هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان طرق تنظيف الاسنان مع التقويم
502
Feb 14 2022

طرق تنظيف الاسنان مع التقويم


يشكل تقويم الأسنان عاملًا إضافيًّا يجب مراعاته في تنظيف الأسنان، إذ يجب زيادة العناية بالأسنان والفم وتنظيف الأسنان بحذر وبدقة عند وجود التقويم وذلك من أجل الحفاظ على صحة الأسنان أثناء وضع التقويم والحفاظ على نظافة وفعالية التقويم وتحقيق النتائج المطلوبة منه. فالأسنان تتحرك بشكل أفضل وأسرع إذا كانت اللثة نظيفة وصحية، بينما تؤدي أمراض اللثة الناتجة عن إهمال نظافة الأسنان إلى تقليل فعالية التقويم والحد من فائدته وتطيل فترة العلاج. كما أنه من المهم حماية الأسنان من التسوس والتصبغات والتشققات خلال وضع التقويم ويمكن إنجاز ذلك من خلال الحفاظ على نظافة الفم والأسنان.

تنظيف الأسنان مع وجود التقويم الثابت

العناية بالأسنان مهمة بشكل خاص عند وجود التقويم الثابت إذ أن التقويم يغطي جزءًا من الأسنان ولا يمكن إزالته من الفم، وبالتالي من المحتمل أن تتراكم بقايا الطعام والبلاك على التقويم وتسبب تسوس الأسنان في المنطقة المحيطة به. كما قد يسبب تراكم البلاك وبقايا الطعام التهاب اللثة بسبب تكاثر البكتيريا بين التقويم واللثة وهو ما يؤخر نجاح التقويم ويقلل من فعاليته.

تنظيف الاسنان بالفرشاة مع وجود التقويم

يجب مراعاة وجود التقويم في الفم عند اختيار فرشاة الأسنان المناسبة وفي طريقة تفريش الأسنان الصحيحة، ولأجل ذلك ينصح ب:

نصائح لاختيار الفرشاة المناسبة

تنظيف الحافة العلوية للتقويم من الأسنان والحافة السفلية القريبة من اللثة هو أهم خطوات تنظيف الأسنان مع التقويم، في هذه الحالة ستتلامس فرشاة الأسنان مع اللثة بشكل كبير، ولذلك يجب اختيار فرشاة أسنان ناعمة تستطيع تنظيف البلاك وبقايا الطعام عن الأسنان وفي الوقت نفسه تكون لطيفة ولا تسبب الضرر لنسيج اللثة.

تنظيف الفرشاة وتغييرها بشكل دوري

يجب الحفاظ على فرشاة الأسنان نظيفة وفي مكان بعيد عن الأوساخ وعن فرشاة أسنان أخرى، كما يجب غسل الفرشاة جيدًا بعد الانتهاء من تنظيف الأسنان وعدم تركها في الحمام إذ يمكن أن تتلوث بالبكتيريا الموجودة فيه، إن نظافة فرشاة الأسنان مهمة جدًا لتجنب حدوث التهاب اللثة أو تسوس الأسنان بسبب العدوى من تلوث فرشاة الأسنان. كما يجب تغيير فرشاة الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر أو عندما تتلف ريشات الفرشات وتفقد اصطفافها المنتظم على الفرشاة.

طريقة تنظيف الاسنان بالفرشاة مع وجود التقويم

يجب ممارسة التنظيف بشكل دقيق وبحيث يشمل كامل الأسنان والتقويم، يتم تنظيف الأسنان بشكل عام بحركة دائرية من الأعلى إلى الأسفل، ثم يجب تنظيف حواف التقويم العلوية القريبة من حافة الأسنان والسلفية القريبة من اللثة ويتم ذلك برفق دون الضغط أو بعنف وبحيث تتغلغل الفرشاة في جميع المساحات بين التقويم والأسنان وبين التقويم واللثة، يجب كذلك تنظيف الأسنان بعد كل وجبة لأن أسلاك التقويم تلتقط بقايا الطعام، ويجب التفريش عند تناول الأطعمة والمشروبات الحامضة مثل المشروبات الغازية لتجنب تسوس الأسنان. لا تستعمل كمية زائدة من معجون الأسنان إذ أن الرغوة الكثيرة تمنع رؤية المناطق التي تحتاج إلى التنظيف.

تنظيف الاسنان بالفرشاة مع وجود التقويم

التنظيف بخيط الأسنان

في حالة عدم وجود التقويم ينصح بتنظيف الأسنان بالخيط مرة على الأقل كل يوم، أما في حالة وجود التقويم يجب التنظيف بخيط الأسنان عدة مرات لمنع تراكم بقايا الطعام على التقويم. إن تنظيف الأسنان بالخيط مع وجود التقويم من العمليات الصعبة في العناية التقويم، إذ يجب أن يمر الخيط بجميع الأماكن التي لا تستطيع الفرشاة الوصول إليها وذلك من أجل ضمان النظافة الكاملة للتقويم وكامل المساحة حوله.

جهاز تنظيف الأسنان بالماء

جهاز تنظيف الأسنان بالماء من الطرق الحديثة في تنظيف الأسنان، ويعتمد عمل هذا الجهاز على نفاثات دقيقة تقوم بضخ الماء بضغط مرتفع بحيث يجبر ضغط الماء خروج بقايا الطعام والبلاك من بين التقويم والأسنان وإزالتها من حول التقويم، وهو أكثر فائدة من خيط الأسنان وأسهل في الاستخدام إذ يمكن أن يصل الماء إلى جميع الأماكن التي يصعب على الفرشاة بلوغها وكذلك من الصعب تنظيفها بالخيط العادي.

جهاز تنظيف الاسنان بالماء

التنظيف بغسول الفم

التنظيف بغسول الفم الذي يحوي مواد مطهرة مثل الكلورهيكسيدين يساعد في غسل البلاك وبقايا الطعام عن مناطق اتصال التقويم مع الأسنان واللثة وفي إزالة البكتيريا والبلاك من اللثة والأسنان كذلك، إذ يفيد في حماية التقويم والحفاظ على نظافته وفي نفس الوقت يحمي من الإصابة بالتهاب اللثة وتسوس الأسنان ويزيد فعالية التقويم من خلال منع أمراض اللثة التي تؤخر نتائجه.

الغرغرة بالماء والملح

يعتبر الماء والملح من المطهرات الفعالة جدا في تنظيف الفم والأسنان، إذ يساهم في غسل البكتيريا وبقايا الطعام ويمنع تراكم البلاك ويقلل من حموضة الفم بحيث يعيق نمو البكتيريا على اللثة وفي مناطق اتصال التقويم مع الأسنان واللثة، وبذلك يساهم في حماية التقويم واللثة والأسنان والحفاظ على نظافتها.

تنظيف الأسنان مع وجود التقويم المتحرك

إن تنظيف الأسنان مع وجود التقويم المتحرك أسهل وأبسط من تنظيف الأسنان مع التقويم الثابت، فالتقويم المتحرك يمكن إزالته من الفم ومن ثم تنظيف الأسنان واللثة بالشكل الاعتيادي قبل إعادة وضعه دون القلق من بقاء البلاك وبقايا الطعام بين التقويم والأسنان. ولكن يجب التأكد من تنظيف الأسنان بشكل جيد وفعال قبل وضع التقويم المتحرك لمنع حدوث العدوى وتراكم البكتيريا على اللثة والأسنان وعلى التقويم، كما يجب تنظيف التقويم بشكل دوري ومستمر والحفاظ على تعقيمه وعدم تركه معرضًا للهواء والعوامل التي تسبب تلوثه، إذ يجب حفظه في العبوة الخاصة به والمعقمة بشكل جيد أيضًا.

تنظيف الأسنان مع وجود التقويم المتحرك

نصائح علاجك الطبية بالنسبة للأسنان مع وجود التقويم

يمثل تقويم الأسنان تحديًا في الحفاظ على نظافته والطرق التي تحقق أفضل النتائج المرجوة من التقويم، يمكن اتباع الإرشادات التالية من أجل بلوغ أقصى فائدة ممكنة من تقويم الأسنان:

الأطعمة التي يجب تجنبها

من الأفضل تجنب الأطعمة التي يصعب تنظيف بقاياها عن الأسنان والتقويم، تتضمن هذه الأطعمة المكسرات والحلويات المطاطية ومعظم أنواع الحلوى المخبوزة والفشار والمقرمشات مثل البسكويت والشيبس والمأكولات التي يصعب قضمها مثل الجزر والساندوتش، كما ينصح بتجنب الأطعمة والمشروبات الحامضية لأنها تسبب الضرر للتقويم على المدى البعيد وتسبب تسوس الأسنان.

عواقب إهمال تنظيف الأسنان أثناء التقويم

إذا لم يتم الحفاظ على نظافة مناسبة وجيدة للتقويم خلال فترة العلاج فقد تصاب الأسنان بالتسوس وفي هذه الحالة سيكون علاج تسوس الأسنان صعباً، وكذلك فإن تراكم البلاك وجير الأسنان على اللثة خلال وجود التقويم يجعل تنظيف الأسنان الطبي صعبا ويسبب التهاب اللثة. وإن أمراض اللثة تقلل من حركة الأسنان وتطيل مدة العلاج وتقلل من فائدة التقويم.

أهمية المراجعة المنتظمة لطبيب الأسنان خلال فترة التقويم

يجب مراجعة الطبيب بشكل دوري خلال فترة التقويم ليقوم بتعديل أو شد أسلاك التقويم ولإجراء الفحوصات الدورية على الأسنان والتأكد من سلامتها ونظافتها وإبداء الإرشادات اللازمة للمريض. كما تفيد زيارة طبيب الأسنان في متابعة تقدم العلاج بالتقويم وتقييم الاستفادة منه.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Smileteam.com.au oral care during orthodontic treatment
Jusmiles.com six tips for cleaning your teeth with braces

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً