nav
whatsapp icon

رائحة الفم الكريهة: دليلك الشامل 2024

blog single image

رائحة الفم الكريهة من المشاكل المزعجة التي قد يكون لها تأثير نفسي سلبي من فقدان للثقة وعدم الشعور بالارتياح عند الاختلاط بالآخرين. تعرف على أعراضها وأسبابها وطرق علاجها عبر هذا الدليل الشامل مع علاجك الطبية.

ما هي رائحة الفم الكريهة؟

من الطبيعي أن تتغير رائحة الفم والأنفاس بين الأوقات المختلفة وحسب اختلاف طرق ومواعيد تنظيف الأسنان، أما رائحة الفم الكريهة المستمرة فهي حالة مزمنة تسبب انبعاث رائحة مزعجة من الفم وتسبب الإحراج وتدفع الآخرين بعيدًا عن صاحب الرائحة. وتكون رائحة الفم الكريهة في هذه الحالة ناتجةً عن أمراض أخرى في الفم أو عن إهمال نظافة الفم وقلة العناية بصحة الفم والأسنان. كما تسبب بعض أنواع الطعام الرائحة الكريهة في الفم كذلك. يمكن التخلص من رائحة الفم الكريهة في معظم الحالات من خلال العناية بشكل جيد بنظافة الفم والأسنان، كما يمكن علاج رائحة الفم الكريهة من خلال علاج المرض المسبب لها عندما تكون ناتجة عن الأمراض.

ملف رائحة الفم الكريهة

رائحة الفم الكريهة بالانجليزي

تطلق تسمية Bad breath على رائحة الفم الكريهة في اللغة الإنجليزية العامة، أما طبيًّا فتسمى رائحة الفم الكريهة باسم Halitosis.

أنواع رائحة الفم الكريهة

توجد عدة أنواع لرائحة الفم الكريهة، تختلف الرائحة ومواصفاتها حسب العامل المسبب للرائحة الكريهة، إذ يمكن أن تكون رائحة الفم سكرية أو تشبه رائحة
الفواكه، أو كرائحة العفن، كما يمكن أن تكون الرائحة مشابهة لرائحة البراز في حالات انسداد الأمعاء، وقد تشبه رائحة الفم الكريهة كذلك رائحة الخل أو مزيل
طلاء الأظافر في حالة الإصابة بالحماض الكيتوني السكري. يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة حامضية بسبب الحرقة أو قد تشبه الرائحة رائحة البول عند الإصابة بأمراض الكلية. عادة ما يتغير نوع رائحة الفم الكريهة حسب العامل المسبب.

رائحة الفم الكريهة في الصباح

تحدث رائحة الفم الكريهة في الصباح بشكل طبيعي غالبا، وتنتج الرائحة الكريهة في هذه الحالة عن نشاط وتكاثر البكتيريا في الفم أثناء النوم وعن تخمر وتفكك بقايا الطعام غير المنظفة الباقية في الفم، والسبب وراء نشاط البكتيريا الزائد أثناء الليل هو نقص إفراز اللعاب ليلًا وجفاف الفم بالإضافة إلى عدم شرب الماء. في هذه الحالة تصبح ظروف الفم مناسبة لتكاثر البكتيريا وتفكيك بقايا الطعام وإنتاج مواد حامضية لها رائحة كريهة. عادة ما تزول رائحة الفم الكريهة في الصباح بعد تناول وجبة وتنظيف الأسنان بشكل جيد.

رائحة الفم الكريهة بسبب تناول أطعمة معينة

من الممكن أن تسبب بعض أنواع الطعام رائحة الفم الكريهة بسبب احتوائها على مكونات تسبب الرائحة مثل السمك والسكريات، أو بسبب كون الطعام ذا رائحة قوية مثل الثوم والبصل. عند تناول الأطعمة ذات الرائحة القوية فإن الأمعاء تقوم بامتصاص المواد المطلقة للرائحة من الطعام وتنقلها إلى الدم إذ تنتقل هذه المواد عن طريق الدم إلى الرئتين وتخرج مع النفس لتسبب الرائحة الكريهة وقد تدوم لمدة تصل إلى 72 ساعة بعد تناول الطعام. كما أن تناول المشروبات ذات الرائحة النافذة مثل القهوة أو الكحول قد يسبب ظهور الرائحة في الفم.

رائحة الفم الكريهة عند المدخنين

رائحة الفم الكريهة من الآثار الشائعة للتدخين، إذ يسبب عبور المواد الكيميائية الموجودة في التبغ مثل النيكوتين والقطران، وهي مواد ذات رائحة نافذة وكريهة، عن طريق الفم، ظهور رائحة الفم الكريهة، كما أن التدخين يساهم في زيادة تراكم البلاك وجير الأسنان ويقلل إفراز اللعاب وينقص رطوبة الفم، وهو ما يتيح المجال لنمو البكتيريا وزيادة تحلل بقايا الطعام في الفم وانبعاث الرائحة الكريهة بسبب المواد الحامضية التي تنتجها البكتيريا في الفم. كما أن التدخين هو أحد أسباب أمراض اللثة التي تتضمن التهاب اللثة وانحسار اللثة، وهي كذلك أسباب معروفة لرائحة الفم الكريهة.

رائحة الفم الكريهة

أعراض رائحة الفم الكريهة

العرض الأبرز والوحيد تقريبا هو الرائحة الكريهة المزعجة التي تخرج من فم المريض وتسبب الإحراج ونفور الآخرين منه. قد تكون الرائحة مشابهة لرائحة العفن أو السمك أو السكر أو الخل أو قد تشبه رائحة الأمونيا والبول، يختلف ذلك تبعًا لسبب الرائحة. رائحة الفم الكريهة هي علامة لأمراض أو حالات طبية أخرى موجودة لدى المريض وتحتاج إلى العلاج، قد يظهر بالإضافة إلى الرائحة الكريهة النافذة المنبعثة من الفم مذاق سيء للأطعمة والمشروبات كذلك، وقد لا يختفي المذاق السيء حتى مع تنظيف الأسنان واستخدام الغسولات الفموية، وفي هذه الحالة فمن المحتمل أن يكون سبب الرائحة والمذاق الكريهين في الفم مرض كامن دونًا عن نقص العناية بنظافة الفم والأسنان. كما قد تلاحظ طبقة بيضاء تغطي لسانك إذا كانت لديك رائحة كريهة في الفم.

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا كنت تعاني من رائحة كريهة مستمرة في الفم على الرغم من التزامك بالعادات الصحية لنظافة الفم والأسنان، وعلى وجه الخصوص إذا كانت الرائحة غير مشابهة لرائحة الفم الاعتيادية البسيطة، فمن الأفضل زيارة الطبيب لإجراء الاختبارات والتحاليل الضرورية والعثور على الأمراض المسببة للرائحة في حال وجودها وتقديم العلاج المناسب.

هل رائحة الفم الكريهة أمر طبيعي؟

إن تغيرات الرائحة في الفم أمر طبيعي ويحدث لدى جميع البشر، إذ تختلف رائحة الفم بين أوقات اليوم المختلفة وحسب عدد مرات تنظيف الأسنان ومدى جودة العناية بنظافة الفم، لكن استمرار رائحة الفم لفترة طويلة رغم الالتزام بشكل منتظم بتنظيف الأسنان بالفرشاة واستعمال خيط الأسنان والغسولات الفموية يعد علامة على الإصابة بمرض آخر، إذ أن رائحة الفم الكريهة من أعراض عدد من الأمراض مثل انسداد الأمعاء والحماض السكري وأمراض الكبد والكلية وأمراض اللثة المختلفة.

هل رائحة الفم الكريهة وراثية؟

في أغلب الحالات تكون رائحة الفم الكريهة مكتسبة وناتجة عن الإصابة بالأمراض المختلفة أو عن نقص نظافة الفم وقلة العناية بصحة الأسنان، إلا أن رائحة الفم الكريهة يمكن أن تكون وراثية في بعض الحالات. إذ تسبب بعض العيوب في الجينات نقص أو غياب البروتينات المسؤولة عن تفكيك مواد مطلقة للرائحة موجودة في الطعام أو منتجة في الجسم. إن غياب هذه البروتينات يسبب زيادة مستوى المواد ذات الرائحة الكريهة في الدم والتي تنتقل إلى الرئتين عن طريق الدم ومنهما تخرج مع أنفاس الشخص المصاب.

هل رائحة الفم الكريهة معدية؟

على الرغم من أن سبب رائحة الفم الكريهة في معظم الأحيان هو تكاثر البكتيريا في الفم، إلا أن رائحة الفم الكريهة غير معدية. والسبب في ذلك أن البكتيريا تعيش في الفم بشكل طبيعي لدى جميع الناس، وفي حالة الحفاظ على نظافة جيدة للفم تبقى البكتيريا الفموية قليلة النشاط ولا تسبب أي مشاكل. ومع ذلك فإنه من الممكن أن تتم العدوى بمرض آخر يمكن أن أن يسبب رائحة الفم الكريهة، مثل العدوى بفيروسات التهاب الكبد مثلًا.

هل رائحة الفم الكريهة مرض مزمن؟

رائحة الفم الكريهة الاعتيادية التي توجد لدى جميع الأشخاص مؤقتة وتزول بشكل طبيعي مع تنظيف الأسنان وتناول الطعام والماء خلال اليوم. لكن الرائحة الكريهة التي تنتج عن الأمراض المختلفة يمكن أن تكون مزمنة وتستمر لوقت طويل ولا تزول حتى مع تنظيف الأسنان بشكل منتظم ومع العناية المكثفة بنظافة الفم.

 

الـتـالي: أسباب رائحة الفم الكريهة  

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org bad breath symptoms causes
Healthline.com bad breath
Webmd.com bad breath
Healthline.com types of bad breath smells
Hagermandentalcare.com five types of bad breath

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.