nav
whatsapp icon

أعراض مرض الثعلبة

blog single image

تعتبر ثعلبة الشعر من أمراض المناعة الذاتية، تعرف بالتفصيل من خلال المقال التالي على أعراض مرض الثعلبة. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

ما هي أعراض مرض الثعلبة؟

يعتبر تساقط الشعر هو العرض الرئيسي والأهم من بين أعراض مرض الثعلبة، ويتساقط الشعر بحيث يترك بقعًا صغيرة متفرقة على الرأس تكون بحجم بضعة سنتمترات أو أقل من ذلك. من الممكن أن يحدث تساقط الشعر في الوجه مثل تساقط شعر الحاجبين والرموش واللحية، ويمكن أن يحدث في مناطق الجسم المختلفة بنفس الشكل كذلك. وقد تكون مناطق خسارة الشعر قليلة لدى بعض من الناس، بينما يمكن أن تكون كثيرة لدى آخرين. تتضمن أعراض الثعلبة بشكل عام:

أعراض مرض الثعلبة

  • ظهور بقع صلعاء متعددة على فروة الرأس أو مناطق الجسم الأخرى.
  • زيادة حجم البقع الصلعاء أو اندماج أكثر من بقعة سويًّا لتشكيل منطقة صلعاء واسعة.
  • تناوب وتعاقب نمو الشعر في إحدى البقع وسقوطه في أخرى.
  • خسارة نسبة كبيرة من الشعر خلال فترة زمنية قصيرة
  • زيادة تساقط الشعر في الجو البارد
  • احمرار وهشاشة وتكسر الأظافر في اليدين والقدمين.
  • التوتر والاكتئاب واضطراب الثقة بالنفس.

تكون البقع الصلعاء التي تحدث بسبب مرض الثعلبة ملساء وناعمة ولا تترافق مع احمرار أو طفح جلدي، ولكن من الممكن أن تسبب شعورًا بالتنميل أو الحكة أو الحرقة في الجلد في المرحلة التي تسبق سقوط الشعر.

قد تلاحظ تساقط الشعر أول الأمر على الوسادة أو أثناء الاستحمام، وكذلك فمن الممكن أن يلاحظ البقع الصلعاء أحد آخر وينبهك إليها، ولا يكفي تساقط الشعر وحده للجزم بالإصابة بمرض الثعلبة.

يتخلف نمط وتوزع البقع الصلعاء حسب نوع مرض الثعلبة لدى كل شخص، حيث يوجد للثعلبة عدة أنواع مختلفة هي:

  • الثعلبة البقعية: يتميز هذا النوع بظهور بقعة أو عدة بقع من الصلع على الرأس أو الجسم وتكون بحجم العملات المعدنية وقد تزداد في الحجم وقد تتحول إلى ثعلبة كلية أو شاملة.
  • الثعلبة الكلية: تسبب الثعلبة الكلية تساقط شعر الرأس بشكل كامل دون شعر الجسم.
  • الثعلبة الشاملة: تسبب هذه الحالة تساقط الشعر بشكل تام في جميع أنحاء الجسم بما فيها الحاجبين والرموش واللحية وشعر الجسم بكامله.

أعراض الثعلبة عند الرجال

تختلف شدة وانتشار الإصابة بمرض الثعلبة بين النساء والرجال، حيث يكون تساقط الشعر أكثر شدة لدى الرجال. ويعاني الرجال المصابون بالثعلبة من تساقط شعر الوجه وفروة الرأس والصدر والظهر. وعلى العكس من الصلع الذكوري الذي يتميز بنقص تدريجي في كثافة الشعر لدى الرجال، فإن تساقط الشعر في حالة الإصابة بمرض الثعلبة يكون على شكل بقع متفرقة ومنتشرة بين المناطق الطبيعية للشعر. قد يكون لدى أحد أفراد عائلة الرجل المصاب بمرض الثعلبة تاريخ من الإصابة بالمرض.

اقرأ اكثر: ما هي ثعلبة الذقن وما أسبابها وطرق علاجها؟

ما هي أعراض الثعلبة عند النساء؟

إن احتمال إصابة النساء بمرض الثعلبة أعلى من احتمال إصابة الرجال بالمرض، إلا أن سبب زيادة النسبة لدى النساء غير واضح بعد. قد تضم أعراض الثعلبة عند النساء تساقط الشعر على فروة الرأس والرموش والحاجبين. وعلى العكس من تساقط الشعر الأنثوي الطبيعي الذي يسبب نقص كثافة الشعر على مساحة كبيرة، فإن تساقط الشعر في الثعلبة مقتصر على بقعة واحدة، وقد يحدث بشكل مفاجئ ودفعة واحدة كذلك. ومن الممكن أن تزداد منطقة تساقط الشعر حجمًا لتشمل مساحات أوسع وتسبب تفاقم خسارة الشعر.

أعراض مرض الثعلبة

أعراض الثعلبة عند الأطفال

يصاب الأطفال بالثعلبة مثل الكبار، وعلى الرغم من وجود عوامل وراثية لمرض الثعلبة إلا أن انتقال المرض من الآباء إلى أبنائهم ليس حتميًّا، أي ليس بالضرورة أن يكون أطفال الشخص المصاب بالثعلبة مصابين بها كذلك. والعكس كذلك صحيح فليس بالضرورة أن يكون أحد والدي الطفل المصاب بالثعلبة مصابًا بها أيضًا.

تتضمن أعراض الثعلبة عند الأطفال بالإضافة إلى تساقط الشعر عيوبًا في الأظافر مثل هشاشة وتكسر الأظافر وظهور الآفات عليها. ولا تكون الآثار النفسية كبيرة عادةً عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمس سنوات، لكن تساقط الشعر قد يسبب مشاكل نفسية للطفل مثل الاكتئاب بعد سن 5 سنوات عندما يلاحظ أنه مختلف عن الأطفال الآخرين.

متى تزور الطبيب؟

اطلب استشارة الطبيب المتخصص عندما تلاحظ تساقط كميات كبيرة من الشعر خلال فترة زمنية قصيرة وعندما تكون المناطق التي يتساقط الشعر فيها على شكل بقع متفرقة في أنحاء فروة الرأس أو في الجسم، أو إذا شعرت بالحكة أو الحرقة أو في حال ظهور طفح جلدي في منطقة من الجسم ثم تساقط الشعر في المنطقة نفسها. يستطيع الطبيب تشخيص إصابتك بمرض الثعلبة وتقديم علاج الثعلبة المناسب للوقاية من تساقط مزيد من الشعر واستعادة الشعر في المناطق المصابة.

فريق علاجك الطبية يقدم لك مقالا شاملاعن:  أسباب مرض الثعلبة وطرق الإصابة بها.

تحرير: علاجك الطبية©

التمثيل الغذائي الأساسي
التمثيل الغذائي الأساسي
هو عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بينما يؤدي وظائفه الأساسية للحفاظ على الحياة. 
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
حاسبة مؤشر كتلة الجسم
تساعدك حاسبة مؤشر كتلة الجسم في حساب نسبة الدهون وسمنة الجسم .
حاسبة المياه
حاسبة المياه
تساعدك هذه الحاسبة على حساب مقدار المياه اللازم تناوله للمحافظة على وظائف الجسم وتجنب الجفاف
حساب السعرات الحرارية
حساب السعرات الحرارية
تساعدك حاسبة السعرات الحرارية على فهم لعدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك للحفاظ على وزنه الحالي، كما تساعدك على تتبع السعرات الحرارية التى تتناولها.