nav

سقوط مسمار زراعة الأسنان : الأسباب والأعراض والحلول

blog single image

تعرف على أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان والأعراض المصاحبة له، وتعرف على نصائح علاجك الطبية لتقليل سقوط مسمار الزراعة.

ما هو مسمار زراعة الأسنان؟

تتألف زرعات الأسنان من عدد من الأجزاء المختلفة، والتي تستعمل جميعها لغرض تثبيت الغرسات في الفم ووضع الأسنان الجديدة في مكانها المناسب. تتألف زرعات الأسنان من الغرسات المعدنية أو مسمار زراعة الأسنان، وهي عبارة عن قطعة معدنية بشكل البرغي يتم وضعها داخل عظم الفك لتلتحم لاحقًا مع العظام وتصبح جزءًا منها، ما يؤدي إلى ثبات هذه الغرسات وصلابتها، إضافة إلى البرغي الواصل بين الغرسات والقسم العلوي من السن، والدعامة الحاملة للقطعة العلوية وهي تاج السن والذي هو الجزء الظاهر أبيض اللون والمشابه للأسنان الطبيعية.

ما هو مسمار زراعة الأسنان

الأسباب المبكرة لسقوط مسمار زراعة الأسنان

يدل سقوط مسمار الأسنان على فشل زراعة الأسنان. وعلى الرغم من أن احتمال سقوط مسمار الأسنان ضعيف عادةً، إذ أن النسبة الأكبر من عمليات زراعة الأسنان تنتهي بالنجاح بشكل كامل، إلا أن سقوط مسمار زراعة الأسنان احتمال وارد وممكن الحدوث كنتيجة لعدد من الأسباب. إن أهم أسباب سقوط مسمار زراعة الأسنان هي الأسباب الباكرة عندما تكون الغرسات غير ثابتة بشكل جيد بعد. وتتضمن هذه الأسباب:

1. إهمال تعليمات الطبيب

عند إجراء زراعة الأسنان سوف يقدم لك الطبيب مجموعة من التعليمات والإرشادات الضرورية لحماية الغرسات وتأمين ثباتها. تتعلق هذه الإرشادات بنوعية الطعام الذي تستطيع تناوله وطريقة تنظيف الأسنان والعناية بنظافة الفم بعد العملية وأهميتها، إضافة إلى طرق ووسائل تساعد على تسريع الشفاء وتمنع حدوث المضاعفات.

إن إهمال تعليمات الطبيب وعدم الالتزام بقواعد التعافي من زراعة الأسنان سوف يؤدي إلى فشل عملية الزراعة وسقوط الغرسات كنتيجة لعدم العناية بها وسوء الظروف الموجودة في الفم والتي لا تساعد على ثبات مسمار الأسنان. يجب عليك الالتزام بشكل تام بتوصيات الطبيب وتجنب الأطعمة القاسية والابتعاد عن العادات والأنشطة التي يمنعك عنها الطبيب. تناول أيضًا الأدوية التي يصفها لك الطبيب تمامًا حسب الوصفة دون إهمال مواعيد الجرعات أو التوقف عن تناول الدواء قبل نهاية فترة العلاج به أو تناول جرعات زائدة.

2. عدم وجود عظام كافية في الفك لدعم الزراعة

إن سلامة عظام الفكين وقدرتها على دعم وتثبيت الزراعة هي أهم العوامل التي تحدد أهلية المريض أو عدم أهليته لزراعة الأسنان. في حالة وجود عظام سليمة فإن الغرسات المعدنية سوف تبدأ بالالتحام مع العظم عند وضعها، وينتهي ذلك  بأن تصبح الجذور المعدنية تقريبًا جزءًا من العظام بعد مرور بضعة أسابيع.

والحال ليس دائمًا هكذا، إذ يعاني عدد كبير من مرضى زراعة الأسنان من تلف في عظام الفك يقلل من وجود عظام سليمة لدعم الزراعة، وهو ما يظع الزرعات في خطر السقوط والارتخاء نتيجة عدم وجود أساس قوي ليقدم الدعم لها. يجب التشاور مع الطبيب جيدًا في هذه الحالة للبحث في الحلول الممكنة والوقاية من سقوط مسمار زراعة الأسنان.

سقوط مسمار زراعة الأسنان

3. تحرك الغرسة

إن وضعية الغرسات كما يقوم الطبيب بتثبيتها في العظام مهمة جدًا لثباتها، وقد يؤدي تحرك الغرسات نتيجة تناول طعام صلب أو المضمضة أو القيام بحركات عنيفة في الفم إلى تغير وضعية الغرسات وفشلها في الالتحام مع العظام.

سوف تلاحظ ارتخاءً في الأسنان المزروعة في هذه الحالة قبل أن تبدأ مسامير الزراعة بالتساقط. احرص على حماية الغرسات من الحركة وتجنب أي أفعال أو عادات يمكن أن تسبب حركةً في الأسنان المزروعة، بما في ذلك مضغ الطعام القاسي والحركات المفاجئة في الفم والإصابات المختلفة وحركات اللسان باتجاه الأسنان المزروعة.

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

4. الإصابة بعدوى في اللثة

تعتبر العدوى الخطر الأكبر في أي عملية زراعة تتم في الجسم بما في ذلك زراعة الأسنان. قد يؤدي حدوث العدوى في اللثة إلى إصابة العظام بالالتهاب ومنعه من الالتحام مع الغرسات وبالتالي تركها دون دعامة تستند إليها، وتؤدي الإصابة بالتهاب اللثة إلى ترك الغرسات دون حماية بما ينتهي بسقوط الغرسات وفشل الزراعة.

إن تجنب مصادر العدوى والحفاظ على نظافة الفم وصحة الأسنان والعناية بها بشكل جيد مهم جدًا من أجل حماية الغرسات من الضرر. التزم بتعليمات الطبيب فيما يخص العناية بنظافة الفم واحرص على التواصل مع الطبيب أولًا بأول في حال ملاحظتك لعلامات تدل على الالتهاب مثل الألم أو الاحمرار في اللثة أو نزيف اللثة.

5. تحسس الجسم

يتم تصنيع مسمار زراعة الأسنان من معدن التيتانيوم، وهو من المعادن التي لا تتفاعل مع مكونات الجسم ولا تثير رد فعل من قبل الجسم تجاه الغرسات، وبالتالي فلا يوجد خطر من رفض الجسم لمسمار زراعة الأسنان وحدوث التهاب في الأنسجة المحيطة به. لكن بعض الحالات تشذ عن هذه القاعدة نتيجة تحسس الجسم لمادة التيتانيوم.

حيث يحاول الجسم التخلص من مسمار زراعة الأسنان عن طريق حدوث عدد من التفاعلات وردود الفعل التي تتضمن الالتهاب في الأنسجة الموجودة حول مسمار زراعة الأسنان وأيضًا الألم والتورم. يؤدي ذلك إلى عدم قدرة العظام على تكوين أنسجة كافة لالتحام الغرسات المعدنية مع عظم الفك، ما يترك مسمار زراعة الأسنان دون دعم يكفي لتثبيته ويساهم ذلك في سقوط مسمار الزراعة وخروجه من الجسم. يكون الحل في هذه الحالة هو إزالة الغرسات المعدنية المصنوعة من التيتانيوم وإعادة الزراعة باستخدام غرسات جديدة مصنوعة من مادة الزيركونيوم التي لا يتحسس الجسم منها.

الأسباب المتأخرة لسقوط مسمار زراعة الأسنان

من الممكن أن تنجح الزراعة في الفترة الأولى ثم تفشل لاحقًا وتتساقط مسامير زراعة الأسنان. حيث تلاحظ تحسنًا في ثبات الغرسات واستقرارها بعد العملية ببضعة أسابيع دون وجود أي مشاكل أو مضاعفات للزراعة.

ويستمر الحال هكذا فترة من الزمن قبل أن تبدأ أعراض سقوط مسمار زراعة الأسنان بالظهور. حتى يسقط مسمار زراعة الأسنان بعد فترة طويلة من عملية زراعة الأسنان يجب أن يكون قد طرأ طارئ ألحق الضرر ببنية العظام والأنسجة المحيطة بالأسنان المزروعة حتى أفقدها ثباتها وأدى إلى سقوطها. وتتضمن الأسباب المتأخرة المحتملة لسقوط مسمار زراعة الأسنان:

  • إصابة العظام بالتلف نتيجة الأمراض المزمنة مثل السكري أو أمراض اختلال توازن الهرمونات أو نقص الكالسيوم أو سوء التغذية
  • التدخين، حيث يؤدي التدخين إلى تلف عظام الفك
  • التعرض لإصابة أو ضربة على الفم تؤدي إلى تحرك الغرسات
  • الإصابة بالتهاب اللثة الشديد أو التهاب دواعم الأسنان
  • مشاكل الجيوب الأنفية والتهاب الجيوب عندما تكون الغرسات مزروعة في الفك العلوي، حيث يمكن أن يكون مسمار زراعة الأسنان قد برز إلى داخل الجيوب الأنفية أثناء الزراعة ويسبب عددًا من المشاكل في الجيوب في هذه الحالة.

الأعراض المصاحبة لسقوط مسمار زراعة الأسنان

قد تلاحظ مجموعة من الأعراض التي تصاحب سقوط مسمار الأسنان وتنذر ببداية فشل زراعة الأسنان. ومن هذه الأعراض:

  • حدوث حركة في الأسنان المزروعة وارتخاؤها وعدم ثباتها كما هو مفترض أن يكون
  • التورم والانتفاخ حول الأسنان المزروعة
  • صعوبة في مضغ الطعام
  • التهاب اللثة
  • انحسار اللثة
  • ألم حاد أو انزعاج في موضع زراعة الأسنان
    الأعراض المصاحبة لسقوط مسمار زراعة الأسنان

نصائح علاجك الطبية لتقليل سقوط مسمار زراعة الأسنان

في الحقيقة إن الوقاية من فشل زراعة الأسنان وسقوط مسمار زراعة الأسنان ممكنة في كثير من الحالات من خلال العناية بالأسنان المزروعة بشكل صحيح وتجنب ما يضر بزراعة الأسنان. لتقليل سقوط مسمار زراعة الأسنان عليك باتباع التوصيات التالية:

  • احرص على نيل قسط كاف من الراحة في يوم العملية واليوم التالي له
  • تجنب تنظيف الأسنان بالفرشاة حتى أسبوع بعد زراعة الأسنان وبعد ذلك حاول عدم الاقتراب من منطقة الزراعة عند تفريش الأسنان. يمكنك الاستعاضة عن فرشاة الأسنان بالماء والملح أو بفرشاة أسنان ذات رأس صغير وناعم.
  • تجنب الأنشطة الحركية المجهدة مثل الرياضة المكثفة أو حمل الأثقال في الأسابيع الأولى بعد زراعة الأسنان
  • تجنب تناول الأطعمة القاسية والمقرمشة والتزم بتناول الطعام اللين فقط
  • تجنب التدخين وكل ما يضر بصحة العظام
  • ابق بعيدًا عن مصادر العدوى وحافظ على نظافة الفم والأسنان جيدًا للوقاية من حدوث التهاب في اللثة أو تعرض الغرسات للعدوى
  • إذا وصف الطبيب أدوية مسكنة للألم أو مضادات حيوية فتناولها حسب تعليمات الطبيب ولا تهمل الجرعات أو توقفها قبل انتهاء مدة العلاج
  • احرص على زيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر من أجل المتابعة وتقييم النتائج

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة