنان ضرورة لإعطاء جرعة وقائية من المضادات الحيوية قبل البدء بعملية زراعة الأسنان، وذلك لتقليل خطر العدوى.

يتم إجراء عملية زراعة الأسنان لمرضى السكر بشكل مماثل للعملية المعتادة، إذ يتم إجراء شق جراحي في اللثة وكشف عظم الفك ثم تثبيت الغرسات المعدنية وإغلاق الجرح بالخيوط الجراحية. بعد ذلك يتم الانتظار حتى التحام الغرسات مع العظام ثم إجراء عمل جراحي آخر لتثبيت التيجان على الغرسات المعدنية.

اقرأ المزيد: علاج الأسنان فى تركيا

 بعد زراعة الأسنان لمرضى السكر

يجب اتباع أساليب الوقاية من المضاعفات بشكل صارم بعد عملية زراعة الأسنان لمرضى السكر. وذلك من خلال:

  • الراحة في أول 48 ساعة بعد زراعة الأسنان لمرضى السكر
  • الالتزام بتناول أدوية مرض السكري حسب تعليمات الطبيب وعدم إهمال الدواء وتناول الجرعات في أوقاتها.
  • الحرص على عدم تناول السكر المضاف في فترة التعافي لتجنب ارتفاع سكر الدم وإلحاق الضرر بالغرسات
  • الوقاية من التلوث والابتعاد عن مصادر العدوى، من خلال تنظيف الأسنان والعناية بصحة ونظافة الفم بشكل منتظم.
  • تجنب التدخين لأنه يضر بغرسات الأسنان
  • استشارة الطبيب عند حدوث أي من مضاعفات زراعة الأسنان أو ظهور أعراض جانبية غير معتادة

مخاطر وأضرار زراعة الأسنان لمرضى السكر

تؤدي الإصابة بمرض السكري إلى زيادة خطر عدد من المضاعفات والمخاطر عند زراعة الأسنان. حيث تتضمن مخاطر وأضرار زراعة الأسنان لمرضى السكر:

  • فشل زراعة الأسنان، والذي يمكن أن يحدث نتيجة لعدد من الأسباب ومنها ضعف بنية العظام وعدم قدرتها على الالتحام مع الغرسات، كما يحدث فشل زراعة الأسنان بسبب العدوى.
  • التهاب اللثة والتهاب دواعم الأسنان، وذلك لأن مستويات السكر المرتفعة في الدم تضعف الجهاز المناعي وتقلل من حماية الجسم ضد العدوى
  • النزيف بعد عملية زراعة الأسنان
  • عدم شفاء اللثة واندمال الشق الجراحي بعد العملية
  • نقص سكر الدم، وهي حالة تنتج عن الإفراط في تناول الأدوية الخافضة لمستويات السكر في الدم وهي حالة خطيرة.
أضرار زراعة الأسنان لمرضى السكر

خدمات زراعة الأسنان بكافة أنواعها في عيادات علاجك الطبية

أيًّا كان العائق الذي يمنعك عن زراعة الأسنان فإن علاجك الطبية سوف تقدم لك الوسيلة الأفضل لإجراء زراعة الأسنان بأمان والحصول على أفضل النتائج. تقدم عيادات علاجك الطبية المتخصصة بطب الأسنان خدمات مخصصة لمرضى السكري بهدف تقديم خدمات زراعة الأسنان بالشكل الأكثر أمنًا لهم.

حيث يحرص أطباء علاجك على إجراء كامل الفحوصات والتحاليل الضرورية لتقييم حالة الجسم الصحية ومراقبة مستويات سكر الدم باستمرار، مع استخدام الوسائل الضرورية للتحكم بسكر الدم والحفاظ على مستوياته ضمن المجال الطبيعي. يعمل أطباء علاجك الطبية على إجراء عملية زراعة الأسنان بعد مرور فترة من استقرار مستويات سكر الدم وضبطها على قيمة طبيعية آمنة للجسم، ويتم إجراء العملية ضمن شروط  مشددة من التعقيم والوقاية لتجنب حدوث العدوى

إضافة إلى تقديم جميع وسائل الدعم الضرورية من غذاء ودواء من أجل الوصول إلى الشفاء والتحام الغرسات ونجاح عملية زراعة الأسنان. في علاجك الطبية نتخذ إجراءات وتدابير وقائية بشكل مسبق لضمان عدم ظهور المضاعفات التي تسبب فشل زراعة الأسنان وتلحق الضرر بالمريض. كما نقدم جميع التوصيات والإرشادات الضرورية للعناية بصحة الفم والأسنان ومنطقة الزراعة لدى مريض السكري. إذا كنت تعاني من مرض السكري وفي الوقت نفسه تحتاج إلى زراعة الأسنان فإن علاجك الطبية هي خيارك الأفضل للعلاج.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.