ما هي الأعراض الأولية لجدري القرود ؟Monkeypox

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا كبسولة التنظير لتشخيص أمراض  الجهاز الهضمي
1327
Dec 15 2021

كبسولة التنظير لتشخيص أمراض الجهاز الهضمي

ما هو التنظير الكبسولي؟

التنظير الكبسولي هو أسلوب من الأساليب المتبعة لإجراء تنظير الجهاز الهضمي، ويعتمد التنظير بالكبسولة على كاميرا لا سلكية صغيرة مصممة بحجم كبسولة دوائية يمكن ابتلاعها وتلتقط صورًا لمختلف أنحاء جهاز الهضم والأمعاء بينما تتحرك عبره، يقوم المريض بابتلاع كبسولة التنظير عن طريق الفم وبعدها تنقل الصور التي تلتقطها الكبسولة إلى جهاز تسجيل خاص يحمله المريض حول خصره خلال فترة عمل الكبسولة.

والتنظير هو إجراء تشخيصي يستخدم التصوير من أجل تقييم حالة الأعضاء الداخلية والأنسجة، ويفيد تنظير الجهاز الهضمي في التشخيص والتعرف على مجموعة كبيرة من الأمراض.

ما هو التنظير الكبسولي

كيف تعمل كبسولة التنظير؟

تتألف كبسولة التنظير من عدسة مخصصة للتصوير داخل جهاز الهضم، موضوعة ضمن إطار حماية مصمم على هيئة حبة الدواء العادية وبنفس حجمها. تمر كبسولة التنظير عبر كامل جهاز الهضم من المعدة مرورًا بالأمعاء الدقيقة وانتهاءً بالأمعاء الغليظة وخلال رحلتها هذه تلتقط آلاف الصور لجهاز الهضم من الداخل وتنقلها إلى مستقبل خاص لتخزن فيه ويتم حمل المستقبل مع المريض حول خصره طول فترة بقاء الكبسولة في الداخل.

كيف تعمل كبسولة التنظير

الحالات التي يتم فيها إجراء التنظير الكبسولي

يستخدم التنظير بالكبسولة لتشخيص الحالات التي تسبب ظهور آفات واضحة على جدران جهاز الهضم من الداخل بحيث يمكن من مجرد رؤية هذه الآفات التثبت من وجود المرض مثل مرض كرون والنزيف الهضمي والقرحات والأورام وغيرها.

  • مرض كرون

مرض كرون هو حالة من حالات متلازمة التهاب الأمعاء، يسبب داء كرون التهاب السبيل الهضمي ما ينتج عنه آلام شديدة في البطن والإسهال الشديد والغثيان وفقدان الوزن بسبب سوء الامتصاص وسوء التغذية المترتب عليه. بالإضافة إلى الأعراض المتعلقة بجهاز الهضم تظهر أعراض كالتهاب الجلد والتهاب المفاصل والعينين والتهاب الكبد والأقنية الصفراوية وحصيات الكلية لدى مريض كرون، وللتأكد من التشخيص يتم استخدام كبسولة التنظير إذ يمكن رؤية علامات الالتهاب في جدران الأمعاء بعد إدخال الكبسولة والتقاطها الصور ومعالجة البيانات الواردة منها.

  • نزيف الجهاز الهضمي

يحدث نزيف الجهاز الهضمي نتيجة للالتهاب في المريء أو المعدة أو الرضوض أو بسبب القرحات المعدية أو التهاب العفج أو نزيف القناة الصفراوية وغيرها. إن العلامة التي تدل على نزيف الجهاز الهضمي هي ملاحظة وجود الدم في البراز أو تلون البراز باللون الأسود، عندها وبهدف التشخيص والتأكد مما إذا كان هناك نزيف في جهاز الهضم أم لا يتم استخدام التنظير بالكبسولة ومعاينة جهاز الهضم من الداخل عن طريق الصور التي ترسلها الكبسولة وتثبيت التشخيص أو نفيه.

  • مرض الاضطرابات الهضمية

تحدث الاضطرابات الهضمية نتيجة لأسباب كثيرة منها التهاب المعدة أو النقص في حركية المعدة، إضافة إلى كافة الأسباب التي تلحق الضرر بالأمعاء الدقيقة كالعدوى بالجراثيم وبالطفيليات والالتهاب والتقرحات والصدمات الفيزيائية والداء الزلاقي ومرض التليف الكيسي والتهاب البنكرياس المزمن. عند حدوث الاضطرابات الهضمية فإن للمسبب أيًّا كان مظاهر تدل عليه كانتشار الطفيليات على جدار الأمعاء في حالة العدوى أو وجود علامات الالتهاب في حالة الالتهاب، ولتحديد السبب ووضع التشخيص يمكن استعمال التنظير الكبسولي بحيث يستطيع الطبيب تحديد السبب حسب البيانات التي يحصل عليها من معالجة صور الكبسولة المبتلعة.

  • التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو مرض طويل الأمد يتميز بحدوث التهاب في القولون والمستقيم، إضافة إلى ظهور تقرحات في جداريهما، وقد يحدث من التقرحات نزف أو قد تفرز القيح، إن السبب الأساسي لالتهاب القولون التقرحي هو خطأ من قبل جهاز المناعة يرى بسببه الجراثيم النافعة التي تفيد في الهضم والتي تسكن في القولون على أنها جراثيم مؤذية، وتسبب استجابة جهاز المناعة تجاه هذه الجراثيم التهاب القولون وحدوث التقرحات فيه. إن المعالم التي يثبت ظهورها وجود الإصابة بالتهاب القولون هي الالتهاب والتقرحات في جدار الكولون والمستقيم، وهي علامات يمكن تمييزها باستخدام كبسولة التنظير بإدخالها إلى الجسم وانتظار مرورها في القولون ثم دراسة الصور الواردة ووضع التشخيص.

  • الأورام

الأورام هي كتل غير طبيعية تتكون من خلايا شاذة تكاثرت دون أن يستطيع الجسم السيطرة عليها، تسبب أورام الجهاز الهضمي الضغط على الأنسجة المجاورة والتهابها وتسبب سوء الامتصاص والألم والغثيان ونزيف الجهاز الهضمي كذلك. باستخدام التنظير يمكن مشاهدة الورم والتعرف عليه وتحديد موقع بسهولة، وتفيد كبسولة التنظير في ذلك من خلال الصور التي نحصل عليها عند مرور الكبسولة بجوار الورم.

كيف تتم عملية التنظير الكبسولي؟

تتم عملية التنظير الكبسولي وفق عدة خطوات تبدأ بالتعريف بالإجراء وأسبابه وكيفية القيام به من قبل الطبيب حتى يعرف المرض ما الذي سيخضع له. ثم بعد ذلك تحضير الكبسولة وتشغيل الكاميرا الموجودة داخلها، وربطها مع الجهاز المستقبل والمخزن للمعلومات. بعد ذلك يتم ابتلاع الكبسولة بنفس طريقة تناول الدواء العادي مع بعض الماء ثم يرتدي المريض جهاز الاستقبال حول خصره وقد يتطلب الإجراء وضع عدة أقطاب كهربائية على صدر وبطن المريض وليست جميع أنواع الكبسولات بحاجة إلى هذه الأقطاب.

كيف تتم عملية التنظير الكبسولي

  • كيف يجب أن أستعد للإجراء؟

بما أن الإجراء تنظيري والهدف منه مشاهدة الأمعاء فمن الجيد أن تتناول الكبسولة على معدة فارغة وأن تمتنع عن تناول الطعام والشراب لبعض الوقت قبل أخذ الكبسولة. سيطلب منك الطبيب الالتزام بعدة تعليمات للحفاظ على الكبسولة ووظيفتها بعد ابتلاعها، تتضمن هذه التعليمات:

  1. الانتظار ساعتين على الأقل قبل شرب السوائل الصافية
  2. الانتظار لمدة لا تقل عن 4 ساعات قبل تناول الطعام وأن تكون الوجبة المتناولة حينها خفيفة.
  3. تجنب الأنشطة المرهقة وخصوصا التي تتضمن حركات مفاجئة ومضطربة كالانحناء والركوع.
  • ما الذي يمكن أن أتوقعه أثناء التنظير بالكبسولة؟

تنتهي عملية التنظير بالكبسولة بعد مرور 8 ساعات على ابتلاعها أو عند خروجها من الجسم بسبب حركة الأمعاء ويمكن ملاحظتها عند حدوث ذلك.  قد تبقى الكبسولة داخل جهاز الهضم فترة أطول لعدة ساعات أو عدة أيام، يختلف ذلك حسب طبيعة حركة الأمعاء لدى المريض. إذا لم تخرج الكبسولة خلال عدة أيام تجب زيارة الطبيب وإعلامه وإجراء صورة شعاعية للبطن للتحقق من وجود الكبسولة داخل الأمعاء وإزالتها، علمًا أن الكبسولة آمنة تمامًا لكنها قد تسبب الانسداد إذا لم تخرج.

  • ماذا يحدث بعد التنظير بالكبسولة؟

عند انتهاء العملية سيتعين عليك العودة إلى الطبيب لإزالة الجهاز والأقطاب الكهربائية واستخراج الصور ومعالجتها. يتم نقل الصور من جهاز التسجيل إلى حاسوب ومعالجتها باستخدام برمجية خاصة بحيث تدمج هذه الصور في مقطع فيديو واحد، يشاهد الطبيب الفيديو بعد ذلك للتعرف على المعالم الموجودة في الأمعاء ودلائلها وتحديد المرض بالاعتماد على المعلومات التي تقدمها وإجراء العلاج اللازم.

مميزات وعيوب كبسولة التنظير

لكبسولة التنظير ميزات عديدة تجعل منها خيارًا مفضلًا للكثير من المرضى، كما أن لها بعض العيوب التي يمكن أن تحول دون قابلية استخدامها في التشخيص. من مميزات كبسولة التنظير:

  • إجراء سهل التطبيق وعملي بشكل كبير.
  • لا يسبب إزعاجًا كبيرًا للمريض كالتنظير الهضمي التقليدي وليست بحاجة إلى التخدير.
  • خروجها من الجسم سهل جدًا إذ تطرح مع محتويات الأمعاء دون أن يشعر المريض بذلك.
  • لها نسبة دقة مرتفعة وتوفر صورًا ذات جودة جيدة وفائدة كبيرة في التشخيص.

مميزات كبسولة التنظير

من عيوب التنظير الكبسولي:

  • قد تعجز الكبسولة عن رؤية بعض الإصابات في الأمعاء بسبب مرورها بسرعة وتشوش الصور في هذه الحالة، كما قد تتأثر الصور بسبب بقايا الطعام أو الفضلات التي تحتك بها العدسة.
  • يكون انتقال الكبسولة في بعض الحالات بطيئًا جدًا فلا تستطيع استكشاف إلى جزء من الأمعاء قبل نفاذ بطاريتها التي تدوم تقريبا 8 ساعات.

المضاعفات المحتملة للتنظير بالكبسولة

يعتبر إجراء التنظير الكبسولي إجراءً آمنًا على العموم، لكنها في بعض الحالات قد تسبب حدوث بعض المضاعفات الضارة. إذا كانت الأمعاء تحتوي على مناطق ضيقة نتيجة الندوب أو الأورام فقد تعلق الكبسولة ضمنها وتسبب انسداد الأمعاء، وفي هذه الحالة سوف تسبب ألمًا شديدًا في البطن إضافةً إلى الغثيان والإقياء.  كما أن إزالة الكبسولة في هذه الحالة يتطلب إجراء الجراحة لإصلاحه واستخراج العائق الانسدادي.

كما أنها قد تكون مصدر خطر على الذين لديهم اضطرابات في البلع وعلى النسوة الحوامل وعلى المرضى الذين لديهم أجهزة مزروعة في جسمهم كمنظم القلب ومزيل الرجفان.

أسعار كبسولة التنظير في تركيا

تختلف أسعار كبسولة التنظير حسب الطبيب المقدم للخدمة وحسب المركز العلاجي كذلك، يبلغ سعر الكبسولة دون بقية التكاليف الأخرى تقريبا 500 دولار أمريكي، وتقدر التكلفة الكلية لكبسولة التنظير في المدن الطبية في تركيا في 2021 بما بين 800 و 1000 دولار أمريكي.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

  1. Healthline.com capsule-endoscopy cost
  2. Mayoclinic.org syc-20353304
  3. Medicinenet.com capsule endoscopy
  4. Webmd.com what is capsule endoscopy

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ يوم دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

دليلك الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول

هل تبحث عن أفضل المستشفيات في اسطنبول؟ اليك الدليل الشامل لأفضل 20 مستشفى خاص في اسطنبول، اقرأ لدى علاجك.

منذ يوم ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

ما هي الكلاميديا أو المتدثرة: دليلك الشامل

تعرف بالتفصيل على الكلاميديا أو المتدثرة ، الذي يعتبر من الأمراض المنتقلة جنسيا التي من الممكن أن تسبب العقم. من خلال المقال التالي سنضع بين يديك كل المعلومات التي تساعدك على فهم هذا المرض الأعراض والأسباب والعلاج، مع نصائح علاجك الطبية للوقاية منه.

منذ يوم قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان: الفوائد والأضرار و طريقة الإستعمال

قوالب تبييض الأسنان إحدى طرق تبييض الأسنان الشائعة، في هذا المقال سنتعرف على فوائدها وأضرارها وكيفية استخدامها مع فريق علاجك الطبية.

منذ 4 أيام تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية

تعد عملية تكميم المعدة من ضمن الأكثر انتشارا نظرا لكونها تساعد على إنقاص الوزن. شاهد تجارب تكميم المعدة ضمن عيادات علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً