nav
whatsapp icon

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال وكيف يمكن علاجها

blog single image

 





اللبنية عند الأطفال بالتسوس نتيجة ضعف طبقة الميناء لديهم، وتكون طبقة الميناء المسؤولة عن حماية الأسنان رقيقة عند الأطفال ويمكن أن تصاب بالضرر بسهولة. إن سلامة الأسنان اللبنية مهمة لأن هذه الأسنان لها أهمية في أخذ الأسنان الدائمة للوضعية الصحيحة في المستقبل.

تسوس الأسنان لدى الأطفال بالصور

 أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان عند الأطفال
علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

ما أعراض تسوس أسنان الأطفال؟

تتضمن أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال ما يلي:

  • بقع بيضاء تبدأ بالتكون في المناطق المصابة بالتسوس، وهذه البقع هي المرحلة الأولى من مراحل تسوس الأسنان وتدل على أن طبقة ميناء الأسنان قد بدأت بالتآكل
  • ظهور تجويف ذا لون بني فاتح على السن ثم يصبح التجويف عميقًا ويتحول لونه إلى اللون الأسود فيما بعد
  • ألم في المنطقة المحيطة بالسن
  • حساسية الأسنان تجاه الأطعمة الباردة جدا والساخنة جدا وتجاه السكريات والحلويات

ما هي أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال ؟

يحدث تسوس الأسنان بسبب وجود البكتيريا في الفم، حيث تتغذى البكتيريا الفموية على بقايا السكريات العالقة في الفم بعد تناول الطعام، وتنتج مواد حامضية تؤدي إلى إلحاق الضرر بميناء الأسنان وتسوسها. ويعتبر تناول الكميات الكبيرة من السكريات والحلويات، بالإضافة إلى قلة العناية بنظافة الأسنان وإهمال تنظيف الأسنان، الأسباب الرئيسية لتسوس الأسنان عند الأطفال. كما تلعب بعض العوامل الأخرى مثل طبيعة النظام الغذائي ومدى الالتزام بنظافة الأسنان دورًا في حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال.

تعرف على اسباب تسوس الاسنان عند الاطفال بعمر سنتين

هل تلعب الوراثة دورًا في تسوس الأسنان عند الأطفال ؟

يمكن أن يكون للوراثة دور في حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال، حيث يتم تحديد قوة وسماكة طبقة الميناء عند كل شخص من خلال مجموعة من الجينات الموجودة لديه. إذا كانت طبقة الميناء عند الطفل رقيقة نتيجة لسبب وراثي فقد يكون أكثر عرضة للإصابة بتسوس الأسنان.

اقرأ اكثر:  دليل مفصل حول تقويم الأسنان للأطفال.

من هم الأطفال الأكثر عرضه لتسوس الأسنان؟

بشكل عام فإن خطر الإصابة بتسوس الأسنان موجود لدى جميع الأطفال، إلا أن بعض العوامل يمكن أن تزيد احتمال إصابة بعض الأطفال بتسوس الأسنان أكثر من البقية، وتتضمن عوامل الخطر لتسوس الأسنان:

  • زيادة كمية البكتيريا في الفم
  • النظام الغذائي مرتفع السكريات والنشويات
  • نقص أو انعدام الفلورايد في مياه الشرب
  • نقص العناية بنظافة الفم والأسنان
  • جفاف الفم وقلة إفراز اللعاب عند الطفل

كيف يتم علاج تسوس الأسنان لدى الأطفال؟

تختلف طريقة علاج تسوس الأسنان عند الأطفال حسب عمر الطفل والأعراض والصحة العامة للطفل، كما يعتمد العلاج على مدى خطورة التسوس كذلك.

يتطلب علاج تسوس الأسنان عند الأطفال على الأغلب تنظيف السن وإزالة المناطق المصابة بالتسوس واستبدالها بأحد أنواع حشوات الأسنان. ويمكن في الحالات الخفيفة من التسوس الاكتفاء بتنظيف الأسنان بشكل منتظم مع مراقبة السن المصاب بالتسوس، كما يمكن في مراحل التسوس الأولى علاج الأسنان المصابة باستعمال الفلورايد. قد تتطلب حالات التسوس الشديد عند الأطفال إلى وضع تاج للسن المصاب أو قلع السن إذا أصيب بالتلف.

ما هي أهمية الفلورايد في الوقاية وعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال ؟

الفلورايد هو العنصر الأهم في صحة الأسنان، يساعد الفلورايد على تمعدن ميناء الأسنان ويترسب ضمن الميناء ويزيد من ترسب الكالسيوم فيه كذلك، ما يؤدي إلى زيادة قوة ميناء الأسنان والوقاية من تسوس الأسنان. في المراحل الباكرة من تسوس الأسنان يكون الميناء ضعيفًا ومصابًا بالتآكل، إلا أنه لا يكون قد أصيب بالتلف بشكل كامل بعد، في هذه الحالة فإن علاج الأسنان بالفلورايد عند طبيب الأسنان واستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد يمكن أن يعالج التسوس ويقلل الحاجة إلى حشوات الأسنان. 

كيفية الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

يمكنك الوقاية من تسوس الأسنان عند طفلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • ابدأ في تنظيف أسنان الطفل منذ بزوغها، ونظف أسنانه مع اللسان واللثة مرتين في اليوم باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد أو علمه كيفية تنظيف أسنانه وراقبه وهو يفعل ذلك.
  • نظف أسنان طفلك باستخدام خيط الأسنان بشكل يومي
  • احرص على أن يتناول الطفل طعامًا صحيًّا ومتوازنا، وقلل من الوجبات الخفيفة الغنية بالسكريات مثل البسكويت ورقائق البطاطا والكعك والحلوى في عادات الطفل الغذائية.
  • حدد مواعيد منتظمة لزيارة طبيب الأسنان وإجراء الفحوصات الروتينية وتنظيف الأسنان لدى الطفل


أسئلة شائعة عن تسوس الاسنان عند الاطفال

على الرغم من كون الأسنان ما تزال حديثة الظهور، إلا أن التسوس يمكن أن يبدأ عند الأطفال منذ بزوغ الأسنان لديهم أو بعد ذلك بوقت قصير.
يجب أن يتم علاج تسوس الأسنان عند الأطفال من خلال حفر السن وإزالة الجزء المصاب بالتسوس ووضع حشوة مناسبة في مكانه، وإن الحفاظ على أسنان الأطفال مهم لأن خسارة هذه الأسنان قبل وقتها يمكن أن يسبب مشاكل في اصطفاف الأسنان الدائمة.
يحدث تسوس الأسنان الأمامية عند الأطفال بسبب تراكم البلاك وبقايا الطعام الغني بالسكريات على الأسنان، حيث تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم عند الأطفال على هذه المواد وتنتج المواد الحامضية التي تؤدي إلى تسوس الأسنان.
يحدث تسوس الأسنان عند الرضع بسبب وجود نسبة مرتفعة من البكتيريا في الفم لديهم، بالإضافة إلى احتواء غذائهم على كميات مرتفعة من السكر. حيث يعتمد غذاء الرضع بشكل أساسي على الحليب والعصائر والفواكه والحبوب والتي تعتبر جميعها أغذية غنية بالسكريات.
لا يسبب تسوس الأسنان الحرارة عند الأطفال عادةً، إلا أن التسوس يمكن أن يؤدي إلى تعرض الطفل للعدوى والالتهاب والتي بدورها يمكن أن تسبب الحرارة عند الطفل.
يمكنك الوقاية من تسوس الأسنان عند طفلك من خلال الحرص على تنظيف أسنانه بشكل منتظم مرتين في اليوم وتعليمه كيفية تنظيف الأسنان وتقليل السكريات من غذائه.
لا يؤدي القرنفل إلى زوال التسوس من الأسنان، لكن يتميز القرنفل بقدرته على تسكين آلام الأسنان وتقليل الالتهاب والانتفاخ حول السن وبالتالي يحسن من أعراض تسوس الأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.