nav
whatsapp icon

ما هي مضاعفات زراعة اللحية؟

blog single image
جدول المحتويات

ما هي زراعة اللحية؟

زراعة اللحية هي إجراء طبي يستخدم لزراعة بصيلات الشعر في منطقة اللحية، وهو إجراء مشابه لزراعة الشعر من حيث المبدأ وطريقة التنفيذ. تؤثر عدة عوامل على نمو اللحية، وبالتالي فمن الممكن أن تكون اللحية عند عدد من الرجال قليلة الكثافة أو تحتوي على فراغات اللحية، كما أن بعض الأشخاص لا تنمو اللحية لديهم أبدا بسبب الوراثة ووجود جينات تمنع نمو اللحية لديهم، ومن الممكن أن ينمو جزء من اللحية في بعض الحالات دون أن تنمو بقية الأجزاء، وتسبب جميع هذه الحالات غياب مظهر اللحية المكتملة، ومن حيث تعتبر اللحية من المعايير الجمالية المهمة عند الرجال فإن كثيرًا من الأشخاص يلجأ إلى طرق العلاج المختلفة لزيادة نمو اللحية.

مثلما يمكن أن تتم زراعة الشعر بعد تساقطه والإصابة بالصلع فإن زراعة اللحية تتم عن طريق الحصول على بصيلات الشعر من أماكن أخرى في الجسم وإعادة زرعها ضمن اللحية. ويحتاج الطبيب قبل ذلك إلى تقييم نوع الجلد وحالة الشعر ونوعه وتحديد إذا ما كان المريض مرشحًا لزراعة اللحية أم لا.

وتوجد طريقتان رئيسيتان لزراعة اللحية، لا تختلفان عن طرق زراعة الشعر، وهما:

  • استخراج وحدات الجريبات FUE: تتم هذه الطريقة من خلال اقتطاف مجموعات كاملة من البصيلات من المنطقة المانحة في الرأس وإعادة زرعها، وهذه الطريقة قليلة الألم وأقل إعاجًا للمريض وهي الأكثر استخدامًا كذلك.
  • نقل وحدات الجريبات FUT: في هذه الطريقة يقوم الطبيب باقتطاع قطعة من النسيج من فروة الرأس ومن ثم يعمد إلى استخراج البصيلات منها.

في كلتا الحالتين يتم الحصول على حوالي 2000 – 5000 بصيلة من المنطقة المانحة في مؤخر الرأس، وبشكل خاص خلف الأذنين، ليتم إعادة زراعتها في الأماكن المستهدفة في اللحية.

ما هي زراعة اللحية؟

هل زراعة اللحية لها أعراض جانبية؟

كما هو الحال في جميع الإجراءات الطبية والتجميلية الأخرى فإن زراعة اللحية لا تخلو من الآثار الجانبية والمضاعفات. وعلى الرغم من أن إجراء عملية زراعة اللحية لدى طبيب ماهر ومتمرس يقلل بشكل كبير خطر المضاعفات والأعراض الجانبية، إلا أن احتمال حدوث الأعراض الجانبية والمضاعفات يظل قائمًا بنسبة قليلة في جميع الحالات. وبالنسبة لمعظم الأشخاص فإن النتائج المرجوة من عملية زراعة اللحية تفوق الآثار الجانبية أو المضاعفات التي يحتمل أن يتعرض لها الشخص عند زراعة اللحية. وتتضمن الأعراض الجانبية لزراعة اللحية:

  • الألم في فروة الرأس والمنطقة المانحة
  • ألم الوجه في منطقة اللحية بعد الزراعة
  • الانتفاخ والتورم
  • الحكة في الرأس والوجه والتهيج في جلد الوجه
  • احمرار الوجه

إن ظهور الندبات في المنطقة المانحة بعد اقطتاف البصيلات من الأعراض الجانبية الشائعة لزراعة اللحية، إلا أن النمو الطبيعي للشعر في هذه المنطقة سوف يغطي الندبات في معظم الحالات

بشكل عام فإن الأعراض الجانبية لزراعة اللحية تماثل الأعراض الجانبية في حالة زراعة الشعر، ويمكن تخفيف هذه الأعراض من خلال العناية الجيدة بعد زراعة اللحية وتخفيف الألم بالمسكنات وتجنب حك اللحية لمنع إلحاق الضرر بالبصيلات المزروعة.

ما هي مضاعفات زراعة اللحية؟

من المسبتعد أن تحدث مضاعفات مهمة بعد زراعة اللحية عندما يتم إجراء العملية على يد طبيب خبير وماهر وإجراء جميع الفحوصات والتحضيرات الضرورية قبل زراعة اللحية. مع ذلك فإن احتمال المضاعفات يظل قائمًا رغم أنه احتمال ضئيل. تشبه مضاعفات زراعة اللحية تلك التي يمكن أن تحدث بعد زراعة الشعر، وتتضمن كلًّا من النزيف والعدوى، والألم غير المعتاد وتشكل الندبات في المنطقة المانحة وفي الوجه.

النزيف المفاجئ

تترافق زراعة الشعر واللحية بشكل عام مع نسبة قليلة من النزيف. إلا أن النزيف المفاجئ بعد عملية زراعة اللحية غير معتاد ويدل على وجود مشكلة صحية أخرى. يحدث النزيف بعد زراعة اللحية على الأغلب بسبب أمراض الدم التي تسبب زيادة خطر النزيف وتقلل من فعالية تخثر الدم، مثل مرض الهيموفيليا أو نقص الصفائح الدموية. يمكن أن يحدث النزيف المفاجئ بعد زراعة الشعر أيضًا بسبب تناول المريض للأدوية المميعة للدم مثل الأسبرين والوارفارين دون إخبار الطبيب بذلك. تأكد من أن تخبر الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها قبل عملية زراعة الشعر، واحرص على إيقاف تناول مميعات الدم قبل أسبوع على الأقل من موعد زراعة اللحية.

تورمات وانتفاخات في الوجه

قد تلاحظ في الحالة الطبيعية بعد زراعة اللحية بعض التورم والانتفاخ في منطقة الزراعة في الوجه نتيجة الوخز المتكرر للوجه وغرس البصيلات ضمن الجلد، إلا أن هذا التورم يزول خلال وقت قصير. عند حدوث التورم والانتفاخ بشكل شديد أو استمراره أكثر من اللازم فإن ذلك يهدد نجاح الزراعة وينذر بفشل زراعة اللحية، ويحدث التورم والانتفاخ بسبب حالة من الالتهاب في منطقة الزراعة، والتي إذا لم تعالج فإنها قد تؤدي إلى تعرض البصيلات للضرر ونقص نموها وتزيد خطر فشل زراعة اللحية.

آلام في المنطقة المانحة والمستقبلة

من المتوقع والطبيعي أن تشعر ببعض الألم بعد زراعة الشعر أو زراعة اللحية في كل من المنطقة المانحة ومنطقة الزراعة، وذلك على الرغم من استخدام التخدير الموضعي أثناء إجراء العملية، إلا أنك سوف تشعر ببعض الألم بعد زوال تأثير أدوية التخدير. إلا أن الشعور بالألم بشكل مستمر أو الإصابة بالألم المزمن والمتكرر من المضاعفات الممكنة لزراعة اللحية. قد يحدث الألم بسبب خطأ طبي أو بسبب حالة صحية أخرى غير مكتشفة في وقت سابق، وفي جميع الأحوال فإنه من المهم اكتشاف سبب حدوث الألم من أجل تقديم العلاج الضروري والوقاية من حدوث مضاعفات أو أضرار أخرى.

انتقال العدوى

أصبح احتمال انتقال العدوى بعد زراعة اللحية أو زراعة الشعر في السنوات الأخيرة قليلًا جدًا، وذلك بسبب التقنيات المتطورة واتباع معظم المراكز الطبية والعيادات المقدمة لخدمات زراعة الشعر لمعايير الوقاية وتطبيق أنظمة التعقيم. ومع ذلك فإن خطر الإصابة بالعدوى لا يزول بشكل كامل. فقد تحدث العدوى بسبب البكتيريا الموجودة على الجلد بشكل طبيعي أو بسبب اللمس المتكرر لمنطقة الزرع من قبل المريض، وربما تحدث في نسبة قليلة من الحالات بسبب خطأ طبي أو نقص الإجراءات الوقائية.

تهدد العدوى نجاح زراعة اللحية وتزيد من خطر فشل زراعة اللحية، حيث تسبب البكتيريا التهاب جريبات الشعر، إذ تصاب البصيلات المزروعة أو تلك المحيطة بها بالالتهاب وتقل قدرتها على النمو والحصول على الأوكسجين والعناصر الغذائية. ويتم علاج العدوى باستخدام المضادات الحيوية، مع ضرورة اتباع سبل الوقاية بشكل كامل لتجنب الإصابة بالعدوى في المقام الأول.

 إصابة الأعصاب

في بعض الحالات القليلة يمكن أن تصاب الأعصاب الموجودة في جلد الوجه أو فروة الرأس أثناء زراعة الشعر، ويحدث ذلك إما بسبب خطأ طبي عند إجراء العملية عند طبيب غير متمرس أو في سياق المضاعفات المتوقعة لزراعة الشعر. تؤدي إصابة الأعصاب إلى اضطراب في الإحساس، إضافة إلى الألم المزمن في المنطقة المانحة وفي الوجه، وكذلك الخدر والتنميل في منطقة العصب المصاب. يمكن تجنب إصابة الأعصاب من خلال اختيار طبيب خبير لإجراء زراعة الشعر لديه.

الندبات في الوجه والمنطقة المانحة

على الرغم من أن زراعة اللحية وزراعة الشعر من الإجراءات الطبية التي لا تتضمن إجراء شقوق جراحية، إلا أنها تتضمن استخدام تقنيات جراحية بسيطة في حدها الأدنى، وهو ما يمكن أن يسبب حدوث الندبات في أماكن الزراعة. قد تتشكل الندبات في المنطقة المانحة نتيجة اقتطاف البصيلات منها، ويكون احتمال تشكل الندبات أقل عند استخدام طريقة استخراج وحدات البصيلات FUE، بينما يزداد خطر تشكل الندبات عند استخدام تقنية FUT إذ يقوم الطبيب بإزالة قطعة من النسيج من فروة الرأس. قد يؤدي إجراء زراعة اللحية أحيانا إلى حدوث ندبات في الوجه عند الأشخاص ذوي الجلد الرقيق أو الحساس أو في حالات ضعف واضطراب قدرة الجلد على الشفاء. لا تعتبر الندبات في المنطقة المانحة مشكلة بقدر ما هي مشكلة في الوجه لأنها تسبب مظهرًا غير مرغوب وتقلل من قيمة نتائج زراعة اللحية.

ما هي مضاعفات زراعة اللحية؟

نصائح علاجك الطبية فيما يخص زراعة اللحية

للحصول على نتائج جيدة بعد زراعة اللحية وضمان نجاح العملية وتجنب المضاعفات والآثار الجانبية، عليك باتباع ما يلي:

  • اختر عيادة ذات سمعة جيدة وتجهيزات حديثة لإجراء زراعة الشعر
  • اختر طبيبًا صاحب خبرة ومتمرس في زراعة الشعر
  • احصل على استشارة أكثر من طبيب وأكثر من عيادة إذ تطلب الأمر
  • احرص على إخبار الطبيب بجميع الحالات الصحية لديك وجميع الأدوية التي تتناولها
  • التزم بتعليمات الطبيب في التحضير للعملية والعناية والتعافي بعد العملية

تعرف على: تقنية زراعة الذقن والشارب في تركيا

بعد عملية زراعة الشعر سوف يقدم الطبيب مجموعة من التعليمات للوقاية من المضاعفات وتسريع الشفاء والعناية بعد زراعة اللحية. يتضمن ذلك وصف مرهم مضاد حيوي للوقاية من العدوى بعد العملية. ويجب عليك الالتزام بتعليمات الطبيب التي تتضمن:

  1. تجنب السباحة أثناء فترة التعافي
  2. عدم التعرض لأشعة الشمس الحارقة بشكل مباشر
  3. ترك التدخين
  4. تجنب النشاط البدني المرهق، وخصوصًا الأنشطة التي تسبب التعرق بشكل مفرط
  5. عدم لمس أو حك منطقة الزراعة او المنطقة المانحة لتجنب تشكل الندبات والعدوى
  6. تجنب غسل الوجه لبضعة أيام بعد زراعة اللحية وعدم استخدام الصابون والمواد المهيجة، إذ يكون الجلد حساسًا وضعيفًا.

خدمات زراعة اللحية في عيادات علاجك الطبية

تقدم لكم علاجك الطبية كافة الخدمات التي تحتاجونها لزراعة اللحية في تركيا. إذ يعمل على تقديم العلاج لكم في علاجك الطبية طاقم يضم أفضل الأطباء أصحاب الخبرة والشهرة، والذين يعملون باحترافية ومهارة لتقديم النتائج الناجحة والأفضل لكم في زراعة اللحية.

تتضمن عيادات علاجك الطبية مجموعة مميزة من التجهيزات الطبية التي تضم أفضل تقنيات زراعة الشعر وأحدث وسائل التكنولوجيا والأجهزة والأدوات الأعلى جودة والأكثر كفاءة، والتي تساعد أطباءنا في تقديم أفضل نتائج زراعة اللحية.

تقدم علاجك الطبية عددًا من الخدمات التي تهدف إلى راحتكم وجعل رحلتكم لزراعة الشعر أفضل، إذ يقوم فريق متخصص لدى علاجك بتأمين متطلبات الرحلة بشكل كامل من أجلكم، كما نقدم لكم استشارة مجانية إلى جانب العروض المميزة إذ تحصلون على هذه الخدمات وأكثر بأفضل التكاليف.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.