هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان أسباب رائحة الفم الكريهة
549
Mar 18 2022

أسباب رائحة الفم الكريهة

التدخين، عدم الحفاظ على نظافة الأسنان و الإصابة ببعض الأمراض... تعرف بالتفصيل على أسباب رائحة الفم الكريهة من خلال هذا المقال.


تعتبر رائحة الفم الكريهة من مشاكل الفم والأسنان الشائعة بشكل كبير، كما أنها تسبب الحرج والإزعاج وتؤدي إلى نفور الناس وتجنبهم لصاحب الرائحة. يمكن تجنب رائحة الفم الكريهة من خلال معرفة العوامل التي تسبب الرائحة في الفم وتجنبها، إذ تحدث رائحة الفم الكريهة بسبب مجموعة من العوامل التي تتضمن نوع ونمط التغذية بالإضافة إلى العادات اليومية وبعض الأمراض والاضطرابات المختلفة في الجسم. غالبا ما تزول رائحة الفم الكريهة عند التعرف على الأسباب وعلاجها.

ملف رائحة الفم الكريهة

خرافات تتعلق بأسباب رائحة الفم الكريهة

تنتشر بعض الخرافات التي تتعلق برائحة الفم الكريهة بشكل كبير، تتضمن أكثر الخرافات المتعلقة برائحة الفم شيوعًا:

الخرافة الأولى: غسول الفم يساعد في التخلص النهائي من رائحة الفم الكريهة.

إن غسول الفم وحده لا يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل نهائي، بل هو واحد فقط من العوامل التي تساهم في علاج رائحة الفم الكريهة بشكل مؤقت. للتخلص من رائحة الفم الكريهة بشكل نهائي يجب الالتزام بتنظيف الأسنان والفم بشكل منتظم وبعد الوجبات واستخدام خيط الأسنان وزيارة طبيب الأسنان لعلاج أمراض اللثة وتسوس الأسنان، بالإضافة إلى الفحص عند استمرار الرائحة رغم تنظيف الأسنان، وذلك من أجل البحث عن الأمراض التي قد تسبب الرائحة الكريهة في الفم ومعالجتها.

الخرافة الثانية: ما دمت تغسل أسنانك ، فلا يجب أن يكون لديك رائحة فم كريهة.

ليس بالضرورة أن يكفي تنظيف الأسنان للوقاية من رائحة الفم الكريهة، إذ يمكن أن تكون رائحة الفم في الصباح مزعجة رغم تنظيف الأسنان، كما يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأمراض والاضطرابات في وظائف الجسم الرائحة الكريهة في الفم، وفي هذه الحالة فإن الرائحة الكريهة تستمر رغم تنظيم الأسنان والانتظام على العناية بنظافة الفم.

الخرافة الثالثة: إذا كنت تتنفس في يدك ، فستعرف متى تكون رائحة الفم كريهة.

لا يساعد التنفس في اليد على إدراك رائحة الفم الكريهة بشكل جازم، إنما يفيد في توقع وجود رائحة كريهة في الفم فقط. لكي تعرف متى تكون رائحة الفم كريهة يمكنك أن تسأل أحدًا عن ذلك أو أن تستعمل اختبارًا لكشف الرائحة الكريهة والمذاق الكريه في الفم، والأفضل هو زيارة طبيب الأسنان لفحص الفم والأسنان.

ما هي أسباب رائحة الفم الكريهة؟

إن قلة العناية بنظافة الفم والأسنان هو الأسبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة، إضافة إلى مجموعة من الأسباب تتضمن العادات اليومية مثل التدخين وكذلك نوع الطعام المتناول والنظام الغذائي وبعض الأمراض في الفم وأمراض الجسم كذلك.

التدخين

يعتبر التدخين أحد أهم العوامل التي تسبب رائحة الفم الكريهة، وذلك بسبب احتواء التبغ على مواد كيميائية مثل النيكوتين والقطران لها رائحة كريهة وتسبب بانتقالها عبر الفم ظهور الرائحة، كما أن هذه المواد تنتقل إلى الدم وعن طريقه تمر إلى الرئتين وتخرج مع هواء الزفير لتسبب رائحة كريهة للأنفاس. كذلك فإن التدخين يسبب نقص إنتاج اللعاب في الفم ما ينتج عنه زيادة في نشاط البكتيريا وتكاثرها وأيضًا تراكم البلاك والجير على الأسنان، وكل هذه العوامل تسبب ظهور الرائحة الكريهة في الفم.

الطعام والأشربة التي تسبب رائحة الفم الكريهة

توجد مجموعة من الأطعمة والمشروبات المعروفة بتسببها برائحة الفم الكريهة عند تناولها، إذ أن لهذه الأطعمة رائحة نفاذة تبقى عالقة في الفم وعلى الأيدي كذلك، تتضمن هذه الأطعمة الثوم والبصل والفجل الحار والملفوف والسمك المعلب، بالإضافة إلى القهوة والمشروبات الكحولية. تكون رائحة الفم مؤقتة في هذه الحالة وتزول بعد مدة قصيرة من تناول الطعام أو الشراب ذي الرائحة الكريهة.

حمية قاسية

قد تسبب بعض أنواع الحمية القاسية رائحة الفم الكريهة عند اتباعها بشكل خاطئ أو مفرط، تتضمن هذه الحميات بشكل أساسي الحميات الخالية من السكر. وتقوم الآلية التي تسبب بها الحمية القاسية رائحة الفم الكريهة على نقص سكر الدم بسبب حرمان الجسم منه والحاجة الكبيرة له في خلايا الجسم وخصوصا الدماغ. لا تتغذى الخلايا العصبية إلا على السكريات أو على مركبات بديلة عنها تعرف باسم الأجسام الكيتونية. عند نقص سكر الدم بشكل كبير يتحول نشاط الكبد إلى إنتاج الأجسام الكيتونية لتأمين الغذاء والطاقة لخلايا الدماغ، لكن هذه المركبات يمكنها أن تذهب إلى الرئة إضافة إلى الدماغ، وفي هذه الحالة فقد تظهر في الفم رائحة تشبه رائحة الخل، أو تشبه رائحة المحاليل المستخدمة في إزالة طلاء الأظافر، بسبب وجود الأجسام الكيتونية بكمية كبيرة في الجسم.

ضعف العناية بنظافة الفم والاسنان

ضعف العناية بنظافة الفم والأسنان هو السبب الأكثر شيوعًا لرائحة الفم الكريهة، تسبب قلة العناية بنظافة الأسنان والفم تكاثر البكتيريا في الفم، تنتج هذه البكتيريا مواد حامضية تسبب رائحة كريهة في الفم، كما أن استمرار إهمال النظافة الفموية لوقت طويل يسبب تراكم جير الأسنان الذي يحمى البكتيريا من التنظيف ويسبب زيادة في حدة الرائحة الكريهة في الفم.

خلل في عمليات الأيض

قد يصاب بعض الأشخاص بعيوب وراثية تؤدي إلى غياب أو نقص بعض البروتينات في الجسم، هذه البروتينات مسؤولة عن تفكيك المركبات المسببة للرائحة في الفم مثل مركب التريميثلامين الذي يسبب عدم تفكيكه رائحة تشبه رائحة السمك في الفم.

التهاب اللثة و رائحة الفم الكريهة

يحدث التهاب اللثة عند تراكم جير الأسنان فوق اللثة لمدة طويلة دون إجراء تنظيف الأسنان وإزالته، ويسبب تراكم الجير ظهور فجوات صغيرة بين اللثة والأسنان يمكن أن تتجمع فيها البكتيريا وبقايا الطعام والبلاك، إذ يؤدي تراكم هذه المواد في الفجوات داخل جير الأسنان إلى ظهور رائحة الفم الكريهة بسبب عدم قابلية هذه الفجوات للتنظيف عن طريق فرشاة الأسنان.

التهاب اللثة و رائحة الفم الكريهة

مشاكل الاسنان

مشاكل الأسنان من الأسباب الشائعة لرائحة الفم الكريهة كذلك، إذ تسبب تسوسات الأسنان والنخور السنية إلى ظهور رائحة كريهة في الفم بسبب زيادة تكاثر بكتيريا الفم داخل السن المصاب بالتسوس، كما يمكن أن تؤدي المشاكل الأخرى مثل اعوجاج الأسنان إلى صعوبة تنظيف بعض المناطق بين الأسنان، وهو ما يؤدي إلى تراكم البلاك والجير في هذه المناطق وانبعاث الرائحة الكريهة منها.

جفاف الفم

عند الإصابة بجفاف الفم لا تنتج الغدد اللعابية كمية كافية من اللعاب من أجل الحفاظ على ترطيب الفم، اللعاب مهم للحفاظ على صحة ونظافة الفم بسبب وظيفته في تنظيف بقايا الطعام والبلاك وإزالة البكتيريا عن الأسنان وكذلك بسبب احتوائه على مواد تقلل من فعالية المواد الحامضية التي تنتجها البكتيريا، وتجعل ظروف الفم غير مناسبة لنمو وتكاثر البكتيريا. في حالة نقص اللعاب فإن الحفاظ على نظافة الفم وإزالة البلاك وبقايا الطعام من الأسنان سيكون أقل فعالية وبذلك يتاح المجال لتكاثر بكتيريا الفم وتفكك بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وظهور الرائحة الكريهة.

حصى اللوزتين

حصى اللوزتين عبارة عن كتل بيضاء أو صفراء اللون تتشكل على اللوزتين من الخارج أو داخلهما بسبب تراكم بقايا من الطعام واللعاب والخلايا الميتة داخل شقوق اللوزتين، والتي تصبح صلبة مع الوقت بسبب ترسب الكالسيوم عليها وتأخذ شكل الحصى. تتغذى البكتيريا الموجودة في الفم على المواد التي تشكل حصى اللوزتين، ما يسبب ظهور رائحة كريهة في الفم رغم نظافة وسلامة الأسنان واللثة.

اسباب رائحة الفم الكريهة

العدوى أو الالتهاب المزمن في الأنف أو الجيوب الأنفية

من الممكن أن تسبب العدوى أو الالتهاب المزمن في الجيوب الأنفية أو بعض حالات التهاب الأنف رائحة كريهة في الفم، والسبب في ذلك هو نشاط البكتيريا في العدوى وموت الخلايا والالتهاب في حالات الالتهاب المزمن وكذلك بسبب اتصال الأنف مع الفم عن طريق البلعوم واتصال الجيوب الأنفية مع الفم أيضًا، وتتضمن الحالات المسببة لرائحة الفم الكريهة في الجهاز التنفسي التهاب الجيوب والتهاب الأنف وسيلان الأنف الخلفي والتهاب القصبات المزمن.

الاصابة ببعض الأمراض

يمكن أن تسبب بعض الأمراض رائحة الفم الكريهة بسبب عدم قدرة أحد أعضاء الجسم على التخلص من الفضلات والمواد السامة التي تتشكل نتيجة لعمليات الأيض والعمليات الحيوية المختلفة، تتضمن الأمراض التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة كلًّا من:

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الاطفال

رائحة الفم الكريهة عند الأطفال شائعة بشكل كبير، ويعتبر سوء العناية بنظافة الفم وقلة تنظيف الأسنان السبب الأهم لرائحة الفم عند الأطفال، وتتضمن الأسباب الأخرى أيضًأ:

  • تناول الأطعمة الحارة والتوابل وكثرة تناول الحلويات
  • التهابات البلعوم والأنف والحنجرة والتهاب الأذن الوسطى، وهي حالات شائعة عند الأطفال أكثر من الكبار
  • تسوس الأسنان ومشاكل اصطفاف الأسنان
  • أمراض اللثة الناتجة عن تراكم البلاك وإهمال تفريش الأسنان
  • جفاف الفم ونقص إفراز اللعاب
  • التنفس من الفم بسبب الزوائد الأنفية أو انقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم
  • زيادة حجم اللوزتين
  • الحساسية
  • وجود أجسام أجنبية عالقة في الأنف أو في الطريق التنفسي أو في البلعوم

 

أسباب رائحة الفم الكريهة عند الحامل

يسبب الحمل حدوث تغيرات كثيرة في الجسم وخصوصًا منها ما يؤثر على الفم والأسنان وعلى صحة اللثة. تعتبر التغيرات الهرمونية المرافقة للحمل هي السبب الأبرز لرائحة الفم الكريهة عند الحامل، إذ تسبب تغيرات الهرمونات عند الحامل مجموعة كبيرة من التغيرات التي يمكن أن تؤدي إلى رائحة الفم الكريهة، والتي تتضمن جفاف الفم وإقياء الصباح والإعياء وزيادة التعرق، والغثيان الذي يمكن أن يزيد حالة جفاف الفم التي تسبب زيادة الرائحة الكريهة في الفم. كذلك فإن التغيرات الهرمونية أثناء الحمل مسؤولة عن الإصابة بأمراض اللثة عند الحامل، والتي تسبب أيضًا ظهور رائحة كريهة في الفم بسبب الالتهاب وتراكم البلاك والجير وضعف نسيج اللثة.

الـتـالي: 7 أنواع من الطعام تسبب رائحة الفم الكريهة الـسـابـق: رائحة الفم الكريهة: المقدمة

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org bad breath symptoms causes
Healthline.com bad breath causes
Healthline.com tonsil stones causes
Healthline.com bad breath during pregnancy causes
Wearebitesize.com causes of bad breath in kids how to fix it

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً