ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا فوائد الحجامة للنساء
210
Jun 16 2022

فوائد الحجامة للنساء

تعتبر الحجامة من الممارسات القديمة في مجال الطب البديل. تعرف من خلال المقال التالي عن فوائد الحجامة للنساء، فما هي شروطها ومحاذيرها مع نصائح ما بعد الإجراء. كل ذلك وأكثر مع فريق علاجك الطبية المتخصص.

ما هي الحجامة للنساء؟

الحجامة هي أسلوب علاجي من أساليب الطب البديل العريقة ، وتستخدم الحجامة لعلاج عدد من الأمراض والاضطرابات. خلال إجراء الحجامة يتم وضع أكواب مفرغة من الهواء على سطح الجسم لتعمل على سحب الجلد إلى داخلها، ويتم تركها لمدة زمنية قصيرة على الجسم. خلال هذه المدة تعمل الأكواب على استخراج السموم والمواد الضارة وتفيد في تحسين الدورة الدموية وزيادة النشاط واللياقة في الجسم. والحجامة مهمة عند النساء بشكل خاص لأنها مفيدة لعلاج المشاكل والتغيرات المرتبطة بالدورة الشهرية وتغيرات الهرمونات في الجسم وكذلك فإن الحجامة مفيدة للنساء بعد انقطاع الدورة الشهرية وتفيد في الوقاية من عدد من الأمراض التي يزداد خطرها في هذه المرحلة.

أنواع الحجامة للنساء

يمكن إجراء الحجامة من خلال ثلاثة طرق مختلفة، تتضمن أنواع الحجامة كلًّا من:

1. الحجامة الجافة

الحجامة الجافة هي الطريقة الأبسط من الحجامة، في هذه الطريقة يتم تحضير الأكواب الزجاجية الجافة ووضعها على الجلد الجاف كذلك دون أي خطوات أخرى، ويتم ترك الأكواب على الجسم لتحفز خروج السموم والفضلات من الجسم بالتبخر والتعرق عن طريق الجلد. تترك أكواب الحجامة الجافة قرابة 15 دقيقة على الجسم ثم تتم إزالتها.

2. الحجامة الرطبة

في الحجامة الرطبة يتم إحداث جروح صغيرة في منطقة الحجامة ثم يتم تحضير الكؤوس الجافة المعقمة بشكل جيد ووضعها فوق الجروح المفتوحة. الهدف من فتح هذه الجروح قبل وضع الكؤوس هو إخراج الدم الفاسد وزيادة طرح السموم والفضلات مع الدم إلى خارج الجسم وتحسين الدورة الدموية وجريان الدم.

3. الحجامة المتزحلقة

الحجامة المتزحلقة هي نوع من الحجامة يتم فيه تحريك الكؤوس إلى أماكن مختلفة وهي موضوعة على الجسم. ويتم ذلك من خلال وضع مادة زيتية مزلقة على منطقة الحجامة لجعل الكؤوس قابلة للحركة. ويتم تحريك الكؤوس خلال الحجامة المتزحلقة لجمع الدم الفاسد من أكثر من منطقة واحدة ولتحسين كفاءة الدورة الدموية وتقليل الالتهاب.

أماكن الحجامة للنساء بالصور

يتم اختيار المكان المناسب لإجراء الحجامة عند النساء حسب الهدف من الحجامة، حيث يمكن أن تجرى الحجامة عند النساء على الظهر والأكتاف أو الذراعين أو الأرداف والساقين والبطن. وبشكل عام فإن الظهر هو المكان الأكثر شيوعًا لإجراء الحجامة عند النساء.

فوائد الحجامة للنساء

أماكن الحجامة للنساء

شروط الحجامة للنساء

لكي تكون الحجامة مناسبة وآمنة على المرأة يجب أن يتحقق عدد من الشروط، والتي تتضمن:

  • عدم وجود تشنجات ضلية شديدة أو كسور
  • سلامة الجلد من الحروق والتقرحات والكدمات
  • عدم وجود أمراض قلبية أو أمراض في الشرايين عند المرأة، وكذلك عدم وجود اضرابات في تخثر الدم مثل سهولة النزيف ونقص الصفيحات الدموية
  • سلامة الكليتين وعدم الإصابة بالقصور الكلوي
  • عدم إجراء الحجامة في وقت الدورة الشهرية
  • إجراء الحجامة في مكان نظيف حيث تكون الإضاءة معتدلة والغرفة معرضة للشمس ومهواة بشكل جيد.
  • الحرص على تعقيم جميع الأدوات وتحديدًا الإبر التي تستخدم لفتح الجروح وكذلك الكؤوس التي ستوضع عليها، مع وجود ضمادات معقمة لوضعها بعد انتهاء الحجامة.

أوقات الحجامة للنساء

من المفضل بالنسبة للنساء عند إجراء الحجامة إجراؤها بعيدًا عن وقت الدورة الشهرية، والأفضل هو إجراء الحجامة بعد 10 أيام أو أسبوعين من الدورة وذلك للحصول على النتيجة الأفضل للحجامة ولتجنب تعرض المرأة للضرر.

الحجامة للنساء وقت الدورة

لا ينصح بإجراء الحجامة للنساء وقت الدورة، حيث تفقد المرأة خلال فترة الدورة كميات كبيرة من الدم. يؤدي إجراء الحجامة إلى زيادة جريان الدم في الجسم وتوسع الشرايين، وإن إجراء الحجامة خلال فترة الدورة يمكن أن يعرض المرأة للنزيف أو لخسارة كميات أكبر من الدم، كما أن الحجامة للنساء وقت الدورة قد تسبب التعب والإرهاق وتؤدي إلى نقص التركيز والدوخة بسبب نقص وصول الدم إلى الدماغ.

طريقة عمل الحجامة للنساء

يتضمن إجراء الحجامة للنساء عددًا من الخطوات والتي تتضمن:

  • التحضير من قبل المرأة من خلال الاستحمام قبل بضعة ساعات من إجراء الحجامة، وتجنب تناول الطعام في الساعتين الأخيرتين قبل الحجامة
  • استلقاء المرأة في وضعية مريحة والظهر مشدود
  • إجراء جروح صغيرة جدا في الجلد باستعمال شفرة معقمة أو إبرة معقمة
  • تحضير الكؤوس من خلال مسحها من الداخل بالكحول وإشعالها لإفراغها من الهواء، وتحتوي الأنواع الحديثة من الكؤوس على صمام لشفط الهواء دون الحاجة إلى إشعال الكأس الذي قد يسبب الحرق
  • وضع الكؤوس على الجلد فوق مكان الجروح
  • الانتظار لمدة 10 – 15 دقيقة
  • إزالة الكؤوس ثم تنظيف الجلد ووضع الضماد المعقم إلى حين التئام الجروح

فوائد الحجامة للنساء

تقدم الحجامة عددًا كبيرًا من الفوائد للنساء، وتتضمن أبرز فوائد الحجامة للنساء:

  • تقليل الألم والتخلص من التشنج وآلام المفاصل وآلام الظهر
  • تحسين الدورة الدموية وزيادة جريان الدم إلى الأعضاء
  • تفيد الحجامة عند النساء في إصلاح اضطرابات توازن الهرمونات، وهو ما يعتقد أن له دورًا في زيادة فرص الحمل
  • تفيد الحجامة في تقليل فقدان الدم خلال الدورة الشهرية وتقلل من النزف عبر المهبل
  • تساعد الحجامة في علاج تقلصات الرحم وآلام البطن أثناء الدورة
  • الحجامة مفيدة في علاج متلازمة المبيض متعدد الكيسات عند النساء، وهي حالة تؤدي إلى العقم وظهور حب الشباب والسمنة عند النساء وزيادة ظهور الشعر على الجسم
  • تفيد الحجامة في تحسين أعراض داء بطانة الرحم الهاجرة، وهو مرض تتواجد فيه بطانة الرحم في أماكن أخرى مثل الرئة والمعدة والبطن.
  • تعزز الحجامة كفاءة الجهاز المناعي وتفيد في تحسين قدرة الجسم على محاربة العدوى وتساهم في تقليل الالتهاب والوذمات.
  • تقلل الحجامة من الأعراض الجانبية لانقطاع الطمث وتحسن من الحالة الفيزيائية والنفسية للمرأة، كما تقلل الحجامة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والعظام، والتي تزداد بعد سن انقطاع الطمث
  • تساعد الحجامة في الحفاظ على رطوبة ومرونة الجلد وحيويته وتمنع شيخوخة الجلد عند النساء وتساعد في علاج حب الشباب.
  • تفيد الحجامة في علاج تساقط الشعر عند النساء في جميع المراحل، وخصوصًا في سن انقطاع الدورة الشهرية، وذلك من خلال تعديل اضطرابات الهرمونات وزيادة جريان الدم إلى فروة الرأس لتغذية بصيلات الشعر.

أضرار الحجامة للنساء

يمكن أن تسبب الحجامة بعض الأضرار في حالات قليلة عند النساء، حيث تتضمن أضرار الحجامة للنساء:

  • الدوار والدوخة ونقص التركيز والتعب
  • فقر الدم أو فقدان كميات كبيرة من الدم عند إجراء الحجامة في وقت الدورة
  • هبوط ضغط الدم
  • التعرض للحروق بسبب الكؤوس الساخنة
  • العدوى بسبب قلة التعقيم والنظافة.

نصائح بعد الحجامة للنساء مع علاجك الطبية

للحصول على أقصى استفادة من الحجامة إليك بعض النصائح من خبراء علاجك الطبية:

  • الحرص على الراحة لفترة قصيرة بعد الحجامة من أجل الاستفادة من آثار الحجامة في تقليل الألم والتشنج والالتهاب
  • تناول وجبة غنية بالمواد المغذية والحديد والبروتين بعد الحجامة ببضعة ساعات
  • شرب الماء بكميات كافية
  • الحفاظ على تعقيم جيد لمكان الجروح وتجنب تعرض الجروح للعدوى
  • تجنب الاستحمام والتعرض للشمس القوية في يوم إجراء الحجامة

أسئلة شائعة عن فوائد الحجامة للنساء

تشتمل الحجامة على فوائد عديدة للنساء، حيث تساعد في علاج اضطرابات الهرمونات وتقليل خسارة النزف خلال الدورة، إضافة إلى ذلك تفيد الحجامة في علاج عدد من الحالات المرضية مثل متلازمة المبيض متعدد الكيسات وداء بطانة الرحم الهاجرة. تساعد الحجامة أيضًا في علاج حب الشباب والتخلص من القلق والتوتر وتعزز كفاءة الجهاز المناعي وتقلل الالتهاب في الجسم.

عند إجراء الحجامة في موعد مناسب للنساء فإن الفوائد المرجوة تحتاج إلى عدة أيام لكي تظهر بشكل واضح، وقد تحتاج بعض الفوائد إلى فترة تصل إلى أسبوعين لتظهر فائدة الحجامة عليها. بعض المشاكل الأخرى مثل الألم والتشنج يمكن أن يلاحظ التحسن فيها بشكل فوري أو بعد ساعات قليلة من الحجامة.

تساعد الحجامة الجافة النساء على علاج حب الشباب وتحسين جريان الدم والدورة الدموية وزيادة التركيز والنشاط والتقليل من التوتر والقلق.

تساعد الحجامة على إصلاح اضطراب الهرمونات وعلاج اختلال التوازن في الهرمونات الأنثوية المسؤولة عن حدوث الحمل، ولذلك يعتقد أن الحجامة تساعد على حدوث الحمل. إلا أن هذا الاعتقاد ما يزال بحاجة إلى مزيد من التجارب والدراسات لاختبار صحته بشكل أفضل.

يجب تجنب الوجبات الثقيلة التي تحتوي على الدهون والبروتينات قبل الحجامة، والسبب في ذلك أن الدم يذهب إلى الأمعاء بعد تناول الطعام وتحتاج الوجبات الدسمة ما لا يقل عن 6 ساعات لكي تهضم، وهو ما يقلل من فائدة الحجامة على الدورة الدموية وجريان الدم في الجسم. احرص على تناول وجبة خفيفة قبل ساعتين من الحجامة وتناول وجبة غنية بالمغذيات بعد الحجامة بعدة ساعات.

إذا كان سبب تأخر الحمل متعلقًا باضطرابات الهرمونات الأنثوية أو بالصحة العامة للمرأة فمن الممكن أن تحقق الحجامة فائدة في تقديم الظروف المناسبة للحمل وعلاج تأخر الحمل، وفي حالات أخرى قد يكون سبب تأخر الحمل أكثر صعوبة من أن يتم علاجه من خلال الحجامة وحدها.

تساعد الحجامة على تنظيم الهرمونات الأنثوية وإصلاح الخلل والاضطراب في توازن هذه الهرمونات وضبط مستوياتها وتقليل التغيرات الكبيرة فيها.


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 6 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 7 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 7 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 8 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً