ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

الغذاء الصحي

كل ما يهمُّ معرفته عن الأغذية الصحيَّة، ومركِّباتها الغذائية، وفوائد الأطعمة بأنواعها، وأخطار الإكثار منها، وغيرها من المعلومات الغنيَّة، تجدونها في مقالاتنا التالية

الغذاء الصحي 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها
421
May 16 2022

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

ما هو الفلفل الحار؟

الفلفل الحار من الخضار شائعة الاستخدام في عدد كبير من الأطعمة والوجبات، حيث يضفي الفلفل الحارة نكهة لذيذة عند إضافته إلى الطعام، كما يمكن صناعة التوابل من الفلفل الحار واستخدامها في تحضير الوجبات المتبلة مثل الدجاج واللحم.

وبالإضافة إلى النكهة المميزة التي يضيفها الفلف الحار إلى الطعام، فإن له أيضًا فوائد صحية عديدة يمكن أن يضيفها إلى الجسم. إن المركب النباتي الأساسي الموجود في الفلفل الحار يسمى الكابسيسين، وهو المسؤول عن طعمه الفريد اللاذع وعن عدد من فوائده الصحية.

الفلفل الحار بالصور

فوائد الفلفل الحار

الفلفل الحار بالانجليزي

يسمى الفلفل الحار في اللغة الإجليزية باسم Chili pepper.

القيمة الغذائية للفلفل الحار

يحتوي الفلفل الحارة على الماء بنسبة 88% منه، كما يحتوي على حريرات بنسبة 6%، بالإضافة إلى 0.3 غرام من البروتين و 1.3 غرام من الكاربوهيدرات و0.8 غرام من السكريات البسيطة، مع 0.1 غرام دهون و0.2 غرام من الألياف.

الفيتامينات والمعادن

الفلفل الحار غني بالفيتامينات والمعادن بشكل جيد، لكن مساهمة الفلفل الحار في الغذاء اليومي من الفيتامينات والمعادن قليلة بسبب قلة الكمية التي يمكن تناولها. يحتوي الفلفل الحار بشكل خاص على:

  • فيتامين C، المهم لشفاء الجروح إضافة إلى وظيفته الهامة كمضاد أكسدة فعال في حماية خلايا وأنسجة الجسم.
  • فيتامين B6 ذو الدور المهم في الاستقلاب وإنتاج الطاقة
  • فيتامين K1 المهم من أجل تخثر الدم وصحة العظام والكلى
  • البوتاسيوم
  • النحاس
  • فيتامين A

فوائد الفلفل الحار

ما هي فوائد الفلفل الحار؟

يتميز الفلفل الحار بفوائده الكثيرة التي تشمل الجلد والبشرة والشعر والجهاز الهضمي والقلب والشرايين، إضافة إلى عدد من الفوائد الأخرى المهمة، والتي تتضمن:

1. تعزيز صحة العين

إن الفلفل الحار غني بشكل كبير بمركب بيتا – كاروتين، الذي يتم تحويله داخل الجسم إلى فيتامين أ، حيث يلعب فيتامين أ الدور الرئيسي في عملية الرؤية والإبصار ويحافظ على صحة العين، ولذلك فإن الفلفل الحار من الأطعمة المفيدة بشكل كبير لتحسين صحة العين. كما يفيد الفلفل الحار كذلك في الوقاية من العشى الليلي وتنكس الخلايا البصرية بسبب التقدم في السن. تحتوي ملعقة واحدة من الفلفل الحار على 9% من الاحتياج اليومي من فيتامين أ.

2. تحسين مظهر البشرة

يحتوي الفلفل الحار على  نسبة مرتفعة من فيتامين C الذي يفيد في تركيب الكولاجين والحفاظ على مرونة الجلد وترطيبه، كما يساعد فيتامين C في حماية خلايا البشرة من الإجهاد التأكسدي بفضل فعاليته المضادة للأكسدة، وبالتالي يقلل من ظهور التجاعيد ويمنع شيخوخة الجلد. إضافة إلى ذلك فإن فيتامين C يمتلك فعالية مضادة للالتهاب تفيد في شفاء الجلد ووقايته من الأمراض.

3. خسارة الوزن الزائد

الفلفل الحار فعال بشكل خاص في خسارة الوزن الزائد، حيث يفيد مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار في تحسين جودة الامتصاص وتنظيم عمل الأمعاء، كما يساعد على تسريع معدلات الأيض واستهلاك الطاقة في الجسم، وهو ما يقلل من تخزين الدهون والسكريات ويفيد في التخلص من السمنة وإنقاص الوزن.

4. علاج الشقيقة

يبدي مركب الكابسيسين الموجود في الفلفل الحار فعالية في علاج الشقيقة وأنواع الصداع الأخرى، حيث يساعد الكابسيسين على تسكين الألم وتخفيف شدة الصداع، ومن المحتمل ان يكون له دور في تقليل عدد نوبات الشقيقة وتخفيف شدتها.

5. الوقاية من السرطان

يساعد الفلفل الحار على الوقاية من عدد من أنواع السرطان المختلفة، وذلك بفضل فعاليته المضادة للأكسدة المفيدة في حماية الخلايا والأنسجة من تأثير الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي. الجذور الحرة هي ذرات مشحونة من الأوكسجين أو مشتقاته، تقوم بمهاجمة خلايا الجسم وتؤدي إلى إلحاق الضرر بها أو إصابتها بالطفرات والتغيرات الشاذة، بما يؤدي إلى زيادة احتمال نشوء السرطان من هذه الخلايا. يؤدي الفعل المضاد للأكسدة الموجود في الفلفل الحار، والذي يأتي من فيتامين C ومركب الكابسيسين إلى حماية الخلايا من تأثير الجذور الحرة وبالتالي الوقاية من خطر السرطان.

6. تقليل آلام المفاصل

بالإضافة إلى فائدة الفلفل الحار في تسكين ألم الصداع والشقيقة فإنه فعال في تقليل آلام المفاصل وتسكين الألم والراحة. يوجد في الجسم مادة كيميائية تسمى المادة P وهي مادة مسؤولة عن نقل إشارة الألم إلى الدماغ والجهاز العصبي. يرتبط الكابسيسين الموجود في الفلفل الحارة مع المستقبلات الخاصة بالمادة P وبذلك يمنع وصول الإحساس بالألم إلى الدماغ ويساعد في تسكين آلام المفاصل وعلاجها.

7. يحارب الالتهابات

يمتلك الفلفل الحارة فعالية مضادة للالتهاب تساعد في حماية الجسم من الالتهابات والتخلص منها وشفائها. تأتي الفعالية المضادة للالتهاب التي يمتلكها الفلفل الأحمر من مصدرين، أحدهما هو فيتامين C الموجود بكميات وافرة في الفلفل الحار، والآخر هو دور الكابسيسين في منع تأثر المادة P، حيث أن المادة P بالإضافة إلى دورها في نقل إشارات الإحساس بالألم إلى الدماغ فإنها من الوسائط الكيميائية المسؤولة عن حدوث التفاعلات الالتهابية، ومن خلال منع تأثيرها يقوم الفلفل الحار بمحاربة الالتهابات في الجسم.

8. تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة

على عكي الاعتقاد الشائع بأن الفلفل الحار يمكن أن يضر المعدة أو يسبب التهيج أو التقرحات في المعدة والأمعاء، فإن الفلفل الحار فعال بشكل كبير في الوقاية من قرحة المعدة وذلك بفضل التأثير المضاد للأكسدة والتأثير المضاد للالتهاب الذي يمتلكه الفلفل الحار. كما ان للكابسيسين قدرة على قتل بكتيريا الملتوية البوابية (جرثومة المعدة) المسؤولة عن التسبب بمعظم حالات قرحة المعدة.

9. محاربة نزلات البرد والانفلونزا

يعتبر الفلفل الحار من الأغذية المفيدة لدعم صحة جهاز المناعة والحماية من معظم أنواع العدوى، بما يشمل ذلك نزلات البرد والإنفلونزا والعدوى الفطرية كذلك. حيث تفيد الكميات الكبيرة من فيتامين أ وفيتامين C الموجودين في الفلفل الحار على تعزيز ودعم فعالية الجهاز المناعي في محاربة العدوى وشفاء نزلات البرد. يتوفر الكابسيسين أيضًا على شكل بخاخ أنفي مضاض للاحتقان في حالات الانفلونزا ونزلة البرد، كما يحتوي الكابسيسين على خصائص مضادة للبكتيريا تفيد في الوقاية من التهاب الجيوب الأنفية، ويمكن أن يقتل الفطريات الممرضة الموجودة في الطعام ويمنع الإصابة بها.

10. المحافظة على صحة القلب والاوعية الدموية

يتيح الفلفل الحار طريقة طبيعية من أجل دعم صحة القلب والأوعية الدموية والحفاظ على وظائفها والوقاية من أمراض القلب. يساعد الفلفل الحار على تحسين صحة القلب من خلال غناه بالبوتاسيوم، إذ يفيد البوتاسيوم مع حمض الفوليك في تقليل أمراض القلب وتعزيز صحة القلب والشرايين وإنقاص ضغط الدم الذي يفيد في تحسين ودعم الدورة الدموية أيضًا. وكذلك يحتوي الفلفل الحار أيضًا على الريبوفلافين والنياسين، المفيدين في الحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول وبالتالي تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، كما يفيد الفلفل الحار في حماية الدهون الموجودة في الدم من تأثير الجذور الحرة وبذلك يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

11. يحسن صحة الجهاز الهضمي

الفلفل الحار مفيد جدا في تقليل تهيج الأمعاء والمعدة، كما يساعد في التخلص من الإسهال وتشنج القولون ويفيد في الوقاية من اضطراب المعدة ومفيد جدًا في علاج قرحة المعدة. كما يحفز الفلفل الحار إفراز حمض المعدة، وهو ما يفيد في تحسن الهضم والامتصاص في الأمعاء.

12. يعزز نمو خلايا الدم الحمراء

يفيد الفلفل الحار في تعزيز نمو خلايا الدم الحمراء الجديدة، ويرجع ذلك إلى غنى الفلفل الحار بالمعادن مثل النحاس والحديد، وبالتالي فإن الفلفل الحار مفيد في علاج فقر الدم والوقاية منه. كما يحتوي الفلفل الحار أيضًا على حمض الفوليك الضروري لإنتاج خلايا الدم الحمراء وعلاج فقر الدم، والذي يعتبر مهمًا بشكل خاص للمرأة الحامل لأنه مهم من أجل تطور الجهاز العصبي لدى الجنين.

13. يحافظ على صحة شعرك وبشرتك

يساعد الفلفل الحار في الحفاظ على صحة الشعر والبشرة، ويكون ذلك من خلال مفعوله المضاد للأكسدة الذي يحمي بصيلات الشعر والبشرة من الإجهاد التأكسدي ويمنع إصابتها بالتلف. كما أن مستويات فيتامين C المرتفعة في الفلفل الحار تساعد على تكوين الكولاجين وهو البروتين الرئيسي للشعر والبشرة.|

 الفلفل الحار

أضرار ومحاذير تخص الفلفل الحار

على الرغم من الفوائد الصحية المهمة للفلفل الحار، إلا أن الإفراط في تناوله يمكن أن يؤدي إلى بعض الأضرار والمشاكل. حيث يمكن أن يسبب الفلفل الحار إحساسًا بالحرقة بسبب ارتباطه مع مستقبلات المادة P، كما يمكن أن يؤدي إلى الألم في المعدة، وعلى الرغم من أنه مفيد لعلاج الإسهال وتشنج الأمعاء إلا أنه يمكن أن يسبب كليهما عند تناوله بكثرة. ولذلك فإنه من المهم الاعتدال في تناول الفلفل الحار وعدم تناول كميات كبيرة منه خلال وقت قصير.

أسئلة شائعة عن الفلفل الحار

يتمتع الفلفل الحار بعدد كبير من الفوائد صحة جهاز الهضم والقلب والشرايين والجلد والشعر وغيرها، لكن الإفراط في تناوله يمكن أن يكون ضارًّا ويؤدي إلى الإسهال وتشنج الأمعاء والألم.

لا تعتبر بذور الفلفل مضرة، بل على العكس فإنها غنية بالعديد من المعادن مثل الحديد والمغنيزيوم بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم.

الفلفل الحار من ثمار الفليفلة الحولية التي تنتمي إلى فصيلة الباذنجان، ويعتبر مركب الكابسيسين أهم مكوناته، بالإضافة إلى الماء بنسبة كبيرة ومركب بيتا –كاروتين وعدد من العناصر الغذائية الأخرى.

تتوفر أنواع كثيرة للفلفل الحار، وعلى الرغم من أن نوعًا واحدًا أو نوعين هي أكثرها شيوعًا، إلا أن للفلفل الحار في الحقيقة أكثر من 100 نوع مختلف.

تقاس قوة الطعام الحار في الفلفل من خلال مقياس سكوفيل الذي يقيس كمية مركب الكابسيسين الموجود ضمن ثمرة الفلفل الواحدة، فالكابسيسين هو المادة الحارة اللاذعة التي تعطي للفلفل الحار طعمه.

تعتبر أنواع الفلفل المكسيكية هي الأكثر حرارة بين أنواع الفلفل الحار، وعلى وجه الخصوص فإن نوع كارولينا بيبر هو أكثر فلفل حار متوفر.

يكون الفلفل الحار غالبًا قصيرًا وصغير الحجم، كما أن للفلفل الحار رائحة نافذة قوية تساعد في تمييزه عن الفلفل الحلو.

يساعد الفلفل الحار في الوقاية من فقر الدم، كما يؤمن للمرأة الحامل مصدرًا غذائيًّا جيدًا للفيتامينات والمعادن الضرورية لتطور ونمو الجنين بشكل صحي، وأهمها حمض الفوليك.

يفيد الفلفل الحار في تحسين الدورة الدموية عند الرجال وتعزيز جريان الدم إلى مختلف أعضاء الجسم، ما يزيد معدل الحركة والنشاط.

إن للفلفل الحار تأثيرًا مفيدًا على القولون، حيث يساعد في التخلص من تشنج القولون وكذلك يفيج في الوقاية من تهيج الأمعاء.

على العكس من ذلك فإن الفلفل الحار يمنع الالتهاب في المعدة ويفيد في علاج قرحة المعدة ويمنع التهيج والتشنجات، إلا أنه يمكن أن يسبب الألم والتشنج عند الإفراط في تناوله.

يساعد الفلفل الحار في تحسين صحة القلب والشرايين وإنقاص ضغط الدم والوقاية من تصلب الشرايين.

بل على العكس فإن الفلفل الحار مفيد لتخفيض نسبة السكر في الدم، حيث أنه يمكن أن يساعد في علاج مرض السكري وتحسين مقاومة الأنسولين.

الفلفل الحار غني بحمض الفوليك المهم لتطور الجهاز العصبي لدى الجنين ولذلك فقد يساعد الفلفل الحار على التطور الصحي للجنين.

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 7 ساعات الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون : آلية العمل للتحكم في سكر الدم

الأنسولين والجلوكاجون هما هرمونان يفرزهما البنكرياس للتحكم في كمية الجلوكوز في الدم. تعرف معنا على دور كل من الهرمونين وآلية عملهما داخل جسم الإنسان. كل ذلك وأكثر من خلال المقال التالي.

منذ 7 ساعات التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

التينيا البيضاء: الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

تعرف على مرض التينيا البيضاء وأسبابه والطرق المستخدمة في علاجه من خلال المقال التالي. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية

منذ 8 ساعات ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

ما هي مقدمات السكري وماهي الأعراض وطرق العلاج؟

هي حالة صحية شديدة حيث يكون مستويات السكر فى الدم أعلى من المعتاد ولكنها ليست عالية بما يكفي لتشخيصها على أنها داء السكري من النوع 2 . تعرف معنا على مقدمات السكري، الأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ 8 ساعات أسباب فشل عملية تكميم المعدة

أسباب فشل عملية تكميم المعدة

تعد الجراحة من الإجراءات الشائعة والفعالة في علاج السمنة، تعرف من خلال المقال التالي على أسباب فشل عملية تكميم المعدة وأهم علامات هذا الفشل وكيف يمكن تجنبه. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً