nav
whatsapp icon

الأسنان الإصطناعية: الأنواع والأسعار

blog single image

ما هي الأسنان الإصطناعية؟

الأسنان الصناعية أو تعويضات الأسنان هي البدائل الصناعية التي يتم الاستعانة بها من أجل تعويض الأسنان المفقودة. ويتم تصنيع الأسنان الصناعية بعدد مختلف من الأشكال وباستخدام أنواع كثيرة من المواد، بحيث يتوفر خيارات مناسبة من بدائل الأسنان لجميع الأشخاص الذين يعانون من فقدان واحد أو أكثر من الأسنان أو الاشخاص الذين فقدوا كامل أسنانهم.

تماثل الأسنان الصناعية في شكلها ولونها الأسنان الطبيعية وتساعد على مضغ الطعام والتحدث بشكل جيد وصحيح ودون مشاكل.

كما تفيد الأسنان الصناعية في استعادة العامل الجمالي للأسنان وإكمال صف الأسنان من جديد بعد تعويض الأسنان المفقودة.

يتم تصميم الأسنان الصناعية بشكل مخصص لكل مريض حسب عدد الأسنان المفقودة لديه ومواقعها وحسب شكل الأسنان الأخرى.

وتصنع الأسنان الصناعية من المواد الصلبة والمقاومة للضغط مثل السيراميك والزيركون والبورسلين، وذلك لتكون قادرة على تحمل ظروف الفم ومضغ الطعام بشكل جيد.

ما هي الأسنان الإصطناعية؟

من هم المرشحون لتركيب الأسنان الإصطناعية؟

يحتاج كثير من الأشخاص حول العالم إلى نوع من الأسنان الصناعية في وقت ما من حياتهم، إذ ينتشر فقدان الأسنان بشكل كبير. وبشكل عام فإن الأسنان الاصطناعية مناسبة لأي شخص تتوفر لديه إحدى الحالات التالية:

  • فقدان واحد أو أكثر من الأسنان بسبب تسوس الأسنان
  • فقدان مجموعة من الأسنان نتيجة أمراض اللثة والتهاب دواعم الأسنان
  • حالات فقدان الأسنان بالكامل نتيجة الحوادث أو أمراض اللثة أو التقدم في السن

تناسب الأسنان الاصطناعية مختلف حالات فقدان الأسنان، بما فيها فقدان سن واحد أو فقدان مجموعة من الأسنان وأيضًا فقدان كامل الأسنان، كما تتوفر خيارات متعددة لتعويض الأسنان المفقودة ويتم الاختيار في ما بينها حسب عدد الأسنان المفقودة وسبب سقوط الأسنان.


اقرأ اكثر: ما هي زراعة الزيجوما "الغرسات الوجنية"؟ 

أنواع الأسنان الإصطناعية

تتضمن أنواع الأسنان الاصطناعية بشكل رئيسي نوعين، هما الأسنان الاصطناعية الثابتة أو التي تسمى تعويضات الأسنان الثابتة والأسنان الاصطناعية المتحركة.

تركيبات الأسنان الإصطناعية الثابتة

تركيبات الأسنان الاصطناعية الثابتة هي أنواع الأسنان الاصطناعية التي يتم تركيبها وتثبيتها بشكل نهائي على الأسنان. يتم إجراء برد الأسنان قبل تركيب هذه التركيبات ويتم تصميمها وفق طبعة الأسنان الخاصة بالمريض ومن بعد ذلك يتم تثبيتها بشكل نهائي ولا يمكن إزالتها وإعادة وضعها من قبل المريض. وتتضمن أنواع تركيبات الأسنان الثابتة:

  • جسور الأسنان: جسور الأسنان هي إحدى أنواع الأسنان الاصطناعية الأكثر شيوعًا، والتي تستخدم من أجل تعويض سن واحد أو عدد قليل من الأسنان عادةً، وذلك لأن جسور الأسنان تتطلب تثبيت الجسر على الأسنان السليمة المتبقية. يتألف جسر الأسنان من 3 أسنان متلاصقة مصنوعة من مادة شديدة الصلابة مثل السيراميك أو الزيركون ولها لون الأسنان الأبيض. يتم تثبيت جسر الأسنان في موقع السن المفقود بالاستعانة بالأسنان المجاورة وتثبيته عليها بعد إجراء برد الأسنان وتعديل شكلها ليتلاءم مع جسر الأسنان. يساعد جسر الأسنان في استعادة المظهر الكامل لصف الأسنان ويعيد أيضًا وظيفة السن المفقود.
  • تيجان الأسنان: تاج الأسنان أو طربوش الأسنان هو غطاء على شكل قبعة يتم تركيبها فوق بقايا السن المتعرض للتلف أو الضرر الشديد بسبب التسوس والنخر. والهدف من تركيب تاج الأسنان هو ترميم السن وعدم الحاجة إلى خلع الضرس. يصمم تاج الأسنان من مادة شديدة الصلابة عادة، ويتم تركيبه على السن المصاب بالضرر بعد تنظيف السن وإزالة جميع مناطق التسوس والمناطق التالفة منه وتحضيره بحيث يناسب تركيب تاج الأسنان.
  • زراعات الأسنان: زراعة الأسنان مناسبة لمختلف حالات فقدان وتساقط الأسنان مهما كان عدد الأسنان المفقودة. وتتألف زراعات الأسنان من جذر معدني مصنوع من التيتانيوم إضافة إلى القطعة العلوية أو التاج أبيض اللون الذي يمثل السن الاصطناعي في هذه الحالة. يتم إجراء زراعة الأسنان بعد شق اللثة وغرس الجذر المعدني في عظام الفك ومن ثم الانتظار حتى يندمج مع العظام، وبعد ذلك يتم تثبيت التاج الأبيض على الجذر المعدني للحصول على أسنان اصطناعية تماثل الأسنان الطبيعية في الشكل والوظيفة كذلك.

تركيبات الأسنان الإصطناعية الثابتة

تركيبات الأسنان الإصطناعية المتحركة

التركيبات المتحركة من الأسنان الاصطناعية هي أنواع التركيبات التي يستطيع المريض إزالتها وإعادة وضعها بشكل متكرر، والتي تتضمن بشكل رئيسي أطقم الأسنان الجزئية والكاملة.

  • أطقم الأسنان الكاملة: هي نوع من الأسنان الاصطناعية يستخدم للتعويض عن فقدان كامل الأسنان وعلى الأغلب يستخدم لدى كبار السن. يتألف طقم الأسنان الكامل من صفين من الأسنان الاصطناعية المثبتة على قاعدة مصنوعة من الأكريليك أو النايلون ذو اللون الوردي المشابه للون اللثة. يتم تركيب أطقم الأسنان الكاملة في الفم بحيث تتلاءم مع اللثة وتثبت في الفم وتساعد على تناول الطعام والتحدث بشكل مريح، ويمكن إزالة طقم الأسنان في الوقت الذي تريده وإعادة وضعه في الفم من جديد عند الحاجة له.
  • أطقم الأسنان الجزئية: هي جزء من طقم أسنان فقط، حيث تتضمن عدد محدد من الأسنان التي تماثل عدد وشكل الأسنان المفقودة في الفم، ويستخدم طقم الأسنان الجزئي لتعويض فقدان قسم من الأسنان مع بقاء قسم آخر. يشبه طقم الأسنان الجزئي في طريقة تصميمه طقم الأسنان الكامل، إلا أنه يتضمن بضعة أسنان ويتم تثبيته على الأسنان الطبيعية السليمة المتبقية.

تركيبات الأسنان الإصطناعية المتحركة

تكلفة تركيب الأسنان الإصطناعية

تختلف تكلفة تركيب الأسنان الاصطناعية حسب نوع التركيبات التي تريد تركيبها وكذلك جودة المواد المصنوعة منها، إضافة إلى عدد الأسنان المفقودة والحالة العامة للفم والأسنان وعظام الفك. كما تختلف التكلفة بين بلد وآخر وبين عيادة وأخرى.

تبلغ تكلفة زراعة الأسنان في تركيا حوالي 350 دولار للزرعة الواحدة وما بين 3500 – 5000 دولار أمريكي لزراعة كامل الأسنان. أما جسر الأسنان وتاج الأسنان فتبلغ تكلفتهما 500 – 800 دولار أمريكي تقريبا. وتتراوح تكلفة أطقم الأسنان الكاملة ما بين 1000 – 2500 دولار، وتكلف الأطقم الجزئية حوالي 800 دولار أمريكي بشكل متوسط.

مميزات الأسنان الإصطناعية

تمتلك الأسنان الصناعية عددًا من المميزات المهمة، والتي تتضمن:

  1. تفيد الأسنان الاصطناعية في التعويض عن الأسنان المتساقطة والمفقودة والتالفة، وتساعد على التحدث بشكل مريح واستعادة القدرة على تناول الطعام بشكل طبيعي
  2. تمتلك الأسنان الاصطناعية نفس شكل ولون الأسنان الطبيعية وبذلك تحقق نتائج جمالية جيدة عند تعويض الأسنان
  3. تتوفر الأسنان الاصطناعية بأنواع وخيارات متنوعة وتناسب جميع حالات وأسباب فقدان الأسنان
  4. تدوم الأسنان الاصطناعية لسنوات طويلة ولا تحتاج إلى التبديل إلا في حالات تعرضها للكسر أو التلف لسبب ما
  5. يتم تصميم الأسنان الاصطناعية بشكل خاص وفقًا لشكل الأسنان لدى كل شخص وبالتالي فإن التركيبات تكون مناسبة تماما

عيوب الأسنان الإصطناعية

على الرغم من أن الأسنان الاصطناعية من الحلول الممتازة لمشاكل تساقط وفقدان الأسنان، إلا أن لها عددًا من العيوب المزعجة إذ لا تغني عن الأسنان الطبيعية رغم مميزاتها المهمة. تتضمن عيوب الأسنان الاصطناعية:

  • الحاجة إلى العناية بها وتنظيفها بشكل خاص من أجل الحفاظ عليها وتجنب إلحاق الضرر بها
  • الحاجة إلى برد الأسنان وتعديل شكلها في بعض أنواع التركيبات مثل الجسور والتيجان
  • قد تتعرض الأسنان الاصطناعية للكسر أو الضرر، وفي هذه الحالة فإن الحل الوحيد هو إزالتها وإعادة تركيب أخرى جديدة في مكانها
  • على الرغم من أن الأسنان الاصطناعية لها نفس لون الأسنان إلا أن درجات اللون قد تختلف بين التركيبات والأسنان، كما أن هذه التركيبات لا يتغير لونها وبالتالي عند تبييض الأسنان أو في حالة تصبغ الأسنان سيصبح الفرق بينها وبين الأسنان الطبيعية واضحًا.
  • في حالة زراعة الأسنان فإن الزراعة قد تفشل، كما أنها تحمل خطر عدد من المضاعفات مثل العدوى والالتهاب والنزيف
  • قد تسبب أطقم الأسنان الالتهابات والعدوى بشكل متكرر في الفم نتيجة إزالة طقم الأسنان وإعادة وضعه بشكل متكرر، وقد تسبب تقرحات الفم المتكررة
  • قد تحتاج الأسنان الاصطناعية إلى وقت طويل حتى يتم تركيبها بشكل نهائي
  • تركيبات الأسنان الاصطناعية تعتبر مرتفعة التكلفة وغير مغطاة من قبل شركات التأمين

كيفية العناية بالأسنان الإصطناعية

تحتاج معظم أنواع الأسنان الاصطناعية إلى العناية الدائمة والدورية لحمايتها وتجنب إصابتها بالضرر، ويكون ذلك من خلال:

  • تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل منتظم مرتين كل يوم على الأقل مع الحرص على تنظيف أي أماكن ضيقة يمكن أن تخلقها التركيبات لمنع تراكم البكتيريا ضمنها.
  • استخدام خيط الأسنان لتنظيف المسافات بين الأسنان
  • الحرص على تنظيف طقم الأسنان بشكل دوري وعدم تركه خارج السائل الخاص به في غير أوقات ارتدائه
  • تجنب عض الأشياء القاسية وتجنب الأطعمة القاسية صعبة المضغ

خدمات علاج الأسنان ضمن عيادات علاجك الطبية

تقدم علاجك الطبية مجموعة مميزة من الخدمات الشاملة في علاج الأسنان، إذ يمكنكم الحصول على علاج لمختلف مشاكل وأمراض الأسنان لدى علاجك الطبية، والتي تتضمن تركيبات الأسنان الاصطناعية بمختلف أنواعها. تقدم علاجك الطبية في هذا المجال الأنواع الأعلى جودة من تركيبات الأسنان الاصطناعية وأطولها عمرًا، والتي يقدمها لكم نخبة من أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم خبرة في تركيا. كما أن عيادات علاجك الطبية مزودة بأفضل التقنيات وأحدث الأجهزة الطبية، ويعمل أطباء علاجك الطبية على تقديم تركيبات الأسنان الأفضل لكم بالاعتماد على التكنولوجيا الحديثة ذات النتائج الأفضل. ونستمر في رعايتكم بعد انتهاء العلاج من خلال المتابعة المستمرة وجلسات التقييم والفحص الدورية للتأكد من نجاح التركيبات وعملها بكفاءة. كل ذلك ومزيد من الخدمات الإضافية المميزة تحصلون عليه من علاجك الطبية مقابل أفضل التكاليف.

أسئلة شائعة حول الأسنان الإصطناعية

عند تركيب الأسنان الاصطناعية ذات الجودة العالية فإن هذه التركيبات من المفترض أن تدوم لمدة لا تقل عن 15 سنة، وبالتالي لا حاجة لتغيير الأسنان الاصطناعية إلا في حالة تعرضها للكسر أو التلف.
تختلف مدة تركيب الأسنان الاصطناعية حسب نوع التركيبات، قد تستغرق زراعة الأسنان عدة أشهر لتنتهي، بينما يحتاج تصميم طقم الأسنان لمدة 3 أسابيع تقريبًا. ويحتاج تركيب تاج الأسنان وجسر الأسنان لفترة أسبوعين تقريبا
نعم. الأسنان الاصطناعية مصممة بحيث يمكنك تناول الطعام باستخدامها وكذلك التحدث بشكل طبيعي إضافة إلى استعادة المظهر الجميل للأسنان.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر :

healthline.com nhs.uk
التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.