هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان رائحة الفم الكريهة: دليلك الشامل 2022
636
Mar 17 2022

رائحة الفم الكريهة: دليلك الشامل 2022

رائحة الفم الكريهة من المشاكل المزعجة التي قد يكون لها تأثير نفسي سلبي من فقدان للثقة وعدم الشعور بالارتياح عند الاختلاط بالآخرين. تعرف على أعراضها وأسبابها وطرق علاجها عبر هذا الدليل الشامل مع علاجك الطبية.

ما هي رائحة الفم الكريهة؟

من الطبيعي أن تتغير رائحة الفم والأنفاس بين الأوقات المختلفة وحسب اختلاف طرق ومواعيد تنظيف الأسنان، أما رائحة الفم الكريهة المستمرة فهي حالة مزمنة تسبب انبعاث رائحة مزعجة من الفم وتسبب الإحراج وتدفع الآخرين بعيدًا عن صاحب الرائحة. وتكون رائحة الفم الكريهة في هذه الحالة ناتجةً عن أمراض أخرى في الفم أو عن إهمال نظافة الفم وقلة العناية بصحة الفم والأسنان. كما تسبب بعض أنواع الطعام الرائحة الكريهة في الفم كذلك. يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة في معظم الحالات من خلال العناية بشكل جيد بنظافة الفم والأسنان، كما يمكن علاج رائحة الفم الكريهة من خلال علاج المرض المسبب لها عندما تكون ناتجة عن الأمراض.

ملف رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة بالانجليزي

تطلق تسمية Bad breath على رائحة الفم الكريهة في اللغة الإنجليزية العامة، أما طبيًّا فتسمى رائحة الفم الكريهة باسم Halitosis.

أنواع رائحة الفم الكريهة

توجد عدة أنواع لرائحة الفم الكريهة، تختلف الرائحة ومواصفاتها حسب العامل المسبب للرائحة الكريهة، إذ يمكن أن تكون رائحة الفم سكرية أو تشبه رائحة
الفواكه، أو كرائحة العفن، كما يمكن أن تكون الرائحة مشابهة لرائحة البراز في حالات انسداد الأمعاء، وقد تشبه رائحة الفم الكريهة كذلك رائحة الخل أو مزيل
طلاء الأظافر في حالة الإصابة بالحماض الكيتوني السكري. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة حامضية بسبب الحرقة أو قد تشبه الرائحة رائحة البول عند الإصابة بأمراض الكلية. عادة ما يتغير نوع رائحة الفم الكريهة حسب العامل المسبب.

رائحة الفم الكريهة في الصباح

تحدث رائحة الفم الكريهة في الصباح بشكل طبيعي غالبا، وتنتج الرائحة الكريهة في هذه الحالة عن نشاط وتكاثر البكتيريا في الفم أثناء النوم وعن تخمر وتفكك بقايا الطعام غير المنظفة الباقية في الفم، والسبب وراء نشاط البكتيريا الزائد أثناء الليل هو نقص إفراز اللعاب ليلًا وجفاف الفم بالإضافة إلى عدم شرب الماء. في هذه الحالة تصبح ظروف الفم مناسبة لتكاثر البكتيريا وتفكيك بقايا الطعام وإنتاج مواد حامضية لها رائحة كريهة. عادة ما تزول رائحة الفم الكريهة في الصباح بعد تناول وجبة وتنظيف الأسنان بشكل جيد.

رائحة الفم الكريهة بسبب تناول أطعمة معينة

من الممكن أن تسبب بعض أنواع الطعام رائحة الفم الكريهة بسبب احتوائها على مكونات تسبب الرائحة مثل السمك والسكريات، أو بسبب كون الطعام ذا رائحة قوية مثل الثوم والبصل. عند تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية فإن الأمعاء تقوم بامتصاص المواد المطلقة للرائحة من الطعام وتنقلها إلى الدم إذ تنتقل هذه المواد عن طريق الدم إلى الرئتين وتخرج مع النفس لتسبب الرائحة الكريهة وقد تدوم لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد تناول الطعام. كما أن تناول المشروبات ذات الرائحة النافذة مثل القهوة أو الكحول قد يسبب ظهور الرائحة في الفم.

رائحة الفم الكريهة عند المدخنين

رائحة الفم الكريهة من الآثار الشائعة للتدخين، إذ يسبب عبور المواد الكيميائية الموجودة في التبغ مثل النيكوتين والقطران، وهي مواد ذات رائحة نافذة وكريهة، عن طريق الفم، ظهور رائحة الفم الكريهة، كما أن التدخين يساهم في زيادة تراكم البلاك وجير الأسنان ويقلل إفراز اللعاب وينقص رطوبة الفم، وهو ما يتيح المجال لنمو البكتيريا وزيادة تحلل بقايا الطعام في الفم وانبعاث الرائحة الكريهة بسبب المواد الحامضية التي تنتجها البكتيريا في الفم. كما أن التدخين هو أحد أسباب أمراض اللثة التي تتضمن التهاب اللثة وانحسار اللثة، وهي كذلك أسباب معروفة لرائحة الفم الكريهة.

رائحة الفم الكريهة

أعراض رائحة الفم الكريهة

العرض الأبرز والوحيد تقريبا هو الرائحة الكريهة المزعجة التي تخرج من فم المريض وتسبب الإحراج ونفور الآخرين منه. قد تكون الرائحة مشابهة لرائحة العفن أو السمك أو السكر أو الخل أو قد تشبه رائحة الأمونيا والبول، يختلف ذلك تبعًا لسبب الرائحة. رائحة الفم الكريهة هي علامة لأمراض أو حالات طبية أخرى موجودة لدى المريض وتحتاج إلى العلاج، قد يظهر بالإضافة إلى الرائحة الكريهة النافذة المنبعثة من الفم مذاق سيء للأطعمة والمشروبات كذلك، وقد لا يختفي المذاق السيء حتى مع تنظيف الأسنان واستخدام الغسولات الفموية، وفي هذه الحالة فمن المحتمل أن يكون سبب الرائحة والمذاق الكريهين في الفم مرض كامن دونًا عن نقص العناية بنظافة الفم والأسنان. كما قد تلاحظ طبقة بيضاء تغطي لسانك إذا كانت لديك رائحة كريهة في الفم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني من رائحة كريهة مستمرة في الفم على الرغم من التزامك بالعادات الصحية لنظافة الفم والأسنان، وعلى وجه الخصوص إذا كانت الرائحة غير مشابهة لرائحة الفم الاعتيادية البسيطة، فمن الأفضل زيارة الطبيب لإجراء الاختبارات والتحاليل الضرورية والعثور على الأمراض المسببة للرائحة في حال وجودها وتقديم العلاج المناسب.

هل رائحة الفم الكريهة أمر طبيعي؟

إن تغيرات الرائحة في الفم أمر طبيعي ويحدث لدى جميع البشر، إذ تختلف رائحة الفم بين أوقات اليوم المختلفة وحسب عدد مرات تنظيف الأسنان ومدى جودة العناية بنظافة الفم، لكن استمرار رائحة الفم لفترة طويلة رغم الالتزام بشكل منتظم بتنظيف الأسنان بالفرشاة واستعمال خيط الأسنان والغسولات الفموية يعد علامة على الإصابة بمرض آخر، إذ أن رائحة الفم الكريهة من أعراض عدد من الأمراض مثل انسداد الأمعاء والحماض السكري وأمراض الكبد والكلية وأمراض اللثة المختلفة.

هل رائحة الفم الكريهة وراثية؟

في أغلب الحالات تكون رائحة الفم الكريهة مكتسبة وناتجة عن الإصابة بالأمراض المختلفة أو عن نقص نظافة الفم وقلة العناية بصحة الأسنان، إلا أن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون وراثية في بعض الحالات. إذ تسبب بعض العيوب في الجينات نقص أو غياب البروتينات المسؤولة عن تفكيك مواد مطلقة للرائحة موجودة في الطعام أو منتجة في الجسم. إن غياب هذه البروتينات يسبب زيادة مستوى المواد ذات الرائحة الكريهة في الدم والتي تنتقل إلى الرئتين عن طريق الدم ومنهما تخرج مع أنفاس الشخص المصاب.

هل رائحة الفم الكريهة معدية؟

على الرغم من أن سبب رائحة الفم الكريهة في معظم الأحيان هو تكاثر البكتيريا في الفم، إلا أن رائحة الفم الكريهة غير معدية. والسبب في ذلك أن البكتيريا تعيش في الفم بشكل طبيعي لدى جميع الناس، وفي حالة الحفاظ على نظافة جيدة للفم تبقى البكتيريا الفموية قليلة النشاط ولا تسبب أي مشاكل. ومع ذلك فإنه من الممكن أن تتم العدوى بمرض آخر يمكن أن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، مثل العدوى بفيروسات التهاب الكبد مثلًا.

هل رائحة الفم الكريهة مزمن؟

رائحة الفم الكريهة الاعتيادية التي توجد لدى جميع الأشخاص مؤقتة وتزول بشكل طبيعي مع تنظيف الأسنان وتناول الطعام والماء خلال اليوم. لكن الرائحة الكريهة التي تنتج عن الأمراض المختلفة يمكن أن تكون مزمنة وتستمر لوقت طويل ولا تزول حتى مع تنظيف الأسنان بشكل منتظم ومع العناية المكثفة بنظافة الفم.

 

الـتـالي: أسباب رائحة الفم الكريهة  

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org bad breath symptoms causes
Healthline.com bad breath
Webmd.com bad breath
Healthline.com types of bad breath smells
Hagermandentalcare.com five types of bad breath

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً