ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان : تنظيف اللثة العميق و أهمية القيام به
913
May 20 2022

: تنظيف اللثة العميق و أهمية القيام به

 

ما هو تنظيف اللثة العميق؟

تنظيف اللثة العميق هو إجراء يستخدمه أطباء الأسنان في حالات تراكم جير الأسنان الشديد والممتد بشكل عميق إلى جذور الأسنان، حيث يتضمن هذا الإجراء استخدام وسائل وأدوات يمكنها تنظيف الجير والبكتيريا المتراكمين على جذور الأسنان تحت خط اللثة. يعتبر تنظيف الأسنان الاعتيادي من الإجراءات المهمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان، إلا أن لتنظيف الأسنان الطبي أكثر من مستوى واحد، فبينما يكون تنظيف الأسنان الاعتيادي خارجيًّا فقط ويقتصر على إزالة التكلسات وجير الأسنان من مناطق الأسنان المكشوفة، فإن تنظيف اللثة العميق يهدف بشكل أساسي إلى تنظيف الأماكن غير الظاهرة من الأسنان، بما يؤدي إلى استعادة الحالة الصحية لكل من اللثة والأسنان.

تنظيف اللثة العميق بالصور
تنظيف اللثه العميق

تنظيف اللثه العميق
تنظيف اللثة العميق بالانجليزي

يسمى تنظيف اللثة العميق في اللغة الإنجليزية باسم deep gum cleaning وكذلك باسم deep dental cleaning.

كيف يختلف تنظيف اللثة عن تنظيف الأسنان العادي؟

يركز تنظيف الأسنان العادي على القسم الواقع فوق خط اللثة من الأسنان، وعلى مناطق اتصال الأسنان مع اللثة فقط، حيث يعتبر هذا النوع من تنظيف الأسنان غير غازٍ من حيث أنه لا يتضمن أي إجراء جراحي. وعلى العكس من ذلك فإن تنظيف اللثة العميق والذي يطلق عليه اسم عملية تقشير وكشط الجذر، تقنية خاصة تفيد في التخلص من بلاك الأسنان والبكتيريا والجير المتراكم على جذور الأسنان تحت اللثة. وعلى عكس تنظيف الأسنان الاعتيادي الذي يمكن أن يتم في جلسة واحدة فإن تنظيف اللثة العميق يحتاج إلى زيارتين لطبيب الأسنان لإتمامه.

 كيف أعرف أنني بحاجة إلى تنظيف عميق للثة؟

لا يحتاج معظم المرضى عادةً إلى تنظيف اللثة العميق، لكن بعض الحالات مثل التهاب اللثة الشديد أو التهاب دواعم السن يمكن أن يستدعي إجراء تنظيف اللثة العميق من أجل الحفاظ على صحة الأسنان ومنع فقدانها والوقاية من تضرر اللثة والأسنان أكثر. قد يكون القول بالحاجة إلى تنظيف اللثة العميق صعبًا إذ لا تسبب أمراض اللثة أعراضًا واضحة في كثير من الحالات.

ما أهمية تنظيف اللثة العميق؟

عند تراكم جير الأسنان والبلاك والبكتيريا على جذور الأسنان الموجودة تحت اللثة فإن ذلك يؤدي إلى إلحاق الضرر بجذور الأسنان وإصابتها بالتسوس والنخر والذي يمكن أن ينتهي بتساقط الأسنان وخسارتها. كما أن تنظيف جذور الأسنان بشكل منزلي أو من خلال تنظيف الأسنان العادي غير ممكن بسبب وجود اللثة. يتيح تنظيف اللثة العميق إمكانية إزالة الجير والبكتيريا المتراكمين على جذور الأسنان بشكل تام، وهو ما يساعد في الحفاظ على صحة اللثة ومنع خسارة الأسنان واستعادة الحالة الصحية لها.

متى تحتاج إلى تنظيف اللثة العميق؟

تتضمن العلامات التي قد تشير إلى حاجتك لتنظيف اللثة العميق:

  • طعم كريه أو رائحة الفم الكريهة المستمرة
  • تساقط الأسنان الدائمة أو تخلخل الأسنان
  • سهولة نزيف اللثة
  • تورم اللثة مع الاحمرار والألم
  • تراجع اللثة عن الأسنان وتطور انحسار اللثة
  • ألم عند المضغ
  • وجود قيح بين الأسنان
  • الفراغات بين الأسنان
  • تغير شكل الإطباق

قد يستطيع طبيب الأسنان تحديد مدى الحاجة إلى تنظيف عميق للأسنان عن طريق مسبار يستخدمه للبحث عن جيوب متكونة في اللثة وقياس حجمها، وقد تساعد تقنيات التصوير مثل الأشعة السينية والبانوراما على تقييم حالة عظام الفكين والتأكد من عدم إصابة العظام بالتلف. فإذا كانت الجيوب المتشكلة في اللثة كبيرة بما لا يمكن علاجه من خلال الطرق المنزلية لتنظيف الأسنان أو التنظيف العادي عند الطبيب فعند ذلك يمكن إجراء تنظيف اللثة العميق من أجل إزالة الجير والبكتيريا.

كيف يتم التنظيف العميق للثة  في العيادة ؟

يتم إجراء تنظيف اللثة العميق في عيادة طبيب الأسنان من خلال عدد من الخطوات، ويتم ذلك وفق الآلية التالية:

 تقييم صحة اللثة

في المرحلة الأولى من تنظيف اللثة العميق يقوم الطبيب بتقييم حالة اللثة ومعاينتها لتحديد مدى الحاجة إلى تنظيف عميق للثة. يتم ذلك من خلال استخدام الطبيب لمرآة صغيرة محمولة تستخدم لرؤية مناطق اللثة المختلفة، كما يمكن أن يستخدم الطبيب مسبارًا مخصصًا للبحث عن الجيوب المتشكلة تحت اللثة والتي تحتاج إلى التنظيف العميق.

 ما هي خطوات تنظيف اللثة العميق ؟

يتم إجراء تنظيف اللثة العميق على مرحلتين، هما تنظيف سطح الأسنان وتنظيف جذور الأسنان. يحتاج إجراء تنظيف اللثة العميق إلى التخدير الموضعي لتجنب تعرض المريض للألم، لا تحتاج اللثة إلى الخياطة بعد إجراء التنظيف العميق. في بعض الحالات قد يتم إجراء تنظيف اللثة العميق من خلال شق اللثة جراحيًّا وكشف جذور الأسنان ثم تنظيفها وتتطلب اللثة خياطةً في هذه الحالة فقط.

تنظيف سطح الأسنان

في هذه المرحلة يستخدم الطبيب أداة يدوية لكشط الجير والتكلسات عن السطح العلوي للأسنان فوق خط اللثة. والشائع أن يتم إجراء تنظيف سطح الأسنان باستخدام أداة كهربائية تعمل بالأمواج فوق الصوتية ومزودة برأس مهتز ذا منبع للماء من أجل غسل الجير والبلاك عند إزالته.

تنظيف جذور الأسنان

يتم تنظيف جذور الأسنان من خلال المرحلة التي تعرف باسم كشط وتقشير الجذر، حيث يقوم الطبيب برفع اللثة بما يساعد في كشف جذور الأسنان ثم يقوم بتنظيفها بنفس الآلية السابقة. يتم أيضًا تنعيم البقع الخشنة على جذور الأسنان لمنع البكتيريا من التراكم عليها من جديد. من الممكن أن يستخدم الطبيب مضادًا حيويًّا على شكل جل يوضع على الأسنان خلال التنظيف من أجل قتل البكتيريا التي لا يستطيع الوصول إليها، كما يمكن استخدام المضادات الحيوية الفموية في بعض الحالات. 

المتابعة الدورية

بعد تنظيف اللثة العميق ببضعة أيام سوف يزول الالتهاب بشكل كامل من اللثة وجذور الأسنان، كما سيزول الألم ويتوقف نزيف اللثة كذلك. يجب أن يخضع المريض إلى المتابعة الدورية لتقييم الشفاء والمحافظة على صحة الفم والأسنان بشكل مستمر. يجب على المرضى الذين أصيبوا سابقًا بالتهاب اللثة زيارة الطبيب من أجل الفحص الدوري مرة كل 3 أو 4 أشهر.

أسعار تنظيف اللثة العميق مع علاجك الطبية

تبلغ تكلفة تنظيف الأسنان العميق بشكل وسطي ما بين 300 و 350 دولار، وتختلف التكلفة حسب البلد والعيادة وكذلك حسب شهرة وخبرة الطبيب الذي يجريها. تقدم لكم علاجك الطبية أفضل خدمات تنظيف اللثة العميق على أيدي الأطباء الأكثر خبرة ومهارة وباستخدام الأجهزة والأدوات الأعلى جودةً والأفضل أداءً. كما نحرص في عيادات ومراكز علاجك الطبية على تقديم أفضل شروط التعقيم والنظافة، بما يحميكم من التعرض للعدوى والالتهابات بعد معالجات الأسنان المختلفة، كل ذلك وأكثر بتكلفة لا تتعدى 250 دولار لإجراء التنظيف العميق للثة مع علاجك الطبية.

أسئلة شائعة عن تنظيف اللثة العميق

يسبب تنظيف الأسنان عموما وتنظيف اللثة بشكل خاص بعض الألم في اللثة والأسنان عند إجرائه، ولذلك يتم إعطاء المريض تخديرًا موضعيّا قبل البدء بتنظيف اللثة العميق.

عند الإصابة بالتهاب اللثة أو التهاب دواعم السن مع تشكل جيوب عميقة في اللثة وتراكم البلاك وجير الأسنان على الجذور فسوف تحتاج إلى تنظيف اللثة العميق لعلاج الالتهاب والحفاظ على صحة الأسنان.

يتم تنظيف اللثة العميق في عيادة طبيب الأسنان من خلال رفع اللثة وكشف جذور الأسنان وكشط الجير والتكلسات عنها ثم تنعيم السطوح الخشنة وإعادة تموضع اللثة في مكانها.

تستمر الجلسة الواحدة للتنظيف العميق للثة قرابة ساعة أو أقل، وتحتاج إلى جلستين منفصلتين لدى طبيب الأسنان لإجراء تنظيف اللثة العميق.


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 6 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 6 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 7 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً