هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

علاج وزراعة الأسنان

تعرَّف من خلال مقالاتنا على أحدث تقنيات علاج الأسنان، وأنجح الأساليب الوقائية للتمتع بأسنان صحيَّة قويَّة، إضافة إلى عمليات زراعة الأسنان، والجسور، والتقويم، وغيرها من المعلومات المتنوعة

علاج وزراعة الأسنان ما هو الطب البديل: تعريفه وأقسامه
293
Feb 24 2022

ما هو الطب البديل: تعريفه وأقسامه

دليلك الشامل لمعرفة ما هو الطب البديل. تعريفه وأقسامه ولماذا يكتسي أهمية كبرى بالنسبة لبعض الحضارات كالصينية والهندية. تابع أهم المعلومات المتعلقة بهذا الفرع من الطب، مع مختصي علاجك الطبية، عبر المقال التالي.

ما هو الطب البديل؟

الطب البديل هو مجموعة من الممارسات التهي تهدف إلى علاج الألم والأمراض البدنية والنفسية من خلال طرق مختلفة عن الطرق الطبية التخصصية ودون استخدام الأدوية وطرق العلاج الطبي. عادة ما يلجأ المرضى والمعالجون إلى هذا النوع من العلاج بعد عدم فعالية المعالجات الطبية التقليدية في شفائهم، كحالات الألم المزمن التي لا تستجيب للعلاج بالأدوية أو الجراحة إذ يلجأ المريض في هذه الحالات إلى معالجات بديلة مثل الوخز بالإبر الصينية.

أنواع الطب البديل

يتضمن الطب البديل عدة أنواع وأساليب للعلاج، منها ما يعمل على الجانب العقلي والنفسي للمريض والتي تستند فيها نتائج علاج الجسم على التغييرات الذهنية لدى المريض مثل التأمل، ومنها ما يقوم على أساس بيولوجي مثل الأعشاب والحميات الغذائية. كما تتضمن أنواع الطب البديل أنظمة علاجية كاملة تشمل الجوانب النفسية والجسدية والروحية.

الطب البديل

علاجات العقل والجسم

تقوم علاجات العقل والجسم على مبدأ أن الحالة الذهنية والنفسية للمريض هي منشأ المرض العضوي، وتتضمن هذه المعالجات التأمل والتنويم المغناطيسي واليوجا وأساليب أخرى.

التأمل

التأمل هو أسلوب علاجي قديم يشابه العلاج النفسي الحديث، يقوم التأمل على ممارسة طريقة مختلفة في التفكير مثل اليقظة الذهنية أو التركيز على موضوع أو نشاط معين، وذلك بهدف تدريب العقل على الوعي والانتباه والوصول لحالة من الصفاء الذهني والاستقرار العاطفي والنفسي. يفيد التأمل في تخفيف التوتر والتخلص من الاكتئاب ويفيد في علاج اضطرابات النوم والقلق واضطرابات الجهاز الهضمي ونقص أو زيادة الشهية، كما يساعد في التعامل مع أعراض الأمراض المزمنة مثل السرطان والربو والألم المزمن.

الارتجاع البيولوجي  Biofeedback

الارتجاع البيولوجي هو طريقة علاجية ذهنية يتعلم المريض فيها كيفية التحكم باستجابة جسمه وتعديل الوظائف المختلفة فيه، يمكن أن تحسن هذه الطريقة من الصحة البدنية والنفسية للمريض. يقوم المعالج في الارتجاع البيولوجي باستخدام معدات لمراقبة وقياس الوظيفة المستهدفة في الجسم، وبناء على نتائج هذه القياسات يقترح المعالج أساليب لإجراء تغييرات فزيولوجية في استجابة الجسم، ومع الوقت وتكرار الجلسات يتعلم المريض كيفية التحكم في استجابات جسده المختلفة دون الحاجة إلى وسائل القياس والمراقبة. تفيد هذه الطريقة في علاج القلق والتوتر والاكتئاب واضطرابات الانتباه واضطراب ما بعد الصدمة ومشاكل التنفس مثل الربو، كما تساعد على التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل متلازمة القولون العصبي والإمساك. وتساعد هذه الطريقة كلًا من مرضى السكري والصرع وارتفاع ضغط الدم والإدمان على المواد الدوائية أو الكحول أو غيرها.

