هل تعاني من السمنة؟ إذن اقرأ هذا المقال لتعرف المخاطر الصحية التي يمكن أن تواجهها

العلاج في تركيا

تحوي تركيا عدداً كبيراً من المشافي والمجمعات الطبيَّة الضخمة، بجانب غناها وتميُّزها بعلاجات طبيَّة دقيقة، سواءً باستخدام الروبوت أو بالآليات الطبيَّة المختلفة، وبتكاليف علاج مقبولة

العلاج في تركيا أسباب الثعلبة عند النساء
389
Apr 12 2022

أسباب الثعلبة عند النساء

أسباب داء الثعلبة عند النساء تختلف عن أسباب تساقط الشعر العادي، تعرف من خلال المقال التالي عن أسباب إصابة النساء بالثعلبة البقعية وعوامل الخطر وكيفية التشخيص. كل ذلك وأكثر مع علاجك الطبية.

مقدمة

يعتبر داء الثعلبة من مشاكل الشعر الشائعة بشكل كبير وخصوصًا عند النساء، حيث أن نسبة انتشار مرض الثعلبة بين النساء أعلى منها عند الرجال. والثعلبة هي حالة مرضية تؤدي إلى خسارة وتساقط الشعر على شكل بقع متفرقة، ما يؤدي إلى نقص كثافة الشعر وظهور بقع صلعاء على الرأس، وبالنسبة للنساء فإن الثعلبة تمثل مشكلة جمالية مثلما تمثل مشكلة صحية، حيث تؤدي إلى الحزن والاكتئاب ونقص الثقة بالنفس، بالإضافة إلى الأعراض الصحية والمشاكل الأخرى التي تترافق مع داء الثعلبة.

أسباب الإصابة بالثعلبة البقعية عند النساء

يمكن أن تحدث الإصابة بالثعلبة البقعية عند النساء نتيجة لعدة أسباب، ويعتبر مرض الثعلبة أحد أمراض المناعة الذاتية، وبالتالي فإن الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به غير واضحة بشكل دقيق، والمعروف هو آلية حدوث المرض وبعض العوامل التي يمكن أن تحرض حدوثه. وتتضمن أسباب مرض الثعلبة عند النساء:

مهاجمة الجهاز المناعي لبصيلات الشعر

ينتج مرض تساقط الشعر في مرض الثعلبة عن مهاجمة الجهازالمناعي لبصيلات الشعر، فالجهاز المناعي في هذه الحالة يخطئ التعرف على خلايا الجسم نفسها ويراها على أنها خلايا غريبة وبالتالي يطلق جوابًا مناعيًّا ضدها يؤدي إلى مهاجمة خلايا الجهاز المناعي لبصيلات الشعر وتدميرها، ما يؤدي إلى تساقط الشعر في المنطقة التي تعرضت بصيلات الشعر فيها إلى رد الفعل المناعي.

اسباب الثعلبة عند النساء

أمراض المناعة الذاتية الأخرى

بالإضافة إلى كون الثعلبة مرضًا مستقلًأ بحد ذاته، إلى أنه يمكن أن يحدث بالترافق مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى، والتي تتضمن:

أمراض الغدة الدرقية

تؤدي أمراض الغدة الدرقية بأشكالها المختلفة، مثل فرط نشاط الغدة الدرقية أو نقص النشاط إلى تساقط الشعر بسبب اضطراب مستويات الهرمونات الدرقية، وهي الهرمونات المسؤولة عن التحكم بمعدلات الأيض واستهلاك الخلايا للطاقة وبناء الأنسجة وتركيب البروتينات. في حالة أمراض الغدة الدرقية يكون تساقط الشعر منتشرًا وشاملًأ ويؤدي إلى نقص كثافة الشعر دون ظهور بقع الثعلبة. ويمكن أن يحدث مرض الثعلبة بالترافق مع أمراض الغدة الدرقية المناعية مثل مرض هاشيموتو الذي يؤدي إلى نقص نشاط الغدة الدرقية، ومرض غريفز الذي يؤدي إلى فرط النشاط، وفي هذه الحالة لن يكون نمط تساقط الشعر منتشرًا بما يتوافق مع اضطراب مستوى الهرمونات الدرقية، إنما سيكون على شكل بقع صلعاء متفرقة دائرية الشكل هي التي تدل على داء الثعلبة.

الثعلبة عند النساء

البهاق

البهاق هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤدي إلى غياب لون الجلد وشحوبه في مناطق متفرقة من الجسم، ويحدث البهاق بسبب تعرض الخلايا الصباغية في الجلد، وهي الخلايا المسؤولة عن إعطاء لون الجلد، إلى الضرر بسبب مهاجمة الجهاز المناعي لهذه الخلايا. ومن الممكن أن يترافق مرض البهاق مع الإصابة بداء الثعلبة كذلك، حيث أن بنية خلايا الشعر والخلايا الصباغية في الجلد متشابهة وبالتالي فإن المصاب بالبهاق يمكن أن يصاب بمرض الثعلبة.

البهاق - اسباب الثعلبة عند النساء

الذئبة

تعتبر الذئبة كذلك من الأمراض التي يمكن أن تترافق مع داء الثعلبة أو تزيد من خطر الإصابة به، والذئبة، أو كما تعرف باسم الذئبة الحمامية الجهازية، كذلك من أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الجلد بالإضافة إلى عدد من الأعضاء الأخرى. يحدث مرض الذئبة بسبب وجود نمط من الأجسام المضادة الشاذة في الدم، حيث تؤدي هذه الأجسام المضادة إلى ظهور عدة مشاكل في الجلد والجهاز الهضمي والمفاصل وغيرها، وتتضمن أبرز مظاهر الذئبة ظهور طفح جلدي له شكل الفراشة على الوجه، مع فقدان الشهية وآلام المفاصل والحمى والحساسية للضوء والتهاب شغاف القلب. بالإضافة إلى أن الذئبة من أمراض المناعة الذاتية التي تترافق مع داء الثعلبة، فإن الإصابة بالذئبة أيضًا تؤدي إلى تساقط الشعر.

التهاب المفصل الروماتويدي

من الممكن أن يترافق تساقط الشعر مع التهاب المفاصل الروماتويدي نتيجة لعدة أسباب، ويعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي أحد أكثر أمراض المناعة الذاتية شيوعًا، وهو كذلك من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بداء الثعلبة أو تشكل عامل خطر له. يتميز التهاب المفاصل الروماتويدي بحالة من التهاب المفاصل المختلفة في الجسم، والناتجة عن مهاجمة خلايا الجهاز المناعي لغشاء المفصل وإصابته بالتلف، ما يؤدي إلى التهاب المفصل وتدمير الغضاريف والبنى التي تشكله.

التهاب القولون التقرحي.

التهاب القولون التقرحي هو أحد أمراض الأمعاء الالتهابية، حيث يؤدي التهاب القولون التقرحي إلى حالة من الالتهاب في القولون، تترافق مع ظهور تقرحات عديدة متفرقة على طول القولون. يحدث التهاب القولون القرحي كنتيجة لمهاجمة الجهازالمناعي لخلايا الطبقة المخاطية للقولون، ويعتبر تساقط الشعر أحد أعراض المرض، بالإضافة إلى الطفح الجلدي والشرى وألم البطن والإسهال والنزيف. من الممكن أن يترافق التهاب القولون القرحي مع مرض الثعلبة أو يسبب الإصابة به، ولا يزال نمط العلاقة بين المرضين وسبب حدوث أحدهما بسبب الآخر غير معروف بعد.

هل يمكن أن يسبب نقص فيتامين د داء الثعلبة؟

تعتبر العوامل الغذائية أحد أهم أسباب تساقط الشعر، حيث يؤدي نقص الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى إلى تساقط الشعر ونقص كثافته. من الممكن أن يكون نقص فيتامين د سببًا للإصابة بمرض الثعلبة وتساقط الشعر، بالإضافة إلى عدة أمراض أخرى من أمراض المناعة الذاتية. وعلى الرغم من أن علاقة نقص فيتامين د مع الإصابة بمرض الثعلبة إلا أن نسبة كبيرةً من المصابين بالثعلبة لديهم نقص في مستويات فيتامين د.

عوامل خطر إصابة النساء بالثعلبة؟

بجانب ترافق داء الثعلبة مع أمراض المناعة الذاتية الأخرى، فإن بعض العوامل يمكن أن تزيد خطر الإصابة بالثعلبة لدى النساء، ومن أبرز عوامل خطر إصابة النساء بالثعلبة:

قريب مصاب بالثعلبة

يعتقد بأن العوامل الوراثية والجينية هي أحد الأسباب التي تساهم في حدوث مرض الثعلبة، وبالتالي فإن وجود قريب مصاب بالثعلبة، وعلى وجه الخصوص وجود إصابة لدى أحد الأبوين أو لدى الإخوة، يعتبر عامل خطر للإصابة ويزيد من احتمال تعرض المرأة للثعلبة.

الاصابة بالربو أو حمى القش أو التهاب الجلد التأتبي أو متلازمة داون

تثبت الأدلة العلمية وجود علاقة بين الإصابة بالربو أو حمى القش المعروفة كذلك باسم التهاب الأنف التحسسي، بالإضافة إلى بعض الحالات التحسسية الأخرى مثل التهاب الجلد التأتبي، وبعض الحالات الوراثية مثل متلازمة داون، وبين الإصابة بداء الثعلبة. وإنما يدل ذلك على المنشأ المناعي والوراثي لمرض الثعلبة، حيث أن جميع الحالات المذكورة هي إما أمراض تحسسية أو أمراض وراثية.

علاج السرطان بعقار يسمى نيفولوماب

من المعروف بشكل شائع أن تساقط الشعر هو أحد التأثيرات الجانبية للعلاج الكيميائي والدوائي للسرطان. وبينما تسبب أدوية علاج السرطان عادةً تساقط الشعر والصلع بشكل كامل، إلا أن عقار نيفولوماب له دور في حدوث مرض الثعلبة، والأدلة في ذلك غير قطعية بعد إلا أن قسمًا كبيرًا من المرضى المعالجين بهذا الدواء قد تطورت لديهم إصابة بالثعلبة فيما بعد. يستخدم دواء نيفولوماب لعلاج عدد من أنواع السرطان، والتي تتضمن سرطان الرئة والميلانوما في المراحل المتقدمة. يبدأ تساقط الشعر على شكل بقع متفرقة عادةً بعد أشهر قليلة من بدء العلاج بدواء نيفولوماب، وتعرف الحالة باسم داء الثعلبة المحرض بدواء نيفولوماب. والحقيقة أن تساقط الشعر في هذه الحالة يعتبر علامة جيدة لأنه يدل على فعالية الدواء ونجاح العلاج.

كيف يتم تشخيص داء الثعلبة عند النساء؟

يمكن تشخيص داء الثعلبة عند النساء عن طريق معاينة بقع تساقط الشعر وتحديد امتدادها وفحص بعض عينات من الشعر تحت المجهر. من الممكن أن يجري الطبيب خزعة من فروة الرأس لاستبعاد الأسباب الأخرى لتساقط الشعر. كما قد يتم إجراء بعض الفحوصات الدموية والمخبرية للتأكد بشكل أفضل والبحث عن أمراض المناعة الذاتية الأخرى. تستخدم الفحوصات الدموية بشكل أساسي للبحث عن بعض أنواع الأجسام المضادة الشاذة التي تمثل العامل الأساسي في آلية المرض، إذ يدل وجود هذه الأجسام المضادة على وجود المرض. وتتضمن الاختبارات الأخرى التي يمكن إجراؤها:

  • البروتين التفاعلي – C ومعدل ترسيب الكريات الحمراء

  • مستوى الحديد في الدم

  • اختبارالأجسام المضادة للنوى

  • قياس مستوى هرمونات الغدة الدرقية

  • مستويات التستسترون الحر والكلي

  • مستوى الهرمونات الجنسية النخامية FSH وLH

كيف يتم التعايش مع الثعلبة البقعية؟

تشكل الإصابة بداء الثعلبة تحديًا كبيرًا بسبب الآثار النفسية والعاطفية لفقدان الشعر، حيث يمكن أن تسبب الإصابة وفترة علاج الثعلبة الاكتئاب والقلق والتوتر. من المهم ألا تشعر بالخجل أو الحرج من حالتك على الرغم من التوتر الذي يسببه مظهر الثعلبة، يمكن التعايش مع الثعلبة عن طريق بعض الطرق المفيدة التي تتضمن:

  • الشعر المستعار أو إستنسل الحواجب

  • تصحيح النقص في الحاجب عن طريق قلم الحواجب

  • استخدام تقنية microblading وهي تقنية تشبه الوشم تملأ الحاجب باستخدام خطوط تشبه الشعر وتبدو طبيعية أكثر من رسم الحاجب وتدوم قرابة 3 سنوات

  • يمكن الاستفادة من بعض البرامج التعليمية على الإنترنت لتعلم كيفية ملئ الحاجب وتعديل مظهر الشعر.


تحرير: علاجك الطبية©

اطلع على أحدث المنشورات والأخبار الطبية

منذ 9 ساعات السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

السمنة عند المراهقين : الأسباب وطرق العلاج

تعتبر السمنة عند المراهقين مشكلة كبيرة حيث يمكن أن تعرضهم لخطر الإصابة بعدة أمراض وأصبحت هناك حاجة ماسة لعلاجات فعالة. تعرف معنا فى المقال التالي على الأسباب والأعراض وطرق العلاج مع فريق علاجك الطبية.

منذ يومين التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية: الأعراض والأسباب والعلاج

التهاب القرنية هو التهاب يصيب الطبقة العلوية الصافية للعين على مستوى طبقة القرنية. ويمكن أن ينتج عن عدوى أو إصابة، ويجعل الرؤية ضبابية والعين حساسة للضوء. تابع معنا المقال التالي لتتعرف أكثر على الأسباب والأعراض والعلاج.

منذ يومين البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

البهاق: الأعراض، الأسباب والعلاج

تعرف بالتفصيل على مرض البهاق وأعراضة وأسبابه وكيفية علاجه. كل ذلك وأكثر مع نصائح علاجك الطبية للوقاية من البهاق.

منذ يومين 13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

13 فائدة صحية للفلفل الحار يجب معرفتها

يعشق البعض مذاق الفلفل الاخضر الحار مما يدفعهم الي اضافته الى اطعمتهم، ولكن هل تعلم ما هي فوائد الفلفل الحار؟ اقرأ البقية مع علاجك الطبية.

اشترك بالقائمة البريدية

احصل على آخر الأخبار
والمقالات الطبية مجاناً