nav
whatsapp icon

تكسر الأسنان: الأسباب والعلاج

blog single image

يحدث تكسر الأسنان جراء إصابة شديدة أو تناول أطعمة صلبة أو خلال النوم. سنتطرق لشرح أهم الأسباب وطرق علاج تكسر الأسنان عبر المقال التالي. تابع القراءة لتتعرف على التفاصيل.

ما هو تكسر الأسنان؟

يحدث تكسر الأسنان عند فقدان جزء من أحد الأسنان وانكساره بسبب قضم طعام صلب أو التعرض للإصابات كالرضوض والسقطات وبسبب تآكل ميناء الأسنان. إن ميناء الأسنان هو البنية الأكثر صلابة في الجسم وهو المسؤول عن حماية الأسنان من التسوس والتشققات وتكسر الأسنان، ولذلك فإن جميع الحالات التي تسبب الضعف والتآكل في ميناء الأسنان يمكن أن تكون سببًا في تكسر الأسنان. إن تكسر الأسنان مزعج لأنه يؤدي إلى صعوبة في الأكل أو انزعاج أثناء الأكل، كما أن المظهر الجمالي للأسنان المتكسرة ليس بالمظهر المستحب، ولذلك فإن الخيارات المتوفرة لإصلاح الأسنان المتكسرة عديدة ومتنوعة.

تكسر الأسنان بالانجليزي

يمكن أن تستخدم عدة كلمات ومصطلحات للتعبير عن تكسر الأسنان في اللغة الإنجليزية، والتي تتضمن: Cracked tooth, Chipped tooth, Broken tooth, Fractured tooth.

تكسر الأسنان بالصور

تكسر الأسنان

تكسر الاسنان الامامية

الأسنان الأمامية هي الأكثر عرضة لتكسر الأسنان، إذ أنها المسؤولة عن قضم الطعام وهي أيضًا التي تتلقى الصدمات عند السقوط أو التعرض لإصابة على الوجه، كما أن صرير الأسنان يؤثر على الأسنان الأمامية أكثر من غيرها ولذلك فإن الأسنان الأمامية هي التي تتعرض لتكسر الأسنان في أغلب الحالات. من المهم تدبير تكسر الأسنان الأمامية وإصلاحها وذلك بسبب العيب الجمالي الذي يسببه تكسر الأسنان وكذلك لتجنب صعوبات النطق وللحفاظ على قدرة صحية على تناول الطعام.

تكسر اﻻسنان الملبسة

من الممكن أن تتعرض تلبيسات الأسنان إلى التكسر كذلك، إذ أن تلبيسات الأسنان ليست بنفس متانة وقوة تحمل ميناء الأسنان، وذلك على الرغم من خصائصها المعروفة في الصلابة والقوة. تدوم أفضل أنواع تلبيسات الأسنان عشرة سنوات قبل أن تبدأ بالتشقق والضعف، وفي هذه الحالة فمن الممكن أن تتعرض للكسر، كما أن تركيب تلبيسات الأسنان بشكل خاطئ أو غير ملائم يعرضها للكسر أيضًا.

أنواع تكسر الأسنان

لتكسر الأسنان أشكال متعددة ومتنوعة. تتضمن أنواع تكسر الأسنان:

  • خطوط التشقق: هذا النوع عبارة عن تشققات صغيرة جدا في ميناء الأسنان لا تسبب أي ألم أو أعراض أخرى ولا تحتاج إلى العلاج.
  • النتوء المكسور: يحدث هذا النمط من تكسر الأسنان حول حشوة السن عادةً ولا يؤثر على لب السن ولذلك فلا يسبب كثيرًا من الألم.
  • الكسر الممتد إلى داخل اللثة: عادة ما تكون الكسور العمودية في الأسنان قابلة للإصلاح إذا لم يبلغ الكسر منطقة اللثة، أما في حالة وصول خط الكسر إلى اللثة فقد يستطب خلع السن من أجل الحفاظ على سلامة اللثة. والفرصة الأفضل للحفاظ على السن هي العلاج بشكل فوري.
  • انقسام الأسنان: يوجد في السن في هذه الحالة صدع يمتد من السطح إلى ما بعد اللثة ويسبب انفصال السن إلى قسمين منفصلين. من غير المحتمل الحفاظ على السن في هذه الحالة، ولكن قد يستطيع طبيب الأسنان استعادة جزء منه وترميمه.
  • كسر الجذر العمودي: يبدأ الكسر في هذه الحالة من جذر السن تحت اللثة ويمتد إلى الأعلى. لا يسبب كسر الجذر العمودي كثيرًا من الأعراض ما لم يتعرض السن إلى العدوى والالتهاب، ومن الممكن أن يتطلب العلاج خلع السن.

أسباب تكسر الأسنان

يحدث تكسر الأسنان بشكل رئيسي بسبب ضعف أو تآكل طبقة ميناء الأسنان، طبقة الميناء هي أقوى طبقات الأسنان والمسؤولة عن حماية الأسنان من العوامل الخارجية. تتضمن أسباب ضعف ميناء الأسنان وتكسر الأسنان:

أسباب تكسر الأسنان

  • إهمال نظافة الفم وقلة تنظيف الأسنان
  • تناول المشروبات الغازية والأطعمة الحامضية بكثرة والإكثار من تناول السكريات والحلويات
  • تسوس الأسنان غير المعالج
  • الضغط الزائد على الأسنان بسبب صرير الأسنان.
  • الحشوت كبيرة الحجم وغير الملائمة التي تضعف تكامل الأسنان مع بعضها
  • مضغ أو قضم الطعام القاسي كالثلج والمكسرات والحلويات الصلبة أو عض الأجسام الصلبة مثل الأقلام والمفاتيح وغيرها
  • الإصابات الفيزيائية للفم مثل التعرض لضربة على الوجه خلال حوادث السيارات والإصابات الرياضية والسقوط
  • التغيرات الشديدة والمفاجئة في درجة حرارة الفم مثل شرب شيء ساخن جدًا ثم محاولة تبريد الفم عن طريق شيء بارد جدًا
  • العمر، إذ أن ميناء الأسنان يضعف ويتلاشى مع التقدم في السن ولذلك تبدأ الأسنان بالتكسر بعد سن 50 عامًا

تكسر الاسنان وفيتامين د

توجد علاقة بين تكسر الأسنان و نقص مستويات فيتامين د في الجسم . إن فيتامين د مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الجهاز الهضمي والحفاظ على مستويات طبيعية للكالسيوم في الدم، كما يساهم في ترسب الكالسيوم على العظام والأسنان وزيادة صلابتها. يسبب نقص فيتامين د نقص مستويات الكالسيوم في الدم، والتي يتم تعويضها من خلال استخراج الكالسيوم وسحبه من العظام والأسنان، وفي هذه الحالة تصبح العظام والأسنان أكثر هشاشة وتكون الأسنان أكثر عرضة للكسر والتشقق.

ارتجاع المرئ وتكسر الاسنان

يوجد بين المعدة والمرئ عضلة تغلق المعدة بعد دخول الطعام إليها لمنع عودته إلى المرئ، في حالة ضعف عمل هذه العضلة فإن محتويات المعدة تعود إلى المرئ وقد تصعد إلى البلعوم وحتى إلى الفم أيضًا. تكون محتويات المعدة حامضية بشكل شديد، والمواد الحامضية تسبب ضعف وتآكل ميناء الأسنان، وبذلك تجعل الأسنان أضعف وأكثر عرضة للإصابة بتكسر الأسنان.

علاج تكسر الاسنان

يعتمد تحديد طريقة العلاج الأفضل لتكسر الأسنان على حجم الكسر والسن الذي يوجد فيه وكذلك على الأعراض التي يسببها وإذا ما كان الكسر ممتدًا إلى داخل اللثة أم لا. لا تحتاج كثير من حالات تكسر الأسنان إلى العلاج، إذ يوجد لدى كثير من الناس شقوق صغيرة الحجم في أسنانهم، وإذا لم تسبب هذه الشقوق أي مشكلة فلن يكون العلاج ضروريًّا. إن طرق العلاج المتوفرة لتكسر الأسنان عديدة ومتنوعة، إذ تتضمن الخيارات من أجل علاج تكسر الأسنان:

  • تيجان الأسنان: تيجان الأسنان هي تلبسات مصنوعة من السيراميك أو البورسلين يتم تصميمها لتغطي السن التالف وتأخذ شكله الخارجي. يقوم طبيب الأسنان بإجراء برد للسن لكي يناسب حجم التاج، ثم يجري بعد ذلك طبعة للأسنان ويقوم بتحديد اللون ونوع التاج المناسب ليتم تصميمه. وبعد ذلك يقوم طبيب الأسنان بتثبيت التاج فوق السن المكسور. تستغرق هذه العملية تقريبًا أسبوعين من الزيارات ويدوم تاج الأسنان مدى الحياة إذا تم الاعتناء به بشكل جيد.
  • عملية قناة الجذر: هذه العملية من العلاجات اللبية للأسنان، يتم إجراء قناة الجذر عندما يكون الكسر ممتدًا إلى العمق حتى لب السن، حيث يتم حفر السن وإزالة اللب المتضرر وحشو جذر السن لاستعادة قوة السن ومتانته. تحمي هذه العملية السن من التعرض للعدوى ومن الضعف في المستقبل.
  • خلع السن: في الحالات التي يتمد فيها الكسر إلى تحت اللثة، أو عندما تكون بنية السن أو عصب السن أو جذوره متضررة بشكل كبير فقد يكون خلع السن هو الخيار الوحيد.

علاج تكسر الأسنان

علاج تكسر الاسنان الامامية

تحتاج الأسنان الأمامية عند إصابتها بالتكسر إلى علاج تجميلي للحفاظ على السمة الجمالية للأسنان، وتتضمن الطرق المتاحة لتجميل الأسنان الأمامية:

  • ترابط الأسنان: في ترابط الأسنان بقوم طبيب الأسنان بعد تحضير السن بوضع حشوة مرنة من الريزين المركب على السن ويشكله بحيث يكمل النقص في السن ثم يسلط عليه ضوء ليزر ليجف ويتصلب. لحشوات الريزين المركب لون الأسنان نفسه، كما أنها جيدة من حيث القوة والتحمل وهي كذلك سهلة الإجراء وسريعة وأقل تكلفة من إجراءات تجميل الأسنان الأخرى.
  • القشور الخزفية: يمكن استعمال القشور الخزفية مثل الفينيير واللومينير لتجميل الأسنان الأمامية، في هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة جزء من ميناء الأسنان ثم يقوم بتثبيت القشور الخزفية المصنوعة من السيراميك أو الزيركون أو البورسلين. هذه الطريقة ذات نتائج جمالية ممتازة، كما أن القشور الخزفية قوية التحمل وتدوم لوقت طويل دون أن تتضرر وهي أعلى تكلفة من طرق التجميل الأخرى.

أسئلة شائعة عن تكسر الأسنان

نعم.
نعم.
لا.
لا.
نعم.
نعم.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

https://www.nhs.uk/conditions/chipped-broken-or-cracked-tooth/

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.