الارتجاع البيولوجي  Biofeedback

التنويم المغناطيسى

التنويم المغناطيسي هو أسلوب علاجي يتم صب كامل تركيز وانتباه المريض فيه على أمر واحد يكون هو الهدف من العلاج، يتم إجراء التنويم المغناطيسي بمساعدة معالج يستخدم أدوات ووسائل لفظية وصورًا بهدف الوصول إلى التركيز اللاواعي لدى المريض، يكون المريض في هذه الحالة هادئًا وساكنًا ويكون أكثر انفتاحًا على الاقتراحات وعلى تقبل الأفكار التي يقترحها المعالج. تساعد هذه الطريقة في التخلص من السلوكيات غير المرغوب بها كما تفيد في تحسين طريقة التعامل مع القلق والتوتر والتخلص من الاكتئاب، ولا يفقد المريض السيطرة على سلوكه أثناء التنويم المغناطيسي إنما يتم توجيه تركيزه على الموضوع المستهدف من العلاج فقط.

اليوجا

اليوجا من الطقوس الصحية القديمة، ويعرف اليوم كأحد أنواع رياضات الاسترخاء، إذ تتضمن اليوجا تمارين رياضية للاسترخاء وزيادة مرونة الجسم، بالإضافة إلى التركيز وتمارين التنفس. وهي رياضة عقلية وجسدية في الوقت نفسه إذ تتضمن اليوجا ممارسة التأمل، وتوجد عدة أنواع لليوجا وتتضمن ممارسة اليوجا مفاهيم كثيرة. تفيد اليوجا في زيادة قوة وشد العضلات وتحسين مرونة الجسم والحفاظ على صحة جهاز التنفس من خلال التنفس الصحي، وتفيد في تقليل التوتر والقلق والاكتئاب وتساعد على الاسترخاء وتحسن التركيز وصفاء الذهن، كما تساعد في التخلص من مشاكل النوم وفي علاج الإدمان.

تاي تشي Tai Chi

تاي تشي Tai Chi من الطقوس الصينية القديمة يتضمن سلسلة من الحركات التي يتم أداؤها ببطء وخفة مع التركيز والتنفس العميق، وهو من الممارسات التي تعنى بالرشاقة ومرونة الجسم وتحسين التنفس والتركيز. يستفاد من تاي تشي في تحسين المزاج والتخلص من القلق والتوتر وتحسين الاكتئاب، إضافة إلى تحسن وظائف التنفس والتوازن واللياقة البدنية وقوة العضلات. كذلك فإن تاي تشي يحسن من جودة النوم ويزيد قوة جهاز المناعة في الجسم ويفيد في ضبط ضغط الدم إضافة إلى فوائد أخرى كثيرة.

التخيل Imagery

التخيل هو نشاط ذهني يهدف إلى استبدال الأفكار غير الصحية أو الأوهام أو المخاوف لدى المريض بأفكار واقعية صحية وعقلانية، توجد عدة أنواع وطرق لممارسة التخيل كالتخيلات السمعية أو البصرية أو الذوقية أو الحركية والرمزية، وهي تفيد في تقليل القلق والاكتئاب وتحسين التركيز.

الممارسات القائمة على أساس بيولوجي

تهدف الممارسات القائمة على أساس بيولوجي إلى شفاء الجسم من خلال تعديل طبيعة نمط التغذية، بالنظر إلى أن التغذية من العوامل المهمة جدًا في حدوث الأمراض والشفاء والوقاية منها فإن هذه الممارسات تهدف إلى بلوغ حالة من التوازن الغذائي لدى المريض بحيث يؤدي تغيير نمط الغذاء إلى تحسن علّة أو مرض في الجسم.

الفيتامينات والمكملات الغذائية Dietary supplements

ينتج عدد كبير من الأمراض عن نقص الفيتامينات أو المعادن أو نقص أحد العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل البروتينات أو الأحماض الدسمة أوميغا – 3 أو الحديد واليود وغيرها، وإن الغاية من تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية هي تعويض هذا النقص واستعادة الحالة الصحية للجسم مثل تصحيح فقر الدم الناتج عن نقص الحديد من خلال تناول المكملات التي تحوي الحديد أو تناول مكملات أوميغا – 3 لتحسين صحة الدماغ والذاكرة والتركيز.

النباتات Botanicals

يشيع في الطب البديل أن يتم استخدام نبات أو جزء من النبات من أجل خصائصه الشفائية والعلاجية، ويمكن استخدام النباتات Botanicals للحفاظ على صحة الجسم أو لمعالجة بعض الأمراض، وهي مكملات غذائية تتضمن عناصر غذائية كالفيتامينات والمعادن.

الأطعمة أو الأنظمة الغذائية الخاصة

يعتقد كثير من الناس أن اتباع نمط أو نظام غذائي محدد بعينه يمكن أن يفيد في شفاء الأمراض أو تحسين صحة الجسم، وإن الحميات الغذائية بمختلف أنواعها لها فوائد معروفة ومهمة مثل التخلص من السمنة وتقليل الوزن الزائد، كما تركز حميات وأنظمة غذائية أخرى على زيادة التركيز وصحة العقل والدماغ، وتوجد حميات يساعد اتباعها على تقليل أعراض أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وغيرها. تتضمن أبرز الأنظمة الغذائية نظام الكيتو دايت والصيام المتقطع ونظام باليو لإنقاص الوزن، إضافة إلى مجموعة متنوعة من الحميات الغذائية.

الممارسات القائمة على الجسم

تهتم الممارسات القائمة على الجسم بتصحيح عيوب الجسم والتخلص من الآلام العضلية أو باستهداف منطقة محددة من الجسم بغرض علاج مرض في منطقة أخرى، إذ تقوم هذه الممارسات على اعتقاد أن الإصابة في منطقة من الجسم يمكن أن تؤثر على مناطق أخرى، وتتضمن هذه الممارسات:

التدليك

التدليك من المعالجات الشائعة كثيرا والمستخدمة من وقت طويل، يهدف التدليك إلى تحقيق استرخاء المريض والتخلص من تشنج وتعب العضلات. توجد طرق وأساليب متنوعة لإجراء التدليك وهو مفيد في التخلص من آلام العضلات والمفاصل والشد العضلي ويساعد على الشعور بالراحة وتقليل التعب بشكل عام، كما يفيد في تحسين المزاج وتقليل التوتر.

العلاج بتقويم العمود الفقري Chiropractic therapy

العلاج بتقويم العمود الفقري هو إجراء يقوم فيه أخصائي مدرب بتطبيق ضغط مفاجئ ومضبوط وموجّه على إحدى الفقرات بهدف تحسين الحركة وتحسين الفعالية الحركية للجسم، ويتم إجراء هذا العلاج إما باستخدام الأيدي أو باستخدام أدوات خاصة. يتم إجراء العلاج بتقويم العمود الفقري للتخلص من آلام أسفل الظهر وآلم العنق والصداع.

علم المنعكسات Refloxology

علم المنعكسات هو طريقة علاجية تقوم على تطبيق الضغط والتمسيد على مناطق محددة من الجسم مثل القدمين أو اليدين بهدف التخلص من الألم في مناطق أخرى، كما يساعد هذا الإجراء على الاسترخاء والتخلص من التوتر والقلق.

علم المنعكسات Refloxology

الأنظمة الطبية الكاملة

الأنظمة الطبية الكاملة هي أنظمة تتضمن عددًا من الممارسات والأساليب العلاجية والشفائية، وقد تمت ممارسة هذه الأنظمة مثل العلاج بالإبر الصينية لآلاف السنين في الحضارات القديمة. تتضمن هذه الأساليب طب الأبورفيدا والطب الصيني التقليدي والهوميوباثي والطب الطبيعي.

طب الايورفيدا Ayurvedic medicine

يهدف طب الايورفيدا لتحسين صحة الجسم أكثر من شفاء الأمراض، ويقوم على أساس نظرية مفادها أن الصحة تأتي من التوازن بين العقل والجسم والروح. يعتمد طب الابورفيدا على الأعشاب والأنظمة الغذائية الخاصة والممارسات البدنية والذهنية لتحسين الصحة وعلاج الأمراض.

الطب الصيني التقليدي Traditional Chinese medicine

الطب الصيني التقليدي هو نظام طبي نشأ قديمًا في الصين، ويقوم مبدأ العلاج بهذا الأسلوب على أسس نفسية وعضوية بالإضافة إلى الاعتماد على الأعشاب والنباتات في تحضير الأدوية والعلاجات. يفيد الطب الصيني التقليدي في علاج حالات الألم المزمن التي لا تستجيب للأدوية المسكنة، كما يساعد في تحسين الحالة النفسية والتخلص من التوتر والقلق ويستفاد منه في علاج مجموعة متنوعة من الأمراض.

اقرأ أكثر: دليلك للعلاج بالإبر الصينية

الهوميوباثي Homeopathy

الهوميوباثي Homeopathy هو نظام علاجي نشأ في ألمانيا منذ قرابة 200 عام، ويقوم طب الهوميوباثي على نظريتين أساسيتين، الأولى مفادها أن المرض قابل للعلاج باستخدام جرعات صغيرة جدًا من مادة تسبب أعراض المرض لدى الأصحاء. وتدعى النظرية الثانية باسم قانون الجرعة الأقل، والتي تنص على أن فعالية الدواء تكون أكبر كلما انخفضت الجرعة المعطاة منه. ويعتمد طب الهوميوباثي بشكل أساسي في العلاج على أن الجسم قادر على شفاء نفسه وأن استخدام الدواء بكميات قليلة يكون من أجل تعزيز عملية الشفاء هذه. يمكن لطب الهوميوباثي أن يفيد في معالجة حالات الحساسية والصداع النصفي والاكتئاب ومتلازمة التعب المزمن والتهاب المفاصل الروماتوئيدي وأمراض المناعة الذاتية الأخرى بالإضافة إلى متلازمة القولون العصبي ومتلازمة ما قبل الطمث.

الطب الطبيعي Naturopathic medicine

الطب الطبيعي هو نظام طبي يعالج الأمراض باستخدام طرق وأساليب طبيعية فقط بحيث يساعد الجسم على شفاء نفسه، تتضمن الوسائل المستخدمة في الطب الطبيعي الأعشاب والنباتات والتدليك والعلاج بالإبر الصينية والرياضة والتغذية الصحية. نشأ هذا النوع من الأنظمة الطبية في ألمانيا في القرن التاسع عشر على الرغم من أن بعض الطرق العلاجية المستخدمة فيه يبلغ عمرها آلاف السنوات. يساعد الطب الطبيعي على التخلص من الحساسية والصداع ومشاكل الخصوبة والإنجاب بالإضافة إلى أمراض الجهاز الهضمي والسمنة واضطرابات الهرمونات والألم المزمن ومتلازمة التعب المزمن.

تحرير: علاجك الطبية©

المصادر:

Mayoclinic.org meditation
Clevelandclinic.org biofeedback
Mayoclinic.org hypnosis
Medicalnewstoday.com benefits
Mayoclinic.org tai-chi
Austincc.edu imagery
Mayoclinic.org chiropractic-adjustment
Webmd.com what is alternative medicine
Nccih.nih.gov homeopathy
Webmd.com what is homeopathy

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 8 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً