اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد

فايروس كورونا

أول اعراض كورونا شيوعًا هي الحمى والتعب والسعال الجاف. قد يعاني بعض المرضى أيضاً من سيلان الأنف والتهاب الحلق واحتقان الأنف والأوجاع والآلام أو الإسهال.

فايروس كورونا تعرف على اهم الطرق للوقاية من فيروس كورونا المستجد
127709
Apr 06 2020

تعرف على اهم الطرق للوقاية من فيروس كورونا المستجد

سنتعرف في هذا المقال عن كيفية الوقاية من الإصابة بفايروس كورونا والأسباب التي  تساعد على انتقاله بسرعة، كما سنطلعكم على نصائح قدمتها منظمة الصحة العالمية للوقاية منه

فيروس كورونا | أعراضه وأسبابه

فيروس كورونا عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات تسبب أمراضاً تتراوح بين نزلات برد إلى أمراض أكثر خطورة، مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (ميرس)، ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة (سارس).

ومن أكثر أعراض فيروس كورونا شيوعاً:

  • الحمى والسعال وضيق أو صعوبة التنفس.
  • في الحالات الأكثر شدة يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة حتى الموت.

يُعرف فيروس كورونا بأنه حيواني المصدر، ويعني هذا أنه تطور أولاً لدى الحيوانات ثم انتقل إلى لبشر، ولم يتم ربط فيروس كورونا بشكل نهائي بحيوان معين، ولكن يعتقد الباحثون أن انتقال هذا الفيروس حدث في سوق المواد الغذائية المفتوح في مدينة ووهان الصينية.

اعراض فيروس كورونا

ولكي ينتقل الفيروس من الحيوان المصاب إلى الإنسان، لا بد أن يكون الشخص قد مارس اتصالاً وثيقاً مع حيوان يحمل العدوى.

ولكن السيئ في الأمر أنه بمجرد تطور فيروس كورونا ووصوله إلى البشر يمكن أن ينتشر الفيروس من شخص لآخر من خلال قطرات الجهاز التنفسي (الرذاذ)، وهو الاسم التقني للمواد الرطبة التي تتحرك في الهواء عند السعال أو العطاس.

يحتوي الرذاذ الصادر عن المصاب بفيروس كورونا على مادة فيروسية، ويمكن أن تُستنشق من قبل إنسان سليم آخر عبر جهازه التنفسي وصولاً إلى القصبة الهوائية والرئتين، مؤدياً إلى الإصابة من شخص لآخر.

اقرأ اكثر : الخدمات العلاجية التي تقدمها علاجك الطبية في تركيا 

فترة حضانة فيروس كورونا

تعني "فترة الحضانة": الفترة الواقعة بين التقاط الفيروس وبدء ظهور أعراض المرض.

تتراوح معظم تقديرات فترة الحضانة لفيروس كوفيد 19 من 1 إلى 14 يومًا، والأكثر شيوعًا حوالي خمسة أيام.

نسبة الشفاء من فيروس كورونا

يعتمد الشفاء من فيروس كورونا على عوامل كثيرة، بعضها يتعلق بالشخص المصاب نفسه، مثل فئته العمرية، أو ترافقه مع أمراض مزمنة أخرى كأمراض القلب والسكري وغيرها، بالإضافة إلى قوة المناعة لدى المصاب، والامتثال للقوانين والنصائح، وعوامل خارجية أيضاً، مثل جودة الرعاية الصحية، والإجراءات الحكومية بفرض التباعد الاجتماعي وإلغاء التجمعات وغيرها من الإجراءات.

اقرأ اكثر : افضل انواع عمليات السمنه في تركيا

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

يقول علماء الأوبئة: إن معدلات نسبة الشفاء من فيروس كورونا لن تكون واضحة حتى انتهاء فترة التفشي، حيث لن يمكن الاطلاع على مجموع البيانات كاملة إلا حينها، ولكن الجدير بالذكر أن معظم الأشخاص الذين يصابون بفيروس كورونا الجديد/ كوفيد 19 غالباً ما يتعافون إذا التزموا نظام الحجر الصحي في منازلهم، بينما يحتاج بعض الأشخاص فقط إلى العلاج في المستشفى والعناية المركزة.

الفرق بين كورونا والانفلونزا

  • الخطورة والأعراض

هناك اعتقاد خاطئ بأن كوفيد لا يختلف عن الانفلونزا الموسمية الشائعة. لأن كلاً منهما يسبب أمراض الجهاز التنفسي وينتقل عن طريق التلامس وقطرات الجهاز التنفسي، أو مس الأسطح التي تحوي الفيروس بعد لمسها مع الإنسان المصاب.

اعراض فايروس كورونا

لكن الفيروسين يختلفان عن بعضهما اختلافاً كبيراً، فوفق البيانات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، فإن 80 ٪ من عدوى كوفيد 19 خفيفة أو عديمة الأعراض، و 15 ٪ شديدة (تتطلب الأوكسجين)، و 5 ٪ خطيرة (تتطلب أجهزة تنفس)، وهذه الأرقام لا يمكن مقارنتها بحال من الأحوال مع مرض الأنفلونزا.

  • نسبة الشفاء والوفاة

نسبة الوفاة  لدى المصابين بكورونا أعلى نسبياً من فيروس انفلونزا.

الوقاية من فايروس كورونا

لا يوجد حتى الآن أي لقاح للوقاية من  فيروس كورونا/ كوفيد 19، لذلك فإن أفضل طريقة للوقاية من المرض هي تجنب التعرض لهذا الفيروس أصلاً.

الوقاية من فايروس كورونا

يعتقد أن الفيروس ينتشر بشكل رئيس من شخص لآخر، وخصوصاً بين الأشخاص الذين هم على اتصال وثيق مع بعضهم ( مسافة 6 أقدام/ 2 متر تقريباً),من خلال رذاذ الجهاز التنفسي الناتج من  سعال أو عطاس الشخص المصاب.

البقاء في المنزل

في حالة العزل المنزلي، فيجب عليك:

  • عدم مغادرة المنزل لأي سبب كان، مع ممارسة الرياضة لمرة واحدة على الأقل في اليوم الواحد.
  • حافظ على مسافة مترين من الأشخاص الآخرين.
  • اطلب حاجياتك عن طريق الهاتف أو عبر الإنترنت.
  • إلغاء أو تأجيل استقبال وزيارة الأصدقاء والعائلة في المنزل.
اقرأ اكثر :  المنتجعات العلاجية المتخصصة في تركيا للابتعاد عن صخب المدن وضغط العمل

التباعد الإجتماعي

التباعد الجسدي أو التباعد الاجتماعي بتجنب التجمعات العامة الكبيرة أو وسائل النقل العام، والبقاء بعيدًا عن الآخرين عندما تكون في مكان عام، مع الحفاظ على مسافة مترين (6 أقدام) على الأقل بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.

لأن السعال أو العطاس ينتج قطرات (رذاذ) سائلة صغيرة، وقد تحتوي هذه القطرات على الفيروس، وهو ما يؤدي للإصابة.

التباعد الاجتماعي

النظافة الشخصية

احرص على النظافة الشخصية عموماً، ونظافة اليدين خصوصاً، عبر غسلهما بالماء والصابون لمدة لا تقلُّ عن 20 ثانية، وخصوصاً بعد العودة في أي مكان عام أو بعد السعال أو العطاس.

وإذا لم يكن الصابون والماء متوفرين بسهولة، فاستخدم معقماً لليدين يحتوي ما لا يقل عن نسبة 60٪ من الكحول، عبر وضع المعقم على سطح يديك وفركهما معًا حتى يجف.

ويجدر التذكير بضرورة تجنب لمس الأنف والفم والعينين بأيدٍ غير مغسولة، لأن ذلك أدعى للإصابة.


الوقاية من فايروس كورونا

دور الكمامات في الوقاية من كورونا

يجب على الشخص المصاب ارتداء الكمامات عند الاقتراب من الأشخاص الآخرين، وقبل دخول أماكن الرعاية الصحية، وإذا تعذَّر عليه ارتداء الكمامة (لصعوبة في التنفس مثلاً) فيجب على المريض بذل قصارى جهده لتغطية السعال والعطاس، كما يجب على الأشخاص الذين يعيشون مع الشخص المصاب ارتداء الكمامة عند الاقتراب منه .

ولا داعي لارتداء الكمامات في حال عدم التماس مع المرضى.

استخدام مطهرات للوقاية من كورونا

يجب مسح الأسطح التي يلمسها الأشخاص عادةً بالصابون المنزلي العادي أو أي مُنظِّف آخر، ثم شطفها بالماء. كما ينصح بعد ذلك باستخدام مُطهِّر منزلي، مثل المُبيِّض (الكلور).

تقضي المادة الفعَّالة (هيبوكلوريت الصوديوم) في المُبيِّض على الجراثيم والفطريات والفيروسات. ولكن لا بد من الحرص على حماية يديك عند استخدام المُبيِّض (بارتداء قفازات مطاطية مثلاً) مع تمديد المُبيِّض بالماء بحسب التعليمات الموجودة على العبوة. كما يمكن استخدام المواد المطهرة والمعقمة التي تحتوي على الكحول بنسبة لا تقل عن 60-70% أو المواد التي تحتوي على 0.5 % من مادة البيروكسيد هيدروجين.

اعرف اكثر :  مراحل وتكاليف زراعة الشعر في تركيا 2020

استخدام المطهرات

ويجب أن لا يخلط الناس بين المواد المستخدمة لتنظيف الأسطح وبين المواد الملائمة للاستخدام البشري من المطهرات، لأن لكل مادة خواصها ومحاذير استعمالها.

ومن الجدير بالذكر بأن التنظيف المستمر بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 ثانية يعدُّ كافياً للنظافة الشخصية، ولا يجب استخدام المعقمات والمطهرات بعد ذلك.

استخدام مواد التنظيف للوقاية من كورنا

يزيل التنظيف باستخدام الصابون أو المنظفات والماء الجراثيم والأوساخ والشوائب من الأسطح، ويقلل من أعدادها وخطر انتشار العدوى، على أن يتبعها تعقيم وتطهير للقضاء على الجراثيم والفيروسات بشكل كامل، ويجب أن تتم هذه العملية بشكل منتظم ومتكرر حتى نضمن عدم وجود مسببات العدوى والمرض.

ولا بد من الحرص على سلامة الأيدي وحمايتها عند استخدام منتجات التنظيف الكيميائية، واتباع إرشادات السلامة الموجودة على منتجات التنظيف والمطهرات.

كما يجدر الإشارة إلى وجوب التركيز في التنظيف والتعقيم على الأسطح والأشياء الأكثر ملامسة مثل مقابض الأبواب، وصنابير الحمامات، ولوحة المفاتيح، والمكاتب في أماكن العمل، وألعاب الأطفال في المدارس، وغيرها من الأشياء التي تشكل الخطر الأكبر في نقل العدوى.

هل تساعد أشعة الشمس في الوقاية من كورونا

لا صحة لكل المعلومات الشائعة حول هذا الأمر، ولم يثبت ذلك أبداً.

هل النساء والأطفال أقلّ عرضة للإصابة بكورونا ؟

تشير المعلومات المنبثقة عن الدراسات المكثفة من قبل المراكز الصينية لمكافحة الأمراض، وبالنظر إلى 44.000 شخص، حيث توفي 2.8٪ من الرجال المصابين، مقارنة بـ 1.7٪ من النساء.

ومات 0.2٪ من الأطفال والمراهقين، مقارنة بما يقرب من 15٪ من الأشخاص فوق سن 80 عاماً.

هل يصاب الاطفال بفايروس كورونا

وبالنظر إلى الاحتمالات حول هذه النتائج، نجد أنه:

  • إما أن تكون هذه المجموعات أقل عرضة للإصابة في المقام الأول، أو أن أجسامها أكثر قدرة على التعامل مع الفيروس.

تقول الدكتورة "ناتالي ماكديرموت"، من كلية كينجز كوليدج في لندن: "من أهم الأسباب لذلك أننا لا نشهد الكثير من حالات الإصابة لدى الأطفال، وذلك لأنهم محميون من عوامل تفشي المرض غالباً: حيث إن الآباء يُبقون الأطفال بعيدًا عن المرضى المصابين".

  • وإما أن يكون السبب في أن الرجال غالباً ما يكونون في حالة صحية أسوأ من النساء، بسب نمط الحياة السيئ، مثل التدخين وغيرها من العادات المضرة.

قد تكون هذه الدراسة خاصة في الصين ولا يمكن تعميمها، حيث تشير التقديرات إلى أن المدخنين نسبة من الرجال حوالي 52 ٪ مقارنة بـ 3 ٪ فقط من النساء.

ولكن هناك اختلافات أخرى في الطريقة التي تستجيب بها أجهزة المناعة لدى الرجال والنساء للعدوى، حيث يقول البروفيسور "بول هانتر" من جامعة إيست أنجليا: "لدى النساء استجابات مناعية مختلفة جوهريًا عن الرجال. تعاني النساء من أمراض المناعة الذاتية، وهناك أدلة جيدة على أن النساء ينتجن أجسامًا مضادة أفضل للقاحات ضد الإنفلونزا".

البقاء في المنزل

كيف ينشر عدد قليل من الأشخاص الفيروسات بشكل واسع؟

تشير الدراسات أن كل شخص مصاب بفيروس كورونا ينقله في المتوسط إلى شخصين أو ثلاثة أشخاص آخرين، وربما تصل أعداد العدوى لأضعاف ذلك في بعض الحالات.

تتوقف العدوى وانتشارها على وعي الشخص وحسِّه بالمسؤولية، وبحسب اتباع التوصيات اللازمة والتزام الحجر الصحي.

 

فيروس كورونا "ينتقل بين البشر قبل ظهور أعراض المرض"

كما أشرنا في غير مكان من هذا المقال، فإن الطريقة الرئيسة لانتشار المرض هي من خلال الرذاذ الناتج عن الجهاز التنفسي من شخص المصاب عند عطاسه أو سعاله. وإن خطر الإصابة بكوفيد 19 من شخص لا يعاني من أعراض الإصابة على الإطلاق هو احتمال منخفض جدًا.

ولكن وفقا لـ"روبرت ريدفيلد"، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن ما يصل إلى 25 ٪ من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا قد لا تظهر عليهم أعراض الإصابة ولكن لا يزال بإمكانهم نقل المرض إلى الآخرين.

وأضاف ريدفيلد: إن هؤلاء المصابين الذين لا تظهر عليها أي أعراض، يساهمون على الأرجح في الانتشار السريع لفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، مما يجعل من الصعب على الخبراء تقييم المدى الحقيقي للوباء.


اطلع الآن على خريطة تفاعلية توضح بالأرقام مناطق انتشار فايروس كورونا المستجد :اصابات كورونا حول العالم

أحدث عروض زراعة الأسنان في تركيا

مصادر:

How to Protect Yourself & Others , health-topicssocial distancing , who get the coronavirus

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 5 أيام تلبيسات الأسنان وأنواعها وتكاليفها في تركيا

تلبيسات الأسنان وأنواعها وتكاليفها في تركيا

تلبيس الاسنان هو الحل المثالي لعلاج كسور الاسنان او تسوسها كما يمنح ابتسامه جميلة. سنتعرف على طرق تلبيس الاسنان وانواعها وتكاليفها في تركيا

منذ أسبوع تقنية السفير لزراعة الشعر في تركيا: تكاليفها ومميزاتها

تقنية السفير لزراعة الشعر في تركيا: تكاليفها ومميزاتها

سنتعرف في هذا المقال على عملية زراعة الشعر في تركيا بتقنية السفير. ما هي مميزاتها وكيف تتم وما هي مراحلها والفرق بينها وبين التقنيات الأخرى؟

منذ أسبوعين أحدث طرق تبييض الأسنان في تركيا، التكلفة والنتائج 2020

أحدث طرق تبييض الأسنان في تركيا، التكلفة والنتائج 2020

يلجأ كثيرٌ من الأشخاص ممن يعانون من تغير لون الأسنان لإجراءات تبييض الأسنان في تركيا للحصول على اللون المناسب وإزالة الصبغات والبقع واستعادة شكل الابتسامة الطبيعية.

منذ أسبوعين  ميزات وعيوب زراعة الأسنان الفورية في تركيا

 ميزات وعيوب زراعة الأسنان الفورية في تركيا

يلجأ كثيرٌ من الناس لزراعة الأسنان الفورية، ومن مميزات زراعة الأسنان الفورية أنها خيار مثالي لدى كثيرين، فهي تحتاج وقتاً قصيراً نسبياً، ويمكن تطبيقها على أنواع الأضراس كافة.