هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان كيفية تجنب رائحة الفم الكريهة
472
Mar 18 2022

كيفية تجنب رائحة الفم الكريهة

يمكن تجنب رائحة الفم الكريهة عبر التزام مجموعة من العادات اليومية البسيطة وتجنب الأسباب التي تؤدي إليها. تابع القراءة للتوسع أكثر في الموضوع مع علاجك الطبية.

يسعى جميع الناس إلى تجنب ظهور رائحة الفم الكريهة لديهم، وذلك بسبب الإحراج الذي تسببه الرائحة الكريهة في الفم والإحساس بالانزعاج وعدم الراحة. وإن الرائحة الكريهة في الفم حالة تؤثر على جميع الأشخاص، ولكن يمكن تجنب الرائحة الكريهة والوقاية منها من خلال اتباع العادات الصحية وتجنب العوامل التي تسبب الرائحة، بالإضافة إلى الالتزام بطرق تنظيف الفم والأسنان المعروفة.

ملف رائحة الفم الكريهة

أهم الوسائل لتجنب رائحة الفم الكريهة

تقوم وسائل الوقاية من رائحة الفم الكريهة على معرفة أسباب الرائحة الكريهة للفم في المقام الأول، ثم العمل على تجنب ما يمكن تجنبه منها والحصول على العلاج اللازم للحالات التي تحتاج إلى العلاج. تتضمن الطرق الأهم لتجنب رائحة الفم الكريهة:

التوقف عن التدخين

التدخين هو أحد أهم أسباب الرائحة الكريهة في الفم، إذ أن المواد كريهة الرائحة الموجودة في التبغ مثل النيكوتين والقطران تبقى في الفم وتسبب رائحة مزعجة فيه وكذلك فهي تعبر إلى مجرى الدم والرئتين وتخرج مجددًا مع هواء الزفير ليشعر القريبون من المدخن برائحة مزعجة. التوقف عن التدخين مهم من أجل سلامة وصحة الفم ومن أجل تجنب ظهور الرائحة الكريهة في الفم، وكذلك فهو مهم للحفاظ على اللثة والوقاية من اصفرار الأسنان وتسوس الأسنان.

غسل الأسنان بعد الأكل

من المهم بشكل عام أن يتم تنظيف الأسنان مرتين على الأقل في اليوم، مرة في الصباح ومرة أخرى قبل النوم. ومن أجل وقاية أفضل من رائحة الفم الكريهة فالأفضل هو تنظيف الأسنان بعد الأكل إضافة إلى مرات تنظيف الأسنان المعتادة. انتظر لمدة نصف ساعة بعد أن تنهي وجبتك ثم قم بتنظيف أسنانك باستخدام الفرشاة للتخلص من البلاك وبقايا الطعام وإزالة السكريات والأحماض الأمينية والبكتيريا التي تغذى على هذه المواد من الفم.

استخدام الخيط مرة في اليوم على الأقل

إن استخدام خيط الأسنان مهم بشكل عام للحفاظ على صحة الأسنان واللثة والإبقاء على نظافة الفم، وهو كذلك ذو أهمية للتخلص من رائحة الفم الكريهة وتجنبها. تنظيف الأسنان بالخيط يساعد على إزالة بقايا الطعام والبلاك من بين الأسنان ويمكن من خلاله تنظيف الأماكن التي لا يمكن تنظيفها باستخدام الفرشاة عادةً. يزيد استخدام خيط الأسنان من كفاءة التنظيف ويحسن صحة الفم ويقلل بقايا الطعام والبلاك والبكتيريا من الفم، وهو ما يساعد بشكل كبير على الوقاية من الرائحة الكريهة في الفم.

تجنب رائحة الفم الكريهة

تنظيف اللسان بالفرشاة

تنظيف اللسان من العادات الصحية المتبعة في الشرق من زمن بعيد، إذ يعتقد أن تنظيف اللسان مفيد في تقليل البكتيريا كريهة الرائحة وفي منع تراكم البلاك في الفم والوقاية من رائحة الفم الكريهة وكذلك من أمراض الأسنان واللثة. إن أفضل طريقة لتنظيف اللسان هي استخدام فرشاة الأسنان دون وضع معجون الأسنان عليها، ويتم ذلك من خلال وضع الفرشاة على اللسان من الأعلى وتحريكها برفق إلى الأمام والخلف وغسل الفم بالماء بعد ذلك، ويشترط أن تكون الفرشاة ناعمة لتجنب خدش اللسان. ينصح بتنظيف اللسان بنفس عدد مرات تنظيف الأسنان أي مرتين في اليوم. كما توجد طرق أخرى مفيدة في تنظيف اللسان مثل كاشطات اللسان والغسولات الفموية.

تنظيف اللسان بالفرشاة

تنظيف الأطقم أو تقويمات الأسنان

تعتبر معالجات الأسنان المتحركة مثل تقويم الأسنان المتحرك أو طقم الأسنان أحد أهم مصادر التلوث والعدوى في الفم، إذ تسبب أطقم الأسنان وتقويمات الأسنان غير المنظفة بشكل جيد تكاثر البكتيريا في الفم وزيادة إنتاج المواد ذات الرائحة الكريهة، إضافة إلى خطر حدوث العدوى والالتهاب. للوقاية من رائحة الفم الكريهة عند الأشخاص الذين يستخدمون طقم الأسنان أو تقويم الأسنان المتحرك يجب الحرص على تنظيف الأطقم والتقويمات بشكل جيد قبل ارتدائها لتجنب حدوث العدوى. تأكد من إبقاء طقم الأسنان والتقويم في العبوة الحافظة المخصصة له أثناء عدم وجوده في الفم، وكذلك قم بتنظيف هذه الأدوات مرتين يوميًّا باستخدام الماء والصابون ثم باستخدام محلول مطهر مثل الكلورهيكسيدين بعد ذلك.

تجنب جفاف الفم

جفاف الفم من الأسباب المهمة والشائعة لحدوث رائحة الفم الكريهة، ويحدث جفاف الفم عادة بسبب نقص شرب السوائل أو بسبب التنفس من الفم أو لأسباب مرضية تتعلق بالغدد التي تقوم بإفراز اللعاب. احرص على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم للحفاظ على ترطيب مناسب للفم، وتجنب التنفس من الفم واطلب مساعدة الطبيب في ذلك إذا لم تستطع التوقف، وكذلك فمن الضروري الالتزام بالمعالجات التي تهدف إلى الحفاظ على ترطيب الفم عند الإصابة بالأمراض التي تسبب جفاف الفم، ويكون ذلك من خلال تناول الأدوية التي تزيد من إفراز اللعاب. تجنب شرب كميات كبيرة من القهوة كذلك لأن القهوة تسبب نقص إفراز اللعاب وجفاف الفم وتساعد على ظهور رائحة الفم الكريهة.

ضبط النظام الغذائي

من المعروف أن الطعام هو أكثر العوامل التي تسبب رائحة الفم الكريهة، ويساهم اختلال النظام الغذائي وغناه بالأطعمة ذات الرائحة القوية في ذلك. يفيد ضبط النظام الغذائي في الحفاظ على صحة الفم والأسنان ويقلل البكتيريا في الفم ويحافظ على توازن العناصر الغذائية المختلفة في الجسم. ابتعد عن الحميات المبالغ بها وتجنب الأنظمة الغذائية التي تحرم الجسم بشكل كامل من أحد مصادر الطاقة المهمة للحفاظ على عمل الخلايا. كذلك تجنب الإفراط في تناول السكريات والتزم بكميات قليلة منها، والأفضل أن تحصل على السكريات من الفواكه والمصادر الطبيعية وأن تتجنب السكر المضاف. كذلك فمن المهم عدم تناول كميات كبيرة من المأكولات التي تسبب رائحة الفم الكريهة مثل الثوم والبصل والفجل الحار والملفوف، وتجنب السمك المعلب واستبداله بالسمك الطازج وكذلك عدم إضافة كميات كبيرة من التوابل إلى الطعام.

تغيير منتظم لفرشاة الأسنان

تصبح فرشاة الأسنان أقل فعالية في تنظيف الأسنان وإزالة الفضلات وبقايا الطعام مع الاستخدام المطول لها، في هذه الحالة لا يمكنك أن تحصل على نتيجة جيدة من تنظيف الأسنان، إذ لا يتم إزالة بقايا الطعام بما يكفي للحفاظ على نظافة الفم، ولذلك فمن الضروري استبدال فرشاة الأسنان بشكل منتظم كل ستة أشهر وانتقاء فرشاة أسنان ناعمة لا تسبب الضرر للأسنان واللثة.

تحديد موعد منتظم لفحوصات الأسنان

إن زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم ودوري مهمة للحفاظ على صحة الفم والأسنان. قم بتحديد مواعيد منتظمة لزيارة طبيب الأسنان ولتكن مرة كل 6 أشهر للتأكد من سلامة أسنانك وسلامة اللثة لديك. خلال الزيارة الدورية لطبيب الأسنان سيقوم الطبيب بفحص الفم واللثة والأسنان والبحث عن التسوسات أو علامات التهاب اللثة، وسيقوم بإجراء تنظيف الأسنان الطبي وإزالة جير الأسنان وذلك من أجل من تراكم البكتيريا والوقاية من التسوس والالتهاب وكذلك من أجل منع ظهور الرائحة الكريهة في الفم.

الـتـالي: أسئلة شائعة عن رائحة الفم الكريهة الـسـابـق: كيف اتخلص من الرائحة الكريهة في الفم؟

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Healthline.com bad breath prevention
Healthline.com how to clean your tongue toothbrush

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً