ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان ما هي حشوات الأسنان التجميلية وما أنواعها؟
6340
Dec 07 2021

ما هي حشوات الأسنان التجميلية وما أنواعها؟

ما هي حشوات الأسنان التجميلية؟

حشوات الأسنان التجميلية هي نوع من حشوات الأسنان لها لون الأسنان نفسه وهي بديل عن الحشوات التقليدية وتستخدم من أجل تعويض وسد الفراغات الناتجة عن التسوس والكسور في الأسنان بشكل تجميلي إذ لا يختلف مظهرها عن مظهر السن ولا يبدو السن أنه معالج بحشوة وهي بذلك تحسن المظهر الخارجي للأسنان.

دليلك لتجميل الأسنان

أهمية الحشوات التجميلية للأسنان

تكمن أهمية الحشوات التجميلية للأسنان في عدم إمكانية ملاحظتها على السن بعد تركيبها فهي لا تترك أثرًا على أسنان ولا تظهر بلون مختلف عنها، ما يمنحها قيمة جمالية كبيرة ويزيد من أهميتها في تجميل الأسنان الأمامية وإصلاح عيوبها التي تتضمن التسوس وكسور الأسنان وتشققات الأسنان.

أنواع حشوات الأسنان التجميلية

تتم صناعة حشوات الأسنان التجميلية بشكل أساسي من ثلاثة أنواع من المواد، يختف نوع الحشوة باختلافها، هم الحشوات المركبة وحشوات السيراميك وحشوات الأيونومير الزجاجي والحشوات المعدنية.

الحشوات المركبة

الحشوات المركبة هي الشكل الأكقر شيوعًا والأكثر استخدامًا من حشوات الأسنان التجميلية وهي المستخدمة بشكل رئيسي في حالة الحشوات التجميلية للأسنان الأمامية وتسوس الأسنان الأمامية. تصنع الحشوات المركبة من مزيج من مادتي البلاستك والريزين، ويتم التعامل معها ووضعها في مكانها على الأسنان وهي بالشكل الليّن، ثم تعطى شكلها النهائي ويتم تجفيفها حتى تتصلب وتقسو باستخدام منبع ضوئي من ضوء الليزر المخصص لهذه العملية. وهي خيار شائع بسبب سهولة تركيبها وبسبب تشابهها الكبيرة مع الأسنان حتى تبدو كأنها جزء طبيعي من السن. إن متانة الحشوات المركبة كبيرة والتصاقها على الأسنان قوي لكنها لا تدوم لأكثر من عشر سنوات فبعد ذلك سيتعين على المريض إجراء حشوة جديدة بسبب تلف الحشوة السابقة نتيجة الزمن.

الحشوات المركبة

حشوات السيراميك

تصنع هذه الحشوات من البورسلين، ما يجعلها في الوقت عينه متينة وذات قوة تحمل كبيرة وكذلك ذات قيمة جمالية كبيرة ومفيدةً جدًا في تجميل الأسنان، وإن حشوات السيراميك هي الأمتن والأقوى من بين جميع أنواع الجشوات التجميلية كما أنها مقاومة للبقع والتآكل أكثر من حشوات الريزين. إن حشوات السيراميك هي المستخدمة في حالات الحشوات التجميلية لسد الفراغات إذ أن بنيتها تجعلها مناسبة لملئ الفراغات الكبيرة فلا تتعرض للكسر بهذا الشكل، وبإمكان الطبيب توسيع الفجوة حتى تكون مناسبة أكثر لحشوة السيراميك.

حشوات السيراميك

حشوات الأيونومير الزجاجي

حشوات الأيونومير الزجاجي هي حشوات تجميلية لسد فراغات الأسنان وتصنع من مزيج من مادتي الزجاج والأكريليك، وتستخدم تحديدًا كشحوات سنية لدى الأطفال الذين ما تزال أسنانهم في مرحلة التشكل. تطلع هذه الحشوات مادة الفلورايد في السن لمنع انتشار مزيد من التسوس فيه، لكنها ليس بنفس متانة ومقاومة حشوات الريزين والسيراميك إذ لا بد وأن تتعرض للتشقق وأن تصبح هشة بعد عدة سنوات.

حشوات الأيونومير الزجاجي

الحشوات المعدنية

هذا النوع من الحشوات هو مزيج من الفضة والقصدير والنحاس والزنك والزئبق، وهو نوع من حشوات الأسنان التي تستخدم لعلاج التسوس في الأسنان الخلفية أكثر من الأسنان الأمامية إذ لا تملك أفضلية المظهر التجميلي مثل حشوات السيراميك والحشوات المركبة ولا يماثل لونها لون الأسنان الطبيعية، برغم ذلك فهي نوع جيد من حشوات الأسنان وذات كفاءة وعملية كبيرة.

الحشوات المعدنية

مميزات الحشوات التجميلية

إن الميزة الأهم التي تقدمها حشوات الأسنان التجميلية هي عدم قابلية تمييزها عن البنية الطبيعية للسن، ما يعني أن لا أحد سيلاحظ وجود حشوة أو تسوس في السن المعالج بالحشوات التجميلية، ولذلك فائدة كبيرة بالنسبة للمريض وقيمة جمالية مهمة بالنسبة إلى مظهر الأسنان. كما أن للحشوات التجميلية ميزات تجعل منها خيارًا مرغوبًا بالنسبة لمعظم المرضى، تضم هذه الميزات كونها معقولة التكلفة بشكل كبير مقارنة بإجراءات تجميل الأسنان الأخرى، كما أنها متينة وتثبت على الأسنان بقوة دون أن تسقط. وهي إجراء مريح لا يحتاج إلى التخدير ولا يسبب الإزعاج للمريض خلال تطبيقه.  وهي كذلك مصنوعة من مواد آمنة بشكل تام على الأسنان والفم واللثة.

عيوب الحشوات التجميلية

يكمن العيب في حشوات الأسنان التجميلية بكونها لا تماثل الحشوات المعدنية من حيث متانتها وتحملها، إذ لا تدوم الحشوات التجميلية للأسنان لأكثر من 7 – 10 سنوات، وعلى الرغم من كون حشوات الأسنان التجميلية مقاومة للتآكل إلا أنها غير منيعة ضد العوامل الضارة الأخرى، فهي قد تكسر إذا تعرضت إلى درجة كافية من الضغط مثل حالة صرير الأسنان الليلي. كما أنها تحتاج وقتًا أطول من الحشوات التقليدية لإتمام الإجراء، وكذلك فقد تسبب حساسية الأسنان في بعض الحالات.

خطوات تركيب حشوات الأسنان التجميلية

تختلف خطوات تركيب حشوات الأسنان التجميلية حسب نوع الحشوات المستخدم، ويتبع أطباء الأسنان أحد طريقتين لتركيب الحشوات التجميلية.

يتم أولًا إزالة منظقة التسوس بشكل كامل عن طريق برد السن وحفره والتأكد من تحول كامل لون السن إلى اللون الأبيض، ثم توضع مادة على السن لجعل سطحه خشنًا بحيث تلتصق عليه الحشوة، ثم توضع الحشوة بعد ذلك وتشكل ويسلط عليها الضوء لتجفيفها.

خطوات تركيب حشوات الأسنان التجميلية

نصائح للحفاظ على حشوات الأسنان التجميلية

من المميزات المهمة لحشوات الأسنان التجميلية أنها لا تحتاج إلى عناية خاصة من أجل الحفاظ عليها زيادةً على العناية الطبيعية بالأسنان والفم. يكفي للحفاظ على الحشوات التجميلية تنظيف الأسنان بشكل منتظم مرتين على الأقل في اليوم دون قسوة واستخدام فرشاة أسنان ناعمة بالإضافة إلى تنظيف الأسنان بالخيط بعد ذلك. إذ تعرضت الحشوة للكسر يجب طلب مساعدة طبيب الأسنان إذ يتعين إصلاح الحشوة أو استبدالها من أجل الوقاية من تسوس الأسنان.

أسعار حشوات الأسنان التجميلية

حشوات الأسنان التجميلية إجراء منخفض التكلفة إلى حد معقول بالنسبة لتجميل الأسنان، تتراوح أسعار حشوات الأسنان التجميلية المصنوعة من الريزين وسطيًّا ما بين 135 و 240 دولار أمريكي، بينما تكون تكلفة حشوات السيراميك أعلى من ذلك وتتراوح ما بين 200 إلى 300 دولار. كما أن تكلفة حشوات الأسنان التجميلية في تركيا أقل من ذلك إذ تبلغ تكلفة الحشوات المركبة وسطيًّا 70 إلى 100 دولار أمريكي، وتقدم علاجك الطبية خدمات حشوات الأسنان التجميلية في تركيا باستخدام المواد الأجود نوعيّة وبالسعر الأنسب، يقدمها لكم نخبة من أطباء الأسنان المهرة وباستخدام أحدث الأدوات والأجهزة الطبية وأفضلها.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Riverfallsfamilydental.com 5 different types of tooth fillings
  2. Havenviewdental.com pros and cons of white fillings
  3. Liverpoolimplants.co.uk advantages and disadvantages of white fillings

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ يوم دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

هل تبحث عن أفضل المستشفيات في اسطنبول؟ اليك الدليل الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول، اقرأ لدى علاجك.

منذ يوم ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

تعرف بالتفصيل على الكلاميديا أو المتدثرة ، الذي يعتبر من الأمراض المنتقلة جنسيا التي من الممكن أن تسبب العقم. من خلال المقال التالي سنضع بين يديك كل المعلومات التي تساعدك على فهم هذا المرض الأعراض والأسباب والعلاج، مع نصائح علاجك الطبية للوقاية منه.

منذ يوم قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان إحدى طرق تبييض الأسنان الشائعة، في هذا المقال سنتعرف على فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها مع فريق علاجك الطبية.

منذ 4 أيام تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تعد عملية تكميم المعدة من ضمن الأكثر انتشارا نظرا لكونها تساعد على إنقاص الوزن. شاهد تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً