nav
whatsapp icon

علاج سرطان المثانة في تركيا

blog single image
جدول المحتويات

هل تعتبر تركيا دولة مميزة في علاج سرطان المثانة؟

لا يغيب عن عين الناظر أن تركيا من الدول الرائدة في مجال السياحة العلاجية، وأنها تمثل مقصدًا للكثيرين حول العالم لطلب العلاج. وتتنوع المجالات التي تقدم فيها تركيا مختلف وسائل العلاج، والتي يعتبر علاج السرطان أبرزها. وإن تركيا دولة مميزة في علاج السرطان بشكل عام وسرطان المثانة على وجه الخصوص. ذلك بأن تكلفة العلاج في تركيا منخفضة حتى لتعادل جزءًا بسيطًا من تكلفة العلاج في الدول الأخرى مثل أوروبا وأمريكا ودول الخليج العربي. وفي الوقت نفسه فإن النظام الطبي في تركيا يضاهي الأنظمة الصحية في هذه الدول من حيث التقدم والخبرة.

تتوفر في تركيا مجموعة كبيرة من المستشفيات والمراكز المتخصصة والخبيرة في علاج الأورام، وهي مزودة بأحدث وسائل التشخيص وأفضل الأجهزة والتكنولوجيا المفيدة في تقديم مختلف أنواع العلاج. كما يعمل في هذه المراكز أطباء ذوو خبرة طويلة، إذ تشتهر تركيا بوجود أطباء متخصصين يملكون شهرة كبيرة ويجمعون من الخبرة سنوات كثيرة. كما أن السفر إلى تركيا والإقامة فيها أثناء فترة العلاج أيضًا منخفضي التكلفة، وتضاف تكلفة السفر والإقامة إلى التكاليف الكلية للعلاج في معظم الأحيان. كل ذلك يجعل تركيا الوجهة التي يختارها كثير من مرضى السرطان حول العالم لطلب العلاج.

ما هي طرق علاج سرطان المثانة في تركيا؟

عادة ما يتم اكتشاف سرطان المثانة في مراحله الباكرة، حيث يسبب سرطان المثانة ظهور عدد من الأعراض التي تجعل المريض يطلب استشارة الطبيب ويخضع للفحص. وإن التشخيص والاكتشاف المبكر لسرطان المثانة ليتيح وفرة في وسائل العلاج ويساعد على التخلص من الورم بطرق متنوعة، وذلك على الرغم من أن لسرطان المثانة احتمال كبير بأن يظهر مجددًا بعد علاجه. تتضمن طرق علاج سرطان المثانة في تركيا:

علاج سرطان المثانة

1. العلاج الكيميائي

يجرى العلاج الكيميائي لسرطان المثانة باستخدام دواء أو أكثر من الأدوية السامة للخلايا، والتي تؤدي إلى موت الخلايا السرطانية ونقص حجم الورم. عادة ما يستخدم دواءان مع بعضهما لعلاج سرطان المثانة، ويمكن أن يتم إعطاء أدوية العلاج الكيميائي من خلال إحدى طريقتين:

  • عن طريق الأوردة: هذا هو النوع التقليدي للعلاج الكيميائي حيث تعطى الأدوية عن طريق أحد الأوردة لتنتشر في الدم، ويستخدم العلاج الكيميائي عبر الأوردة لإنقاص حجم الورم وتسهيل استئصاله قبل جراحيًّا أو لإزالة بقايا الورم من الخلايا بعد الجراحة. قد يستخدم العلاج الكيميائي في هذه الحالة بالترافق مع العلاج الإشعاعي عند تعذر إجراء الجراحة.
  • الحقن داخل المثانة: قد يعطى العلاج الكيميائي حقنًا داخل المثانة حيث يتم إدخال قثطرة عبر الإحليل وصولًأ إلى المثانة ويجرى حقن جرعة الدواء عبرها وتترك فترة من الزمن ثم يعاد إفراغها. وتستخدم هذه الطريقة لعلاج سرطانات المثانة السطحية والتي لم تخترق جدار المثانة، إذ تزول الحاجة إلى الجراحة مع هذه الطريقة في العلاج.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

2. العلاج الإشعاعي

تستخدم في العلاج الإشعاعي حزمة أو عدة حزمة من الأشعة عالية الطاقة مثل الأشعة السينية. تمتلك هذه الأشعة خصائص متلفة للخلايا عن التعرض لها لفترة كافية أو لعدد مرات كافي. في علاج سرطان المثانة يتم استخدام العلاج الإشعاعي مع العلاج الكيميائي للعلاج عند عدم إمكانية إجراء الجراحة. كما يفيد العلاج الإشعاعي في إنقاص حجم الورم قبل الجراحة وإزالة الخلايا الباقية منه بعد الجراحة.

يقدم العلاج الإشعاعي على مدى عدد من الجلسات التي تختلف حسب حجم وانتشار الورم، وقد تستمر من عدة جلسات إلى علاج مطول لعدة أسابيع يتضمن الخضوع لعدة جلسات خلال الأسبوع الواحد.

اقرأ اكثر: دليل شامل حول علاج سرطان العظم في تركيا

3. العلاج المناعى

العلاج المناعي هو أحد أنواع العلاج الدوائي للسرطان. ويعمل العلاج المناعي لسرطان المثانة من خلال تنبيه الجهاز المناعي لوجود ورم خبيث في الجسم. ويتم ذلك من خلال تعطيل الوسائل التي تتجنب من بواسطتها الخلايا السرطانية هجوم الجهاز المناعي عليها. يتم إعطاء العلاج المناعي إما عن طريق الأوردة مثل بقية الأدوية أو عبر المثانة بشكل مباشر، حيث تدخل قثطرة عبر الإحليل ويتم حقن الدواء من خلالها، ويؤدي الدواء في هذه الحالة إلى إثارة الجهاز المناعي لمهاجمة المنطقة التي يحقن فيها بما يؤدي إلى موت الخلايا السرطانية.

 اقرأ اكثر: سرطان الكبد: الأسباب والأعراض وطرق العلاج

4. الاستئصال الكلي

عادة ما يكون الاستئصال الكلي هو الخيار الأخير للعلاج ويجرى في الحالات المتقدمة فقط. يتضمن علاج سرطان المثانة بالاستئصال الكلي عملية جراحية كبيرة لإزالة المثانة بشكل تام مع الورم الذي تحتويه، في هذه الحالة يكون السرطان قد انتشر في المثانة انتشار النار في الهشيم وغدا غير قابل للعلاج بطريقة تحافظ على المثانة. بالإضافة إلى المثانة قد يتم استئصال العقد اللمفية المجاورة للمثانة، مع إزالة البروستاتا والحويصلات المنوية عند الرجال أو استئصال الرحم والمبيضين عند النساء نتيجة انتشار السرطان إلى هذه الأعضاء.

قد يجرى استئصال المثانة عبر الجراحة المفتوحة أو باستخدام المنظار، وتفضل الجراحة المفتوحة من أجل إتاحة الفرصة لترميم الجهاز البولي خلال العملية الجراحية نفسها دون الحاجة إلى جراحة أخرى.

تعرف على كيفية علاج سرطان الكبد في تركيا: دليل مفصل

الاستئصال الكلي لسرطان المثانة

5. الاستئصال الجزئي

يتضمن الاستئصال الجزئي في علاج سرطان المثانة عملية جراحة لإزالة الورم السرطانية من المثانة مع جزء من المثانة وهو الجزء الذي يحتوي على الورم. يكون الورم قد اختررق جدار المثانة في هذه الحالة وامتد إلى جميع طبقاتها ولكن ضمن منطقة محدودة وليس في كامل مساحة المثانة.

ويقوم الجراح بقطع الجزء الذي يحتوي على الورم مع الأنسجة السليمة المحيطة به ويعيد إغلاق ما تبقى من المثانة. لا توجد حاجة إلى تحويل مجرى البول في هذه الحالة لأن المثانة لم تتم إزالتها بشكل كامل، ولكن قد يتابع العلاج بعد ذلك بالعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي للتخلص من أي بقايا يتركها الورم.

قد تتضمن المعالجة الجراحية في الحالات التي ينحصر وجود الورم فيها ضمن المثانة من الداخل طريقة استئصال الورم عبر الإحليل. وهي طريقة تستخدم في التشخيص والعلاج على حد سواء. حيث يقوم الجراح أثناء تنظير المثانة لتأكيد التشخيص بإزالة الورم باستخدام قاطع كهربائي أو شعاع ليزر ومن ثم يتابع العلاج بجرعات قليلة من العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي.

 اقرأ اكثر: سرطان الثدي : أسبابه وأنواعه وطرق العلاج

6. تحويل مجرى البول

تدعو الحاجة إلى إجراء تحويل مجرى البول في حالة استئصال المثانة الكلي فقط. وتحويل مجرى البول ليس واحدةً من طرق علاج السرطان، بل هو إجراء جراحي يتم خلالها إعادة بناء مثانة جديدة للحفاظ على وظيفة تبول طبيعية.

ويتم ذلك من خلال أخذ قطعة بحجم كاف من الأمعاء وإعادة تشكليها لتشبه الكيس البيضوي أو الكروي وتصبح أقرب ما يمكن إلى شكل المثانة الطبيعية. بعد ذلك يتم تثبيت المثانة الجديدة في مكانها ووصلها إلى الحالبين والإحليل. يستعيد معظم المرضى القدرة على التبول بشكل طبيعي بعد هذه العملية مع وجود استئناءات لمرضى يعانون من صعوبة التبول أو بعض المشاكل القابلة للعلاج.

7. العلاج الاستهدافي

يستهدف هذا النوع من العلاج، والذي يسمى بالعلاج الدوائي الموجه، الوظائف الحيوية التي تقوم بها الخلايا السرطانية لتبقى حية. حيث تؤدي الأدوية المستخدمة للعلاج إلى إيقاف إحدى الوظائف المهمة لاستمرار الخلايا السرطانية فتؤدي إلى موتها. وبعكس العلاج الكيميائي لا يؤثر العلاج الدوائي الموجه على خلايا الجسم السليمة، لأنه يستهدف وظائف غير طبيعية تقوم بها الخلايا السرطانية فقط دون الخلايا السليمة، ولا يسبب بالتالي تساقط الشعر أو مشاكل الجهاز الهضمي أو التعب.

تواصل معنا الآن تواصل معنا الآن

تكلفة علاج أورام المثانة في تركيا

تختلف تكلفة علاج أورام المثانة في تركيا مع اختلاف طريقة العلاج المتبعة. حيث تكلف الجراحة لاستئصال الورم مع جزء من المثانة حوالي 3500 دولار، بينما وتبلغ تكلفة استئصال المثانة الكلي 10000 – 15000 دولار تقريبا ويكلف إعادة بناء المثانة وتحويل مجرى البول حوالي 20000 دولار أمريكي. أما تكلفة العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي فهي ما بين 1000 – 2000 دولار حسب عدد الجلسات.

أفضل مراكز علاج سرطان المثانة في تركيا

يوجد في تركيا مستشفيات ومراكز متنوعة تتخصص في علاج الأورام وعلاج سرطان المثانة. تقدم علاجك الطبية جميع طرق علاج سرطان المثانة في تركيا بالتعاون مع عدد من المراكز والمستشفيات التي تعتبر الأفضل في تركيا. من بين أفضل مراكز علاج سرطان المثانة في تركيا نذكر:

  • مستشفى يني يوزيل جامعة غازي عثمان باشا Yeni Yuzyil Universitesi Gaziosmanpasa Hospital
  • مجموعة مستشفيات أجيبادم Acibadem
  • المستشفى الأمريكي American Hospital
  • مستشفى جامعة أوكان Okan University Hospital
  • مستشفي ميديكانا Medicana Hospital
  • مستشفي اسطنبول جراح Istanbul Cerrahi Hospital
  • مستشفي بشاك شهير BasakSehir City Hospital
  • مستشفى جامعة ميديبول Medipol Hospital
  • مستشفى إمسي Emsey Hospital
  • مستشفى ليف Liv Hospital
  • مستشفى فلورنس نايتنجيل Florence Nightingale Hospitals
  • مستشفي اردم Erdem Hospital
  • مستشفى أوتا جينميد Ota & Jinemed Hospital

كيف تساعدك علاج الطبية في علاج سرطان المثانة في تركيا؟

تقدم علاجك الطبية مجموعة مميزة من الخدمات التي تجعل رحلتكم للعلاج أسهل وأكثر راحة مع الحرص على حصولكم على أفضل علاج ممكن لحالتكم مقابل أقل تكلفة ممكنة. تؤمن لكم علاجك الطبية تذاكر الطيران ووسائل النقل في تركيا إضافة إلى أرقى الفنادق لإقامتكم أثناء فترة العلاج. ويعمل على تقديم المشورة وتفاصيل العلاج الضرورية والإشراف على علاجكم أفضل أطباء الأورام في تركيا وأكثرهم خبرة بالتعاون مع أفضل وأمهر الجراحين.

سوف تتلقون العلاج المختار ضمن المستشفيات الأفضل والأعلى جاهزية من حيث التقنيات والتجهيزات الطبية ومن حيث المرافق المتوفرة لتأمين أعلى مستويات الراحة لكم. إضافة إلى ذلك فإن أطباء علاجك يبقون على تواصل معكم بعد انتهاء العلاج للاطمئنان إلى النتائج والتحقق من نجاح العلاج حرصًا على سلامتكم ودوام صحتكم.

نصائح علاجك الطبية للوقاية من سرطان المثانة

لا يمكن الوقاية بشكل كامل من سرطان المثانة، ولكن يمكن تقليل عوامل الخطر التي تلعب الدور الأكبر في حدوث السرطان، وذلك من خلال:

  • تجنب التدخين، إذ أن التدخين أحد أهم العوامل التي تزيد خطر الإصابة بسرطان المثانة
  • الالتزام بنظام غذائي صحي، حيث تلعب العوامل الغذائية وسوء التغذية دورًا كبيرًا في حدوث كثير من أنواع السرطان. احرص على تناول الأغذية الصحية فقط واجعل طعامك متنوعًا وغنيًّا بالخضروات والفواكه فهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة المهمة للوقاية من السرطان. تجنب السكر المضاف ما أمكن وابتعد عن الوجبات السريعة والدهون المهدرجة ذات التأثير الضار على جميع خلايا الجسم.
  • تجنب التعامل مع المواد الكيميائية المسرطنة ما أمكن، وإن كان لا بد من تعاملك معها فاحرص على اتباع وسائل الوقاية وتعليمات السلامة والأمان بشكل تام
  • استشر الطبيب وقم بفحوصات دورية عند وجود عوامل خطر أخرى لسرطان المثانة مثل إصابة سابقة في العائلة أو التعرض للأشعة لفترة طويلة أو بجرعات عالية.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.