nav
whatsapp icon

8 طرق للعناية بالأسنان للأطفال

blog single image

كل ما يخص العناية بالأسنان للأطفال يعرضه لك فريق خبراء علاجك الطبية، مع أهم النصائح للوقاية من أهم مشاكل الأسنان لدى الأطفال كالتسوس.

ما هي أهم مشاكل الأسنان لدى الأطفال؟

مشاكل الأطفال شائعة ومنتشرة بشكل كبير، وهي أيضًا كثيرة وتتضمن حالات وأمراضًا متنوعة وعديدة، إذ يكاد لا يسلم شخص في العالم من مشكلة في الأسنان. والأطفال ليسوا استثناء من ذلك، حيث أن مشاكل الأسنان شائعة أيضًا لدى الأطفال مثلما تشيع عند البالغين، حيث تتضمن أهم مشاكل الأسنان عند الأطفال تسوس الأسنان وحساسية الأسنان، إضافة إلى مشاكل وأمراض اللثة وسوء اصطفاف الأسنان والعيوب التقويمية في الأسنان، وأيضًا بروز الأسنان. ويجب العناية بأسنان الأطفال والحفاظ على سلامتها حتى حلول موعد سقوطها وظهور الأسنان الدائمة، وذلك لأن سوء تطور الأسنان ومشاكل الأسنان عند الأطفال يمكن أن يسبب عددًا من المشاكل، منها:

  • سوء التغذية
  • العدوى والالتهابات المؤلمة والخطيرة
  • صعوبات ومشاكل في النطق والتطور الكلامي لدى الطفل
  • اضطرابات في تطور عظام الوجه والفك
  • سوء الإطباق ومشاكل اصطفاف الأسنان
  • مشاكل وعيوب في الأسنان الدائمة

طرق العناية بالأسنان للأطفال

يحتاج الأطفال إلى عناية حثيثة بالأسنان للحفاظ عليها ووقايتها من الأمراض والمشاكل المختلفة. حيث أنه من المهم أن تبدأ العناية بأسنان طفلك منذ بدايات بزوغ الأسنان لديه. وذلك لأن الحفاظ على نظافة أسنان ولثة الطفل يقيه من الإصابة بالتسوس والألم ويحميه من العدوى ويساعد في وقاية الأسنان الدائمة من الضرر، حيث أن تسوس الأسنان اللبنية قد يضر بتطور الأسنان الدائمة.

يجب أن يلتزم الطفل بروتين للعناية بالأسنان وتنظيفها منذ أشهر حياته الأولى، وتتضمن خطوات العناية بالأسنان للأطفال بالشكل الصحيح كلًّا من:

1. البدء بتنظيف فم الطفل ولثته فور ظهور الأسنان

تبدأ الأسنان اللنية بالظهور عند الأطفال من الأشهر الأولى من حياتهم، حيث يظهر أول الأسنان لدى معظم الأطفال في عمر 3 إلى 6 أشهر، وتتابع بقية الأسنان بالظهور حتى عمر سنتين. لا يحسن الطفل في هذه المرحلة من العمر تنظيف أسنانه ولا يدرك أهمية تنظيف الأسنان، ولذلك فإنه من المهم تنظيف أسنان الطفل ولثته من لحظة ظهور أول الأسنان. يمكنك تنظيف أسنان الطفل في المراحل الأولى من ظهورها باستخدام قطعة من القماش المبلل بالماء ومسح الأسنان واللثة بها، ويمكن فيما بعد ما تقدم الطفل في العمر وتطور قدراته المعرفية أكثر استخدام فرشاة أسنان خاصة بالأطفال. ويمكنك استخدام معجون أسنان ذي نسبة قليلة من الفلورايد لتنظيف أسنان طفلك، حيث يفيد الفلورايد في تقوية ودعم الأسنان ويقلل خطر التسوس، كما أنه آمن على الطفل ولا يسبب أية مشاكل.

البدء بتنظيف فم الطفل ولثته فور ظهور الأسنان

2. تنظيف الأسنان اللبنية

يهمل معظم الآباء تنظيف الأسنان اللبنية عند طفلهم باعتبار أنها زائلة في نهاية المطاف وسوف تحل محلها الأسنان الدائمة في جميع الأحوال. وإن هذا الاعتقاد خاطئ لأن الأسنان اللبنية لا تقل أهمية عن الأسنان الدائمة. يؤدي تسوس الاسنان إلى شعور الطفل بالألم والانزعاج، ما يدفعه إلى تجنب تناول الطعام ويفضي على المدى البعيد إلى سوء التغذية ومشاكل النمو. كما أن الأسنان اللبنية مهمة لتطور القدرات الكلامية واللغوية لدى الطفل. إضافة إلى ذلك فإن تعرض الأسنان اللبنية للتسوس والضرر يلحق ضررًا في الاسنان الدائمة ويؤثر على تطورها. ولذلك يجب أن يتم تنظيف الأسنان اللبنية لدى الطفل كما تنظف الأسنان الدائمة، مرتين في اليوم وبعد الوجبات ويجب أن يعتاد الطفل على تنظيف أسنانه لكي لا يهمل تنظيف الأسنان الدائمة في المستقبل.

تنظيف الأسنان اللبنية

3. اتباع التغذية الصحية

التغذية من العوامل الأهم بما يتعلق بصحة الأسنان وتطورها، إذ تحتاج الأسنان إلى عدد كبير من المعادن والفيتامينات لتنمو بشكل سليم. يتضمن أهمها الكالسيوم والفلور وفيتامين ج وفيتامينات ب وعددًا آخر من العناصر الغذائية. للحفاظ على صحة أسنان الطفل ونموها بشكل صحيح واستمرارها يجب الحرص على أن يتناول الطفل تغذية صحية غنية بجميع العناصر الغذائية الضرورية للأسنان، مع أهمية أن يكون الغذاء متنوعًا وصحيًّا ومتعدد مصادر العناصر الغذائية. يجب كذلك تجنب أن يتناول الطفل كل ما يضر بصحة الأسنان، من ذلك السكريات والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المحلاة وغيرها، والحرص على استبدالها بالمحليات الطبيعية مثل الفواكه والعسل.

4. الابتعاد عن العادات السيئة

يمارس الأطفال عددًا من العادات السيئة التي تضر بصحة الأسنان وتسبب مشاكل في الأسنان لديهم. تتضمن أبرز العادات السيئة التي تسبب الضرر لأسنان الأطفال عادة مص الأصابع، حيث يؤدي مص الأصابع إلى دفع الأسنان الأمامية أكثر إلى الأمام، ما يؤدي إلى إصابة الطفل ببروز الأسنان وحاجته إلى تركيب تقويم الأسنان لعلاج البروز. لهذا الغرض يجب منع الأطفال عن العادات السيئة التي تسبب الضرر لأسنانهم.

5. تنظيف الأسنان بشكل صحيح ومنتظم

يجب أن يتعلم الطفل منذ عمر صغير أهمية تنظيف الأسنان وكيفية تنظيف الأسنان بالشكل الصحيح، كما يجب أن يلتزم بأوقات وعدد مرات تنظيف الأسنان كل يوم للاعتياد على ذلك منذ بداية عمره. قم يتعليم طفلك كيفية تنظيف الأسنان بشكل صحيح وكرر ذلك مجددًا إذا لم يستطع التعلم من المرة الأولى، واحرص على تشجيعه على تنظيف الأسنان بشكل منتظم في أوقات محددة كل يوم، حيث يجب أن يتم تنظيف أسنان الأطفال مرتين في اليوم صباحًا ومساءًا من أجل الوقاية من تسوس الأسنان.

6. التعرض للفلور الموجود في مياه الحنفية

تتضمن مياه الشرب العامة للمدن في معظم مدن العالم كميات من أملاح الفلور، والفلور من العناصر الغذائية المهمة جدًا لتطور ونمو الأسنان والحفاظ على صحتها. لذلك يتوجب عليك بعد التأكد من صلاحية مياه الحنفية للشرب أن تدع الطفل يتعامل مع مياه الحنفية ويشرب منها باستمرار لكي يحصل على الفلور الموجود فيها. وإذا احتاج الطفل كمية أكبر من الفلور يمكن عندها استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد.

7. استخدام خيط الأسنان

خيط الأسنان من أهم وسائل العناية بنظافة الأسنان وصحة الفم بالنسبة لكل من البالغين والأطفال على حد سواء. يساعد خيط الأسنان في إزالة الفضلات وبقايا الطعام من بين الأسنان والتخلص من البلاك والبكتيريا، وهو لهذا السبب مهم في الوقاية من تسوس الأسنان والتهاب اللثة عند الأطفال. قد يجد الطفل صعوبة في استخدام خيط الأسنان في بداية الأمر، إلا أنه سوف يعتاد على استخدامه لاحقًا مع التدريب والالتزام به بشكل منتظم. يجب أن يستخدم الطفل خيط الأسنان مرة على الأقل كل يوم من أجل الحفاظ على صحة الأسنان ونظافتها.

8. الفحص الدوري لدى طبيب الأسنان

يجب عدم إهمال فحص الأسنان لدى الطبيب بشكل دوري حتى لدى الأطفال الذين تكون أسنانهم سليمة من الضرر أو التسوس. تفيد زيارة طبيب الأسنان في العثور على التسوسات والمشاكل في مراحلها الأولى حين يكون علاجها سهلًا ويستطيع الطبيب إزالتها دون تعرض الطفل للألم ومشاكل الأكل وغيرها. تفيد زيارة الطفل لطبيب الأسنان أيضًا في أن يفحص الطبيب أسنان الطفل ويكون قادرًا على إيجاد المشاكل الأخرى مثل مشاكل اصطفاف وإطباق الأسنان. يقدم الطبيب كذلك توصيات ونصائح عن كيفية العناية بأسنان الأطفال والحفاظ عليها من التسوس والأمراض الأخرى.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.

الوسوم المشابهة