nav
whatsapp icon

تقنية كاد كام في طب الأسنان (CAD/CAM)

blog single image

إذا كنت تفكر في تركيب تيجان أو جسور أو فينير الأسنان، هل تعلم أنه بإمكانك الاستفادة من آخر  تطورات طب الأسنان الرقمي من خلال الكاد كام (CAD/CAM)؟ تعرف من خلال المقال التالي على مميزات هذه التقنية وكيف تعمل، مع مختصي علاجك الطبية.

ما هي تقنية الكاد كام في طب الأسنان؟

تقنية الكاد كام في طب الأسنان هي تقنية يتم استخدامها في تصنيع التركيبات السنية مثل الجسور والتيجان وزرعات الأسنان والقشور الخزفية وأطقم الأسنان، وتتم بمساعدة الحاسوب من خلال إنشاء نموذج رقمي للتركيبات المراد تصنيعها ثم تنفيذه بواسطة الآلة الخاصة بتصميم النماذج الرقمية. وهي تنتج تركيبات أكثر متانةً وأعلى جودة من التركيبات المصنوعة بالطرق التقليدية وكذلك توفر جهدًا كبيرًا في تصنيع التركيبات مقارنةً بتصنيعها بالشكل التقليدي.

نبذة تاريخية عن استخدام الكام كاد في طب الأسنان

جاءت تقنية الكاد كام مكملةً لتقنيات أخرى كانت قد ظهرت قبلها في طب الأسنان، وقد بدأ استخدام تقنية الكاد كام للأسنان منذ منتصف الثمانينات إلا أنها لم تكن شائعة بشكل كبير وقتها وكانت تتطلب قدرًا كبيرًا من الجهد، ومع تحسن التقنيات الرقمية والبرامج المساعدة ازداد الاعتماد عليها في عيادات أطباء الأسنان وبدأت بالانتشار شيئًا فشيئًا، وتعتبر تقنية الكاد كام اليوم من أهم وأبرز تقنيات طب الأسنان الرقمي.

ما هي المكونات الأساسية لنظام الكام كاد في مجال طب الأسنان؟

يتألف نظام الكاد كام من قسم تصويري يقوم بإدخال البيانات إلى النظام، بالإضافة إلى قسم رقمي لإنشاء المحاكاة اللازمة وخلق النموذج والآلة التي تقوم بالتصميم.

1. الماسح الضوئي Scanner

يتكون الماسح الضوئي من كاميرا رقمية تقوم بالتقاط مجموعة من الصور للفم والأسنان بهدف توفير بيانات لنظام الكاد كام لمعالجتها وخلق النموذج منها، يتم تخزين هذه الصور على برمجية حاسوبية وبناء النماذج المختلفة لتركيبات الأسنان بناءً عليها.

2. برنامج النمذجة CAD

برنامج النمذجة CAD أو التصميم بمساعدة الحاسوب Computer-Aided Design هو برمجية حاسوبية يتم من خلالها إنتاج نماذج افتراضية لتركيبات الأسنان اللازمة بناء على البيانات التي تقدمها الصور المأخوذة باستخدام الماسح الضوئي، ويتيح برنامج النمذجة إمكانيات وخيارات كثيرة لمحاكاة التركيبات والأسنان الطبيعية واختيار الشكل الأفضل والأكثر تلاؤمًا.

3. تقنية تحويل النموذج إلى منتج CAM

تقنية تحويل النموذج إلى منتج CAM أو التصنيع بمساعدة الحاسوب Computer-Aided Manufacturing هي آلة يتم تلقيمها بالمواد الأولية المبتغى تصنيع المنتج منها وإدخال النموذج إليها على شكل خوارزمية رقمية من أجل تنفيذه، تقوم الآلة بعد ذلك بأخذ المادة الأولية وتطبيق النموذج عليها حتى إتمام تصنيع المنتج، وهذه الخطوة تشابه الطباعة ثلاثية الأبعاد في مبدأ العمل.

تحويل النموذج إلى منتج CAM

مبدأ عمل أنظمة الكام الكاد في مختلف تخصصات طب الأسنان؟

يمثل الكاد كام في طب الأسنان تقنية تمكن أطباء الأسنان من إجراء عمليات تعويض معقدة وكبيرة للأسنان بشكل أسهل وأسرع وأكثر كفاءة وكذلك أكثر دقة. يستخدم كل من أطباء الأسنان ومختبرات طب الأسنان تقنية CAD / CAM لبناء الترميمات مثل التيجان والحشوات والقشور الخزفية والجسور وأطقم الأسنان وزرعات الأسنان وتقوم بتصنيعها من السيراميك عالي القوة. تتم العملية وفق ما يلي:

  1. تحضير الأسنان: يقوم طبيب الأسنان بتحضير موقع التعويض الخاص بالمريض عن طريق تنظيف السن وإزالة التسوس وجير الأسنان وعن طريق برد الأسنان غير السليمة هيكليًّا.
  2. التصوير داخل الفم: يلتقط الماسح الضوئي صورًا للأسنان المحضرة والأسنان المجاورة لها لإنشاء نموذج مخصص ثلاثي الأبعاد لشكل الفم والأسنان.
  3. تصميم التركيبات: يقوم طبيب الأسنان أو أخصائي تعويضات الأسنان بتصميم الترميم باستخدام برنامج النمذجة وبمساعدة الصور الملتقطة بالماسح الضوئي.
  4. تصنيع المنتج النهائي: بعد الانتهاء من تصميم النموذج الافتراضي للتركيبات يتم نقلها إلى آلة تحويل النموذج إلى منتج لتقوم بإنتاج التركيبات بشكلها النهائي من كتلة واحدة من السيراميك.

الكاد كام في طب الأسنان

  1. تلميع وصقل التركيبات: يتم طلي التركيبات أو صقلها لتبدو طبيعية قبل تثبيتها.
  2. التركيب: يتم تثبيت التركيبات بشكل نهائي ودائم على الأسنان.

قائمة بعض برامج الكاد كام المستخدمة في طب الأسنان

تتضمن قائمة أبرز برامج الكاد كام المستخدمة في طب الأسنان:

  • برنامج Deltaface للمختبرات.
  • برنامج ISUS للتركيبات المعدنية.
  • برنامج CEREC لتصميم التيجان وقشور الفينيير والحشوات.
  • برنامج Delcam لتصميم الجسور والتيجان والحشوات بنوعيها inlay و onlay.

مميزات وعيوب تقنية الكاد كام في طب الأسنان

تقنية الكاد كام من التقنيات البارزة جدًا في مجال طب الأسنان الرقمي وفي مجالات تصنيعية أخرى كثيرة، ولها كذلك العديد من المميزات ولها بعض العيوب أيضًا، وتتضمن مميزات وعيوب تقنية الكاد كام في طب الأسنان:

المميزات

تتضمن أبرز مميزات تقنية كاد كام في طب الأسنان:

  • سرعة إنجاز النماذج والتركيبات السنية.
  • انخفاض التكلفة الكلية لإجراءات تركيبات الأسنان.
  • زيادة متانة وكفاءة تركيبات الأسنان والحصول على منتجات أكثر صلابة وقوة وذات عمر أطول.
  • قابلية اختبار النماذج بشكل افتراضي قبل تصميمها وتركيبها وهو ما يزيد من مناسبة التركيبات لأسنان المريض.

العيوب

تضم عيوب كاد كام في طب الأسنان:

  1. يمكن أن تضيع النماذج بسبب التوقف المفاجئ لأجهزة الكمبيوتر.
  2. العمل عرضة للفيروسات.
  3. تستغرق التقنية وقتًا طويلًا لمعرفة كيفية تشغيل البرنامج والعمل عليه.
  4. تكلفة شراء التقنيات وأجهزة الحاسوب وآلة التصنيع لتقنية الكاد كام مرتفعة جدًا.
  5. تحتاج إلى الوقت والتكلفة من أجل تدريب الكادر الذي سيعمل على التقنية ليستطيع استخدامها.
  6. الحاجة إلى التحديث المنتظم للبرامج أو أنظمة التشغيل.

تطبيقات الكاد كام في طب الأسنان

يمكن استخدام تقنية الكاد كام في طب الأسنان من أجل تصنيع أي نوع من أنواع تركيبات الأسنان والحصول على التركيبات بنجاح.

التيجان والجسور

يتم إنشاء تيجان وجسور الأسنان بتقنية الكاد كام وفق القياسات الدقيقة وبجودة كبيرة تستطيع تحمل الضغط الناتج عن المضغ ومقاومة بيئة الفم وإنجاز وظائف الأسنان بشكل ناجح ويتم اختبار هذه التركيبات افتراضيًّا وتصميمها من قطعة واحدة من السيراميك بحيث لا يكون فيها نقاط ضعف تُعرضها للكسر أو الفشل.

اقرأ اكثر: أفضل عيادات تصميم الابتسامة الرقمية في تركيا

القشور الخزفية

تتطلب السماكات القليلة للقشور الخزفية دقة كبيرة في تصميمها، وهو ما توفره تقنية الكاد كام إذ تتيح الحصول على القشور الخزفية ذات السماكة المطلوبة بشكل دقيق وبجودة ممتازة.

الغرسات السنية

غرسات الأسنان من التركيبات التي تحتاج إلى دقة كبيرة في تصنيعها وكذلك يجب أن تكون متينةً بما يكفي لتحل محل الأسنان الطبيعية، وهو ما تتيح تقنية الكاد كام إنجازه بنجاح.

الحشوات المصبوبة

تحتاج حشوات الأسنان المصبوبة إلى القولبة بشكل يماثل الكسر الموجود في السن، وتسهل تقنية الكاد كام هذه العملية كثيرًا من خلال النماذج الرقمية وتقديم حشوات مماثلة تمامًا لشكل أسنان المريض.

تقويمات الأسنان

تقويمات الأسنان كذلك من المعالجات التي تتطلب دقة في تصنيع التقويم لكي يناسب شكل الأسنان ويقوم بتعديل اصطفافها، في الحالة التقليدية يحتاج صنع التقويم المناسب إلى الكثير من الجهد والوقت، وتوفر تقنية الكاد كام هذا الجهد وتقوم بإنجاز تقويمات الأسنان بجودة مرتفعة وفي وقت قصير كذلك.

تطبيقات أخرى

يمكن باستخدام تقنية الكاد كام تصنيع أطقم الأسنان الجزئية أو الكاملة من خلال إنشاء نموذج افتراضي لأسنان المريض وفمه ثم تصنيعه على الآلة وتطبيقه في فم المريض ليحقق نتائج جيدةً جدًا في تعويض الأسنان المفقودة.

المقارنة بين تقنية الكاد كام والطريقة التقليدية

  • اختصار مدة إنجاز تركيبات الأسنان إلى جلسة واحدة: يمكن إنجاز تركيبات الأسنان بالاعتماد على تقنية الكاد كام في جلسة واحدة إذ يستغرق إنشاء النموذج وتصنيعه مدة 45 دقيقًة تقريبًا. بينما في التقنيات التقليدية سيحتاج الأمر إلى عدة جلسات لأخذ الطبعات وإرسالها إلى المختبر وتصنيع التركيبات وإعادة إرسالها إلى طبيب الأسنان واختبارها وتعديلها قبل تثبيتها بشكل نهائي.
  • الطبعات الرقمية: توفر تقنية الكاد كام من خلال الطبعات الرقمية الكثير من العناء على المريض والطبيب بالاستغناء عن الطبعات التقليدية المزعجة بالنسبة للمريض، إذ يتعين على المريض في الطبعات التقليدية وضع قالب لين من مادة تسمى الألجينات على أسنانه والانتظار مدة خمس دقائق حتى تجف، بينما يتم أخذ الطبعة خلال ثوان من خلال الماسح الضوئي في تقنية الكاد كام.
  • تقليل التكاليف المالية: تختصر تقنية الكاد كام الكثير من خطوات الطريقة التقليدية التي تكلف مبالغ مالية أكبر على كل من الطبيب والمريض، وبذلك تكون تكلفة الإجراءات السنية بواسطة تقنية الكاد كام أقل من الطرق التقليدية.

تكلفة التعويضات السنية المعتمدة على تقنية الكاد كام في تركيا

يكلف تركيب تاج واحد للأسنان بتقنية الكاد كام في تركيا ما بين 500 و 1000 دولار أمريكي، بينما تكلف جسور الأسنان 600 – 1100 دولار أمريكي، ويكلف تركيب فينيير الأسنان باستخدام تقنية الكاد كام تقريبًا 200 دولار للسن الواحد.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Arcvertex.com advantages and disadvantages of using computer aided design cad
Colgate.com cad cam dentistry what is it
Wakedentalcare.com how much does a cerec crown cost

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.