هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا فوائد زيت جوز الهند لشعرك: الاستخدامات و بعض النصائح
191
Apr 29 2022

فوائد زيت جوز الهند لشعرك: الاستخدامات و بعض النصائح

تعرف بالتفصيل على  فوائد زيت جوز الهند للشعر، والذي يعتبر من أفضل الزيوت من حيث الحماية لشعرك. كما ستتعرف أيضا على طرق استخدامه وأضراره المحتملة. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

ما هو زيت جوز الهند؟

زيت جوز الهند من المنتجات كثيرة الاستخدامات، إذ يستخدم زيت جوز الهند في الطبخ والعلاج والتجميل، كما يشيع استخدامه لتحسين صحة الشعر والعناية به كثيرًا، إذ يستخدم لزيادة ترطيب الشعر ووقايته من الجفاف والتقصف ومنع تساقطه. ويتم استخدامه كمرطب للبشرة أيضًا في بعض الحالات الأخرى.

زيت جوز الهند بالانجليزي

يسمى زيت جوز الهند في اللغة الإنجليزية باسم coconut oil.

لماذا يعتبر زيت جوز الهند الأفضل في حماية الشعر ؟

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مرطبة ذات فعالية كبيرة في حفظ ترطيب الشعر ومنع الجفاف. كما أن لزيت جوز الهند فعالية مضادة للالتهاب ومفيدة في منع العدوى، حيث يشكل زيت جوز الهند عندما يوضع على فروة الرأس حاجزًا يمنع دخول البكتيريا ويساهم في قتلها والتخلص منها، وبذلك يقلل خطر التعرض للالتهابات الجلدية الناتجة عن الخدوش والجروح المختلفة. كما يبدي زيت جوز الهند فعالية كبيرة في الوقاية من خسارة الشعر للبروتين بعكس المنتجات المصنعة، حيث يقلل من فقدان البروتين في الشعر الذي تعرض للتلف أو المواد الكيميائية أو الأشعة فوق البنفسجية. إن زيت جوز الهند طبيعي بشكل تام بعكس منتجات العناية بالشعر التي يتم تصنيعها من المواد الكيميائية التي يمكن أن تلحق الضرر بالشعر، وهو ما يجعله أكثر فائدة وأفضل من المنتجات المصنعة. إضافة إلى ذلك فإن لزيت جوز الهند خصائص شفائية حيث يساعد في تخفيف أعراض الصدفية في الرأس ويفيد في علاج مرض الثعلبة.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

تتضمن الفوائدالأبرز لزيت جوز الهند على الشعر:

1. ترطيب الشعر الجاف وفروة الرأس

إن زيت جوزالهند من أفضل المرطبات الطبيعية للشعر، إذ إن زيت جوز الهند سهل الامتصاص في الشعر، ولذلك فإنه مفيد أكثر من الزيوت الأخرى في إصلاح الشعر الجاف وترطيبه. ولكن يجب غسل الشعر بالشامبو العادي بعد وضع زيت جوز الهند لتجنب جفاف الشعر.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

2. منع تجعد الشعر

يعمل زيت جوز الهند على الحفاظ على استقامة الشعر ومنع تجعده، وذلك لأن زيت جوز الهند يمنع الشعر من امتصاص الماء الذي يؤدي إلى تجعد الشعر وخشونته. يمكنك الاستفادة من هذه الخاصية في المناخ الرطب للحفاظ على شعرك من التجعد.

3. تعزيز نمو الشعر

يقوم زيت جوز الهند عند وضعه على فروة الرأس بتغذية بصيلات الشعر ومساعدتها على النمو وتعزيز تكاثر خلاياها، وبالإضافة إلى أنه يمنع خسارة الشعر فهو في هذه الحالة يقوم بتعزيز نمو الشعر وزيادته. كما يساعد زيت جوز الهند على زيادة نمو الشعر من الحفاظ على ترطيب الشعر وحمايته من التكسر، إضافة إلى منع فقدان الشعر للبروتينات وحماية الشعر من عوامل البيئة مثل الرياح والرطوبة والدخان.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

4. منع الضرر الكيميائي

تحتوي مستحضرات تجميل الشعر والعناية به والصبغات ومثبتات الشعر ومواد التصفيف على كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضارة للشعر والتي تؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه مع الاستخدام المتكرر لها. يشكل زيت جوز الهند عند استخدامه على الشعر حاجزًا ضد هذه المواد ويمنع الشعر من التعرض لها وبذلك فإنه يؤمن الحماية للشعر من تأثير العوامل الكيميائية الضارة.

5. إضافة اللمعان للشعر

إن القوام الدهني لزيت جوز الهند يساعد في إضافة مظهر لامع للشعر، كما يؤدي امتصاص الشعر لزيت جوز الهند إلى انتعاشه والحفاظ على حيويته وثبات هذا اللمعان على مر الوقت. يمكنك وضع بضع قطرات من زيت جوز الهند على شعرك كل يوم ثم غسله بعد ساعة لتجنب الشعر الباهت وإضفاء اللعمان على شعرك.

6. ينعش الشعر بين الغسلات

يؤدي الغسل المتكرر للشعر إلى جفافه وتقصفه، كما يؤدي إلى ضعف بصيلات الشعر وقلة حيويته وضعف نموها. يقوم زيت جوز الهند بحماية الشعر من التأثير الضار الذي يسببه غسل الشعر بشكل متكرر من خلال منع الشعر من امتصاص الماء وتشكيل حاجز فوق الشعر لمنع المواد الكيميائية من الوصول إلى الشعر وإلحاق الضرر به.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

7. معالجة الشعر

يتمتع زيت جوز الهند بخصائص علاجية مبهرة للشعر، حيث يمكن لزيت جوز الهند تخفيف أعراض الثعلبة البقعية وصدفية الرأس وسعفة الرأس وعلاج تساقط الشعر، كما يمكن أن يساهم في علاج اكزيما الشعر والتخلص من الحكة والالتهاب الذي يمكن أن يؤدي إلى تعرض بصيلات الشعر للضرر وتساقط الشعر.

8. الحماية من أشعة الشمس

من خلال الطبقة الواقية التي يشكلها زيت جوز الهند حول الشعر فإن يؤمن حماية للشعر من تأثير العوامل الخارجية المختلفة. يؤدي تعرض الشعر إلى الشمس الحارة والأشعة فوق البنفسجية المنبعثة منها إلى تلف بصيلات الشعر وتقصف أطراف الشعر وجفاف الشعر. باستخدام زيت جوز الهند يمكن الحفاظ على رطوبة وحيوية الشعر من تأثير أشعة الشمس وإبقائه صحيًّا.

9. علاج قشرة الرأس

قد تحدث القشرة بسبب النمو المفرط لبعض أنواع الخمائر والفطريات على فروة الرأس، كما يمكن أن تحدث القشرة بسبب أحد أنواع الاكزيما الذي يدعى التهاب الجلد المثي. في كلتا الحالتين فإن التأثيرين المضاد للميكروبات والمضاد للالتهاب الذان يمتلكهما زيت جوز الهند يمكن أن يفيدا في علاج قشرة الرأس والتخلص منها.

10. منع تساقط الشعر

قد يؤدي عدد كبير من العوامل إلى تساقط الشعر مثل الثعلبة البقعية أو تساقط الشعر الكربي أو سعفة الرأس. يمكن لزيت جوز الهند أن يمنع تساقط الشعر بخصائصه العلاجية لمشاكل الشعر وفروة الرأس وكذلك بفضل طبيعته المغذية لبصيلات الشعر وبفضل قدرته على حماية الشعر من خسارة البروتينات والتلف بسبب التعرض إلى العوامل البيئية والكيميائية المختلفة.

11. منع القمل

يفيد زيت جوز الهند عند استخدامه مع بعض المواد الطبيعية الأخرى مثل زيت اليانسون في علاج القمل وطرده من الرأس بفعالية تماثل فعالية الشامبوهات المخصصة لعلاج القمل تقريبا. حيث يؤدي زيت جوز الهند إلى جعل فروة الرأس غير صالحة لحياة القمل بسبب الحاجز الذي يشكله أمامها فيمنعها من لدغ الجلد.

طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر

يمكن استخدام زيت جوز الهند والحصول على فوائده للشعر من خلال عدة طرق. تتضمن طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر:

فوائد زيت جوز الهند للشعر

بلسم للشعر

يمكنك استخدام زيت جوز الهند كبسلم مرطب ومغذ للشعر. وللاستفادة من زيت جوز الهند كبلسم للشعر قم بوضع الزيت بلطف على الشعر من منتصفه حتى أطرافه بعد الاستحمام ثم مشط شعرك ليتغلغل زيت جوز الهند بين الشعر ويتم امتصاصه.

مادة فك تشابك ما بعد الغسيل

يساعد زيت جوز الهند على زيادة نعومة الشعر وانسيابيته فيجعل الشعر أملس ويقلل من الخشونة والتشابك والتجعد بشكل كبير، ولذلك فمن الممكن استخدامه بعد غسل الشعر الأجعد والخشن لفك التشابك بين الشعر وحمايته من الشد.

قناع للشعر

من الممكن الاستفادة من زيت جوز الهند لتغذية كامل الشعر مع فروة الرأس. ضع زيت جوز الهند على فروة رأسك وافركه جيدًا ثم ضعه بلطف على الشعر ومشطه برفق واتركه ما بين نصف ساعة وساعة ثم قم بغسله بالشامبو العادي.

واقي للشعر قبل غسله

قد يؤدي غسل الشعر إلى تعرضه للجفاف والتقصف والتجعد، لوقاية الشعر من التأثير السيء لغسله يمكنك وضع كمية من زيت جوز الهند على الشعر وتركه نصف ساعة ثم تعمد إلى غسله بعد ذلك.

علاج لفروة الرأس

يمتلك زيت جوز الهند قدرة علاجية جيدة للشعر وفروة الرأس، فهو مفيد في علاج اكزيما الشعر والثعلبة والتهاب الجلد والقشرة. لكي تستفيد من زيت جوز الهند في علاج فروة الرأس قم بفرك فروة رأسك ببضع قطرات من زيت جوز الهند مرتين أو ثلاث مرات يوميًّا.

ما هي أضرار زيت جوز الهند للشعر؟

زيت جوز الهند مفيد لجميع أنواع الشعر وخصوصًا الشعر الجاف والتالف والمصبوغ، إلا أن الاستخدام المتكرر لزيت جوز الهند يثير بعض القلق إذ يمكن أن يؤدي إلى تيبّس الشعر عند ذوي الشعر الخشن. ورغم أن زيت جوز الهند بشكل عام آمن للتطبيق على البشرة والشعر، لكن الاستخدام المفرط للزيت يمكن أن يؤدي إلى تراكمه على فروة الرأس والشعر. ومن الممكن أن يؤدي ذلك إلى جعل الشعر دهنيًّا وباهتًا وخصوصًا في حالات الشعر الناعم. كما يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط لزيت جوز الهند إلى جفاف الشعر لأنه يمنع امتصاص الشعر للماء.

نصائح علاجك الطبية عند استخدام زيت جوز الهند للشعر

لتحقيق أقصى استفادة من زيت جوز الهند عند استخدامه للشعر اتبع ما يلي:

  • دفئ الزيت قبل استخدامه لتحويله إلى شكل سائل، حيث أن زيت جوز الهند صلب في درجة حرارة الغرفة وتفيد تدفئته في تسهيل استخدامه.

  • امزج زيت جوز الهند مع بضع قطرات من أحد الزيوت الأساسية مثل زيت الخزامى

  • استعمل زيت جوز الهند ليلًا لتوفير فرصة للشعر للحصول على أقصى استفادة من زيت جوز الهند

  • ضع زيت جوز الهند على الشعر وفروة الرأس بلطف وخفة

  • لا تضع كمية كبيرة من زيت جوز الهند على فروة الرأس لتجنب تهيج الفروة، ولا تفرط في استخدام زيت جوز الهند بشكل عام.

  • اغسل شعرك بالشامبو مرتين بعد استخدام زيت جوز الهند.

    أسئلة شائعة عن فوائد جوز الهند للشعر

    زيت جوز الهند البكر مفيد للشعر، لكن مزج زيت جوز الهند مع أحد الزيوت الأساسية الأخرى مثل زيت الخزامى يجعله أكثر فائدة للشعر.

    زيت جوز الهند جيد وفعال في علاج الشعر الجاف وترطيبه.

    من خلال منع فقدان البروتين وتغذية بصيلات الشعر وترطيب الشعر فإن زيت جوز الهند يمنع تساقط الشعر.

    يمكنك استعمال زيت جوز الهند على شكل بلسم للشعر أو قناع أو لوقاية الشعر قبل الغسل أو لعلاج أمراض فروة الرأس.

    يجب تدفئة زيت جوز الهند إلى حرارة تجعله سائلاً فقط، لا تسخن زيت جوز الهند إلى حرارة مرتفعة لتجنب حرق الشعر وكذلك لتجنب خسارة فوائد الزت الصحية بسبب التسخين.

    من الأفضل تجنب الاستخدام اليومي والإفراط في استخدام زيت جوز الهند.

    إن وضع زيت جوز الهند في الليل والنوم به على الشعر يزيد من فرصة الشعر في امتصاص الزيت والحصول على فائدته.

    إن امتصاص زيت جوز الهند بطيء نوعا ما، حيث يجب أن يتم تركه على الشعر ساعة على الأقل ليبدأ مفعوله.

    يمكن رؤية التحسن في طول الشعر خلال 8 إلى 12 أسبوع من استخدام زيت جوز الهند.

    لم تعرف آثار ضارة لزيت جوز الهند على الشعر، لكن الاستخدام المفرط لهذا الزيت يمكن أن يسبب جفاف أو تيبس الشعر.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً