ما هي أسباب اصفرار الأسنان وكيف يتم علاجه؟

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان هل يمكن تجميل وتعديل الأسنان بدون تقويم؟
202
Dec 30 2021

هل يمكن تجميل وتعديل الأسنان بدون تقويم؟

هل يمكن تجميل وتعديل الأسنان بدون تقويم؟

إن طرق ووسائل تجميل الأسنان عديدة ومتنوعة، إذ يمكن اختيار الأسلوب التجميلي المناسب لكل شخص حسب الحالة التي تدعو إلى إجراء التجميل وحسب تفضيلات المريض وحسب الميزانية المالية التي ينوي تخصيصها لتجميل الأسنان. وإن تقويم الأسنان واحد من الطرق التي يتم استخدامها من أجل تجميل وتعديل الأسنان وهو أسلوب فعال وشائع بشكل كبير. لكن التقويم له بعض السيئات التي تجعله خيارًا غير مرغوب بالنسبة لبعض المرضى، ولذلك فإنهم يلجؤون إلى الطرق الأخرى التي لا تتضمن تقويم الأسنان لإصلاح مشاكل أسنانهم. وبطبيعة الحال فإن تجميل وتعديل الأسنان دون الحاجة إلى التقويم ممكن ووارد، وهو قابل للتطبيق في الحالات التي تسمح فيها وضعية اصطفاف الأسنان وشكلها ووضعية إطباق الفكين.

طرق تجميل الأسنان بدون تقويم

يمكن إجراء عملية تجميل الأسنان بدون تقويم بطرق عديدة حسب الحالة والهدف من التجميل إذ يمكن استخدام زراعة الأسنان أو الفينيير أو غيرها من الوسائل.

زراعة الأسنان

إن زراعة الأسنان هو الأسلوب التجميلي المتبع في حالات فقدان أحد الأسنان بهدف تجميل الأسنان بدون تقويم، تبقى فجوة في مكان السن المفقود ويكون مظهره مزعجًا ويسبب القلق للمريض، ويتم إغلاق هذا الفراغ عادةً بعدة طرق أهمها زراعة الأسنان أو تقويم الأسنان وعندما لا يرغب المريض بتقويم الأسنان فإن الخيار الأمثل هو زراعة سن آخر مكان السن المفقود. تتم زراعة الأسنان إما بشكل فوري بعد استخراج السن التالف بتقنية زراعة الأسنان الفورية إذ يتم غرس السن الجديد في مكان السن المستخرج فور استخراجه. أو تتم عملية زراعة الأسنان بالشكل التقليدي بترك مكان السن المستخرج حتى يشفى ثم وضع الغرسات المعدنية داخل عظم الفك والانتظار فترة من أجل الشفاء ثم تثبيت السن الجديد في مكانه.

زراعة الأسنان

جسور الأسنان

تلعب جسور الأسنان دورًا مهمًا في عملية تجميل الأسنان بدون تقويم، يقوم الجسر على مبدأ أن يوضع تاج السن الجديد في مكان السن القديم المفقود ويتم تثبيته على الأسنان المجاورة. إذ يتألف جسر الأسنان من ثلاثة قطع هي السن الذي سيملأ فراغ السن المفقود وسن آخر معه من كل جانب ويتم تصنيع الأسنان الثلاثة كقطعة واحدة من أجل تأمين القوة والمتانة للجسر ولتحقيق استمراريته لأطول فترة ممكنة. لتركيب جسر في الأسنان يتم إجراء برد الأسنان وتعديل شكل سن من جهة اليسار وسن من جهة اليمين بحيث يتناسب شكلهما مع شكل الجسر ثم يتم تركيب الجسر وتثبيته لينتهي الإجراء بمظهر الأسنان الكاملة دون نقص فيها أو عيوب.

جسور الأسنان

فينيير الأسنان والقشور الخزفية

الفينيير كذلك وسيلة فعالة في تجميل الأسنان من دون الحاجة إلى التقويم، يمكن استخدام الفينيير في تجميل الأسنان الأمامية بدون تقويم وتعديل مظهر اصطفافها عندما تكون مشاكل اصطفاف الأسنان خفيفة وليس فيها تزاحم كبير أو عيوب كبيرة في الاصطفاف. القشور الخزفية هي قشور رقيقة لها المظهر الخارجي نفسه للأسنان يتم لصقها بطريقة طبية على الأسنان لتمنحها مظهرًا مختلفًا وأجمل من مظهرها الطبيعي. يتم تركيب القشور الخزفية على الأسنان بعد تحضير الأسنان الطبيعية ببردها وإزالة جزء من طبقة مينا الأسنان وتصغير حجم السن حتى تستوعب المساحة حجم القشور الخزفية، ثم بعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بتثبيتها على الأسنان باستخدام مواد طبية مخصصة لذلك. تملأ القشور الخزفية الفراغات بين الأسنان وتصلح تزاحم الأسنان الخفيف كما يتخلص المريض بفضلها من مشكلة عدم تساوي حجم الأسنان.

فينيير الأسنان - القشور الخزفية

طرق تعديل الأسنان بدون تقويم

توجد طرق أخرى من أجل تعديل الأسنان بدون تقويم، إذ تتيح بعض الحالات الاستغناء عن تقويم الأسنان واللجوء إلى طريقة أخرى لتعديل الأسنان. إن من طرق تعديل الأسنان بدون تقويم برد الأسنان والانفزلاين.

برد الأسنان

برد الأسنان هو إجراء يقوم فيه طبيب الأسنان بإزالة جزء من طبقة مينا السن أو يقلل من حجم أو مساحة السن باستخدام أداة خاصة لهذا الغرض، يغير هذا الإجراء من شكل السن إلى شكل آخر يبتغي الطبيب الوصول إليه بغرض تحسين شكل السن أو وظيفته. يستخدم برد الأسنان في حالات تجميل الأسنان الأمامية بدون تقويم. عند استخدام برد الأسنان من أجل تجميل بروز الأسنان بدون تقويم يقوم الطبيب بتصغير حجم الأسنان ويقلل بروزها لتعود إلى وضعية تلائم الإطباق الطبيعي أكثر.

برد الأسنان

الانفزلاين

يستخدم الانفزلاين بشكل شائع من قبل أطباء الأسنان لتعديل الاختلالات البسيطة في اصطفاف الأسنان وعند تزاحم الأسنان البسيط، رغم أن الانفزلاين يعتبر من أشكال التقويم إلا أنه أبسط بكثير من تقويم الأسنان التقليدي، يتألف الانفزلاين من إطار بلاستيكي يتم ارتداؤه حول الأسنان من أجل دفعها بشكل تدريجي نحو محاذاة أفضل وتعديلها، ويتم تبديل الإطار بآخر جديد كل أسبوعين حتى بلوغ النتيجة النهائية لتعديل الأسنان.

الانفزلاين

مميزات تجميل وتعديل الأسنان بدون تقويم

باللجوء إلى تجميل وتعديل الأسنان بدون تقويم فإن المريض يوفر على نفسه كثيرا من العناء إذ أن وجود التقويم في الفم مزعج بالنسبة للمريض وغير مريح بشكل تام في حياته اليومية. كما أن مظهره لا يعتبر مظهرًا جميلًا وهو مزعج لحامله كذلك، علاوةً على أن فترة العلاج بالتقويم طويلة نوعًا ما مقارنةً ببقية طرق تجميل الأسنان بدون تقويم والتي تستغرق مدة أقصر لإنجازها.

عيوب تجميل وتعديل الأسنان بدون تقويم

يكمن العيب الأهم في عيوب تجميل الأسنان من دون تقويم في عدم ملاءمة هذه الطرق لجميع حالات مشاكل اصطفاف وتزاحم الأسنان، إذ لا يمكن أن تعالج الحالات الشديدة إلا باستخدام تقويم الأسنان التقليدي دون غيره، كما أن أغلب طرق تجميل الأسنان بدون تقويم تعتبر أعلى تكلفة من تقويم الأسنان العادي.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. idcexton.com cosmetic dentistry options
  2. theperfectsmile.co.uk all the ways to straighten teeth without braces

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً