الغذاء الصحي

كل ما يهمُّ معرفته عن الأغذية الصحيَّة، ومركِّباتها الغذائية، وفوائد الأطعمة بأنواعها، وأخطار الإكثار منها، وغيرها من المعلومات الغنيَّة، تجدونها في مقالاتنا التالية

الغذاء الصحي فوائد بذور البطيخ: قيمة غذائية كبيرة
308
Jan 21 2020

فوائد بذور البطيخ: قيمة غذائية كبيرة

يعتبر البطيخ أحد أنواع الفواكه الصيفية التي يفضلها الكثير من الناس، والذي يضفي الانتعاش على أيام الصيف الحارة، لكن معظم الناس عند تناولهم هذه الفاكهة يقومون برمي بذورها، لأنهم لا يعلمون حقيقة فوائدها ومدى غناها بالفيتامينات. فما هي فوائد بذور البطيخ، وما هي حقيقتها؟ وهل هي صحية بالفعل؟.

فوائد بذور البطيخ

فوائد بذور البطيخ

البطيخ الفاكهة الصيفية التي تتكون من الماء بنسبة 95 %، إضافة إلى غناها بالفيتامينات كفيتامين A ذي الفوائد الصحية على العيون والشعر والجلد، وفيتامين C والمعادن، كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيزيوم إلى الأحماض الأمينية، والليكوبين الذي يكسب الفاكهة لونها الأحمر، والتي تتمتع ببنية ليفية تجعلها من الأطعمة الصحية ذات الفائدة الكبيرة للجهاز الهضمي.

إن فوائد بذور البطيخ تكمن في احتوائها على نسب وافرة من الحديد ونسب منخفضة من الصوديوم، يمنحان صفة منظف للكليتين، كذلك فإن احتواء هذه الفاكهة على الأحماض الأمينية السيترولين والأرغنين، يجعلها مفيدة للتقليل من آلام العضلات، ويمنحها تأثيراً إيجابياً على الحركة والجهد، ولهذا السبب ينصح بتناولها قبل القيام بالتمارين الرياضية المكثفة.

وكذلك من فوائد بذور البطيخ أنه يحتوي على المواد الغذائية المليئة بمضادات الأكسدة، والمفيدة في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، كما أن الليكوبين له فائدة كبيرة في التقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستات، لأنه يعيق تكاثر الخلايا السرطانية لسرطان البروستات.

بذور البطيخ

بعض التوصيات في تناول البطيخ

من أجل الحصول على كل فوائد بذور البطيخ يوصي خبراء التغذية أن يتم تناول البذور مع البطيخ، وعدم نزعها منها، فكثير من المواد ذات الفوائد الصحية المذكورة أعلاه موجودة داخل بذور البطيخ وخصوصاً البروتينات، كما أن فوائد بذور البطيخ تتجلى في تنظيف الكليتين من أدرانها.

كما ينصح الخبراء بتناول بذور البطيخ منفرداً أيضاً، كاستخدامها في السلطات أو تناولها كمكسرات، للحصول على ما فيها من الفوائد الصحية الكثيرة.

وفيما يلي نقدم لكم بعض النصائح التي يوصي بها خبراء التغذية، فيما يتعلق بتناول البطيخ، من أجل الحصول على فوائده الصحية:

  • يجب تناول البطيخ خلال موسمه، الذي يبدأ في شهر مايو/ أيار من العام، وينتهي في شهر سبتمبر/ أيلول.
  • يجب أن يكون تناول البطيخ تبعاً لجنس الشخص، وعمره وحالته الصحية.
  • إن تناول شريحة إلى شريحتين في اليوم هو أمر يؤدي الفائدة جيداً، أما الذين يتبعون حمية مرضية من مرضى السكري أو الذين يتبعون حمية رشاقة فعليهم أن يعلموا أن كل 150 غرام من البطيخ يحتوي على ما يقارب 50 حريرة، ولتكون في حساب حميتهم التي تخصص عدد معيناً من الحريرات يومياً، وعلى هؤلاء المرضى الرجوع إلى خبراء التغذية، لتنظيم كميات استهلاكهم من هذه الفاكهة.
  • يجب النظر إلى البطيخة من داخلها، وتفضيل البطيخة الناضجة ذات اللون الأحمر، وتجنب الثمار التي فيها تعفن، يدل عليه تغير اللون أو وجود رائحة.
  •  بعد قطع ثمرة البطيخ يجب تغليف الجزء المتبقي بلفائف النايلون، ووضعه في البراد.

الأطعمة الصحية

 

تحرير: علاجك الطبية©

المصدر:  CNN TURK

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية