جراحة اليد

جراحة اليد

تُعتبر جراحة اليد إحدى تخصُّصات جراحة العظام الفرعية والتي تُعنى بأمراض الطرف العلوي من اليد إلى ما قبل الكتف، وتتعامل مع كلّ المشاكل التي قد تصيب اليد




































تتكون يد الإنسان من 27 عظمة، منها 8 عظام تكوِّن مفصل المعصم، و5 عظام أخرى تشكّل عظام مشط اليد، و14 عظمة تسمّى السلاميات التي تتكوّن منها أصابع اليد الخمسة، وترتبط تلك العظام مع بعضها بعدد كبير من الأربطة والعضلات ذات وظائف دقيقة.

ونظراً للتركيب المعقّد ليد الإنسان، وحجم اعتمادنا على اليدين في حياتنا اليومية في كافّة النشاطات، فإنّ أدنى ألم أو اختلال وظيفي في اليد يسبّب إعاقة كبيرة في حياة الإنسان وتأدية وظائفه واستمتاعه بهواياته.

تُعتبر جراحة اليد إحدى تخصُّصات جراحة العظام الفرعية، والتي تُعنى بالأمراض التي تصيب الطرف العلوي من اليد إلى ما قبل الكتف، وتتعامل مع كلّ المشاكل التي تصيب الطرف العلوي من اليد، والتي تشمل العظام والعضلات والأوتار والأربطة والأوعية دموية، ومهما كان سببها.

"لا تترك آلام يدك ومعصمك دون استشارة طبيب مختص! احصل على استشارة مجانية من علاجك الطبية!"

استشاري جراحة اليد في تركيا

المشاكل التي نعالجها

الضغط على العصب الأوسط    (CTS)

هي مشكلة يعاني فيها العصب الأوسط من ضغط عند المعصم، ممّا يؤدّي لالتهابه واعتلال وظيفته، وينتج عن ذلك خدر وتنميل وألم في الذراع واليد والأصابع.

التكيّسات العقدية (Ganglion Cyst)

هي كتلٌ صغيرة تتكوّن في اليد والمعصم فوق المفاصل والأوتار، وغالباً ما تكون أعلى المعصم، أو في بطن الكف، وتكون مليئة بسائل شفّاف غالباً، وتسبّب بعض الألم أحياناً.

الإصبع الزنادية (Trigger Finger)

وهو اعتلال يصيب أوتار اليد، وهي الحبال التي تصل العظام بالعضلات وتنقل الحركة للمفاصل، وتمرُّ هذه الأوتار في سلسلة من الحلقات أو الأنفاق.

في الوضع الطبيعي تكون حركة الأوتار في أنفاقها ناعمة وسلسة، ولكن في هذا المرض، يصيب التضيُّق تلك الأنفاق، وهو ما يعيق حركة وتر إحدى الأصابع أو بعضها.

التهابات المفاصل الروماتيزمية

نوع من الالتهاب المزمن الذي يصيب مفاصل اليد، فينتج عنه تشوُّه فيها، نتيجة تكوُّن بعض الأنسجة الندبية الناشئة عن الالتهاب المزمن، والتي تسبب حدوث إعاقة في حركة الأصابع.

كسر العظمة الزورقية (scaphoid fracture)

هي إحدى العظام الثمانية التي تكوِّن عظام الرسغ وأكثرها عرضة للكسر، وممّا يزيد الأمر تعقيداً، أنّها تفقد الشريان المغذي الوحيد لها حين كسرها، مما يصعِّب أمر التحامها مجدداً.

جراحة اليد

مشاكل أخرى نقوم بعلاجها

  • مشاكل الضغط على الأعصاب.
  • مرض دوبويتران.
  • إصابات أوتار اليد.
  • كسور اليد والمعصم.
  • أورام اليد.
  •  نقل الأوتار.
  •  مشاكل الأوعية الدموية.
  •  التهاب الأوتار.

نقدم لكم في علاجك الطبية رعاية صحية شاملة وعالية التخصص، وبأفضل الأسعار للجراحة الميكروسكوبية والتجميلية لليد والذراع، من خلال تقديم الاستشارات المجانية عبر الهاتف أو شبكة الإنترنت لتشخيص حالتكم، ونعرض عليكم أفضل الخيارات العلاجية المناسبة لكم، ونرتب لكم رحلة علاجية كاملة، من الألف للياء.


إعداد وتحرير: علاجك الطبية©