هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا أسباب السمنة عند الاطفال وعلاجها
1054
Feb 14 2022

أسباب السمنة عند الاطفال وعلاجها

مقدمة عن السمنة عند الأطفال

السمنة عند الأطفال هي حالة زيادة الوزن التي تحدث في مرحلة الطفولة وعند المراهقين، وهي حالة خطرة طبيًّا لأنها تزيد من خطر تعرض الأطفال لأمراض السمنة التي تصيب البالغين عادةً مثل السكري وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول وأمراض القلب والشرايين، كما قد تسبب السمنة في مرحلة الطفولة ضعف الثقة بالنفس لدى الطفل والاكتئاب.

سمنة الاطفال بالانجليزي

يطلق على السمنة لدى الأطفال في اللغة الإنجليزية مصطلح Childhood obesity.

سمنة الاطفال بالصور

سمنة الاطفال

صور سمنة الاطفال

أعراض السمنة عند الأطفال

لا يعتبر جميع الأطفال الذين تكون لديهم زيادة في الوزن مصابين بسمنة الأطفال. تكون قياسات الجسم لدى الأطفال المصابين بالسمنة أكبر من المتوسط الطبيعي لمن في عمرهم إذ تبدو زيادة الوزن بشكل واضح على الطفل ويشاهد تراكم الشحوم في المناطق المختلفة من جسمه. يمكن أن توجد كميات مختلفة من الشحوم المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم خلال مراحل نمو الطفل مثل البطن والوجه والعنق والصدر، من الصعب تقدير مدى السمنة أو توقع أن تكون زيادة الوزن لدى الطفل تمثل مشكلة صحية بناء على شكل جسمه فقط.

متى يجب زيارة الطبيب؟

ليس بالضرورة أن تكون بدانة الأطفال حالة مرضية خطرة، إذ يمكن أن تترافق مراحل النمو المختلفة بزيادة في الوزن بسبب عوامل النمو لدى الطفل وزيادة بناء وتطور الأنسجة والأعضاء لديه. يجب مراجعة الطبيب إذا لاحظت زيادة مفرطة في وزن الطفل تستمر لمدة طويلة دون أن يعود الوزن إلى الطبيعي أو ينخفض، حيث قد يكون ذلك مؤشرًا على سمنة الأطفال المرضية والتي تحتاج إلى استشارة طبية لتقييم الحالة وتحديد طريقة التعامل معها.

ما هي أسباب السمنة لدى الأطفال؟

توجد عوامل كثيرة يمكن أن تسبب السمنة لدى الأطفال مثل التاريخ العائلي للسمنة أو العوامل النفسية ونمط الحياة. عادة ما يكون السبب الرئيسي للسمنة لدى الأطفال هو الجمع بين الإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون وبين قلة النشاط الحركي وعدم ممارسة الرياضة. إذ يمكن أن يسبب النظام الغذائي المعتمد على السكريات والدهون بشكل كبير مثل الوجبات السريعة والحلوى والمشروبات المحلاة والفقير بالمغذيات الصحية زيادة وزن الأطفال بشكل كبير خصوصًا عند نقص النشاط الحركي وقلة الفعالية الفيزيائية للجسم.

السمنة عند الاطفال

يمكن أن تحدث السمنة بسبب العوامل الوراثية كذلك إذ يكون احتمال إصابة الطفل بالسمنة أكبر في حال إصابة أحد والديه أو  كلاهما. كما قد تزيد العوامل النفسية مثل التوتر أو المشاكل الأسرية من احتمال تعرض الطفل للسمنة ومشاكل الوزن حيث يقوم بعض الأطفال بتناول الطعام بشكل مفرط نتيجة تأثير المشاكل النفسية أو التوتر أو للتخلص من الملل وهو ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

كما قد تلعب العوامل الاقتصادية والاجتماعية دورًا في زيادة خطر السمنة لدى الأطفال بسبب النظام الغذائي  غير المتوازن أو بسبب عدم توفر بيئة آمنة لممارسة الرياضة في بعض المناطق الفقيرة.

قد تسبب بعض الأدوية زيادة الوزن والتعرض لسمنة الأطفال مثل الستيروئيدات والليثيوم والأميتربتايلين والبروبرانولول وغيرها.

المضاعفات

الأطفال المصابون بالسمنة لديهم خطر أعلى للإصابة بالأمراض من أقرانهم في نفس العمر من ذوي الوزن الصحي، وتتضمن المضاعفات التي يمكن أن تسببها سمنة الأطفال:

المضاعفات البدنية

  1. السكري: قد يصاب الأطفال المصابون بالسمنة بالسكري من النمط 2، في هذه الحالة لا تستجيب خلايا الجسم لهرمون الأنسولين وتبقى مستويات السكر في الدم مرتفعة بشكل يسبب إلحاق الضرر بالعينين والأعصاب والشرايين والكلى، وهي حالة غير شائعة عند الأطفال والشباب لكن السمنة لدى الطفل قد تزيد من خطر تعرضه لها.
  2. أمراض القلب: يزيد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول خطر التعرض لأمراض القلب في المستقبل عند الأطفال المصابين بالسمنة إذ يمكن أن يزداد خطر إصابة الطفل بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
  3. الربو: الربو هو التهاب مزمن في الشعب الهوائية في الرئة يسبب تضيق القصبات وضيق النفس، وتعتبر السمنة أكثر عوامل الخطر المترافقة مع الربو فالأطفال المصابون بالسمنة قد يكونون عرضةً للإصابة بالربو أكثر بكثير من أقرانهم.
  4. اضطرابات النوم: تزيد السمنة من خطر الإصابة باضطرابات النوم وأشيعها انقطاع التنفس الإنسدادي أثناء النوم إذ تمثل السمنة سبب ما يزيد عن نصف حالات هذا المرض.
  5. آلام المفاصل: بسبب الوزن الزائد وضعف العظام لا تستطيع المفاصل تحمل وزن الجسم ما يسبب آلام المفاصل وإصابة المريض بأمراض المفاصل في أعمار مبكرة من حياته.

المضاعفات النفسية والاجتماعية

يمكن أن تسبب السمنة لدى الأطفال شعورًا بتدني الثقة بالنفس وتقدير الذات وكذلك تسبب الاكتئاب لدى الطفل وقلة النشاط الاجتماعي والعزلة.

تشخيص وعلاج سمنة الأطفال

توجد بعض الوسائل المفيدة التي يتم استخدامها في تشخيص سمنة الأطفال، من الضروري الانتباه إلى سمنة الأطفال والبدء بمعالجة السمنة لدى الطفل بشكل مكبر بسبب تأثير السمنة على النمو وخطر إصابة الطفل بأمراض القلب والسكري ومضاعفاتها.  يتم سؤال الأهل أولًا عن وجود التاريخ العائلي للإصابة بالسمنة وعن عادات الطفل الغذائية ونوعية غذائه وعن النشاط الحركي للطفل والحالة النفسية والسؤال عما إذا كان الطفل مصابًا بأمراض أخرى.

وسائل التشخيص

يقوم التشخيص على حساب مؤشر كتلة الجسم للطفل كجزء من الرعاية الصحية المنتظمة للأطفال كما يقوم الطبيب بتحديد حالة الطفل على مخطط النمو ويتم البحث عن العوامل المسببة للسمنة أو المرافقة من خلال الفحوصات الدموية.

استخدام مخطط النمو

يتألف مخطط النمو من سلسلة من الرسوم البيانية التي توضح توزع قياسات مختارة للجسم عند الأطفال، ويتم استخدام مخططات النمو من قبل الأطباء والكوادر الطبية لتقييم وتتبع حالة النمو لدى الأطفال والمراهقين. ولا تكفي مخططات النمو وحدها في تشخيص السمنة إنما هي أداة مساعدة يجب استخدامها جنبًا إلى جنب مع وسيلة أخرى. يقوم الطبيب بعد حساب طول الطفل ووزنه بتحديد موقعه على مخطط النمو لمعرفة هل هو مصاب بالسمنة أم طبيعي الوزن أم لديه زيادة مقبولة في الوزن.

مؤشر كتلة الجسم

يمثل مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index (BMI) مقياسًا دقيقًا وموضوعيًّا للسمنة، إذ يعبر هذا المقياس عن مساحة الجسم بدلالة الوزن مقسومًا على مربع الطول. ويمكن من خلاله تقييم تناسب الوزن والطول حيث تعبر قيم مؤشر كتلة الجسم عن وجود الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن أو السمنة أو نقص الوزن كذلك. تعتبر قيم مؤشر كتلة الجسم التي تتراوح بين 18.5 و 24.9 طبيعية وتدل على وزن صحي، بينما تعبر القيم بين 25 و 29.9 عن زيادة متوسطة في الوزن وتشير القيمة التي تتجاوز 30 إلى الإصابة بالسمنة.

اختبارات الدم

قد يحتاج الطبيب في حال زيادة وزن الطفل إلى إجراء فحوصات دموية لقياس مستويات كل من العناصر التالية في الدم:

  • الكولسترول
  • سكر الدم
  • الشحوم الثلاثية
  • اختبارات الهرمونات للتحقق من عدم وجود اختلال في التوازن الهرموني أو أمراض الغدد الصماء إذ قد تكون هي السبب وراء إصابة الطفل بالسمنة.

طرق العلاج

يعتمد علاج سمنة الأطفال على عمر الطفل والإصابة بحالات طبية أخرى أو عدمها، يتضمن العلاج بشكل أساسي تعديل النظام الغذائي وعادات الأكل لدى الطفل وزيادة النشاط الحركي للطفل ويمكن اللجوء إلى طرق أخرى لعلاج السمنة في الحالات التي تحتاج إلى ذلك.

اتباع نمط غذائي صحي

يقوم اتباع نمط الغذاء الصحي على تقليل السكريات والحلويات والدهون والوجبات السريعة من عادات الطفل الغذائية والحد من تناوله لها، وعوضًا عن ذلك يجب أن يتناول الطفل طعامًا غنيًّا بالبروتينات والألياف والمعادن فهي أساسية ومهمة لنمو الطفل بشكل صحي ولا تسبب تراكم الشحوم وزيادة الوزن.

المداومة على النشاط البدني

يجب تشجيع الطفل على زيادة حركته وزيادة الأنشطة الحركية في روتينه اليومي من خلال الألعاب التي تعتمد على الحركة وتقليل مشاهدة التلفاز واستخدام الأجهزة اللوحية التي تشجع الطفل على الجلوس لساعات طويلة، ولا يفضل أن يلتزم الطفل ببرنامج رياضي مكون من التمارين إذ تقلل من زيادة الطول لدى الأطفال، إنما يجب تشجيع الطفل على الحركة بحيث يقوم باستهلاك السعرات الحرارية الزائدة التي يتناولها في الطعام بما يمنع تراكمها وزيادة الوزن.

العلاج الدوائي للسمنة لدى الأطفال

يمكن استخدام بعض الأدوية التي تقلل الشهية أو أنواعًا أخرى من الأدوية لعلاج السمنة عند الأطفال، كما يجب معالجة الأمراض التي تسبب السمنة مثل نقص نشاط الغدة الدرقية والتي يمكن معالجتها بإعطاء أدوية تتضمن هرمون التيروكسين الذي يعزز استقلاب الشحوم والسكريات وبناء العضلات في الجسم.

الجراحة لفقدان الوزن عند الأطفال المصابين بالسمنة

يمكن اللجوء لجراحة السمنة لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة التي لا تستجيب للعلاج بتعديل النظام الغذائي أو بالأدوية، لكن هذه العملية لها سلبيات ومخاطر عديدة لذا يجب مناقشة الإيجابيات والسلبيات مع الطبيب قبل إجرائها.

الدعم النفسي خلال فترة العلاج

خلال فترة العلاج يجب زيادة الأنشطة العائلية وتقديم الدعم والتشجيع للطفل على إنقاص وزنه كما يجب أن يشترك الطفل في الأنشطة الترفيهية والمسلية التي تشغل وقته لتمنعه عن الأكل بسبب الملل، في حالة الجراحة يجب طلب مشورة أخصائي نفسي قبل اتخاذ القرار النهائي.

نصائح من علاجك الطبية للأباء والأمهات خلال فترة العلاج

يلعب الآباء والأمهات دورًا مهمًا في استجابة الطفل للعلاج وشعوره حيال نفسه واندفاعه لخسارة الوزن، يجب الحرص على زيادة ثقة الطفل بنفسه وتعزيز شعوره بالأمان وتعبير الأهل عن دعمهم له، كما يجب تجنب العنف وعدم إجبار الطفل بشكل مباشر على غذاء معين أو نشاط حركي بل إقناعه بذلك بشكل ودي، وينصح بالأمور التالية لدعم الطفل والحرص على تحسنه خلال فترة العلاج:

  • تجنب الحديث عن الوزن والتعليقات السلبية على الوزن الزائد إذ أنها تؤذي شعور الطفل وتسيء إلى نظرته لذاته، عوضًا عن ذلك اجعل حديثك متمحورًا حول الأكل الصحي وفوائد الرياضة والنشاط الحركي.
  • لا تشجع الطفل على الحميات القاسية أو تفويت الوجبات بل عوضًا عن ذلك شجعه على تناول كميات متوازنة وصحية من الطعام وعلى الابتعاد عن الأطعمة الضارة والغنية بالسكريات.
  • اخلق أسبابًا للثناء على جهود طفلك في خسارة الوزن إذ أن المديح والمكافأة على الجهد الذي يبذله الطفل تزيد من رغبته واندفاعه في الاستمرار والاجتهاد.
  • ساعد طفلك في التركيز على الأهداف الإيجابية وشجعه على بلوغ الفوائد بدلًا من تخويفه بالأضرار.
  • تحدث إلى طفلك بشكل مستمر وكن صبورًا إذ أن علاج السمنة عند الطفل لن يكون بالأمر السهل.

طرق الوقاية من سمنة الأطفال

للوقاية من إصابة طفلك بالسمنة يمكنك الاستفادة من الأساليب التالية:

  • كن مثالًا جيدًا، فالطفل يقلد أفعال أبويه ويتخذهما مثالًا يحتذى به، وإن التزامك بالعادات الصحية في الطعام يشجع الطفل على سلوك النهج نفسه.
  • احرص على توفير الوجبات الخفيفة الصحية للطفل بحيث لا يلجأ إلى السكريات والحلويات والعصائر المحلاة التي تزيد الوزن.
  • وفر للطفل وسائل حركية للعب وشاركه في الألعاب والأنشطة الحركية لكي يحافظ الطفل على قدر كاف من النشاط.
  • تأكد من حصول الطفل على قدر جيد من النوم وتجنب سهر الأطفال إلى أوقات متأخرة.

أسئلة شائعة عن السمنة عند الأطفال

أجريت عدة دراسات على تأثير التكنولوجيا على الأطفال من جوانب مختلفة، ويعتقد أن التكنولوجيا من العوامل المساهمة بانتشار السمنة لدى الأطفال بسبب تشجيع الطفل على الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز أو شاشة الحاسوب أو ألعاب الفيديو، يجب الحد من وصول الأطفال إلى هذه التقنيات وتشجيعهم على الألعاب الحركية أكثر.

تتضمن الوجبات السريعة كميات كبيرة من الدهون المشبعة وغير الصحية، وإن الأطفال يميلون لتناول الوجبات السريعة أكثر من الأطعمة الصحية ولذلك ترتبط سمنة الأطفال مع الوجبات السريعة.

يجب مناقشة الإيجابيات والسلبيات للعملية بشكل مفصل مع الطبيب وتوضيحها للطفل بشكل كامل، ولا يتم اللجوء إلى هذه العملية إلا بعد استعصاء السمنة عند الطفل على جميع أشكال العلاج الأخرى. كما يجب استشارة طبيب الأطفال والطبيب النفسي ولقاء الطفل مع الفريق الطبي وأخصائيي التغذية والأخصائي النفسي بشكل متكرر ليكون على دراية بما سيجري وكيف ستكون حياته بعد إجراء العملية.

يجب عدم إهمال وجود السمنة عند الأطفال والمبادرة إلى إنقاص وزن الطفل ولكن بالأساليب الصحية والعقلانية ودون التسبب بالمشاكل النفسية للطفل نتيجة زيادة وزنه.

تحدث السمنة المفاجئة عند الأطفال غالبًا بسبب اضطرابات الهرمونات في الغدة الدرقية أو الغدة الكظرية، إذ يسبب قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاط الغدة الكظرية السمنة في وقت قصير عند الطفل.


تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org diagnosis treatment
Mayoclinic.org symptoms causes
Healthline.com weight problems in children
Cdc.gov growth charts

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً