هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا علاج الثعلبة بالاعشاب والطب البديل
420
Apr 12 2022

علاج الثعلبة بالاعشاب والطب البديل

تعرف على كيفية علاج الثعلبة بالأعشاب والطب البديل. ما مدى فاعلية هذا النوع من العلاجات وكيف تتم؟ تابع التفاصيل مع علاجك الطبية من خلال المقال الآتي.

كيف يتم علاج الثعلبة بالاعشاب؟

تعرف الثعلبة بأنها حالة مرضية تسبب تساقط الشعر على شكل بقع متفرقة في الرأس والوجه والجسم، بحيث تظهر بقع دائرية من الصلع بين مناطق الشعر الطبيعية. الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية، ويتم معالجة الثعلبة عادة من خلال الأدوية التي تعاكس تأثير الجهاز المناعي على جريبات الشعر وتمنع تدميرها. وبالإضافة إلى العلاج الطبي المتخصص فإنه من الممكن اتباع أساليب علاجية أخرى ذات فائدة في تحسن الحالة واسترجاع الشعر الصحي، العلاجات الطبيعية والعشبية هي أبرز هذه الطرق، بالإضافة إلى أساليب الطب البديل في العلاج. 

علاج الثعلبة بالاعشاب الطبيعية: 14 طريقة

المركبات والمواد الطبيعية والأعشاب التي يمكن أن تساعد في علاج داء الثعلبة كثيرة ومتنوعة، نورد إليكم أهم 14 طريقة طبيعية لعلاج الثعلبة البقعية، والتي تتضمن:

1. عصير البصل

البصل من المركبات الطبيعية المفيدة بشكل كبير لصحة وحيوية الشعر واستعادة النمو الطبيعي للشعر بعد داء الثعلبة. يحتوي البصل على مركبات الكبريت التي تساعد على زيادة نمو الشعر وتعزيز كثافة الشعر وملئ الفراغات، كما أن البصل غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية بصيلات الشعر من تأثير الجذور الحرة الضارة التي يمكنها قتل خلايا بصيلات الشعر. بالإضافة إلى ذلك فإن للبصل دورًا في زيادة جريان الدم إلى فروة الرأس وتحسن تغذية الشعر وبالتالي زيادة النمو والكثافة في الشعر. قم بطحن البصل لاستخراج مائه ثم افركه برفق على فروة الرأس واتركه لمدة 15 دقيقة، واغسله بالماء الدافئ بعد ذلك.

علاج الثعلبة بعصير البصل

2. عصير الثوم

الثوم مثل البصل يحتوي على نسبة مرتفعة من مركبات الكبريت ومضادات الأكسدة، حيث يفيد الثوم في تحسين معدل نمو الشعر وكثافته ويمنع تساقط الشعر من خلال تعزيز صنع مركبات الكولاجين. للاستفادة من عصير الثوم قم بطحن بضع حبات من الثوم واعصرها لاستخراج مائها ثم امزجه مع بضع قطرات من حليب جوز الهند وسخنهما معًا بضع دقائق، بعد أن يبرد المزيج افركه بلطف على فروة الرأس ثم اغسله بالماء الدافئ بعد 30 دقيقة.

علاج الثعلبة بعصير الثوم

3. زيت الخزامى

إن زيت الخزامى هو أحد الزيوت العطرية التي تستخدم كثيرا لتهدئة الأشخاص المصابين بالتوتر والقلق والمساعدة على تقليل الاكتئاب وتحسين الصحة. وهو إضافة إلى مزاياه المهدئة والمريحة مفيد في علاج مشاكل الشعر المختلفة، حيث يساعد زيت الخزامى على منع تساقط الشعر من خلال دعم بصيلات الشعر وتقويتها وتحفيز نمو الشعر الجديد. لاستخدام زيت الخزامى امزج الزيت مع زيت ناقل مثل زيت اللوز أو حليب جوز الهند وضعه على فروة الرأس، كما يمكنك بدلًا من ذلك مزجه مع الزعتر أو خشب الأرز أو إكليل الجبل وإضافة زيت ناقل مثل زيت بضور العنب والجوجوبا.

علاج الثعلبة بزيت الخزامى

4. زيت إكليل الجبل

زيت إكليل الجبل من الزيوت الأساسية المفيدة جدًا في علاج مشاكل الشعر، يحفز زيت إكليل الجبل نمو الشعر ويزيد من حيوية بصيلات الشعر وتغذيتها. كما أن فعالية زيت إكليل الجبل العلاجية تكافئ فعالية دواء مينوكسيديل شائع الاستخدام وذي الفعالية الكبيرة في زيادة نمو الشعر، علاوة على أن زيت إكليل الجبل لا يسبب الحكة في الرأس، بعكس المينوكسيديل. لاستخدام زيت إكليل الجبل قم بمزجه مع زيت ناقل واخلطهما معًا وافركه على فروة الرأس، كما يمكنك غلي أوراق إكليل الجبل وتصفيتها ونقع الشعر بمائها.

علاج الثعلبة بزيت إكليل الجبل

5. بذور الحلبة

من الممكن أن يحدث تساقط الشعر بسبب تصنيع مركب ديهدروتستوستيرون في الجسم، والذي هو أحد أسباب تساقط الشعر. تفيد بذور الحلبة في إعاقة تصنيع هذا المركب وبالتالي حماية الشعر من التساقط. بذور الحلبة مفيدة بشكل خاص لدى النساء. لاستخدام بذور الحلبة انقعيها بالماء ليلة كاملة ثم اطحنيها مع الماء في اليوم التالي لصناعة مسحوق ثم ضعيه على فروة رأسك واتركيه لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الدافئ والشامبو.

علاج الثعلبة ببذور الحلبة

6. الشاي الأخضر المبرد

يعتبر استخدام الشاي الأخضر المبرد أحد أسهل الطرق المنزلية لعلاج الثعلبة وتساقط الشعر وأكثرها فعالية. فالشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تحمي بصيلات الشعر من الضرر، ويحتوي الشاي الأخضر إضافة إلى ذلك على مركبات البوليفينول التي تعزز جريبات الشعر وتزيد من قوتها وتساعد في الوقاية من الالتهاب والعدوى وتجدد الخلايا في بصيلات الشعر. يمكنك الاستفادة من الشاي الأخضر من خلال غلي الشاي الأخضر وتركه حتى يبرد ثم وضع كمادات منه على فروة الرأس لمدة ساعة وغسلها بالماء بعد ذلك.

علاج الثعلبة بالأعشاب

7. الخطمي الوردي الصيني

الخطمي الوردي الصيني أو الكركديه الصيني هو عشبة تشبه الأزهار، يمكن الاستفادة منها في علاج تساقط الشعر والتخلص من داء الثعلبة. حيث إن له القدرة على تعزيز نمو الشعر ووقف تساقطه، كما يمنع الخطمي الوردي الصيني تقصف أطراف الشعر ويضفي اللمعان على الشعر. لاستخدام الكركديه الصيني امزج بضع بتلات من الكركديه الصيني في زيت الهندباء وضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم اغسله بعد ذلك.

علاج الثعلبة بالخطمي الوردي الصيني

8. زيت اللوز

يوجد زيت اللوز في عدد كبير من منتجات العناية بالشعر والمواد التي تستخدم لزيادة نمو الشعر، يؤدي استخدام زيت اللوز بشكل مستمر إلى تقليل القشرة وتقصف الأطراف ويمكن أن يوقف تساقط الشعر في داء الثعلبة ويساعد على نمو الشعر من جديد. يمكن استخدام زيت اللوز من خلال وضعه على الشعر وتركه ليلة كاملة ثم غسله بالماء والشامبو في اليوم التالي.

زيت اللوز - علاج الثعلبة بالطب البديل

9. العسل

يعرف العسل بأن له خصائص علاجية كثيرة،حيث أن العسل من أهم المواد الطبيعية المستخدمة في علاجات الطب البديل وطب الأيورفيدا. إن للعسل فادة في تحسين صحة الشعر وتقليل تساقطه والمساعدة على نمو شعر جديد ودعم بصيلات الشعر وتقويتها. كما أن العسل يقلل الالتهابات ويمكن أن يوقف تساقط الشعر الناتج عن الثعلبة مدى الحياة إذا ما تم استخدامه بشكل مستمر. استخدم العسل بمفرده أو امزجه بكميات متساوية من اللبن الرائب أو عصير الليمون أو البصل وضعه على فروة الرأس ثم اغسله بعد حوالي 15 دقيقة.

علاج الثعلبة بالعسل

10. جذور عرق السوس

يمكن لعرق السوس، المستخدم بشكل شائع كمهدئ ومرخٍ للأعصاب ومقلل للتوتر، تجديد فروة الرأس والتخلص من القشرة والوقاية من الالتهاب ومنع تساقط الشعر ودعم نمو الشعر وزيادة كثافته. يمكنك مزج مسحوق عرق السوس ومزجه مع الحليب والزعفران ووضعه على فروة الرأس وتركه طوال الليل ثم غسله في صباح اليوم التالي، كما توجد عدة طرق أخرى لاستخدام جذر عرق السوس على الشعر.

علاج الثعلبة بجذور عرق السوس

11. زيت الخردل

إن بضعة ملاعق من زيت الخردل كفيلة بأن تحفظ الشعر من التساقط وتمنع الصلع بسبب الثعلبة. يعزز زيت الخردل نمو الشعر ويزيد كثافته ويمنع تساقط الشعر. لاستخدامه قم بغلي زيت الخردل واطحن بضع ملاعق من أوراق الحناء واخلطها مع الزيت واتركه ليبرد ثم صفه وضعه على فروة الرأس.

علاج الثعلبة بزيت الخردل

12. حليب جوز الهند

حليب جوز الهند علاج منزلي سهل للثعلبة البقعية، وهو أحد أفضل الخيارات التي يمكنك استخدامها لعلاج الثعلبة البقعية. حيث يؤدي فركه على فروة الرأس إلى تحفيز البصيلات وزيادة نمو الشعر. قم بطحن قطع جوز الهند واستخرج الحليب منها وافركه بلطف على فروة الرأس ثم قم بغسله بعد بضعة دقائق.

حليب جوز الهند - علاج الثعلبة بالاعشاب والطب البديل

13. أوراق الكاري

تحتوي أوراق الكاري على مجموعة متوازنة من العناصر الغذائية التي تمنع تساقط الشعر وتحفز نمو بصيلات الشعر وتفيد في الوقاية من الشيب المبكر، ولذلك فهي تمثل علاجًا طبيعيًّا مناسبًا للثعلبة. لاستخدام الكاري ضع بضعة من أوراق الكاري في مقلاة صغيرة مع جوز الهند ثم ضع المزيج داخل وعاء مليء بالماء المغلي لتسخين الزيت، احفظ المزيج بعد ذلك ضمن وعاء محكم الإغلاق واستخدمه مرتين في الأسبوع.

علاج الثعلبة بأوراق الكاري

14. أوراق الجنكو

تستخدم أوراق الجنكو كعلاج عشبي للثعلبة إذ تحسن الدورة الدموية وتعزز تغذية بصيلات الشعر وتزيد سرعة نموه وتحسن كثافته، ويمكن تناول أوراق الجنكو على شكل مكملات غذائية لكنها تحتاج إلى استشارة الطبيب أولًا.

علاج الثعلبة بأوراق الجنكو

علاج الثعلبة بالطب البديل

يمكن اتباع أساليب الطب البديل مثل العلاج بالروائح والوخز بالإبر لعلاج الثعلبة، حيث ثبت أن لهذه الطرائق العلاجية تأثيرًا في منع تساقط الشعر وزيادة نموه وكثافته.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر الصينية أحد الأساليب العلاجية العريقة والقديمة جدًا، يعتقد أن الوخز بالابر الصينية يحسن الدورة الدموية ويقلل مستويات الالتهاب والجذور الحرة والمواد الضارة في الجسم ويعزز صحة بصيلات الشعر وتغذيتها ويزيد من نمو الشعر ويمنع تساقطه. كما أن للوخز بالإبر الصينية تأثيرًا مهدئًا حيث يقلل التوتر والاكتئاب والقلق وإن جميع هذه العوامل تساعد في تساقط الشعر والثعلبة.

الوخز بالابر الصينية - علاج الثعلبة

العلاج بالروائح

العلاج بالروائح هو أحد أساليب العلاج بالطب البديل التي تستخدم الزيوت العطرية للحصول على فائدة علاجية عن طريق تقديمها للمريض على شكل رائحة. وقد أظهر العلاج بالروائح فائدة في تقليل القلق والاكتئاب والتوتر وتعزيز الدورة الدموية وتقليل الالتهاب وتسكين الألم، كما أنه يعزز صحة ونمو بصيلات الشعر ويمنع تساقط الشعر ويزيد كثافته، حيث يعتبر العلاج بالروائح أحد أساليب علاج الثعلبة بالطب البديل.

علاج الثعلبة بالروائح

تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً