nav
whatsapp icon

كيفية التخلص من دهون البطن : أهم النصائح والطرق

blog single image

هل تعاني من دهون البطن ولا تعرف كيف تتخلص منها؟ تعرف على أهم طرق التخلص من دهون البطن بكل سهولة. اقرأ لدى علاجك الطبية.

أفضل الطرق للتخلص من دهون البطن

يعاني عدد كبير من الناس من السمنة ودهون البطن، حيث يسبب اضطراب النظام الغذائي وتناول الأطعمة غير الصحية والدهون المصنعة والاعتماد على الوجبات السريعة، إضافة إلى تناول الكاربوهيدرات بشكل كبير وقلة النشاط الحركي زيادة تراكم الدهون في البطن والسمنة. ويسعى معظم الأشخاص للتخلص من دهون البطن ولكن دون جدوى. على الرغم من أن التخلص من هذه الدهون يبدو صعبًا في بداية الأمر، إلا أن طرق التخلص من دهون البطن كثيرة وفعالة بشكل كبير إذا تم تطبيقها بالشكل  الصحيح. لهذا الغرض توجد 15 طريقة للتخلص من دهون البطن والتي تتضمن:

1. خفض السعرات الحرارية

يعتمد كسب الوزن أو نقص الوزن في الجسم بشكل عام على التوازن بين السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم والسعرات التي يقوم باستهلاكها كل يوم. يكتسب الجسم السعرات الحرارية من الطعام، ويستهلكها في الحركة والجهد والعمليات الحيوية مثل التنفس والهضم والدوران والإطراح وغيرها. ولإنقاص الوزن يجب أن تكون السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًّا أقل من السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لاستمرار وظائفه، بهذه الحالة لن يوجد مصدر لتعويض النقص في الطاقة في الجسم إلا الدهون المخزنة مسبقًا في الجسم في مناطق البطن والفخذين والأرداف.

قد يهمك: حسابة السعرات الحرارية

2. تناول المزيد من الألياف

الألياف مهمة بشكل عام لصحة الجهاز الهضمي ومفيدة بشكل كبير للتخلص من السمنة والدهون الزائدة. تساعد الألياف على تحسين الامتصاص وهضم الطعام وتبطئ مرور الطعام في الأمعاء، ما يساعد على الشعور بالشبع ويؤدي إلى أمل كمية أقل من الطعام، كما تفيد الألياف في تقليل الحصول على السعرات الحرارية من الغذاء وتؤدي إلى استهلاك الجسم للدهون الموجودة فيه مسبقًا. الشوفان والخضروات الطازجة والخبز الأسمر هي أفضل الأطعمة الغنية بالألياف والمفيدة لإنقاص الوزن.

التخلص من دهون البطن

3. تضمن البروبيوتيك في النظام الغذائي

البوبيوتيك هو نوع من البكتيريا المفيدة التي تعيش في الأمعاء بشكل طبيعي ولا تسبب الضرر وتوجد كذلك في عدد من الأطعمة. للبربيوتيك عدد كبير من الفوائد للجهاز الهضمي والوزن وتحسين صحة الجهاز المناعي. يساعد البروبيوتيك في تحسين الامتصاص والهضم وتقليل الحصول على السعرات الحرارية، وبذلك يفيد البروبيوتيك في تنظيم الوزن والشهية ويقلل من تناول الطعام ويساعد في استهلاك الجسم للسعرات الحرارية المخزنة فيه ويؤدي إلى نقص دهون البطن.  يمكنك الحصول على البروبيوتيك من منتجات الألبان واللحوم والمخللات أو المكملات الغذائية.

كيفية التخلص من دهون البطن

4. تناول طعام صحي

النظام الغذائي الصحي هو المفتاح الأساسي لخسارة الوزن والتنحيف والتخلص من السمنة. لا يمكنك التخلص من السمنة دون أن تكون ملتزمًا بنظام غذائي صحي ومفيد. احرص على تناول الأطعمة ذات القيمة الغذائية المرتفعة والمفيدة للجسم وللجهاز الهضمي، وتجنب تناول الوجبات السريعة والأطعمة المصنعة والتي تحتوي على الزيوت المهدرجة مثل زيت الصويا وزيت دوار الشمس والسمن النباتي، هذه الدهون المحولة عديمة القيمة الغذائية ولا يستطيع الجسم الاستفادة منها للحصول على الطاقة ولا يمكن التخلص منها بسهولة كذلك، ولهذا فهي تتراكم في أماكن تخزين الدهون وتسبب زيادة الوزن وتلحق الضرر بأعضاء الجسم المختلفة مثل القلب والشرايين. استخدم بدلًا من ذلك الأطعمة المعدة بزيت الزيتون أو الدهون الحيوانية الطبيعية واحرص على تناول الخضروات والفواكه واللحوم الطازجة.

علاج السمنة علاج السمنة

5. تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3

أحماض اوميغا – 3 الدهنية هي نوع صحي ومفيد من الدهون يساعد في إنجاز عدد من الوظائف المهمة في الجسم، بما في ذلك تحسين صحة القلب والأعصاب والذاكرة والتركيز واستهلاك الطاقة وحرق الدهون والتخلص من السمنة. احرص على تناول الأطعمة الغنية بهذه الأحماض مثل الأسماك الدهنية والأفوكادو والجوز والمكسرات أو تناول مكملات زيت السمك.

6. تقليل الكربوهيدرات

الكاربوهيدرات من أهم أسباب سمنة البطن، يسبب تناول كميات كبيرة من الكاربوهيدرات ارتفاع مستويات هرمون الأنسولين في الجسم، ويؤدي هرمون الأنسولين إلى تخزين هذه الكاربوهيدرات على شكل دهون في البطن والأرداف ويقلل من استهلاك الجسم للدهون بسبب توفر كمية كبيرة من السكر في الدم، والسكر هو عنصر الطاقة الذي تعتمد عليه الخلايا بشكل أساسي. لتجنب سمنة البطن والتخلص من دهون البطن يجب تقليل الكاربوهيدرات وعدم تناول السكريات والحلويات بشكل كامل، ويجب كذلك تقليل تناول النشويات مثل الرز والبطاطا والخبز الأبيض وتناول الخبز الأسمر المفيد لإنقاص الوزن والغني بالألياف بدلًا عنه.

7. تناول المزيد من البروتين

البروتين من العناصر الغذائية المهمة جدًا للتحكم بالوزن. يؤدي تناول البروتين إلى زيادة إفراز هرمون الشبع PYY ما يؤدي إلى إنقاص الشهية وتقليل الرغبة بتناول الطعام وزيادة الشعور بالشبع. يساعد البروتين أيضًا على بناء أنسجة الجسم وزيادة نشاط الخلايا وبالتالي يرفع معدل استهلاك الطاقة وحرق الدهون في الجسم ويساعد في إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن. احرص على وجود مصدر جيد للبروتين في غذائك مثل:

  • اللحم الأحمر
  • السمك
  • الدجاج
  • البيض
  • منتجات الألبان والحليب
  • المكملات الغذائية إذا احتجت إليها.
حرق دهون البطن

8. تناول البيض

البيض من الأطعمة المغذية والمفيدة والتي تساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن. يحتوي البيض على نسبة كبيرة من البروتين والدهون الصحية، ويفيد تناول البيض في إنقاص الشهية والشعور بالشبع ويحسن استهلاك الطاقة وبناء الخلايا ويزيد من اعتماد الجسم على الدهون المخزنة داخله. تناول بيضة واحدة أو بيضتين يوميًّا على الفطور للحصول على فوائد البيض في إنقاص الوزن.

9. إضافة خل التفاح إلى النظام الغذائي

يتمتع خل التفاح بخصائص مهمة لصحة جهاز الهضم والتخلص من الدهون. يساعد خل التفاح على تقليل نسبة السكر في الدم وتقليل إفراز الأنسولين، كما يحتوي على حمض الاسيتيك الذي يساعد كثيرًا على إنقاص دهون البطن. كما يفيد خل التفاح في تحسين الهضم وتقليل امتصاص السعرات الحرارية ويزيد معدل استهلاك الجسم للطاقة وحرق السعرات الحرارية. من الآمن تناول ملعقة أو اثنتين من خل التفاح يوميًّا، مع الحرص على تمديده بالماء لأن خل التفاح المركز يمكن أن يسبب تآكل الأسنان والتسوس ويضر المعدة.

10. تجنّب شرب المشروبات المحلاة بالسكر

بشكل مشابه للصودا والمشروبات الغازية، تحتوي المشروبات المحلاة بالسكر على كمية كبيرة من السعرات الحرارية الفارغة التي لا تقدم قيمة غذائية للجسم إلا أن تؤدي لزيادة الأنسولين وتتراكم على شكل دهون في البطن. لذلك فإن الاستغناء عن هذه المشروبات ضروري إذا أردت التخلص من السمنة ودهون البطن. يمكنك الاستعاضة عن المشروبات المحلاة بتناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على السكر الطبيعي والغنية بالألياف والفيتامينات ومضادات الأكسدة والمفيدة لصحة الجسم والجهاز الهضمي. كما يمكنك استبدال العصائر المحلاة بالماء أو الشاي المثلج غير المحلى.

11. شرب الماء

تعتمد خسارة الوزن بشكل كبير على نسبة الماء التي تشربها كل يوم. يفيد شرب الماء بكميات كبيرة ف الشعور بالامتلاء ويؤدي إلى نقص الشهية ونقص الرغبة في الطعام وتقليل استهلاك المشروبات المحلاة كذلك. كما أن الماء مهم من أجل العمليات الحيوية في الجسم إذ يساهم في إنتاج الطاقة وتركيب البروتينات وحرق الدهون، إضافة إلى دوره في الحفاظ على نضارة وحيوية الجلد وأهميته في إطراح السموم والفضلات التي تقلل من حرق الدهون في الجسم.

عمليات السمنة عمليات السمنة

12. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

بالإضافة إلى الغذاء الصحي، فإن الرياضة هي أهم العوامل التي تحدد مدى خسارة الوزن وشكل الجسم واستهلاك الطاقة فيه. تفيد التمارين الرياضية المجهدة مثل رفع الأثقال في زيادة بناء وكتلة العضلات، ما يؤدي إلى زيادة حاجة الجسم للسعرات الحرارية وزيادة حرق الدهون فيه. تقلل الرياضة كذلك من مقاومة الأنسولين وتؤدي إلى خفض مستوياته في الجسم، كما تؤدي إلى زيادة كفاءة الكبد والقلب وكل ذلك يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة وحرق الدهون.

13. المشي نصف ساعة يوميًا

المشي من التمارين الرياضية المهمة لإنقاص الوزن والتخلص من دهون البطن، يفيد المشي لنصف ساعة يوميًّا في زيادة النشاط البدني، وهو مهم بشكل خاص للذين يعملون في وظائف مكتبية أو من المنزل بسبب نقص النشاط الحركي في روتينهم اليومي. من خلال المشي بشكل يومي تتحسن وظائف استهلاك الطاقة وتركيب البروتين في الجسم، كما تقل مقاومة الأنسولين وتزداد حاجة الجسم للطاقة وحرق الدهون.

14. النوم لساعات كافية يوميًا

من المهم بشكل كبير الحصول على عدد ساعات كاف من النوم يوميًّا من أجل الحفاظ على الوزن الصحي. يحسن النوم من صحة الجهاز المناعي ويؤدي إلى تعديل المزاج وزيادة الإنتاجية والنشاط، ويمنح المجال لأعضاء الجسم والعضلات للحصول على الراحة اللازمة للعمل بكفاءة أكبر. إضافة إلى ذلك، تؤدي قلة النوم إلى زيادة إنتاج هرمون الغريلين الذي يزيد الشهية للطعام، مع نقص إنتاج هرمون الليبتين الذي يقلل الشهية. يؤدي ذلك إلى زيادة الشعور بالجوع والرغبة بتناول الطعام بكميات أكبر بما يساهم في زيادة كمية السعرات اليومية بشكل فائض عن حاجة الجسم ويؤدي إلى زيادة دهون البطن.

15. الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نظام غذائي يعتمد على تغيير مواعيد تناول الطعام وتقليل عدد الوجبات خلال اليوم. يقوم نظام الصيام المتقطع على الصيام عن تناول الطعام لمدة 16 ساعة والأكل خلال الثمان ساعات الباقية. يمكن تناول معظم أنواع الطعام خلال الصيام المتقطع بشرط عدم تناول الدهون عديمة القيمة الغذائية والسكر المضاف ومصادر السعرات الحرارية الفارغة، مع شرب كميات كبيرة من الماء طول اليوم لتحسين حرق الدهون. يفيد نظام الصيام المتقطع في إنقاص الوزن بشكل كبير ويقلل من تناول السعرات الحرارية اليومية، كما يمكن ملاحظة النتائج خلال فترة شهر من بدء الصيام المتقطع في أغلب الحالات.

أيهما أفضل للتخلص من دهون البطن، الرياضة ام بوتوكس البطن؟

انتشرت إجراءات التجميل والعمليات الجراحية بشكل كبير للتخلص من دهون البطن في السنوات الأخيرة، لكن هذه الطرق مهما بلغت من الفوائد والتطور لا تتفوق بفائدتها على الطرق الطبيعية التي تتضمن الرياضة والالتزام بالنظام الغذائي الصحي.

يتظمن بوتوكس البطن حقن مواد كيميائية سامة داخل البطن، وهو غير مستدام إذ تزول نتائجه مع مرور الوقت وتحتاج لتكراره عددًا من المرات، كما أنه مكلف بشكل كبير مقارنةً مع الرياضة والحمية الصحية.

على الجانب الآخر فإن ممارسة الرياضة مع الحمية الصحية تضمن التخلص بشكل نهائي من دهون البطن وتساعد في بناء العضلات، يساعد ذلك على استدامة صحة الجسم ويؤدي إلى تحسن كثير من الوظائف مثل التنفس وعمل القلب وصحة الشرايين ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب. كل هذه الفوائد للرياضة والنظام الغذائي الصحي تجعله الوسيلة الأفضل والأهم في التخلص من دهون البطن مقارنةً مع بوتوكس البطن وإجراءات التجميل الأخرى.

قد يهمك ايضا: أفضل عيادة لعلاج السمنة في اسطنبول

أسئلة شائعة عن التخلص من دهون البطن

تتراكم الدهون في البطن بسبب حصول الجسم على سعرات حرارية أكبر من حاجته اليومية، ما يؤدي إلى تخزين هذه السعرات على شكل دهون في منطقة البطن.

يمكنك تجنب دهون البطن من خلال ممارسة الرياضة بانتظام وزيادة كمية النشاط الحركي وتناول الطعام الصحي وتجنب الدهون المصنعة والمحولة والسكر المضاف والمشروبات المحلاة.

جميع التمارين الرياضية تساهم في حرق دهون البطن بسبب نمو العضلات، احرص على القيام بالتمارين التي تتضمن رفع الأثقال على عضلات اليدين والعضد والكتفين والصدر وعضلات البطن والخصر والحوض والرجلين كذلك.

يعتمد ذلك على كمية الدهون لديك وعلى طريقة حرقها، بشكل وسطي سوف تحتاج بعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة أو الصيام المتقطع إلى 3 أشهر لملاحظة الفرق في كمية دهون البطن، وقد تحتاج إلى سنة أو سنتين أو أكثر لحرق كامل دهون البطن حسب كمية الدهون لديك.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.