nav
whatsapp icon

ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

blog single image

تعرف بالتفصيل على الكلاميديا أو المتدثرة، الذي يعتبر من الأمراض المنتقلة جنسيا التي من الممكن أن تسبب العقم. من خلال المقال التالي سنضع بين يديك كل المعلومات التي تساعدك على فهم هذا المرض الأعراض والأسباب والعلاج، مع نصائح علاجك الطبية للوقاية منه.

ما هي الكلاميديا أو المتدثرة؟

الكلاميديا هي إحدى الأمراض التي تنتقل عن طريق الجنس، وهي عدوى بكتيرية تسببها بكتيريا تسمى المتدثرة أو الكلاميديا. عدوى الكلاميديا شائعة بشكل كبير ولا يتم ملاحظتها في الفترة الأولى من العدوى غالبا، وبسبب عدم تسبب الكلاميديا بأي أعراض ظاهرة فإن انتقالها من شخص لآخر سهل جدًا. تصيب الكلاميديا في الغالب النساء الشابات، إلا أنها يمكن أن تصيب أي شخص وفي أي عمر، وعلى الرغم من سهولة علاجها إلا أنها يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها.

مرض الكلاميديا

مرض الكلاميديا بالانجليزي

يسمى مرض الكلاميديا في اللغة الإنجليزية باسم Chlamydia، وهو اسم مأخوذ من اسم البكتيريا المسببة للمرض، والتي تسمى باسم المتدثرة الحثرية Chlamydia trachomatis.

طرق انتقال الكلاميديا

تنتقل الكلاميديا عن طريق الاتصال الجنسي بجميع أشكاله، ولذلك فإنها يمكن أن تصيب عدة أماكن من الجسم وتسبب ظهور الأعراض فيها. كما يمكن أن تنتقل الكلاميديا من الأم الحامل إلى الجنين عن أثناء الولادة، ما يسبب إصابة الطفل حديث الولادة بالالتهاب الرئوي أو التهابات العين الشديدة.

أنواع الكلاميديا

تتضمن الكلاميديا عدة أنواع حسب مكان وطريقة انتقال العدوى، جميع الأنواع تسببها العدوى بالبكتيريا نفسها، إلا أن اختلاف مكان العدوى وطريقة انتقالها يؤدي إلى ظهور أعراض مختلفة، وتتضمن أنواع الكلاميديا:

  • الكلاميديا التناسلية: وهي نوع الكلاميديا الذي ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي بين شخص مصاب وآخر سليم وتؤدي إلى ظهور أعراض في المنطقة التناسلية عند كل من الرجال والنساء
  • الكلاميديا في الحلق: تحدث إصابة البلعوم بالكلاميديا نتيجة العدوى من خلال الفم، ويمكن أن لا تؤدي إلى ظهور أي أعراض في بعض الحالات. ويمكن أن تسبب في حالات أخرى مجموعة من الأعراض التي تتضمن التهاب الحلق والتورم وجفاف الحلق والسعال والحمى.
  • الكلاميديا في العين: تحدث العدوى بالكلاميديا في العين عند الأطفال حديثي الولادة نتيجة تعرضهم للعدوى من الأم المصابة. يمكن أن تسبب الكلاميديا في العين التهابات خطيرة تؤدي إلى ظهور أعراض منها الاحمرار والتورم والحكة في العين إضافة إلى تهيج العين وخروج مفرزات مخاطية منها مع الحساسية تجاه الضوء. إذا تركت الإصابة بالكلاميديا في العين دون علاج فقد تؤدي إلى العمى، مع ذلك فإن علاجها سهل ويمكن من خلال العلاج المبكر الوصول إلى الشفاء التام والوقاية من المضاعفات.
  • الكلاميديا في الرئة: تحدث الإصابة في الرئة عند الأطفال حديثي الولادة، كما يمكن أن تحدث عند الكبار بسبب نوع آخر من بكتيريا الكلاميديا، والتي تسمى الكلاميديا الرئوية. تسبب الكلاميديا في الرئة التهاب الرئة، والذي يترافق مع السعال وضيق النفس والحمى وخروج مفرزات قيحية مع السعال.
  • الكلاميديا مع السيلان: تكون الإصابة في هذه الحالة مترافقة مع الإصابة بمرض السيلان البني الناتج عن بكتيريا المكورات البنية، وهو أيضًا من الأمراض المنقولة بالجنس.

الكلاميديا

أعراض الكلاميديا

معظم حالات الإصابة بالكلاميديا تكون من دون أعراض مرافقة، إلا أنها يمكن أن تسبب في حالات أخرى مجموعة من الأعراض عند كل من الرجال والنساء. وتتضمن أبرز الأعراض التي تسببها الكلاميديا:

  • الألم
  • الحرقة أثناء التبول
  • مفرزات غير طبيعية من المهبل أو القضيب

أعراض الكلاميديا

أعراض الكلاميديا عند النساء

قد يستغرق ظهور أعراض الكلاميديا عند النساء عدة أسابيع، وتتضمن الأعراض التي يمكن أن تظهر:

  • عسرة الجماع (الألم أثناء الجماع)
  • خروج مفرزات مهبلية
  • إحساس بالحرقة أثناء التبول
  • ألم في أسفل البطن
  • التهاب عنق الرحم
  • النزف خارج أوقات الدورة الشهرية


قد تنتشر العدوى إلى قناتي فالوب لدى بعض النساء، ما يمكن أن يؤدي إلى حالة إسعافية تسمى الداء الالتهابي الحوضي. تحتاج هذه الحالة إلى تدخل طبي سريع وتتضمن أعراضها:

  • الحمى
  • الألم الشديد في الحوض
  • الغثيان
  • نزيف مهبلي شديد خارج أوقات الدورة الشهرية

أعراض الكلاميديا عند الرجال

لا يلاحظ الرجال أية أعراض في الغالب، وإن كثيرًا منهم لا تظهر عليه أعراض العدوى أبدًا. تتضمن أعراض الكلاميديا عند الرجال:

  • إحساس بالحرقة أثناء التبول
  • مفرزات قيحية خضراء أو صفراء
  • ألم في أسفل البطن
  • ألم في الخصيتين
اقرأ اكثر: دوالي الخصية: الأسباب والمخاطر وطرق العلاج

أسباب وعوامل خطر الكلاميديا

تحدث الإصابة بالكلاميديا نتيجة التعرض للعدوى بنوع من أنواع البكتيريا الممرضة، تسمى هذه البكتيريا باسم المتدثرة الحثرية أو الكلاميديا الحثرية Chlamydia trachomatis. وهي بكتيريا تعيش داخل الخلايا، على العكس من معظم أنواع البكتيريا الأخرى التي تعيش خارج الخلايا. يمكن أن تنتقل الكلاميديا عن طريق الاتصال الجنسي بكافة أشكاله، وكذلك فإن أي تلامس بين شخص سليم مع المناطق التناسلية للشخص المصاب يمكن أن يسبب العدوى.

عوامل الخطر

تتضمن عوامل الخطر للإصابة بالكلاميديا كلًّا من:

  • النشاط الجنسي قبل سن 25
  • وجود أكثر من شريك جنسي واحد
  • عدم استخدام وسائل الحماية أثناء الجماع
  • وجود تاريخ لإصابة سابقة بأحد الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس مثل مرض الزهري.

مضاعفات الكلاميديا

قد يؤدي ترك الإصابة بالكلاميديا دون علاج إلى عدد من المضاعفات الخطيرة، والتي تتضمن:

  • الداء الالتهابي الحوضي عند النساء، وهي حالة من الالتهاب في الرحم وقناتي فالوب وعنق الرحم تؤدي إلى الألم الشديد والحمى وتحتاج إلى العلاج الطبي في المستشفى بشكل إسعافي ويمكن أن تلحق الضرر بالرحم وقناتي فالوب
  • التهاب البربخ عند الرجال
  • التهاب البروستات، وهي حالة من النادر رؤيتها، لكنها يمكن أن تسبب الألم أثناء التبول أو بعد الجماع، إضافة إلى الحمى والقشعريرة وألم أسفل الظهر.
  • الالتهاب الرئوي الخطير عند الاطفال والتهاب العين الذي يمكن أن يؤدي إلى العمى في حالة انتقال العدوى من الأم إلى الطفل أثناء الولادة
  • الحمل خارج الرحم، وهو حالة تؤدي إلى انغراس البويضة المخصبة في مكان آخر خارج الرحم مثل قناة فالوب، وهي حالة مهددة لحياة الأم إذا لم يتم إسقاط الحمل بشكل فوري.
  • العقم، حيث يمكن أن تؤدي الالتهابات في الرحم وقناتي فالوب وفي البربخ عند الرجال إلى الإصابة بالعقم.
  • التهاب المفاصل التفاعلي، حيث تزيد الإصابة بالكلاميديا خطر التعرض لالتهاب المفاصل التفاعلي.

تشخيص الكلاميديا

ينصح بإجراء فحوصات للبحث عن الكلاميديا عند كل من النساء في سن النشاط التناسلي وعند المرأة الحامل وعند ذوي الخطورة المرتفعة للإصابة بالكلاميديا. إن تشخيص الكلاميديا بسيط وسهل، ويتم تشخيص الكلاميديا من خلال:

اختبار بول

تؤخذ عينة من بول المريض أو المريضة وترسل إلى المختبر لإجراء الاختبارات الضرورية لاكتشاف وجود بكتيريا المتدثرة في البول، والذي يدل على العدوى.

علاج الكلاميديا

مسحة

المسحة هي إحدى الطرق الشائعة لأخذ العينات في الأمراض التناسلية عند النساء بشكل خاص. يتم أخذ المسحة من مفرزات عنق الرحم عند المرأة وترسل العينة إلى المختبر لإجراء الزرع البكتيري ومراقبة نمو البكتيريا الموجودة في العينة. كما يمكن الاستفادة من المسحة من أجل البحث عن المستضدات الخاصة ببكتيريا الكلاميديا فيها. ويمكن إجراء مسحة عنق الرحم خلال فحص نسائي روتيني. عند الرجال يتم أخذ المسحة من خلال إدخال ماسحة رفيعة في نهاية الإحليل وأخذ العينة من خلالها ومن ثم ترسل إلى المختبر لإجراء الفحوصات نفسها.

علاج الكلاميديا

علاج الكلاميديا سهل وبسيط وغير مكلف، وذلك نظرًا إلى كونها عدوى بالبكتيريا، وبالتالي فإن المضادات الحيوية قادرة على التخلص من البكتيريا وشفاء المرض.

يتم علاج الكلاميديا باستخدام المضاد الحيوي أزيثرومايسين، والذي يوصف للعلاج بجرعة واحدة كبيرة. يمكن علاج الكلاميديا كذلك باستخدام دواء دوكسي سايكلين الذي يؤخذ مرتين في اليوم لمدة أسبوع. قد يتم وصف أنواع أخرى من المضادات الحيوية في بعض الحالات الخاصة.

مدة الشفاء من الكلاميديا

يستغرق الشفاء من الكلاميديا بعد تلقي العلاج المناسب قرابة أسبوعين. يجب الامتناع عن الجماع خلال هذه الفترة والالتزام بتعليمات الطبيب. كما أنه من الممكن التعرض للعدوى بالكلاميديا مرة أخرى بعد الشفاء ولذلك فإنه من المهم اتباع أساليب وطرق الوقاية المناسبة.

كيف تتم الوقاية من الكلاميديا؟

يمكن الوقاية من الإصابة بالكلاميديا من خلال اتباع بعض الإجراءات البسيطة، والتي تتضمن:

  • استخدام وسائل الحماية مثل الواقي الذكري أثناء الجماع
  • تجنب الاتصال الجنسي مع الأشخاص المصابين وتجنب الاتصال الجنسي مع أشخاص متعددين
  • إجراء الفحوصات للبحث عن الكلاميديا بشكل منتظم
  • تجنب الدش المهبلي، إذ يقلل من أعداد البكتيريا الطبيعية في المهبل ويزيد من قدرة البكتيريا الممرضة على التكاثر

أسئلة شائعة عن الكلاميديا

الكلاميديا من الأمراض البسيطة والتي يمكن أن تعالج بشكل تام بسهولة. ولكن عند تركها دون علاج فإنها يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة مثل العقم والالتهابات الحوضية عند النساء والتهاب المفاصل والعمى عند الأطفال.
يمكن ان تؤدي الكلاميديا إلى حدوث الحمل خارج الرحم عند النساء، وهي حالة يمكن أن تسبب نزفًا شديدًا قد ينتهي بالوفاة. كما يمكن ان تسبب الكلاميديا عند الطفل حديث الولادة التهابًا رئويًّا شديدًا يمكن أن يسبب الوفاة.
الكلاميديا ليست مرضًا مزمنًأ، ولا تستمر عند علاجها لأكثر من أسبوعين وتزول بشكل نهائي بعد ذلك، ولكن يمكن أن تتكرر الإصابة مرة أخرى إذا تعرض الشخص لمصدر العدوى من جديد.
تبلغ فترة حضانة الكلاميديا عند النساء عدة أسابيع، يمكن بعدها أن تظهر الأعراض أو لا تظهر. وعند علاج الكلاميديا فإنها تحتاج لأسبوعين لتشفى بشكل كامل.
يحتاج انتقال الكلاميديا من شخص مصاب إلى شخص سليم إلى تماس مباشر بين المنطقة التناسلية للمصاب مع الشخص السليم ولا تنتقل الكلاميديا عن طريق الملابس.
يمكن أن تنتقل الكلاميديا عن طريق الفم أثناء الممارسات الجنسية الفموية.
لا تنتقل الكلاميديا عن طريق المراحيض وتحتاج للتماس بشكل مباشر مع الشخص المصاب حتى تتم العدوى.
لا تمنع الكلاميديا الحمل أثناء الإصابة بها، لكنها يمكن أن تسبب التهاب الرحم أو التهاب قناتي فالوب، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى تليف قناتي فالوب وانسدادهما وحدوث العقم عند المريضة. قد تؤدي الكلاميديا كذلك إلى حدوث الحمل خارج الرحم والذي قد يكون مميتًا إذا لم يتم إجهاضه بشكل فوري.
قد تترافق الإصابة بالكلاميديا مع الإصابة بالسيلان أو العكس، وقد يسبب السيلان النزيف بين أوقات الدورة الشهرية بينما يكون النزيف في الكلاميديا خارج أوقات الدورة الشهرية. كما أن أعراض الكلاميديا عامة حيث تسبب الحرارة والغثيان والإقياء والتعب، بينما تقتصر أعراض السيلان على المنطقة التناسلية فقط.
لا تسبب العدوى بالكلاميديا الإصابة بالإيدز، لكن الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس يمكن أن يزيد خطر الإصابة بالأمراض المنتقلة عن طريق الجنس الأخرى، لأن هذه الأمراض تأتي على شكل مجموعات ويصاب الشخص بأكثر من واحد منها في نفس الوقت عادةً.
لا تؤثر الكلاميديا بشكل مباشر على الحيوانات المنوية، لكن الإصابة غير المعالجة بالكلاميديا يمكن أن تسبب التهاب البربخ عند الذكور، والذي يمكن أن يصاب بالضرر بشكل دائم ويؤدي إلى حدوث العقم.
تظهر أعراض الكلاميديا عادةً بعد التعرض للعدوى ب4 إلى 6 أسابيع.
من الطرق المفيدة في تشخيص الكلاميديا أخذ العينات من البول أو مسحة من عنق الرحم أو الإحليل عند الذكور وإجراء مزرعة البول.
كما هو الحال مع الأمراض المنتقلة بالجنس الأخرى مثل مرض الزهري والسيلان، فلا يمكن أن تشفى الكلاميديا بدون علاج بل تحتاج إلى العلاج بالمضادات الحيوية بشكل مناسب بحيث يتم التخلص من العدوى بشكل كامل.
قد يقتصر علاج الكلاميديا على جرعة واحدة كبيرة من المضاد الحيوي أو يستمر العلاج لمدة أسبوع، بعد تلقي العلاج تحتاج الكلاميديا إلى أسبوعين تقريبًا لتشفى بشكل كامل.
بعد تلقي علاج الكلاميديا المناسب يجب الامتناع عن ممارسة الجنس لمدة أسبوعين على الأقل، ويدل زوال الأعراض على نجاح العلاج لكنه لا يعني زوال البكتيريا من الجسم بشكل كامل. لكي تعرف إذا كنت قد شفيت من الكلاميديا تحتاج إلى إجراء تحليل البول مرة أخرى خلال 3 أشهر من تلقي العلاج.
لا تترك الإصابة بالكلاميديا أي آثار أو ضرر دائم بعد الشفاء، وذلك بشرط التشخيص المبكر والعلاج قبل تطور المضاعفات. وبالتالي فليس هناك ما يمنع الحمل بعد الشفاء من الكلاميديا إذا تم علاجها بشكل جيد.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.