تفاصيل عن تسوس الأسنان الأمامية

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان ما هو تجميل الأسنان وما هي أشهر أنواعه؟
73
Nov 11 2021

ما هو تجميل الأسنان وما هي أشهر أنواعه؟

ما هو تجميل الأسنان؟

تجميل الأسنان هو الإجراءات العلاجية التي يجريها طبيب الأسنان لإعطاء الأسنان مظهرًا أجمل أو من أجل إصلاح عيب شكليّ أو وظيفي في الأسنان كالتشققات والكسور في الأسنان وتزاحم الأسنان وبروزها. وفي تجميل الأسنان فإن إجراء صغيرًا بسيطًا قد يجعل مظهر الأسنان والابتسامة أفضل بمرات مما كان عليه. وقد أصبح تجميل الأسنان شائعًا كثيرًا في العقدين الأخيرين وتطور بشكل كبير، ونتيجةً لذلك أصبح لدى المرضى خيارات تجميلية كثيرة ومتنوعة للوصول إلى شكل الأسنان أو الابتسامة الذي يرضيهم ولمعالجة العيوب الشكلية في أسنانهم.

ما هي الأسباب التي تدفع نحو تجميل الأسنان؟

في الغالب لا يكون هدف المريض من تجميل الأسنان فقط تغيير مظهرها، إنم توجد حالات طبية وعيوب في شكل أو وظيفة الأسنان تستدعي اللجوء لتجميل الأسنان للتخلص منها، وإن من أهم أسباب تجميل الأسنان الشائعة:

1. اعوجاج الأسنان

إن اعوجاج الأسنان سبب شائع جدا للجوء إلى تجميل، فالأسنان المتوضعة بشكل غير صحيح تبدو واضحة بشكل مزعج لصاحبها عندما يتحدث أو يبتسم، كما أنها يمكن أن تكون سببًا بخلل في العض أو إطباق الفك، ولذلك يتم اللجوء إلى تجميل الأسنان لتصحيح وضعية الأسنان المعوجة وإعادتها لتنتظم في صف الأسنان بشكل جميل وصحي.

2. الأسنان البارزة

يعتبر بروز الأسنان من المشاكل التي تحتاج إلى تجميل الأسنان كذلك لإصلاحها، ويحتاج بروز الأسنان إلى التجميل بسبب عدم انطباق الفكين بالشكل الصحيح نتيجةً لتقدم أسنان أحد الفكين عن مستوى الأخرى ما قد يسبب مشاكل في الفك والأسنان وقد يؤثر على وظائف العض والنطق والكلام.

3. مشاكل الأسنان

مشاكل الأسنان المعتادة سبب وجيه يمكن لأجله إجراء تجميل للأسنان. إن تشققات وكسور الأسنان حالات شائعة، وتحدث الكسور نتيجة السقوط أو الصدمات الفيزيائية على الفم والفكين أو نتيجة الطعام القاسي أو تسوس الأسنان. ويتم إصلاح الكسور والتشققات عن طريق تجميل الأسنان بحشوات الأسنان. كما إن اختلاف طول الأسنان أو الأسنان الكبيرة أو المتزاحمة لها استطباب لتجميل الأسنان وعلاجها عن طريق برد الأسنان.

4. تصبغات الأسنان

تصيب تصبغات واصفرار الأسنان معظم الناس في مرحلة معينة من حياتهم، ولربما تلاحظها في صورة أو عندما تنظر في المرآة. واصفرار الأسنان مظهر غير مرغوب، فلا أحد يرغب بأن يكون أول ما يلاحظه الآخرون فيه هو لون أسنانه. يحدث اصفرار الأسنان نتيجةً لبعض الأطعمة والمشروبات التي يتناولها الشخص بشكل مستمر وبسبب بعض الأدوية والحالات الطبية ونتيجة للتقدم في السن والتدخين وغيرها من الأسباب. وللتخلص من هذه المشكلة يلجأ الناس بشكل شائع جدًا إلى تجميل الأسنان للحصول على أسنان بيضاء حسنة المظهر.

5. فقدان الأسنان

إن وجود فراغ في الأسنان نتيجة فقدان أحدها مظهر مزعج وغير مريح للمريض، إذ يقلل من ثقته بنفسه كما يقلل من راحته عند الأكل والتحدث، كما أن الأسنان الباقية ستنزاح مع الوقت وتتباعد نتيجة الفراغ الذي يتركه السن المفقود وبسبب ذلك قد يحدث اعوجاج الأسنان وصعوبة المضغ والتحدث وتنظيف الأسنان. وإن أبرز أسباب فقدان الأسنان هي التقدم في السن وأمراض اللثة وتسوس وقلع الأسنان. ولذلك فإن الحل الأبرز لهذه المشكلة هو تعويض الأسنان المفقودة تجميليًّا عن طريق زراعة الأسنان أو جسور الأسنان.

6. تآكل الأسنان

لا تتوقف المشكلة في تآكل الأسنان على سوء المظهر، إنما قد يسبب التآكل في الأسنان مشاكل صحية كذلك، ولعلّ المريض لا يلاحظ تآكل الأسنان بل ينبهه إليه الطبيب، وإذا ترك التآكل دون علاج فقد تتدهور حالة الأسنان أكثر فتضعف وتصاب بالتشقق والكسور، كذلك فإن تآكل الأسنان يؤدي إلى اختلال اصطفافها ما ينتج عنه ألم في مفصل الفك. يمكن بواسطة تجميل الأسنان إيقاف التآكل فيها واستعادة المظهر الحسن للأسنان وفي الوقت عينه الوقاية من المشاكل المستقبلية التي قد يسببها التآكل.

أنواع وطرق تجميل الأسنان

توجد طرق وأنواع كثيرة لتجميل الأسنان وتختلف الطريقة المتبعة حسب الحالة المراد علاجها بالتجميل، ومن أنواع تجميل الأسنان الشائعة الاستخدام:

1. تبييض الأسنان

تبييض الأسنان من أكثر أشكال تجميل الأسنان استخدامًا في عيادة طبيب الأسنان، إذ أن تصبغات الأسنان واصفرار الأسنان أمر شائع جدا ويلجأ كثير من الناس للتخلص منه عن طريق تبييض الأسنان، وإن أنواع تبييض الأسنان كثيرة ومتنوعة وتضم كثيرًا من الخيارات كتبييض الأسنان كيميائيًّا أو تبييض الأسنان بالليزر، وهو إجراء مريح لا يتطلب تخديرًا ولا يسبب إزعاجًا للمريض وهو من أبسط الإجراءات وأقلها تكلفة. ويمكن إجراء تبييض الأسنان في المنزل باستخدام مستحضرات طبية خاصة أو منتجات تبييض غير طبية كذلك.

2. القشور الخزفية

القشور الخزفية هي عدسات مختلفة السماكة تصنع من البورسلين أو الريزين أو الزيركون ولها لون الأسنان الطبيعي تغطي السطح الأمامي للأسنان عن طريق إلصاقها عليه بواسطة مادة طبية لاصقة، ويتم تركيب القشور الخزفية بعد برد الأسنان وإزالة جزء من طبقة الميناء عنها ثم وضع المادة اللاصقة وتركيب القشور. وهي تستخدم في حالات تشققات الأسنان والكسور والتسوس وفي حالات التصبغات التي يتعذر التخلص منها بتبييض الأسنان.

3. تقويم الأسنان

تقويم الأسنان من الأشكال الشائعة جدًا من أجل تجميل الأسنان وتصحيح عيوب اصطفافها أو تزاحم الأسنان أو اعوجاج الأسنان، إذ أن نسبةً كبيرة من الناس لا يكون اصطفاف الأسنان لديهم قويمًا ولهذا يحتاج عدد كبير من المرضى إلى التقويم. لتقويم الأسنان عدة أنواع مستخدمة بكثرة مثل تقويم الأسنان المعدني أو تقويم الانفزلاين أو التقويم الشفاف وغيرها.

4. زراعة الأسنان

زرعات الأسنان بديل مثالي للأسنان المفقودة أو المتضررة بشدة عن طريق زراعة طعم صنعي جذره من التيتانيوم والتاج من الزيركون في مكان السن المفقود، وهي كذلك تغني عن الحاجة إلى طقم الأسنان. وإن زراعة الأسنان حاضرة بقوة في مجال تجميل الأسنان نتيجة التأثير السلبي الكبير لفقدان الأسنان على ثقة المرضى بنفسهم وعلى صحة أسنانهم. فتكون زراعة الأسنان حلًا مثاليًّا لتعويض الأسنان المفقودة لديهم واستعادة المظهر السليم لها.

زراعة الأسنان

5. تيجان الأسنان

تيجان الأسنان خيار تجميلي ممتاز ويمكن بلوغ نتيجته النهائية في جلستين فقط. تصلح تيجان الأسنان الابتسامة وتقوم مظهر الأسنان في حال تعرضها لكسور أو نخر أو تآكل أو تصبغات الأسنان. وهو خيار مثالي لمن يرنو لتحسين شكل أو حجم أو قوة أسنانه وهي متوفرة بعدة أنواع ومواد مختلفة كالمعدن والبورسلين والزيركون والريزين كل حسب حاجة وميزانية المريض المالية.

هل توجد أضرار وأعراض جانبية لتجميل الأسنان؟

على الرغم من الفائدة الكبيرة التي تأتي من تجميل الأسنان إلا أن له مساوئ وسلبيات يجب أخذها بعين الاعتبار قبل إجراء التجميل، من سلبيات تجميل الأسنان:

  • التكلفة: تكلفة الإجراءات التجميلية للأسنان باهظة على العموم وقد تصل تكلفة بعض الإجراءات حتى 3,000 دولار أمريكي.
  • لا يمكن التراجع عنها: إجراءات تجميل الأسنان هي تعديلات دائمة على شكل ومزايا الأسنان الطبيعية، فعند تركيب القشور الخزفية أو تيجان الأسنان مثلا لا يمكن التراجع عنها وإزالتها إذ لا تعود الأسنان ملائمة للعمل بكفاءة دون العنصر التجميلي الذي تم تركيبه عليها.
  • حساسية الأسنان: قد تسبب بعد أشكال تجميل الأسنان حساسية الأسنان، فالتبييض قد يسبب حساسية الأسنان للحرارة مثلًا.

كما أن الإجراءات التي تتضمن تداخلًا كبيرًا في عظام الفك والللثة كزراعة الأسنان تحمل احتمال فشل وعندها قد تتسبب بأذية الأسنان واللثة.

فكرة عامة عن أسعار تجميل الأسنان

تتباين تكاليف وأسعار تجميل الأسنان بشكل كبير بناء على نوع الإجراء ومدى صعوبته أو كبره والمواد المستخدمة فيه وأنواعه والمادة المصنوعة منها وحسب العيادة وخبرة الطبيب وكذلك البلد المجرى فيه التجميل.
وسطيًّا تبلغ تكلفة الإجراءات البسيطة مثل تبييض الأسنان ما بين 100 إلى 300 دولار أمريكي. بينما تبلغ تكلفة الإجراءات الممتوسطة كالفينيير والقشور الخزفية ما بين 800 إلى 1,200 دولار، أم الإجراءات الكبيرة كزراعة الأسنان قرابة 3,000 دولار. وتقدم علاجك الطبية أفضل خدمات تجميل الأسنان باستخدام المواد الأجود والأجهزة الأحدث ومن أمهر الأيادي، كما نقدم خدماتنا بأسعار منافسة وبما يتناسب مع متطلبات كافة عملائنا ومرضانا.

تجميل الأسنان قبل وبعد

إن النتائج العلاجية لتجميل الأسنان مبهرة بشكل كبير، إذ يمكن لتغيير بسيط أن يحمل نتائج كبيرة على مظهر الأسنان وجماليتها.

تجميل الاسنان قبل وبعد 1

تجميل الاسنان قبل وبعد 3

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. https://www.bloomfielddentaldesigns.com/what-are-the-pros-and-cons-of-cosmetic-dentistry/
  2. https://www.aspenwooddental.com/blog/causes-and-treatments-for-cosmetic-dental-problems
  3. https://www.smile.com.au/dental-treatments/cosmetic-dentistry#3
  4. https://crest.com/en-us/oral-care-tips/adult/what-is-cosmetic-dentistry-costs-types
  5. https://www.aspendental.com/pricing-offers/cosmetic-dentist-cost

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً